بسم الله الرحمن الرحيم
معهم حصان هو راعيه قاطـوع= خيال حرد ولركايـب طموعـي
فيده قنا متـوق وحذفـه يـروع= ولو قلت له المنع ماهوب يوعـي
وجروية تلبس مجاويـخ ودروع =وأفعالهم تذكر على كـل نوعـي
قبيلة عبــــيـــــدة قحطان ..أنسابُها وفروعها
من هي عبيدة؟
هي: عبيدة بنت مُهلهِـــــل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البســــوس. وقــــد قال الكلبـــي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حــــي من اليمن" فخطب إليــــه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً» .
قبيلة عُبيـْدةَ :
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حـرب بن علــــة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:
أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـيجَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـاضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ
وعَبِيْدةَ ايضاً:
تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستـــقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.
وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي :
جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به :
يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان ).
يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين» .
أقـول : وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة :
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريب وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ).
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل (عَبِيـــدة : بمنطقة ابــراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل.
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرناإلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد
================================================== =====================
وتنقسم قبيلة عبيدة في وقتنا الحاضر إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائــــــــــــل ولـد الحارث .
ب - قبائـــــــل آل الصقــــــر.
والواقــع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو أبحاثهم ودراساتهم حول هذا الموضوع في الصحف والمجلات الدورية المتخصصة ممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .
ولتأكيد ما ذهبت إليه أشــير إلـى ما وجـدته في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي.
وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثــــة أقســــــام : آل راشـــــــد ، وآل شهــــوان ، وآل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.-
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:
يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه
وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـةولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها
وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
وتأكيداً على وجود مسألـة الاختــلاف في أقـوال وآراء النسابيـن قال الدكتور جــواد علـي: في المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام «اختـلاف النسابين في نسب بعض القبائـل وتشككهم فيه صحيح وفي الواقع دليل قوي يؤيد هذا الرأي ، فقد اُختلف في نسب أنمار أبو بجيلة مثلاً . فمنهم من عدها من ولد (نزار) ومنهم من أضافها إلى قحطان، ثم بَيَّن الدكتور جواد، الأسباب التي أدت إلى اختلاف آراء النسابين حول ذلك وعزا الخلاف إلى:
1- الحروب التي كانت بين القبائل، وبسببها كانت الأحلاف التي تطورت فيما بعد إلى الدخول في النسب .
2- تنقلات القبائل والجوار بينهم لسنين طويلة .
3- دورالسياسة في تكييف النسب في صدر الإسلام وفي عهد الدولة الأموية.
كما أنه أشار إلى عوامل أخرى سياسية وجغرافية وعاطفية ليس هذا مكانها.
* وخلاصة القول إن مشكلة النسب لا تزال قائمة حتى يومنا هذا .
وقد أوردت تلك الأقوال والآراء والشواهد والأشعار ، عن قبائل عبيدة وأبنائها فـــي الماضي أملاً في إيضاح بعضٍ مما يجب إيضاحه ، ورغبة في تمهيد الطريق لباحثين آخرين .. وقد أستشهدت ببعض القصائد النبطية؛ لأنها متداولة وشـــائعة اليــوم بين يدي الرواة وفي الكتب التي تحدثت عن قبائــــل عبيدة في الزمن الحاضر .
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم:الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
1- المصاليــــم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حـــارث، 5-النطعان، 6- آل مليسـان، 7- آل العجي، 8- آل غنيمة، 9- آل دشنة، 10- القوافلة، 11- آل راجح.
- العرجان: ومنهم آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد). 2)الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، وآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
2- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
3 - بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : ( آل الغمر ) ، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
*الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
*الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن
بالوهـابة.
--------------------------------------------------------
ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:
1 - آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
* آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
* آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4-آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة2-
آل بســـــام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية وغيرها مثــل:
أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج ، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
والله أعلم .
والله نسأل للجميع التوفيق والسداد.
-----------------------------
4-آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
ال الجرو روووس قوووم
ال الجرو احدى قبائل عبيدة (الزحام) قحطان )
وتنقسم قبائل آل الجرو الى ثلاثة أقسام رئيسة وهي :-
آل زبران
وهم
آل سبتة يتفرعون الى خمسة فروع رئيسية وهم
حمد بن مسعود
ناصر بن حثلة بن مسعود
جليد بن مسعود
قباس بن مسعود
مبارك بن مسعود
هم آل سبتة
يتفرعون الى
آل مثبت
آل حثلة
آل مسدر
آل حمسا
آل مبارك
آل قباس
آل مسعود
آل سفران وهم
آل العريانة
آل سيف بن عايض وهم
- آل عتقاء
يتفرعون الى
عبدالله بن سيف
سعيد بن سيف
عايض بن سيف
- آل سهلول
آل مرزوق
آل حماقا
- آل عصيان
- آل خجيم
آل شافي
- آل جفنة
- آل دعلان
آل ذميل
اللحام الكبار
آل عايض بن جراش
يتفرعون الى - آل سحمان - آل عفيص - آل ناصر
آل عون
يتفرعون الي - آل دهاس - آل مريد
آل هادي
آل علي وهم حاضروحويضر وهم آل جديع التي الامارة فيهم - وحويضر
آل جمعان
آل عبد الرحمن - آل مفرح
آل عريج
آل درع
آل ردمة
آل شملة
يتفرعون الى آل وهطان - وآل عليه
آل معجبة
آل حسين
آل جفون
وبعض ماقيل فيهم:
ومن قصص الجرو قصة حصلت في عهد الشيخ الفارس جديع
والفارس الشهير ضويحي مفادها .
أن ال جرو كانوا على بئر أبالرخم قرب صبحا بنجد وكان يعمل مع
ال جرو رجل من شهران يسمى عكدان ألا ان هذا الرجل تركهم وادعى
أنه يريد الذهاب لاهله في الجنوب وفي الطريق قابل سبيع وهم يبحثون
عن الغنايم ( الكسب) فدلهم على ال جرو وتوجه معهم حسب قول الراوي .
وعندما أقتربوا من أبل ال جرو هرب الرعاة وأستنجدوا بفرسان القبيلة وعلى
راسهم الشيخ جديع بن مقبل وضويحي وغيرهم من فرسان ال لجرو الذين
اشتبكوا مع القوم المغيرين على الفور في معركة شرسه أنتهت بأن فك ال جرو
أبلهم، وفي تلك الوقعة يقول شاعر من سبيع ضمن الغزو :
البارحه كني على الجمر مجضوع أبكي خفى ومش بيـدي دموعـي
لاهمني فقـر ولاهمني جـوع ولاهمني يكـون فرقـا ربوعـي
عهدي بهم يوم أول الجيش مقروع في لقاء قوم ماتعـرف المنوعـي
معهم حصان هو راعيه قاطـوع خيال حرد ولركايـب طموعـي
فيده قنا متـوق وحذفـه يـروع ولو قلت له المنع ماهوب يوعـي
وجروية تلبس مجاويـخ ودروع وأفعالهم تذكر على كـل نوعـي
يوما غزيناهم وذيدانهـم ارتـوع ماغيرت منـا جنبهـا الرتوعـي
كم واحد في دقلهم طاح مصروع في دقل قوم ينطحون الجموعـي
والي طمع منا فهو صار مطموع ردوه مروين المغاليـب طوعـي
منهم دليلتنا ومن غيـره اربـوع خلي عليه الطير يكفـخ اسبوعـي
هذا الذي هيض ضميري بمشروع وغنيت به يوم الخلايق هجوعـي
ويقال أن ال جرو شد أغلبهم من الجنوب طلب للماء والكلاء في نجد،
وعادة مايقود هل الجنوب للشمال أو نجد الربيع أو الوسمي وبينما هم في
الطريق بين سقمان وضمار حسب ما ورد في القصيدة التي ستعقب
القصة ، في مكان يسمى أباالرخم أو الرحل أعترضت لها عتيبه ودارت
مواجهة الطرفين ، ومن ضمن القتلى من الطرفين عيال ابن حميد
بنيه ( ذعار ) وعمر والحشيشي ولا أدري هل هو فهيد أو فهاد وكلهم من
الفرسان المشهورين .
وعرض ال جرو على قائدهم الشيخ جديع بن مقبل دفن أبناء ابن حميد
فقال : جديع دعوهم فأنهم لا يستحقون الدفن .
عند ذلك قال الفارس المشهور ضويحي وهو بالمناسبه خال جديع بن مقبل
بل أن من دفنهم سوف أعطيه ناقتي (فلانه) وكان المنعى (الأسرى)
قد سمعوا مادار من حوار بين جديع وضويحي وجماعتهم . وعندما تم
إطلاق سراحهم نقلوا كل ذلك لابن حميد الذي ثار غضبا وحنقا على الشيخ جديع ،
حتى أنه قال لعتيبه أنا لاأريد خراج ومن حصل شئ فهو له ، كل ما أريد راس الشيخ
جديع حي ا أو ميتا .
يقول ابن شرهه ال مهدي عبيده قحطان في هذه الوقعة :
قلبي كما الملواح في كـف صقـار الطيـر حشـر والهبايـب قـويـه
على بني عمـي مدابيـس الأشـرار كـل أبلـج يـروي شبـا العولقيـه
زاعتهم النيـه وحسكـات الأوبـار صـوب المهامـل والديـار الخليـه
وعلى أبالرحل يذكر لنا صار ماصار كم حد شلفـا راح قـد هـو حنيـه
يوم أشتبك عج الرمـك دم وغبـار كـم عقيـد طـاح فـي الجندلـيـه
ياذيب ياللي بيـن سقمـان وضمـار من راس رمح حويـل دونـك بنيـه
مع الحشيشي قد طوينـا بـه الغـار واللي عطانـا أمـس لقـي مثنويـه
وعمر غدا به لابـة تكـرم الجـار جرويـة تـرد الخطـر والمنـيـه
كله لعينـا جـل خلفـات وعشـار والفاطـر اللـي جـر منهـا خليـه
عيا عليها عزهم للضيـف والجـار وحربـة جديـع حامـي الدوبلـيـه
وضويحي اللي له براهيـن وأذكـار يشهد لـه التاريـخ فـي كـل هيـه
وقال سياف بن مهوس الفهري يمتدح الجرو وهم أهل للمدح صبيان قحطان .
جرويـة لا لقموهـا الأعنـه ربع تمـوج رقابهـا لتوالـي
جروية ضيف الخلا تكرمونـه لا قلصت لاسعار والقوت غالي
العوقليه : نوع من أفضل الخناجر.
بنيه : من عيال ابن حميد وقيل من عيال محمد بن هندي وأسمه (ذعار) .
الحشيشي : من فرسان عتيبه البارزين.
عمر : من عيال ابن حميد كذلك .
ومساكن ال الجرو كثيرة واكثرها في بيشة وتثليث ونجد
وهم من عبيده ويسكنووون الجنوووب وجزء منهم في الفويلق بنجد
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة؟
هناك بعض من قبائل ال جرو من هو مستوطن في طريب وتثليث ؟
==============================================
قائمة المراجع
- الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.
- تثليث وما حولها من 650-1414هـ، للعمروي،الطبعة الثانية.
- تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.
- جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.
- سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.
- شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر.
- صفة جزيرة العرب ، للهمداني.
- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.
- في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.
- قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.
- كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل.
- مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.
- مروج الذهب ، للمسعودي.
- العرين بلاد قحطان، للنهاري.
- المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.
- المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.
- نسب معد واليمن الكبير، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.
- مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10،
يتبع