شيخ وشاعر و علم من أعلام بني مضيم الصناديد
الشيخ والشاعرالمميز :رئيس مركز الفويلق الشمالي التابع لمحافظة
القويعيه والتابعه لآمارة الرياض 0
دون الخوي مايمتكن يحصل إخلاف =واللا الرفيق اللي لفتبه مطاياه
0عندمانسبر غور الأكابر المميزين بأفعالهم وأخلاقهم من جميع الشعوب والبرايا سوف نعرف بختصار السيره الذاتيه والشخصيه المميزه إنه نجم محايد يهتدي به السراة
ومن يعرفه عن قرب يعرف مابينه وبين الغيرضد أقرانه وعون إخوانه وكأن : الشاعرالمقنع الكندي يعنيه حيث قال
يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما= دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا
فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم=وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا
وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم=وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا
أَسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا= ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا
وَلا أَحمِلُ الحِقدَ القَديمَ عَلَيهِم= وَلَيسَ كَريمُ القَومِ مَن يَحمِلُ الحِقدا
وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي= وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا
لَهُم جُلُّ مالي إِن تَتابَعَ لي غَنّى=وَإِن قَلَّ مالي لَم أُكَلِّفهُم رِفدا
وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً=وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا
بن دعيج الجروي القحطاني شيخ وشاعر صدع نجمه محايد من صحراء نجد العذيه ومن قبيلة (آل لجرو) عبيده قحطان
الشاعرالمميز كتميزه بأفعاله حاتم زمانه ومتعب أقرانه والعزعنوانه يفرح به المقهور ساعة إيضدي سعد الرفيق اليازهم ومناه--قال تعالى (وماينبك مثل خبير) إنني أعرفه عن قرب وإنه يؤثرعلى نفسه 0قال تعالى:ويؤثرون على أنفسهم ولوكان بهم خصاصه)كريم شجاع بتاع لاولن تراع وأنت في كنفه أو خويه أو رفيقه (يزبن المجرم ويرقاسنود)حتا يتم تسليمه للسلطات الأمنيه بكل أمانه والشرع هوالحكم 0في وقتنا الحاضروإلا لوكان أيام تمرد القبايل في نجد آنذاك لهدًمت صوامع ومساجد يذكرفيها إسم الله وكانت النجوم أقرب الى من يطلب ثأره عند الذي إستجاربه هيهات هيهات هاكذا كنا وكانوقبل توحيد صقرالجزيره الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه المملكه العربيه السعوديه حتا طأطأت رؤوس الجبت والطاغوت إذعانا وطواعيه ووضعت الحرب أوزارها وساد الأمن والأمان في بلاد الحرمين الشريفين بفضل الله ثم الملك عبدالعزيز وسارعلى نهجه أبنائه من بعده أسس الدوله على شرع الله والكتاب والسنه دستورنا شريعتنا السمحاء والكتاب المحفوظ الى قيام الساعه والسنه المحمديه شعارنا التوحيد رفرف به العلم الذي لاينكس
الشاعرالمميز والشيخ مشبب بن دعيج له من إسمه نصيب (حقاً إنه ديكتاتور الشعر الشعبي وخيرمايقيمه قصائده المنبريه ومحاوراته مع فطاحلة الشعراء وإثبات الأقوال بالأفعال شخصيه نادره في زمان العولمه الديمقراطيه علما أن بعض الشعراء مع إحترامي للجيع أدخل مثلا كلمات اوكيه وكلمة حركات اوفلان غزلنجي خونجي لاولن تسمع منه ذالك سواء في قصائده نثرا اوشعرا ليست من تراث ولهجة آبائه وأجداده تجد الجزاله بين ثنايا كلماته يمتا زبالجزالهأقواله وأفعاله ولايمكن أن يقبل التجاهل يشخصه إذاكان مرسم قبيله وإقبال وصلح هنا خط أمر ولايمكن أن يتجاهله إلأمن يريد أن يكو ن صاحب الكلمه وإليه مقاليد قبيلته لأن الشاعرالمميز من العراف والوجهاء ابا من أبأ وكأن عمرو ابن كلثوم: يعنيه
بقصيدته المشهورة والمعلقة ومنها :
بأي مشيئة عمرو بن هند ///// تطيع بناء الوشاة وتزدرينا.
تهددنا وتوعدنا رويدا ///// متى كنا لأمك مقتوينا.. ( مقتوينا :مستعبدين )
الى أن قال ( اذا بلغ الرضيع لنا فطام تخر له الجبابرة ساجدينا )
وهو بصراحه يحسد ونه لعلوهمته وجرأته وعدم إذعانه لمن أقل خطابه ومعرفه وفطنه ودهاء
واراهن على ذالك فالله درك يابن دعيج ابوسعد عل السعد دوم يبراه ...
ما باح به وجدان دكتاتور الشعرالشعبي دون تكلف
نبذه وجيزه عن أسلوبه وشخصيته المشرفه
شاعروناقد يجيب البيت ملياني
حقا إنه هتلر شعاعير التحدي وقحطاني
(فل نبحرفي سيرته الذاتيه وشخصيته حيث قال)
إتعلمني الجهال وعلم العقال=عطتني الحياة ادروس ماعاد نجهلها
واخذ حكمة المجنون واخذ من اللي قال=ونكذب الياقلت المعرفه مكملها
وحب الطريق السمح ولاباري الجمال=ويمنا إنصافحها ويمنى إنعاملها
واميًز علوم الرجل ولا اهتم في الأشكال=ولاأهتم في بعض اللحاء لوتطولها
واحب الجزاله ماعلي من نفاد المال=ولاحب راعي فزعة مايكملها
اولاواطن ضعيف الروابع ومهمى قال=ولاحب راعي عزوة مايوصلها
ولانرخص الطيب ولاارجي كثير المال=خلق ربي النفس الشقيه وكافلها
وعيني على المطلاع قبل انوي المدخال=وعرف السبيل الضيقه قبل مدخلها
ولاعاشر الفاجر ولاأمازح الزعال=ولاأقدم الهين ولاني بقابلها
ولاهين الكريم ولاتابع الازوال= ولاودي النمه ولاأحب ناقلها
واجازي راعي المعروف بالطيب والأفعال=ولوشيًخة الأيام فزعته ندبلها
أعدًل ميول الناس ونا اللي ضميري مال=عسى الله يعين إبميل نفسي واعدلها
الايامحمد لاتسمع من الانذال=تجيب الخطأوالصح ونته تقبلها
هاذولاإسوات الفرط ثوب بلا سروال=اليا شاف غرات البشر قام يدخلها
إتراسل على الواتسب وتراسل على الجوال=إتفشل معارفها وتفضح قبايلها
عسى واحد ذي فزعته جعله السلال=خلق ربي الأنذال وهاذا من أنذلها
حدته الروابع يحسب إن العلوم إجلال=بغى عالي القمه وهو نايم أسفلها
فلولبس له غتره ولوكان لبس إعقال=بغاء يكمل الناقص بنفسه ونزلها
فلاهومن المكسب ولاهوبراس المال=إيدور لها في صابره ويتحصلها
وهاذي نصيحه والثمن ماطلبت إريال= وكلً على كيفه نفاها تقبلها
آقول البلاسه عيب لاجات في الرجال=إتحول بروس القوم وتصير بأرجلها
إصيانة السان الرجل ترفعه فوق إجبال=وقصرالدعاوي خيرة مع مطولها
ولاتدعي بالمعرفه والبشر جهال=ترى أضعف عباد الله يمكن من افضلها
لاعلك سمعت إمجرًب له سنين إطوال=خذى في حياته درس ماعاد يجهلها
خذتنا السنين الشهب عمال يابطال=لعل الخواتم خيرالأعمال وجملها
صدع نجمه كما صدع التاريخ بسيرة وشخصية جده دعيج ووالده محمد وكتبت سيرته من نورعلى كبد السماء بكل جداره حباه الله بعظيم الخصالِ.عرف فيه الحكمة واللين وصواب الرأي .يحمل على عاتقه مسؤلية الدين والوطن والمليك يحب الخير لغيره لا يهاب الزلازل إذا ارتجل سلم القوافي فالتاريخ برهانه لايغمط حق أيا كان من شعراء الشعوب وحقوق البرايا كأنه جبل لا يخاف الرياح ولا ترهبه العواصف كحد السيف ان ثار ثار كالبركان ينحت من حجرصم القصيد يكفيه فخرا إنه من دهات الرجال الأبطال ينهى ويحذرمن الكذب ويعتبرالكذب وصمة عار صاحبه محتقرمنبوذ من المجتمع صفات الدخلاء
على مجتمعنا قبحهم الله حيث له طريقته وإبحاره في بحور كنوز المعارف وقد لقب بشاعر الجن (جن الجنون المستجنه لهابه ) حيث قال
آبـوك لـون الـكـذب بيعـمًـر البـيـت=والله مسكـن بـه ولاأدخـل إركـونـه
مـادام ذاعلمـك إن رحـت ونجـيـت=كلً(ن)علـى كيفـه يسيًـر ظنـونـه
سطر التاريخ إسمه ورسمه ...عن الأخلاق الفاضله وإثبات الأقوال بالأفعال رجل ولا كل الرجال يحمل قلب اسد ويد من حديد ...يضرب بقوة وبقسوة وبشراسة ولا يهاب
أحد إلا الله ولاكن دون تطاول اوتكبر على أحد ينصفك من نفسه إن كان لك عليه حق دون أدنى جهد سخرشعره في تاريخ قبيلته ووطنه والأخلاق الفاضله شاعرالوفاء والصدق دون رياء اومجامله كلمته من قلب فيتلقاه المشاهد والقراء بقلوب يملؤها الحب والتقديراحد اعلام وهامات قبائل ققحطان الشيخ الشاعرشهد وله قبائل الأجناب بكرمه وطيبته وأخلاقه وفزعاته
لمن هوكفؤا لذلك لايجامل ولايحابي أحدا شاعر يحضر في محافل بني عمه فيوفي الكيل ويكفي ويبيض الوجه هنا شيخ في بيته فهو كريم ابن كريم شهم همام سيف لامع ونجم ساطع
أخذ الطيب وراثه من ابوه وجده صاحب المواقف البطوليه والفزعات الرجوليه
صاحب الحكم الرائعه الناصحه دخل قلوب أسود نجد الأشاوس قبل دواوينهم ومجالسهم إنظر كيف ينتقد ويتهكم ويسأل لمن يطلق تزكيته ومدحه الى اراذل البشر
وهم بالعكس نقص لمن يتصنعون الرجوله والصفات الطيبه المكتسبه وهم لايستحقون الإشاده حيث قال بمعنى أصح
( مــــــــــــــــــــــــــن أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن لــــــــــــــك هذا)
اللي تقول ونعم منين كاسبها =ويومنك كسبتها مننت معطيها
تكفا إتجنب ونعم ولاتخربها=النعم كايد وكل الناس تبغيها
ياهون منطوقها وياعسر صاحبها= وياكثر عشاقها وياقل راعيها
تهومها الناس وتعلق في مناكبها= واللي يبي راسها ماوصل رجليها
أنثرت الناس في الساقه إلطالبها=تعلقت عيطا وين راقيها
يوم أعتلت راسها هلًت ذوابيبها= وقامت تلفت لهم وتكش بيديها
ماتبغي من البشر ياكود صاحبها= الشايب اللي كفو لونعم يحميها
من ربكم يالنميري صرت صاحبها =ونشهد إني لبن جبهان معطيها
عطيته اللي فلوسه مايشح إبها=وليابدت حاجتي لاجيت يقضيها
جربت أنا الناس طيبها وخيبها=وجربت مجنونها وجربت صاحيها
وجربت الأيام مع منهو مجربها= وذقت من مرها وذقت حاليها
هنا يعجز اللسان عن تسطير مايجول بخاطري ولاكن ادامك الله فخرا وذخرا لنا بعدالله شاعرصعب المراس شاعرالتاريخ والنخوه والكرم كيف لا والشيخ دعيج بن محمد جده
الملقب عصلان رمز من رموز وأعلام ودهات قبيلة آل لجرو عبيدة قحطان ماضي مشرق له من المواقف البطوليه مايؤهله بالمقام الأول قال تعالى رجال صدقواماعاهدوالله عليه سجل التاريخ حروبه وإقدامه في مواقف قد يتقهقرون منها المرتزقه آنذاك فأثبت وجوده وصدق مبايعته للمك عبدالعزيز وأوكلت له مهام وأمور الدوله لثقة رجال الدوله به وكفائته وشجاعته وكرمه حيث أنه كا ن ميسور الحال لابل من كبار التجار ورحل من نجد ومن أطراف الجزيره العربيه من أبناءقبيلته ولحقوا به ليستأجرهم رعاة للإبل والغنم وكان عنده رعايا لاتحصى من الإبل والغنم وكان أمينا تسند الدوله مهام الذخا ئر والأسلحه ورجال خاصيته يأتمرون بأمره نتحت راية التوحيد أنهى مشكله بين ولد الحارث الذي هم الفهر والمسارده وال زيدان وال سليمان وال معمر بالصلح بينهم والمسمى بصلح حيد الرباع ونتهى الصلح على الجبل المسمى زيد بين الحدين حد آل لصقر وحد ولد آلحارث علما بأن كبار ارجال آل لصقر
((شهدو لدعيج بهذا الموقف المشهود)) وحثني بذلك جدي محمد ب نايف صاحب هجرة مويسل حصاة آل عليا القصوى رحمهم الله (وهاهوشاهدوقتنا الحاضر والد (إخزام العدوان )
هوالذي نذر نفسه وأهدر ماله وسنوات من عمره في سبيل إثبت ملك قبلة آل لجروافي ((الفولق))وبعد ما أخذ حجة لإستحام رحل أقوام من دولة الكويت خاصة ومن دول مجلس التعاون الخليجي أعيان وجماعات وأفرد من دول الليج ومن والوطن السعوده مترامية الأطراف وستوطنو وهاجرو أصبحو يصدرون القمح وزرع النخيل وسمي الفويلق (واحة باريس نجد) ببركة إخزام العدوان وإخوانه وأواده فأصبح البعض شيخ ومعرف ورئيس مركز الفويلق الجنوبي والفويلق الشرقي والفويلق الغربي وم أحلا من نسيم مزارع شاعه لها مسميات الخالديه والفلوجه النجديه ببركة الله ثم نجل عصلان واحفاده ولولا ذالك ليس لهم من قرار في الفويلق التابع للقويعيه
الشيخ رئيس امركز الفويلق سابقا محمد بن دعيج وابنه الشاروالشيخ رئيس مركز الويلق الشمالي منذوبداية الامر جد ومازال يسعى في تطويرالبنيه التحتيه حسب لخدمات
البلديه والمواصلات والمدارسوالمستشفيات لم تعتمد الا بعد ترشيح من له م اسمه نصيب فالفويلق الشمالي حاليا غير الفويلق ا مس الماضي وفقه الله وسدد بالخير خطاه
متورث الطيب من ابوه وعمه وجده اساس الطيب ونبراسه قال الشاعر بن جران العلياني آالاد بن جاري سود الغابه=رجالهم ياطا سموم النار
مع إحترامي لجميع القبايل والشعوب العربيه في الجزيره العربيه والسلام على من التبع الهدى0
إنتهى الفصل الأول وسيليه الفصل (الثاني) قريبا بإذن الله الواحد الأحد الفرد الصمد رب السموات والأرض ومابينها ورب المشارق عن كرمه وسخائه وإيثارالغيرعلى نفسه بموجب الحديث الشريف
من سن سنة خيرفله أجرها وأجرمن عمل بها الى يوم القيامه وإلا فإنه لايسره التنويه بأعمال الخيرويكره ذالك لأته يفعل ذالك إبتغاء ورضوان من الله وتعوذ بالله من المرائين وآكلين الربا
لايريد جزاء ولاشكورا (ولاكن بسبب الحديث النبوي للسيرعلى نهجه وتقليده المشرف من ابناء هاذا
الجيل والأجيال القادمه بإذن الله وفي ذالك فل يتنافس المتنافسون
وفي الختام سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا انت أستفغرك وأتوب إليك
بقلمي الصارخ ولساني الصارم
عاصي الشـــــــــــــــــــــــعراء(بالكتاب والسنه)
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني