فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: خلان الأشدة بنى هاجر الأحد مايو 01, 2016 3:26 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يسرني ان انقل لكم موضوع خلان الأشدة بنى هاجر ويسرنى ان انقل هذه النبذة اليسيرة عن آل عميرة والبطون والفخوذ التى تتحدر من هذه القبيلة الغالية وتتفرع من القبيلة الام بني هاجر وارجو اذا فية تقصير او نسيان لبعض البطون والاسر عدم المؤاخذة على السهو والخطاء الغير مقصود فالكمال لله عز وجل . ((آل عـــمــــــيرة)) بطن من آل علي من آل محمد من بني هاجر قيل في نسبها انها بنت عمير بن راشد الضياغم وهي زوجة عرار بن شهوان الضياغم أصحاب السيرة المشهورة ولعميرة ابن أسمة ( سالم ) .. آل سالم بن عميرة ومنه ينسل فخذين كبار في بني هاجر وهم آل جـــــــدي و الــــهيازع .. ولهم كبارة في بني هاجر((كبارة آل عمــــيرة )).. .والكباره هي عطيه من اجود واكبرالكسب الذي يحصل عليه بني هاجر تخصص الى الاكبر سنا من الذين رافقوهم في تلك الغزوه من ابناء سالم بن عميره.وذلك لعلوا شأنهم منذ القدم. والكباره عاده تعطى الى كبار القوم ومعروف بين ابناء القبائل في ذلك الزمن ... يذكر العلامة حمد الجاسر :-آل عميرة "عُمَيْري" : منهم: آل هيازع "هيازعي" والمهاشير "مهشوري" وآل مسيفرة "مسيفري" وآل ضمين "ضميني" واللقامين "لقماني" وآل ذعفة "ذعفي" والقطوان "قطيني". 2- آل جدي "جديّي" : منهم: آل حيدر "حيدري" والمصابحة "مصيبحي" وآل مريم "مريمي" وآل وضاخ "وضاخي" والعِيَرَةُ "عييري" . .................................................. ............................................ *آل عميرة ينقسمون الى قسمين :- 1_آل سالم. 2_آل عمير. *أقسام آل سالم بن عميرة :- 1_ آل جدي. 2_الهيازع. ......................... *أقــــــسام آل جــــــدي :- *ال لاحق ، وال زيدان ال لاحق وهم:- ((ال هذال ، والموافقة)) . آل زيدان وهم :-1_((آل فاطمة :- المصابحة و آل وضاخ)) . و2_ آل صولان :-(( آل حيدر و آل مريم و الضبعة و العيرة )) . .................................................. ....... *أقـــــــــــسام الهيازع :- 1_ آل ذعفة:- وهم آل ذعفه 2_آل جمهور :- (( ال حمد و ال زهير واللقامين و الظمين)). 3_ المداهين :- وهم ال مدهون . ................................
* عوائــــــــل فخوذ آل عميرة (( آل جدي و الهيازع )) :- ال سليمة ال جدي ال كريوين ال جدي ال مبخوت ال جدي ال المنداع ال جدي ال سوقان ال جدي ال محزوم ال جدي ال بحيتر ال جدي ال ابو كبدين ال جدي ال جري ال جدي ال خضير ال جدي ال طينان ال جدي ال نعيرية ال جدي ال ردة ال جدي ال عصفور ال جدي ال جمل ال جدي ال فيحان ال جدي ال زريق ال جدي ال حواف ال جدي ال زوير ال جدي ال وحير ال جدي ال حميدان ال جدي ال عجين ال جدي ال حبروت ال جدي ال قدية ال جدي ال جبهان ال جدي ال جويرية ال جدي ال دريميح ال جدي ال عبيدان ال جدي ال فحيمان ال جدي آل حنش ال جــدي ال هيجمان ال جدي ال مدان ال جدي ال جفن ال جدي ال جليدان ال جدي ال صهيب ال جدي ال شرهان ال جدي ال جلعود ال جدي ال لحدب ال جدي ال بتال ال جدي ال الحبلص ال جدي ال طينان ال جدي ال هادي ال جدي ال فراج ال جدي ال جعيلان ال جدي ال عتوه ال جدي ال حفيظ ال جدي .......................... ال مسفر اللقامين الهيازع ال سمران اللقامين اليهازع ال رزن اللقامين الهيازع ال عصفور ال هودان الهيازع ال عون ال هودان الهيازع ال سعيد ال هودان الهيازع ال سلطان ال هودان الهيازع ال كسار ال هودان الهيازع ال سيف ال هودان الهيازع ال ثنيان المهاشير الهيازع ال كليب المهاشير الهيازع ال عبيكة المهاشير الهيازع ال جنبان المهاشير الهيازع ال ضبعان المهاشير الهيازع ال لسيود المهاشير الهيازع ال عسيلان المهاشير الهيازع ال عقيل المهاشير الهيازع ال حمود المهاشير الهيازع ال مجلي المهاشير الهيازع ال الشمالي المهاشير الهيازع ال بديع المهاشير الهيازع ال دغيم المهاشير الهيازع ال هويدي المهاشير الهيازع ال الوصيلي المهاشير الهيازع ال الجغيف المهاشير الهيازع ال هميلة ال مسيفرة الهيازع ال مهيلان ال مسيفرة الهيازع ال ثاني ال مسيفرة الهيازع ال الازهر ال مسيفرة الهيازع ال مخضار ال مسيفرة الهيازع ال دحيك ال مسيفرة الهيازع ال فهم ال مسيفرة الهيازع ال شويعة ال مسيفرة الهيازع ال جساس ال ضمين الهيازع ال حريميص ال ضمين الهيازع ال نتفان ال ضمين الهيازع ال نجل ال ضمين الهيازع ال المتفلصي ال ضمين الهيازع ال جرشب ال ضمين الهيازع .................................................. .................................................. . *تــــــــــــــــاريــــــــــــخ آل عمـــــــــــــــــــــــــيرة:- ((كــــبارة آل عــميرة )) هي سنة في بني هاجر من قديم الزمان وهذة الكبارة ياخذها ابناء سالم بن عميرة وهم :- (آل جدي و الهيازع ).... عندمـــا يغـــزون مــع بني هاجر ويكــسبون فيـختار كــبير آل عـــميرة سنا احسن الابل . وذلك بسبب ان سالم بن عميرة كان لة شأن ومنزلة فهو من شيوخ بني هاجر القدماء حيث ان سالم بن عميرة عرف باسم امة عميرة بنت راشد بن ضيغم بن شهوان . وعندما غزا الفارس سويد بن مطرب(1) وصحبة في هذا الغزو فارسان من المصابحة آل جدي وهم فلما كسبوا من القوم اخذ المصابحة آل جدي كبارتهم وكانت ناقة من خيار الابل فلما وصلوا علات ابا القعدان بقيق حاليا نفقت الناقة فقال المصابحة للفارس سويد واللة لن نلفي علي ال محمد ونحن ما اخذنا كبارتنا فاعطهم كبارتهم .. وكذلك اخذ ابناء سالم بن عميرة كبارتهم عندما غزوا مع الشيخ شافي بن سالم (2)علي قبائل عمان فاخذها الفارس سعد بن دغش ال ذعفة الهيازع . وهذة الكبارة اخذها عدد من ال عميرة منهم شعيل المصابحة آل جدي وغيرة كثير من ال عميرة والكبارة معروفة في جميع القبائل ولا يأخذها الا صاحب المنزلة الرفيعة فيهم. (1) من عقدا فخذ المسارير من آل محمد (2) شيخ وأمير بني هاجر في زمنه ................. .................. *الشيخ مبارك الصباح (أسد الجزيرة) مع قبائلة و آل ذعفة الهيازع آل عميرة في موقعة ((عشيران )) :- ذهب الفارس دهيم بن فالح بن دهيم من آل ذعفه الهيازع قام ومعه جماعته من آل ذعفه للكويت كعادته سنويا الا ان مبارك ابن صباح رفض اعطاءه الشرهه السنويه حقرانا له ولقومه وقال ابن صباح للفارس دهيم ما الفائدة منكم وانتم ليس عندي هنا مثل القبائل الاخرى وطرده ان ياتيه مرة ثانيه . وفي نكوفه من الكويت اغار الفارس دهيم بن فالح وجماعته على بعض قبائل الكويت وغنموا عددا كبيرا من الماشيه فاخبروا ابن صباح بما فعله الفارس دهيم . فتوعد مبارك آل صباح آل ذعفة بني هاجر بالحرب , ولكن آل ذعفه لم يهتموا لذلك , ةكانهم يرغبون ان يلقنوه درسا هو وقبائله التي يعتمد عليها . وحاولوا شيوخ بني هاجر تهدئة الوضع وطلبوا من الفارس دهيم ان يعيد كل ماغنمه من القبائل الكويتيه لابن صباح , ولكنه رفض اي صلح مع ابن صباح . وعندها جمع ابن صباح جيشه الجرار والمكون من عدة قبائل من العجمان وسبيع ومطير وعريب الدار وتوجه الى الاحساء قاصدا الفارس دهيم وجماعته آل ذعفه. فعندما علم الفارس دهيم بذلك شد من مكانه . وعندما علم المهاشير بني هاجر بذلك شدوا ورحلوا معه ويقودهم آل ثنيان شيوخ مهاشير آل ذعفه حيث هم الاقرب له وكان في نفس الوقت ان بني هاجر يخوضون معركة جنيح ضد آل مره اولاد فاضل (آل عذبة وآل فهيده) . وتوجهوا الى عشيران (عد ماء) يقع جنوب جوف بني هاجر . وكان عددهم قليلا بالنسبة لجيش ابن صباح الذي تقابلوا فيه , وقتل عدد كبير بين الجانبين منهم عدد من آل ثنيان . وسلم الفارس دهيم في هذه المعركة وانتهت بانتصار بني هاجر على آل صباح وقومه. وفي نهاية وقعة جنيح قال الفارس سفر بن حويدر الهاجري قصيده يذكر ما فعله قومهم بنو هاجر في جنيح حيث الانتصار الآخر على آل مره فيها ويذكرمافعله بنوهاجر في عشيران مع قلتهم في مقابل جيش ابن صباح والقبائل التي حضرت معه , واخذ ابن حويدر يسترسل بقصيدته ويذكر فرسان بني هاجر الذين اصيبوا في عشيران ويتمنى لو انهم حضروا وقعة جنيح التي جرت بينهم وبين آل مره ليروا فعل اخوانهم في هذه المعركه , فقال الفارس سفر آل حويدر قصيدته الطويله ولم اجد منها الا: هية عشيران على دورهـا جـات=قبلـي حــزم جنـيـح فــي الزبـايـر عيال ياللي قاموا بالخيل عجلات=ابـوحـزام حــرز تـالـي العشـايـر ياليت مناع حضر ذيك الاصـوات=ويشـوف لـه خيـل باهلهاعقـايـر الا ياسعد سلم علـى فاضـلات=دونــك ثيـابـه ماكلتـهـا السعـايـر و حزام الفارس فارس المهاشير آل ذعفه الذي ابلا بلاَ شجاع ومقطع النضيرو حسنا وقتل فيها , وابنه الفارس حزام بن فارس المشهور بالشجاعة والكرم. وكذلك الفارس مناع المهشوري آل محمد الهاجري وانشدت والدة آل ثنيان شيوخ المهاشير بعد وقعة عشيران التي قادها ابن صباح ضد بني هاجر : عمري على شوفت حزام ومناعواقطـع جـداَ جابـنـا فــي عمـيـره وقال الفارس راكان العجمي وهو الذي كان يقود جيش ابن صباح بالهية المذكوره ابيات للشيخ سحيم بن حسن آل ثنيان الفوزان من شيوخ المهاشير منها: ان طعتني ياسحيم تـرك عميـرهلك منزل بين الخوالد والعجمان ويقصد ان تترك جماعتك واهلك واذهب الى بني حالد لان لك منصب كبير في المشيخه ماتحصله عند بني هاجر. هذا والله اعلم. المصدر توجد قصه مماثله تقريبا في بنوهاجر خلان الاشده ( وفعلا هذا الكتاب اسم على مسمى). ويوجد في مكثبة ابن هين بالثقبه. وكذلك يوجد في كتاب شعراء وفرسان من الصحراء. .................................................. ...................................... لاشك ان بنى هاجر عرف عنهم بالكرم الشديد الى حد لايوصف من الكرم وعلمهم غانم فى المرجله واشتهرا بنى هاجر بالكرم الشديد بين القبائل وهذى قصه احد كرماء بنى هاجر فالح بن محسن بن ظمين بن جمهور الهيازع ال عميره ال على ال محمد الهاجرى سائت احواله كثيرا وعانى من الفقر الشديد وكان فقره بسب كرمه الذى يفوق الوصف لدرجه ان من يقابله من بنى عمه الهواجر يقول بخاطره او للى معه الله يفكنا من فالح بن محسن بحلف علينا وهو احواله هينه قرر محسن بن فالح ان يركب البحر للبحث عن الرزق خصوصا بعد انتقال اغلب بنى هاجر الى شرق المملكه قرب صفوى والاوجام وحزم ام الساهك وهذيك الديار وكان لفالح بن محسن جار(قصير) وكان جاره يملك اعداد مهوله من الغنم والبهم وكان فالح ياخذ منه الغنم ويذبحها الى ظيوفه او من يصادف من بنى هاجر وكان الاتفاق مع جاره هذا صاحب الاغنام ان يعطيه فالح قيمه هذى الذبائح بعد ان يركب البحر ويعود الى دياره.... وفى يوم من الايام ذهب فالح الى جاره هذاوكان جالس فوق راس طلعه وبداو بسالوالف وفجاه واثناء ذلك قال هذا الجار لفالح انظر هناك يافالح وراو مجموعه من الرجال على ظهور مطاياهم من بعيد فقال هذا الجار لفالح انا بروح وذهب بسرعه وترك فالح بن محسن لوحده وكان قصد هذا الجار الهروب من الظيوف لايشوفونه وعرف فالح بن محسن قصد الرجل وهو الهروب من جموع بنى هاجر بعد ان عرفهم فقام فالح وصعد الى اعلى شرفه وقام يومى بغترته الى جموع بنى هاجر ويصيح عليهم حتى ياتونه وتوجهو اليه وعندما رأوه وسلمو على فالح وسلم على ربعه بنى هاجر الذين بادروه بالحلف والطلاق وهم يعرفون طبعه وايظا يعرفون حالته وعندما صمم عليهم وبادلهم الحلف قال احدهم يافالح الله يفرق بينا وبينك نشبت فى حلوقنا يابنى عمى وش قومك علينا؟؟ قالهم فالح على بالحرام يان من تحرك منكم لا اعقر مطيته تقهو بجيكم وذهب فالح الى جاره راعى الغنم الكثيره الذى هرب من وجه الظيوف... وطلب منه غنم يذبحها الى بنى عمه.. حسب الاتفاق الذى بينهم ولاكن هذا الجار البخيل رفض بشده وحلف ان مايعطى فالح شى من الغنم وقال فالح الى جاره بعطيك يامسلم اذا ركبت البحر وعودت وكان جار فالح مصمم انه مايعطيه شى من الغنم ..,, وكان عند فالح شاه وحده تاركها مع جاره البخيل هذا وقام باخذها منه وذبحها لبنى عمه بنى هاجر وقبل تقديم العشا تفاجأ فالح بن محسن بوجود جاره الى رفض اعطائه الغنم بين الظيوف وكان شى ماصار بكل بروده وجه بعدها قال فالح بن محسن هذى القصيده المعروفه : ياويـش بسـوي إذا جـو أهــل عــوص=لاجــــو عـجـلـيــن والأشــيـــا قــذيـــه و عيونـهـم للمـعـزب غــدت شـــوص=يـبـغــون عــجــل الـولـيـمــه طــريـــه و إن شافهم ولـد الـردا كنـه منقـوص=إذبـــــع و كــانـــه جـاريــلــه جــريـــه و إن جاك في المجلس لاكنه جاموس=منكـثـر مـــا تـطـحـن فـواهــق لـحـيـه و إن دار زاده لــلــحـــول نـــامــــوس=وينقـد علـى إلــي خــرب إيـديـه شـيـه و اياهو إلي حط المحارم من الروس=يـومـى لـكـم يـاهـل الـركــاب الـونـيـه ( يقصد نفسه عندما فصخ غتره يومى بها الى بنى عمه بنى هاجر شفقان على شوفهم) .................................................. ....................................... *الفارس عايض ابو كبدين والفغم من مطير :- عـأإيض أبو كبدين ( أخو هيا ) فارس شجاع من فرسان ال جدي من بني هاجر عاش في اوا خر القرن الرابع عشر وشارك في الكثير من هيات بني هاجر وشارك في حرب الوزيه ومحيرس وله كثير من القصائد وسوف اذكر لكم قصيده عندما كان الفارس مع جماعته في غزو على قبيلة مطير تحت قيادة الفغم واخذو الابل واستفزعو فرسان القبيله لرد الابل ولكنهم لم يستطيعوا وذالك لوقوف الفارس عايض ابوكبدين وبعض من الفرسان لحماية التوالي فقال عـأإيض رحمة الله عليه : الهجـن هجـن اعصيـريـه=والفـغـم بالمـنـع يدعيـهـا من عقب ضرب الكريزيهق=دهـو ورا الحـزم يتقيـهـا لعـيـون بـدحـه ورومـيــه=هــزل الـركـايـب انّجـيـهـا ولعيـون حـزوه الاازيديـه=الـــي نـسـمـع ابطـاريـهـا ......................................................................................... .. *العقيد ذيب بن رده آل جـــدي :- من آل جدي آل سالم بن عميرة ، عرف بابن ردة وهو لقب لوالده عبدالرحمن بن المنداع بن مرزوق بن حيدر ، وذلك لشجاعة عبد الرحمن ولكثرة رده على القوم، وذيب بن ردة من شيوخ آل محمد البارزين شجاع كريم وحكيم عاش في أواخر القرن الرابع عشر الهجري وشارك في الكثير من الهيات التي كانت تجري في ذلك الوقت بين ابناء القبائل العربية يقود جموع آل جدي فيها وكذلك شارك في حرب الاحساء بكنزان والمحيرس والوزية والشيخ ذيب مدحه كثير من الشعراء منهم شاعر من قبيلة العجمان وكان جارا لابن جبهان من الموافقة آل جدي عندما أخذت إبله وردها الشيخ ذيب له فقال هذه القصيدة..
ياويش حنا نبي نركب حلول المضاهير=لا حـالـوا الـبـدوان صـــوب الـبـروقـي يـا ذيـب يـا حـامـي عـقـاب المضاهـيـر=لــعــلــقــوا بـقـطــيــهــن الــعـــروقـــي اشكـي علـى آل جـدي ربوعـا مناعـيـر=ربعـن علـى عـوج الطـلايـب صفـوقـي وهذا بيت قاله الشاعر العقيد عبلان العجمي عندما نزل بجواره رجل ويدعى ذيب فذهب عبلان المصرا لزيارته معتقدا إنه الشيخ ذيب بن ردة وعندما وصل إلى بيت هذا الرجل قال :- له أين الشيخ ذيب فقال الرجل أنا ذيب فقال عبلان :- يا ذيـب مـن سمـاك ذيـب فغـاويالذيب بن رده ولا انت على ماش .................................................. ................................................ *الشاعر مهنا بن نتفان ال ضمين من الهيازع عندما كان مع خواله ال جدي على ماء ورحلو وبقي معه الفارس راشد ابو شده من ال جدي فذهبو ا الى رجل من قبيلة الدواسر يقال له هجرس وعندما كانا عنده اخذ هجرس ينظر الى مهنا كأنه لم يعجبه فعندما ذهب الرجل ليحضر القهوه قال الشاعر مهنا هيا نرحل فرفض راشد بحجة انهما ضيفان عند هجرس فقال مهنا لراشد هذه الابيات في خواله ال جدي متمنيا انه كان معهم:- شدوا خوالي في هوا ابلن اسماني=الاد سـالـم مـرويـةعـود الارمـــاح لا شافهم راعـي الخطـى ولوحانـي=يجفـل اجفـال الذيـب لسمـع صيـاح واعتضـه فيهـم هجـرسـا الهـدانـي=اليـا زهمتـه يالشـلـي واقـفـا طــاح يــا راشــد انــه مايـسـر الـعـوانـي=محـزم شريطـا ماينطـح بـه ارمـاح الادسالم:- وهي عزوة آل جـــدي المعروفه .................................................. ............................................... *وقال فيهم الشاعر مبارك ال وضاخ آل جدي:- آلاد سـالـم هــل العلـيـا المعاطـيـبـي=ســمٍ ذحـــاح الـكـبـد لـلــي يعـاديـهـا عـدّوهـم فالصمـايـل مـنـهـم يهـيـبـي=منهم ضحى الكون تعلق به دواميها .................................................. .................................................. .. *هذه القصه الذي جرت على بعض افراد فخذ المصابحه في ايام مضت كان فيها الناس ناهب ومنهوب وكان هذا نمط حياتهم اليوميه وندخل في تفاصيل الموضوع كان الفارس سيف بن ضويان واخوانه فيحان وعلي في ايـــام الربيع مع حلالهم وقد ابعدوا من ديـــار قومهم طلب للرعي وتتبع اماكن سقوط الامطار تتبع لشف ابلهم وفي يوم من الايام فاجئتهم غزيه مع فروع الصباح طامعين في ابلهم وحلالهم وحصل اشتباك بينهم وافتكو ابلهم ونجعلكم مع القصيده وهي تشرح ذلك0 القصيده للشاعر فيحان بن ضويان المصابحه آل جــدي: جانا من العدوان جمعتن تبغي ابلنا=وعـقــب جـــواب ماعـلـيـه شـهــود جــانـــا ثـلاثــيــن وحــنـــا ثـــلاثـــه=مـامـعــنــا الا بـــنـــدق وعـــمــــود عـاداتـنـا لامـــن حـضـرنـا عـنـدهـا=نــردهـــا عـــــزر عـلـيـهــم كـــــود ياشـوف عينـي يـوم سـرنـا عليـهـم=مافيـهـم الـلـي أغـتـز لـــه مـفــرود واقـفــو وجـنـبـوا ابـلـنـا عايفيـنـهـا=راحـــو وخـلــو جـيـشـهـم مــــردود يـاجـعـل صـبــي مــايــورد هـويـتــه=يـاجــعــل عــمـــره مـايـجـيـلـه زود ونـعـم بـعـلـي يـــوم قـلــت وجـيـهـم=مـايــتــقــي لادخـــــــن الــــبــــارود ونـعـم بسـيـف يــوم طمـعـو باابلـنـا=ونـعــم بـسـيـف عـنــد جـــل الـــذود كـلــه لـعـيـنـا كــــل مـلـحــا زيــنــها=لــلــي غـزايــزنــا وورث جـــــدود كـلــه لعـيـنـا كـــل حـمــرا مـتـرفــها=لـلـي عـلـى العـيـرات تـطـلـب زود كـلــه لعـيـنـا كـــل بـيــض ضــامــر=الــلــي بـصــامــل فـعـلـنــا تـــــزود .................................................. ................................................ *الفارس: ســيف ابن بلعان (راعـــي الحصان) هو سيف بن بلعان بن فهيد من مشاهير فرسان العرب الملقب براعي الحصان من المصابحه من ال زيدان من ال جدي من ال سالم بن عميره من ال علي من ال محمد احد جذمي قبيله بني هاجر ويقول اكثر رواة بني هاجر انه المعني بالبيت القائل: لاواحسافه ذبحه الشيخ وطبانعند ابيض المشعاب والبندقاني ليته طريح شذي ولا ابن بخـانوالا وكاد عند راعي الحصانـي وهو احد من جمع الفروسيه والشعر ومن شعره مخاطبا العقيد والفارس المعروف سحمي القصاب بعد نزوح معظم ال عميره من نجد الى الاحســـــاء وانقطاع اخبارهم عنه : قـد ذيـك الاربـع والاحـسـا بينـاتـيوام خشـيـم الـذيـب مـعــاد شـفـنـاه والخـور راحــت للزريـقـي فـلاتـيوالـعــرب كـمــل درهـــا مالقـيـنـاه يابـومـنـاحـي ديــارنـــا خـالـيـاتــيبيـن السبيعـي والعتيـبـي معـاشـاه يالله لاتـقــصــر بـتــالــي حـيــاتــيلين احضر يوم على الربـع كـدراه واصــوات ربـعـي فالـلـقـا بيـنـاتـيوفي دقل ربعي يشبع الذيب وجراه .................................................. .............................................. *(فريس آل جــــــــــــــدي):- 1.سيف بن بلعان بن فهيد المصابحة ال جدي (راعي الحصان) 2.عايض أبو كبدين ( أخو هيا ) 3.العقيد ذيب بن عبد الرحمن بن مرزوق المنداع ال حيدر ال جدي (بن رده) 4.راجح بن عصفور ال وضاخ 5.عبيدان المنداع 6.هيلان بن مكتوم ال حيدر 7.حنش بن سعد المصابحة ( اخو نفلا ) 8.شلوان ابن تويم المصاابحة ( راعي الصفرا) 9.هادي بن زوير ال وضاخ 10.فلاح بن ناجي بن عجين الموافقه 11.فالح ابن رده ال حيدر 12.عبدالله ال بلعان المصابحة 13.خميسع بن كريوين ال مريم 14.محمد المنداع ال حيدر 15.زريق بن هندي ال مريم 16.حمود بن عبدالله ال مبخوت ال وضاخ 17.شبيب ابن شلوان المصابحه 18.شامان آل هذال 19.برجس العير (راعي الشلفا) 20.ابن صديا آل هذال 21.سند بن جلعود ال هذال 22.محمد ابن سفر 23.جمل ابن جلعود 24.محمد ابن حبروت 25.الفارس شفي بن كريوين ال مريم ال جدي 26.مرزوق ابن عقيل آل مريم 27.مطلق ابن عقيل 28.ناصر ال فراج 29.ابداح ابن جويريه
================================================== ======== *(فريس الهيـــــــــــــــــازع):- 1.جمعان بن حميص ال ظمين الجمهور ( خيال الفجايا ) 2.سحمي ابن الكبيرة ال جمهور 3.سحمي بن ربح ال ظمين ال جمهور (راعي السبلا) 4.طامي المتفصلي ال ظمين 5.سحمي بن سعد ال مسيفرة ال جمهور (القصاب) 6.سعد بن ثفنان ال هويدي ال جمهور 7.سعيد بن عامر ال جمهور 8.فهاد بن سعد ال حمد ال جمهور 9.فهد بن جرشب ال جمهور 10.ماضي بن شويع ال شويع ال مسيفرة ال جمهور 11.ناصر بن خميس ال ظمين ( راعي الربيعا ) 12.ناصر بن فهم ال زهير ال جمهور 13.ناصر بن هميلة ال حمد ال جمهور ( راعي السرجا) 14.بداح بن علي ال ذعفة 15.دهيم بن فالح ( اخو نفلا ) 16.ربيع بن دهيم 17.زيد بن حلبان ال راكان ال ذعفة (راعي الابرق) 18.سالم بن جدعان ال ذعفة 19.صهدان بن علي ال ذعفه 20.فهد بن محمد ال حلبان ال ذعفه 21.سعود بن محمد بن حلبان ال ذعفه 22.محمد بن عبيكة المهاشير 23.سحيم ال ثنينان 24.حسين ال ثنيان
الموضوع أطول من ذلك وهناك قصص وقصائد لم اذكرها لكثرتها وانا هنا حبيت ابين نبذة بسيطة عن هذا البطن المهم في تاريخ بني هاجر الضيغمي الهاجري
وبخصوص نزوح بني هاجر انقل لك هذا المقال المفيد والقيم من كتاب (بنوهاجر خلان الاشدة) الهجرة بشكل عام يطلق عليه عندنا وعند العارفين باسلوم القبايل النزوح. والنزوح عاده او تقليد بدوي قبلي لايزال قائما في بعض المناطق وبين بعض القبائل. واتخذت قبيلة بني هاجر خطا اساسيا كغالبية القبائل الاخرى من الجنوب من الجزيرة العربية الى الوسط ثم الى الشمال الشرقي وخاصة قريب من ساحل الخليج العربي من الجزيرة العربيه.. ومن اسباب النزوح مايلي: 1اندلاع الصراعات بين القبائل والعشائر , وقد تكون الصراعات بين البطون والافخاذ وداخل القبيلة ويتركز الصراع بسبب موطن الرعي ومصادر المياه التي لاتكفي حاجة الجميع في المنطقه مما يضطر على فخذ او من غلبه منهم بالرحيل عنها وذلك ابتثارا لاخوانه وحتى لايؤدي الصراع الى هلاك الجميع.. 2-والنزوح او الهجرة من مكان الى اخر ومن منطقه لاخرى على القبيلة كاملة او بطن كامل او فخذ كامل او عشيره يكون على مراحل متدرجة بينهم . لذلك نجد ان نزوح بني هاجر بدا من الجوف ثم الى عسير ثم استقرت في تثليت لبعض الوقت ثم نزح بعضهم تدريجيا بعد ذلك الى بيشة وثم بدا نزوحها الى الوسط في نجد تدريجيا...ثم الى الخليج العربي . وقدوبدأت هجرة بني هاجر من القرن التاسع من منطقة وادي المحجر ووادي المرات الى وادي يعوض ثم الى رهوة بني هاجر التي عرفت بهذا الاسم في القرن الحادي عشر الى يومنا هذا.. ومن الاوائل النازحين فخذ اللقامين من الهيازع الذي استقر بعض منهم في وادي الدواسر وكان في نهاية القرن التاسع ..ثم تبعهم آل داوود الذين استقروا في الافلاج. وفي اوائل القن العاشر الهجري نزح من منطقة بيشة بعض الكدادات والمهاشير من آل محمد الى وادي الدواسر ثم اكمل المهاشير نزوحهم يتبعهم عدد من العشائر من فخوذ بني هاجر منها عشيرة آل حميد ( يقال انها من اللقامين والمعروف انها من المهاشير) وبعض من الكدادات وآل جدي واللقامين وغيرهم من العشائر..وفي اواخر القرن الحادي عشر نزحت عدة فخوذ من منطقة الحرجة واستقروا بمنطقة بيشه مرورا بتثليت وفي خلال هذه المدة بدأت تنزح عدة عشائر منهم الى نجد. وبعد تجمع عدد كبير منهم في القرن الثالث عشر نزحت عدة فخوذ من بني هاجر من نجد تحت زعامة الامير شافي بن سفر بن شبعان وكان في عام 1245هـ. الى شرق الجزيرة العربية بمنطقة الجوف المعروفه لبني هاجر. لحقا باخوانهم من نفس القبيلة وقد توجهوا بالبداية الى الريان بقطر من آل شهوان الذين هم اول من اسسوا الريان ..وكان بني هاجر التي نزحت مع ابن شافي ومن لحق بهم ا جمع غفير لايعد اوله ولا آخره فاقاموا في ضيافة آل شهوان الى ان ضاق بهم الحال وخاصة بعد وصول عشائر وفخوذ آل حمراء اليهم. فأشار اليهم من سبقهم من اخوانهم من كبار رجال القبيلة بالنزوح للجوف الذي هم فيه الى الان حيث انه من اخصب المناطق ارضا واوفرها واعذبها ماءَ الذي يصفونه اباؤنا الاوائل باحلى من ماء الغدير، ويكثر فيها اشجار الغضا والعبل والرمث الذي جعلها من افضل الاراضي منزلاَ..
....
...
بالنسبه لبني هاجر في الجنوب ان كانهم من المخضبه ولا ال محمد فهم بانسابهم معروفين مثل اخوانهم اهل الشرقيه ضياغم ومن عبيده واما ان كانهم من ال حمرا فهم من شريف وبحكم تعايشهم مع قبايل شريف وديارهم وحده ظن البعض انهم منفصلين عن اخوانهم هواجر الشرقيه بل بالعكس النسب واحد والاصل واحد
بخصوص وادي يعوض ماعندي المعلومات الكافيه عن من بقو فيه من بني هاجر الى يومنا هذا اما ابن النجيبه المخضوبي الهاجري هو كما قلت انت قائد وكبير قوم في زمانه ومن شيوخ قحطان البارزين سعد بن نجيبه :- عاش في وادي المحجر " بلاد شريف " سكن بني هاجر الأول ويعد من شيوخ قبيلة قحطان في القرن الثامن الهجري على وقت إمارة الأمير غانم بن صقر بن حسان لأبها، وكان قائدا لجيوش قحطان واشترك معه شريف مكة لعسير لصد هجوم أبي الغيث ولعب دورا مهما في التصدي لهجوم بني رسل حكام اليمن على عسير، وكان على رأس قبيلة قحطان في تدمير قلعة بني رسول المسماة القاهرة والواقعة في الحرجة بلاد شريف ويصحبه أخوه العقيد مقود بن نجيبه في حروبه. مقود بن نجيبه :- من النجايب عاش في القرن الثامن الهجري وقد سكن وادي المحجر ومن أحفاده آل جار الله الموجودون في وادي يعوض ، من كتاب (بنو هاجر خلان الاشدة)
فمن ذرية ابن النجيبه ثلاثة أسر وهي : 1) آل جارالله " آل زاهبه " 2) آل جعده 2) آل فحاسه
ويقطنون في البصرة بمدينة الحرجه ( بلاد شريف )
منقول من كتاب سيلٍ تحدًرمعتليه مزون !
| |
|