فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: قبيلة عبيدة الضياغم(بني هاجر وعبده من شمر الخميس نوفمبر 04, 2010 11:27 pm | |
| عــبيدة :
قبيلة مذحجية سميت بهذا الاسم نسبة الى امهم عبيدة بنت المهلهل و هي قبيلة كبيرة مشهورة تقطن جنوب السعودية و قسم منها كان يقطن نجد في الماضي اما القسم الاخر فيقطن في اليمن في مارب و قيل :
عبيدة : قبيلة مشهوره في مارب ترعف بعبيدة ابراد نسبة الى وادي ابراد وهي بطن من مذحج من ولد عبيده بن معاويه بن عمر بن معاويه بن الحارث بن صدا, و عبيده بفتح العين وكسر الباء . قبيله مشهوره في مأرب تعرف ( بعبيدة أبراد ) نسبة الى وادي ابراد المعروف هناك . وهي بطن من مذحج ، من ولد عبيده بن معاويه بن الحارث بن صدا ، وهو يزيد بن حرب بن كعب بن عله بن جلد بن مالك ، وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
ومن بطون عبيده ابراد : آل راشد بن منيف ، آل معيلى ، آل جلال ، آل عراده ، آل حتيك ، آل شيوان ، آل حفرى ، آل فجيج ، آل كامل ، آل غانم ، آل الثابتي ، آل بلغيث ، آل السعيدي ، آل شداد ، آل مقبل ، آل حمران
ومن ديارهم : مأرب ، صافر ، النميصه ، مخلق ، الملاحه ، المسجد ، خليله العليا والسفلى ، الغول الأعلا والأسفل ، المكنه ، الهجر ، الشجاب ، القويم ، ثمده ، وادي الاقطع
عبيده تنقسم الى ثلاثة أقســام رئيسيّة 1- قبائل ولد حــارث 2- آل الصقر 3- آل عـائذ
ومن هده القبيلة العريقه
عشيرة عبده في شمر (انظر قبيلة شمر)
وكثير من القبائل العربيه مثل الكبسه و الهواجر (انظر قبيلة الهواجر) و غيرها....
ومن هذه القبيلة قبيلة الظياغمه العريقة :
كما هو معروف هم من ضيغم بن منيف بن جابر بن عليبن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن ابن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك . وتزوج روح بن مدرك من عبيدة تصغير عبده (وهي ليلى بنت الزير سالم المهلهل بن أبيربيعه بن تغلب بن وائل ) تزوجها بعد وفاة زوجها معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بنمنبه بن يزيد بن حرب من عُله بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبيده وقبائلقحطان الحالية ).
و انجبت له عدد من الأولاد ، ثم قامت بجمع أولادها منمعاوية وروح و سكنت بهم في سراة جنب ووحدتهم تحت اسم أبناء عبيده . مما تقدميمكن القول أن أغلب قبائل عبيده الحالية تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية بنالحارث وروح بن مدرك .
وقد سميت امهم ليلى بالعبيده ( تصغير عبده ) لسمارلونها وقد تزوجها معاوية بن عمر عندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعه بعد حروب طاحنهحصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل اخيه كليب من جساس ...والقصة معروفة للجميع. عاشوا حول مأرب باليمن ويعلق الاخ المؤلف والباحث بالانساب سعود محمد الهاجري((وكلمة مأرب مشتقه من ماء ورب الآرميه (رب المياه كلها بمفهومهم)وهوالسد العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربيه من هناك , وفيمأرب يقع وادي عبيده ووادي الجوف وتسكنه قبائل عبيدة وجنب .
ومن مأربنزحت الضياغم الى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيلالعرم المذكور بالقرآن الكريم . واشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنها إنحدرت قصص اصحاب السيره راشد وشهوان وابناؤهم عمير وعرار وفارس اللذين , عاشا معقبيلتهم الضياغم في تثليث. وقد تولى الامارة شهوان بن ضيغم بعد وفاة شقيقه راشدوعندما اصاب تثليث الجفاف واجدبت الارض قررو الرحيل الى الشمال حيث الكلا والماء الوفير . فأنشد الامير شهوان بن ضيغم قصيده طويله تبين سبب رحيلهم ذاكرا الطرق والاماكن التي مروا بها أثنا رحلتهم فقال:
وادي من الامحال عاف آلضيغم ..............وياما جنينا من وراه الفوايد وياما زما نبته وحارتمحاجره ..........وياما ارتكا وقت السنين الشدايد من اسفلة نجد الجماديحدنا .........ومعلق بأقصى القعوم الفرايـــــد انا شاب راسي من منظرالضعاين ........كنها عليا مقتفية اذواد ليل وردنا العقله الجاهليه .......مياحها ماسمع له بمناد وليل وردنا العد عد آل زايد ....عد الىخيضت جمامه زاد وليل بالقمرا وليل بالركا .....وليل في حزم الحصاة الشدايد وليل وردنا ماسل ومويسل .......وجيه المغاريف كنهن جداد وليلين فيالسرداح لابلة الحيا ....هشيمة وقاف وحمضه باد وطيتها وادي القويع تعمد .....تمنيتها لولا الهيام بلاد...(وهذه الاماكن كللها بالقويعيه وجنوبها)وليلين في الحدباء الكسيف جنابها .....شلنا ورانا بالمراح سواد .........الحدباء غرب نفود السر بعالية نجد
وردنا لنا عد يسمى سديره .... صدرنا حيام والشراب وجاد الله لايسقي جناب واشيقر .....باع العذاري صوغهن بزاد....( عندما رفضوا اهل هذه المنطقه ان يعطوهم الماء الابالمال فباع النساءصوغهن لشراء الماء والزاد(.
وبعد هذه الرحلة الشاقه وصلوا الى وادي الرمه , ولكن النزاع دب بينهم فأنقسمت القبيله الى قسمين . قسم تحت سيطرة شهوان الضيغمي والآجر تحت سيطرة عمير بن راشد الضيغمي. وسار عمير وجماعته شمالا حتى وصلواالى منطقة الاسياح , ولكن الامن لم يستتب بينهم , بل جرت بينهم حروب لم تنتهيالا بنهايتهم وتفرقهم . ومما حدث بينهم ان عميرا بن راشد وجد سنا لشقيقته عميرهمكسورا من زوجها عرار بن شهوان ابن عم عمير وكان السبب لكسره سن عميره معرفةعرار بوقوف زوجته عميره الى جانب اخيها عمير فقام عمير واتجه الى مضارب جماعتعمه شهوان فوجد نساءهم حول غدير ماء فقبض عليهن ومن معه . وكسروا اسنانهن بقصدالثأر لاخته عميره, وكان حينها الامير شهوان وابنه في غزوا فلما رجعوا وجدوا انجميع نساء قبيلتهم قد كسر اسنانهن. فقال الامير شهوان هذه القصيده تأسفا لماجرى:
يقول شهوان وان لفى من مغيبه .... على مهرات كنهن طيور تمنيت ولاحالفتني في الله بالمنى ... الا اني وابني عندهن حضور تجيبهم على مثلالشياهين كتف ..... تعطي لعودان القنا بنحور غذاهن بحب التبن عن ذاري السنا .....عليهن من يسقي العدوا مرور ياعز عزا ياعمير بن راشد ...كم من ابناجواد وجيت غرور خليت العبيدات يمشن حسر ....عذاب الثنايا والوجيه بدور لهن قدر عند كسابة الثنا .... وعند الردايا مالهن قدور ...
وعميره لها ابناء من عرار بن شهوان منهم سالم بن عميره (سالم بن عرار بن شهوان) وهو جد لفخذ من فخوذ بني هاجر وهم ال جدي والهيازع ويقال لهم ال عميره مع العلم ان عزوة ال جدي ابن سااااالم ولهم كبارة بني هاجر.والكباره هي عطيه من اجود واكبر الكسب الذي يحصل عليه بني هاجر تخصص الى الاكبر سنا من الذين رافقوهم في تلك الغزوه من ابناء سالم بن عميره.وذلك لعلوا شأنهم منذ القدم. والكباره عاده تعطىالى كبار القوم ومعروف بين ابناء القبائل في ذلك الزمن ... ومن سلالة عرار آلشهوان وهم فخذ من المخاضيب وكبارهم آل خليل واكثرهم موجود في دولة قطر. ومنسلالة عميره ايضا(عرار بن شهوان) آل علي وآل خليل من آل جعفر من عبدة شمروكبارهم آل رشيد منهم الامير عبدالله بن رشيد وأخوه عبيد العلي الرشيد حكامحائل ومنهم الفغم في مطير. واورد ابن رسول في كتابه الذي اللفه في آخر القرنالسادس للهجرة (طرفة الاصحاب عام 696هـ ) في نسب آل منيف وهم آل ضيغم وآل راشد منجنب وهم المعروفون بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بنربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك ونسبهم في جنبلان امهم عبيده بنت مهلهل ابن ربيعة من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل , تزوجها روحبن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي واخوتهم من امهم آل عائذوآل شداد وبنوقيس وآل سفر وآل صلت من زوجها معاوية الجنبي. ومازال الكلام لابن رسولولضيغم بن منيف المذكور آنفا ثمانية ابناء هم الذي يقال لهم الضياغم وهم : 1- منيف 2- شكر 3- عيسى 4- علي 5- منصور 6- سنان 7- عامر 8- حارث . ولمنيف بن ضيغم: ولدواحد اسمه عيسى ولعيسى ثلاتة من الابناء (يقول المؤلف ابن رسول ملك اليمن في عصرهانهم باقون ولم يذكر اسماؤهم ) , واولد شكر ولد واحد يسمى تعلبة توفى وخلفاربعين بنين . واولد علي اثنين هم : مجلب وعرير واولد منصور اربعة ابناء هم : طريف وعبدالله وشهوان وعلي ولكل منهم ذريه . ولسنان ولد واحد يسمى منيف وهوباق . ولعامر ثلاثة من الابناء هم : مهيوب وعلي وغانم توفوا وخلف كل منهم ولد . ولم يذكر صاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو الحارث اي ابناء . وذكر المؤلفالمذكور ان آل راشد بن منيف (اخو ضيغم بن منيف المذكور ) عشرة هم : علي بن راشدوضيغم ومحمود واحمد ومحمد وحمدان وحميد وحامد وجابر وعسكر . *اولاد علي بن راشدثلاثة من الابناء محمود توفى وخلف ولد واحد , منيف توفى وخلف عشرة , وسنان توفىوخلف عشرة. *واولاد ضيغم بن راشد اربعة هم : حامد وله خمسة اولاد , شكر ولهولدان , ومحمود له ولد واحد , وراشد وله اربعة اولاد. *واولاد محمود بن راشدثلاثة : يغنم (وفي نسخة ثانية اسمه نعيم وليس يغنم ) خلف ولدين , وعثمان خلف ولدين , وعركي خلف ثمانية . *واولاد احمد بن راشد خمسة هم: قيمان خلف ستة , ومذكور ( ولعله يقصد مذكر بن احمد بن راشد بن منيف ..الخ) وخلف ثلاثة , وعمير خلف ثلاثة , وويحي خلف ولد , وعامر خلف خمسة . *واولاد محمد بن راشد ولد واحد توفى وخلفاربعة اولاد . *واولاد حمدان بن راشد هم ثلاثة : طوق وخلف ستة , وبدر توفى وخلفستة , وصعب توفى وخلف اربعة. *ولجابر بن راشد ولدا واحدا توفى وخلف ولدا واحدا. *ولم يذكر لعسكر احد ...انتهى كلام ابن رسول
و هناك قصة اخرى لرحيل الظياغمه من الجوف و مأرب بقيادة فارس بن شهوان الى العين (و هي غالبا مدينة العين) عندما قال له :
يا خمع ياعسَاس بيت القطاير....... ريتتك ورى (عين) الدقيق الدوقا ندقان يا بعد النيا و الوداير
استماعا لأمر ابيه عندما طرده عقابا على فعلة لم يفعلها و كانت نتيجة ضرب الفتنه بين الاب و ولده المحبوب لديه, على يد امرأة . فتوجه الى وادي الدواسر و قال ابيات مديح في ال بدران من الدواسر في طريقه للتوجه الى العين , وقد فتح 90 قرية و حكمها و وصل الى قطر و منها الى بر فارس اللذي سمية باسمه و هناك في مدينة العين منطقة تقال لها بدع فارس لقوله :
قال ابن ظيغم و بن ظيغم فارس قولٍ على غيره صعيبه مثايلــه
حكمت بحد السيف تسعين قرية و الحمد للي ما حصينا فضائله
وهذا عندما حكم فارس بن شهوان تسعين قريه نةضحا ذلك بالابيات السابقه
المصادر 1- كتاب /شيوخ وشعراء به 644صفحه.....المؤلف/ سعود بن محمد الهاجري. الذي يحتوي على ثمانون مصدر . 2- طرفة الاصحاب في معرفةالانساب ..للمؤلف السلطان الملك الاشرف عمر بنرسول (ملك اليمن عام 696هـ ) ص120 - 122
3-فرسان من وادي سبأ ( قصة رحيل الظياغمه) تأليف / الشيخ محمد بن حسن بن صالح بن معيلي .
واليكم بعض اقوال شعار بني هاجر القدماء يقرون ان بني هاجر من الضياغم:
فبني هاجر من الضياغم من عبيده وانظر إلى كثير من شعرهم ومنه : * قول عمير بن عفيشه :
يا غتير بالقبائل وتاريخ العرب **************جدنا اللي سبع الافيا شكوا حرايبه من بني ضيغم عبيده عريبين النسب*********من بني هاجر وقحطان حن ضرايبه
ويقول أيضا :
بـنــي هـاجــر عـبـيــدة نــســل ضـيـغــم *** ابــــن يــعــرب ابــنــا بــــأس ونــعــارة ومـــــن قـحــطــان ابـــــن هـودنـسـبـنـا *** لــنـــا الـتــاريــخ مـثــبــوت قـــــرارة * ويـــــــــــــــقــــــــــــــــول أيـــــــــــــــضــــــــــــــــا : ومـحـمــد الــلــي لــبــس تاجالمـقـالـيـد *** ســــور الـجـبــل حـامـيــه عــمــن يــريــده حــنــا وهــــم عـصـبــة بــعــد وتـأكـيــد *** ضـيـاغــم مــنــروس جــنــب وعـبــيــدة هــواجــر يــوثــق بــنــا فــــي المـعـاهـيـد *** قـحـطــان أبــونــا حـافـظـيـن رصــيــده
*ويـــــقـــــول الـــشـــاعــــر فــــــــــلاح عـــــايـــــد الـــشـــمــــري :
لابـــــة فــرســـان يـــــوم الـــطـــرادي *** هـواجـربـالـكــون تـــكـــره ضـــديـــده هـــذا ذكـــر يـــا بـــن مـذكــر لاصـــول الـجــدادي *** حـنــا ويـاكــم بـنـسـب منـعـبـيـده حـنــا بـنــي ضـيـغـم كـــلام وكــــادي *** وعــبــده بــنــي ضـيـغــم وهــاجــر حـفـيــده وحــنــا ويـاكـمـمـن سـنـيــن بــعــادي *** أصــحـــاب واحــبـــاب ونــصـــح وعـقــيــده
*ويـــقـــول الــشــاعــر ســعــيــد بــــــن شـــايـــع الـــكـــدادي الــهــاجـــري :
حـنــا بـنــي هـاجــر وضـيـغـم جــدنــا *** حــنــا وعــبــده نــســل ضـيـغــم الاولــــي حنـاعـبـيـده مــــا نـضـيــع بــدنـــا *** مـــــن راس قـحــطــان الـعــريــب الـعـبـدلــي
يقـول راشـد بـن عفيشـه آل شهـوان الهـاجـري رحـمـه الله وهــو شـاعـر كبيـرمـن شـعـراء بـنـي هـاجـر :
هــواجــر مــــن راس جــنــب(ن) وقـحـطــان ** نـلـحــق شــبــوب الــحــرب شهـبـاوسـلـه بـشـريـة مـــن حـاربـهـم شـاعـفــه جــــان ** وضـيـاغــم مــــا خـلـقــو الا عــنــا لــــه
والقول الثابت والمعروف عند كبار بني هاجر وقحطان ان بني هاجر من قبائل جنب قحطان الرئيسيه وتعود انسابهم الى الضياغم من عبيده والى شريف من جنب ,,, الضياغم لم يكونوا في يوم من الايام من شريف ,, الضياغم لهم اجداد منفصلين عن شريف ونلتقي جميعنا في حلف جنب في قحطان ....
تحياتي لكم /بني هاجر/ الكويت | |
|
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3895
| موضوع: رد: قبيلة عبيدة الضياغم(بني هاجر وعبده من شمر الأربعاء يوليو 06, 2011 5:25 pm | |
| الضياغم من عبيدة اقحطان وأول الحروب بنجــد فيما بينهم
كان شهوان وراشد أبناء ضيغم الثالث ابن منيف بن شهوان بن منيف بن ضيغم الثاني ابن منيف بن (منصور) سلطان العبيدي ، (الملقب بالمهاجر) بن ضيغم الأول ،،، وقد عاش شهوان وراشد ابناء ضيغم، في القرن الخامس الهجري تقريبا، وكانت لهم صولات وجولات، وضرب بشجاعتهم وكرمهم المثل، ولم يكن لهم في هذا المجال منافــس ،،، وكانوا يعيشون في نــجد وفي غيرها ، وكانت لهم السيادة والرياسه والأمارة على الضياغم وجميع فخوذ بني هاجر،وكانت سيرتهم تقترن دائما بالشهامة والبسالة والكرم. وقد رأى شهوان في منامه رؤيا مؤداها انه سينجب ولدا يتسبب في الكثير من المشاكل والحروب بين الضياغم انفسهم . وتحققت الرؤيا وولد له عرار بن شهوان، وعند ماكبر عرار تحقق الشطر الأول من الرؤيا،ونشبت الحروب بين الضياغم بسببه، وكان لشهوان بالمناسبة عدة اولاد، وهم على التوالي عرار وفارس ومحمد. أما راشد بن ضيغم أخو شهوان ، فكان أولاده هم عمير وعقيل، وحجاب وحميدان وسلطان. وبدأت أولى المشاكل وكان سببها عرار وهو يتحدى ابن عمه عمير بن راشد، فقد حفر عرار حفرة واسعه وتحدى عمير أن يقفز فوقها، وكان عرار طويل القامة بعكس عمير الذي كان قصيراً،، وقال عرار لعمير فليقفز كل منا الى الناحية الأخرى من الحفرة، ومن يسقط منا فيها نذبح ناقته ونطعم منها الرجال!! وافقو على ذلك وقفز عرار قفزة واسعة حملته الى الناحيه الأخرى من الحفرة، وتبعه الاخرون،وعندما جاء دور عمير قفز فسقط في الحفرة.... وهلل عرار ورجاله وعمدوا الى ناقه عمير فذبحوها. وبعد ان ذبحوا الناقه، نهض عمير من بين الجماعة، ووقف على حافة الحفرة ثم قفز بقوة فأصبح في الناحية الأخرى من الحفرة! وتعجب القوم وسألوا عمير في دهشة: كيف استطعت ان تقفز الأن، وقد عجزت ووقعت في الحفرة بالمرة الأولى ؟ وضحك عمير فقال لهم: لقد رأيت القوم ليس لديهم طعام، فاردت ان اطعمهم ناقتي،وتعمدت السقوط في الحفرة لأقدم لهم سببا وجيها لنحرها! وأكبر الرجال كرم عمير وشهامتة ولكن ذلك لم يعجب عرار الذي أخذ لحم الناقة بعد نضجه ووضعه في القلص، وعلقه عاليا على شجرة، وصار يمد يده وويأخذ اللحم ويوزعه على رجاله وهو يقول متحديا عمير: اكــــلوا يا طواال ..... واقمحوا ياقصار وكان يقصد بذلك عمير. وبادر عمير الى سيفه فاستله وضرب به الحبل المعلق به القلص وهو يقول: اكلو ياطوال ... من بذر القصار! ولم ينته الأمر عند هذا الحــد ، فقد استشاط عرار غيظا واضمر الشر لعمير .
وانتظر عرار عمير حتى نام ثم عمد الى دوخته وصار يمسح بها سواد القدور من خارجها. وكان عمير يتصنع النوم، وهو يرى مايفعله عرار بجوخته وعول على ان يثأر لنفسه .
وانتظر عمير حتى نام عرار وتناول أحد القدور التي بها المرق المغلي، وغمر فيها فم حصان عرار (مشهوور) وكلحت شفتا الحصان من شدة حرارة المرق وانفجرت الشفتان فبدا الحصان وكأنه يضحك!!
وعندما عير عرار عمير بجوخته التي يلبسها والملطخه بالسواد قال عمير: من سببها يضحك مشهووور !! والتفت عرار الى حصانه، فوجده فاغر الفم وقد كلحت شفتاه من شدة حرارة مرق اللحم، وكان هذا هو سبب اولى حروب الضياغــم. .
ودبت الفرقه بين عرار وجماعته وعمير وجماعته وفي هذه المناسبة قال عرار القصيدة التالية يلوم نفسه ويندب حظه لما سببه من حروب بين الضياغم وهو سببها ،،
بديـت بجـاد ودمعـي حشـاد=وعيونـي بالدمـع مغـرقـات ياليت شهوان ماجالـه عيـال=ولا جاله من الصيب كود بنات وياليتني من ورا الهنـد يـوم=جزا ماجعلت الرفـاق شتـات ياطلحه الحزم لاسـال سيلـك=ولا لالعن حـدرك السامـرات اول عيانـا وقـلـة هـدانـا=نعلق غدانا بشـرخ الغضـات جمعنا الشحم واللحم في قلصنا=وقطع عمير غصون الطايـلات فنشه عميـر بسيـف صقيـل=حديد الشبا مهوي للضاربـات وقال كولوا ياالطوال بذر القصار=وعاداتنـا نقصـر الطـايـلات وقال ان ذي عادتي من قديـم=وقال القـدا ياعيـون البنـات وركبوا على مكرمات السبايـا=وركبنا على مثلهـا مكرمـات وتلقى الظل من فوق العرايـش=نـور علـى رمـة حايمـات وحطينا العنان بلحي الحصـان=رحى تقادح من حب الشـرات كنه اذا صـف ذيلـه وراسـه=غنوج تراضي للعـب البنـات امه الطفوح كما البارق يلـوح=وابـوه الأدهـم مـع الاولات لـولا عنانـي وقـوة بنانـي=غدا بي حصاني مع الطايـرات
المصدر: شعراء وفرسان من الصحراء تأليف ومراجعة: المرحوم باذن الله محمد ابن نعيرية آل جدي الهاجري الجزء الأول سنة 1992م _________________ تــوقــيـع
| لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |
| |
|