شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3835

قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 Empty
مُساهمةموضوع: قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924   قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 Emptyالإثنين مارس 13, 2017 11:37 am

قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 2uq24rc


رحمهم الله رحمة واسعه هذا الشيخ الإمام القاضي العلياني يقال عنه أنه كان ملازما لوالده
رحمه الله قبل توحيد المملكه على يد المغفورله بإذن الله الملك عبدالعزيزوكان يميل الى العنصريه
القبليه للذود عن حمى الله وحدود الله بالكتاب والسنه ويحب في الله ويبغض في الله أفحم علماء عصره وعلماء اليوم
عباد الدرهم والدينارالذين يالتخذون علم الكتاب والسنه  سلًما ويتطاولون على الإفتاء دون مبرريكفرون هذاويؤيدون
بني جلدتهم مثلهم مثل القوم الذي وصفهم الله في قوله تعالى لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ
 تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ.
رحم الله الشيخ الجليل العلياني القحطاني حاز على العلم من منابعه ومصدره
حنا هل الطنخات لوكان ماكان **لويمتثل عزران شاف المساوي
حنا الزلازل والصواعق وبركان **مايعتلي القمه ضعيفن يراوي
الله وكبرلارفع صوته وحان = ينزل خبرمن فوق سبع السماوي
وهوالذي افحم العلماء حتا وقتنا الحاضر لايعرف الجواب س ماهوالماء الطاهر الزلال
الصالح للشرب لاكن لايجزي طهور كالوضوء اوالغسل عن الجنابه؟
الجواب(ماء الراعي المغتصب)وهوماييتلعثم به كثيرمن دعاة اليوم ومدرسين الجامعات الاسلاميه
قد يجهلون طوفان علم الشريعه الغراء ويغرهم بالله الغروركتاب اسرارالأعراب
الشريعة الغرًاء في المدن والصحراء ص 578الفصل الثاني



قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 250px-Sharif_Husayn
شريف مكة، 1908 – 1917
وكان ملما بالعلم و قاضيا عند الشريف حاكم مكه آنذاك
شريف مكة، 1908 – 1917
ملك الحجاز 1917 - 1924الاسم الكاملحسين بن علي الهاشمي

وكان بين أحد علماء الأشراف مناظره في علم المذاهب
مذاهب اهل السنة والجماعة هو الاربعة
المذهب الحنفي نسبة إلى أبو حنيفة النعمان
المذهب الشافعي نسبة إلى محمد بن إدريس الشافعي
المذهب المالكي نسبة إلى مالك بن انس
المذهب الحنبلي نسبة إلى أحمد بن حنبل
وهناك مذاهب عقدية الشيعي الاثنى عشر
إنما أصر الشيخ بن لؤي الشريف بزيادة المذاهب ليلجم الشيخ الأزهري
الإخونجي فقال علي بأعرابي نجد هاكذا يسمونه فجاؤوبه :فقال له الشريف
إن المذاهب متعدده وكثرالهرج والمرج علي بالمذهب الحاسم ياقحطاني
هلمً بـــــــ  فصل الخطاب الذي ينهي الجواب فطأطأرأسه هنيهة ثم رفع رأسه قائلا
 (المذهب الجحدري) حنا العرب منا العرب والعروبه 
ياناشد عنا ترانا قحاطين= ومن الجحادرنخبراللي جهلنا
نطاًحة الكايد على العسرواللين= نرسي اليامن البلاوي بلنا
فقال إعدلها الى الفصحى ليفهم `ذوالإظفرالناطق الآدمي  الأزهري الإخونجي
فقال  الشيخ الجليل حكيم قحطان ال عليان جحادرقحطان
فغض الطرف إنك لن تكابرجحادرأكابريقهرون الأعاديا
وغض الطرف مثنى وانت صاغرفقحطان طوفان الخليقة حاديا
فبهت الأزهري الإخونجي وقال أخرجوه عن دياركم ثكلتكم أمهاتكم
 قبل أن تنحتو أصنامكم من جبال حصاة قحطان فضحك الشريف حتاً أستلقى على ظهره
ثم قال الشريف زدنا من قولك أيها الشيخ الفاضل فقال
((مايقهرالشيطان كود القحاطين))
ذا قول من له بالنبا هرجتينا =وبحور سفنه بالمثايل مشاحين
لا ني بجايب عرضة الغافلينا =ولا عاد لي عند العوارف مدايين
نمشي برضى من كان حقه علينا = والغانمه تظهر باهلها مثامين
من قال انا بالراي مابي عوينا =يخطي ويصيب ولا يعدل العراجين
الى جهلت اعمل مع العاملينا = وان مارضيت الغير ماهم براضين
وان اقسموا بالحق وبطور سينا =مايقهر الشيطان كود القحاطين

فقالوعلى لسان واحد لله درك فضيلة القحطاني زدنا زادك الله من علمه وفضله
فرتكبه شيطان الشعروخرج من طوره وأخذت فيه الحميه كل مأخذ ونتابه حاله من الهيستريا فعرف الشريف ذالك في وجهه
فصفق له الحاضرون وقالو عاش الشايب القحطاني ثم أرتجز قائلا بكل فخروعتزاز
(الحنبلي حنبلـي فـي مذهبـه)
قرين شعري تقريره بكتبه واصخًر ألمبعـده مرماسهـا
 وسحن بواريد شاعر وعطبـه لجل المعارك حضـر فرًاسهـا
 ماكل شاعـر تحقـق مطلبـه ذيك الفيالق قوي (ن) باسهـا
 ذيك النجوم الصواعق مرجبـه لانكًست في الثرى نكًـا سهـا
 لاشربكت نار حربـه تكربـه تدعس وطيس الحرايب ناسها
 دوك القوافي سيوف(ن) محدبه خطف النظر لاشعـق قبًاسهـا
 بعض الًشعاعيير ودًك تتربـه مع لحيته ولشنـب بمواسهـا
 إن كان شعري ماطاب مشربه ومن المصاغير فيًض طاسهـا
 يامستحق إل طعـام المسغبـه بعض المصايب تجي جسًاسها
 وللي حنث يلزمه فك ً إ رقبـه وللاً صيام إشهرين إبكاسهـا
 الحنبلي حنبلـي فـي مذهبـه والشافعيه رهيف إحساسهـا
 سبحان مجري ومرسي مركبه وذيك الحباري لهـا قرناسهـا
 قاله عصي القوافـي تطربـه بن لقهـاوي عـلا حمًاسهـا
 إليا أرتجلت القوافـي تعطبـه دامـت يمينـي علاترباسهـا
 يالله ترحم صحـاري مجدبـه غب البحور أغرقت غطاسهـا
فقالولافظ الله فوك واصل من غيرفاصل ياقاضي القضاة وقاهرالطغاه وكبيرالدعاة  فأردف قائلا
((حنا الجحادرمن يكابرعلى وين))
والله لصيًرللعواصي عصيًين =يطنخ لها مطنوخ حضرة جنابه
الخنفري الصيرمي يالشجيعين =الشيخ بن سفران عز ومهابه
خيالة البلهاء على العسرواللين =مايسند الخيال مماوزابه
حنا الجحادرمن يكابرعلى وين= يدفع لنا الجزيه ولاهي إطلابه
حنا الجحادر وقحطان السلاطين = فوق النجوم العاليه والسمابه
يشهد لنا تاريخنا بالبراهين= والقائد الأعلى صحيح الإجابه
دون الوطن والدين والقايد إيمين = مانخلع الطاعه على مانوى به
حنابني مضيم الضواري مسمين = لاصرًخ الكاسرعليهم عطابه
الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمر الإمام الفيصلي قد رمابه
في وجيه منهم سلمهم سلم رابين= المشركين مخططين إنقلابه
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشاعلي ولتقابه
معذور عن تعريفنا يبن سيرين= الجامع الأزهر ترانا كتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين= رغم الأنوف الراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
لارجًت أمواج الغرق بالفراعين =طوفاننا طم البحور وغدابه
لاغيّمت ثم أقبلت بالشياطين = لباشياطين السطرفي الحرابه
والمؤمن المسكين مسكين مسكين= لاحلًت العزوه تشوف الردى به
أهل الظلال أغووبه ولاله إمعين =يامال فرقا العين خاب الرجابه
ينقاد لهل الفكر من بحر قزوين = في شباكهم صادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين = آلاد صالح عزوتي عزلابه
صوفينا لوهوعلى منبرالدين=إليازهمته كب سلم الصحابه
ينزل خبرمن فوق سبع السماوين=ياسعد منهوعزوته لنتخابه
هاذي فعايلنا على الماضي وحين=ومن لامني يبلابنا في شبابه
ماهوب كلام أوهام وصفوف تموين=ولأًبعد مشعان جرًالربابه
حنا الجحادرمصدرين القوانين=في نجد يوم إبليس يشعب اركابه
من دون حد الجاروالذود صلفين=نزل الصواعق من سماناعطابه
والله ولافرعون وجنده ورابين=كم شيخ قوم جندلوه العصابه
والحمدلله وشكره مالك الدين=ركني وكنزي مارجيت إسد غابه
صح الله الساني على أحكام تدوين=طوفاننا مزنن تكاشف ربابه
والله فلرجي مال مثل الضعيفين= حتا ولوباالقاف ردًة جوابه
عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
وختامها نرجو شفاعة نبينا = ثم الجواب بذكر خير النبيين
ُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْك ..
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْك ..
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْك ..
بقلمي الصارخ ولساني الصارم
من كتاب اسرارالأعراب مكتبة شعب قحطان العظيم


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأحد مارس 17, 2019 6:52 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
فهد سعيد ال سبعي


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 232

قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924   قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924 Emptyالإثنين مارس 13, 2017 4:41 pm

في الأمثال الشعبيه يقولون العرب  فلان عديم المذهب والغيره وهذابلاء  من ربكم عظيم
مع احترامي لجميع القبائل العربيه من الشعوب والبرايا الأصيله
نعم المذاهب  والشرف والشيم والقيم والهيبه يأمن بهم الجارويلوذ بحماهم الضعيف ويستنجد بهم المضيوم
كقول الشاعرالمؤرخ صاحب كتاب اسرار الأعراب
 جحدري صيرمي بالمراجل مايحيد=إركعي للجحدري  ياالمكارم إسجدي
نعم المذهب مذهب الجحدري  ونعم العهد والبيعه بالكتاب والسنه للملك والدين والوطن
ونعم الوفاء بالعهد جحادرأكابريقهرون الأعاديا بني مضيم قحطان يقول شاعرهم
مانخلف الطاغه ولانخون في الدين=في وقتنا الحاضروماضي زمنا
ويكفيهم فخرا بيعةالامام الفيصلي في عهد الدوله السعوديه الاولى
مناصرةوتجديد الدعوه الوهابيه وستشهاد الشيخ هادي
في معركة الصفراء عند التقاء جيوش الترك والأمصار وستشهاد الشيخ هادي رحمه الله
الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمر الإمام الفيصلي قد رمابه
في وجيه منهم سلمهم سلم رابين= المشركين مخططين إنقلابه
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشاعلي ولتقابه
معذور عن تعريفنا يبن سيرين= الجامع الأزهر ترانا كتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين= رغم الأنوف الراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
لارجًت أمواج الغرق بالفراعين =طوفاننا طم البحور وغدابه
لاغيّمت ثم أقبلت بالشياطين = لباشياطين السطرفالحرابه
والمؤمن المسكين مسكين مسكين= لاحلًت العزوه تشوف الردى به
أهل الظلال أغووبه ولاله إمعين =يامال فرقا العين خاب الرجابه
ينقاد لهل الفكر من بحر قزوين = في شباكهم صادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين = آلاد صالح عزوتي عزلابه
وكل القبايل بالفعايل ولاتهين=في سلًم الطالات كلً (ن)رقابه
شكرا جزيلا لك عاصي على الشعراء وأشعارهم بالكتاب والسنه
عاصي الشعراء ادبه وشعره ودي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المذهب الجحدري نعم المذاهب حنا الجحادر من يكابر على وين
» ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب
» الشيخ الجليل العلياني اوجس خيفة من الإخونجيين عام 1398هــ
»  ي مـحمد حسين العواجي عــواجه
» فزعة حسين بن دغمل لقحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: