شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3835

ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب   ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 7:41 am

الشايب العلياني الجحدري الذي قال كلمته المشهوره
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب 9k=
لابــــتــــي قـــحــطــان طــــوفـــان الــطــغــيـه
والــــــــرواســـــــي والــبــحــورالــطــامــيـاتـي

يـــاجــهــنــم تـــصــطــلــي نـــــــــار صـــلـــيــه
والــــــرزايــــــا والـــمـــطـــايـــا مــــرزمــــاتــــي


فــــــــي لامـــــــور الـــواجــبــه ســروخــفــيـه
والـــفـــيــافــي مـــبـــعـــدات ومـــمــحــلاتــي


رفــــرفــــي ي عـــلامــنــا فـــــــوق الــبــنــيـه
لايـــــــمــــــي يــــبـــلابـــنـــا بـــمـــدرفـــاتـــي


زاغــــــت الاذهــــــان مـــــن هـــــول الـــرزيــه
شــــرذمـــة لاصـــنـــام عــــــزى والــمــنـاتـي


لاتــــفــــرعـــن بــالــتــغــطــرس يــالــطــنــيــه
حــــــن هـــــل الـــزامــات مــانـقـبـل بــتــاتـي


مـــــن قـــبــل بــقــعـاء بــعــد تــاتــي صــبـيـه
يــــاعـــذاب أربـــــــاب خــبــثــيـن الــدعــاتــي


لانـــزلـــنـــا ديـــــــــرة إبـــلـــيـــس الاذيـــــــــه
الــشــيــاطــيــن الــــعـــتـــاة إمـــصـــفــداتــي


مــــــــن لـــفـــانــا يــبــشــرالـحـق الـــحــذيــه
شـــعـــلــل الـــشـــبــاب روس الــنــايــفـاتـي


يــــاطــــيــــورإحــــريــــمــــلاوالــــثــــرمــــديـــه
يـــــاكــــذوب مــســيــلـمـه ومــســيـلـمـاتـي


كـــانـــهــا دبــــلـــوم عـــــــرض الــعــسـكـريـه
الـــوعــد قـــــدام فــــي عــــرض الـمـشـاتـي


كـــانـــهــا هـــيـــهــات صـــــــب الــشــاذلــيـه
مــانــحــسـب بــــبـــن غــــانـــم والـــزنــاتــي


لــولــحــقـنـا وقـــــــت مــاضــيــهـم ســــويـــه
أقـــســـم بـــربـــي يـــجــون إلـــنــا رعـــاتــي


لــــلــــخـــوي والـــجـــاروحــقــوق الـــعـــنــيــه
بـــرهـــنــي بــفــعــالـنـا صــــــــح الــــرواتــــي


الـــــمــــزايــــا والـــــــرزايــــــا والـــســـجـــيـــه
والــــــمــــــوارد صــــــــــــادرات وارداتــــــــــــي


صـــيـــدنـــا جــــــــزل الــــجــــوازي الـــنـــزيــه
فـــــي فـــــرار الــقــسـوره بــــرض الــفـلاتـي


حــــن بــنــي مــضـيـم الــرواســي الـرسـيـه
غــــرقـــت الـــطــوفــان دجــــلـــه ولــفــراتــي


نــــفــــخـــة الـــصــورالــصــعــق نـــارصـــلــيــه
والــــــريــــــاح الـــعـــاتـــيـــات الــــذاريــــاتـــي


قــــــــوم عــــــــاد إرم الـــعـــمــاد الــيــعـربـيـه
كــــنــــهــــم اعـــجـــازنـــخـــل خــــاويــــاتـــي


والــقــبــايــل عــــهـــد حــــكـــم الــجــاهـلـيـه
قــــبــــل تـــوحـــيــد الـــجـــزيــره جــالــيــاتـي


حــــن هــــل الــمـذهـب يــاقــوم الـشـافـعيه
جــــــحـــــدري صــــيــــرمـــي لـــلــطــغــاتــي


شــيــخــنـا هـــــــادي ولاهـــــــي بــمـغـمـيـه
نــاصــرالــدعـوه عــــلـــى حـــــــق وثــبــاتــي


وبــــــن هـــــادي حـــاكــم الــنــجـد الــعــذيـه
قــــبـــل تــوطــيــد الــشــريـعـه والــقــضـاتـي


يــاخــذالــجـزيـه ولــــــــه حــــــــق الـــجـــزيــه
ســــجـــل الــتــاريــخ حـــكـــم الــمـعـجـزاتـي


نــــحــــمــــدالله مـــاخــذيــنــاهــا عــــطــــيـــه
بـــالـــنــعــاره والـــخـــشـــوم مــخــطــمــاتـي


نــجــمــنــا فــــــــوق الـــنـــجــوم الــغــنــدريـه
والــســمــاء مــحـيـطـنـا الـــهـــادي مــبــاتـي


مــــــن يــكــابـرنـا تـــحـــت خــــــف الــمـطـيـه
والــعــذرأشـكـل بـــعـــد تـــحـــت الــوطــاتـي


والـــجــيــوش إتــــهـــوش والـــعـــزوه قـــويـــه
حـــــن عــــذاب إرهــــاب جــالــوت الــغـواتـي


مــــــن يــكــابـرنـا عـــلــى حـــــوض الــمـنـيـه
يــسـتـجـن الـــجــان مــــن هــــول الــرزاتــي


نــكــتـع الــطــاغـي عـــلــى رغــمــه وحــيــه
يـــســـلـــم الــكــافــرويـسـجـد لــلــصــلاتــي


والــقـبـايـل مـــــن شـــعــوب ومـــــن نــحــيـه
مــحــتـمـيـن حــــدودهـــم بـــيـــة جــهــاتــي


والــــكــــلام احــــكــــام فـــيـــنــا عــنــصــريــه
لـــلــوطــن والـــديـــن والــحــاكــم وصـــاتـــي


حـــــن جـــنــود الـفـيـصـلـي فــــرض وصــيــه
وقـــــــت مــاضــيــنـا و حــاضــرنــا ســـواتـــي


أقـــــســـــم الله بــــالـــحـــروف الأبـــجـــديـــه
والــــــريـــــاح الـــمـــرســلــه والـــعـــاديــاتــي

عــــــاصــــــي الــــشــــعــــراء الـــعـــلــيــانــي
عـبـدالله بــن فــراج بــن شـويـمي الـعـلياني
الشايب العلياني يجوب الأرض لطلب العلم  داخل وخارج  نجد والجزيره العربيه هاكذا طلاب العلم 
وصلوالى الهند والسند وعالم الأعاجم منهم من نسب إلى بلادهم مثلا محمد الأندلسي القحطاني والهندي والشمالي والدرويش ومنهم الشايب العلياني القحطاني
صاحب الكلمة المشهوره التي دوت في أنحاء الجزيره العربيه والله الذي لاإله إلا هوالواحد الأحد الفرد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد
لولاخوفي من الله أن أقع في حمى البدع مع علمي بأنها ليست ببدعه في الدين لقلت  في المذاهب  المذهب والله مذهبي لاشافعي ولاحنبلي المذهب والله 
حنا الجحادرمن يكابرعلى وين =يدفع لنا الجزيه ولاهي إطلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
معذورعن تعريفنا يابن سيرين=الجامع الأزهرترانا اكتابه 
صوفييناً لوهوعلى منبرالدين =إليازهمته كب سلم الصحابه
وهويقصد(سلم الصحابه) وليس نهج الصحابه (فلاتقل ولاتفتي بماليس لك به علم أيها المتلبس برداء الفضيله
وقلبك الد الخصام والمنافقون هم أشد ضراوه وعداوه لأهل السنه المحمديه وسيفضحهم الله وهم لايشعرون  
وسبب حرب الرده اكثرهم من الصحابه الذين إرتدومن الإسلام بعدما توفي صلى الله عليه وسلم
حتا قاتلهم ابوبكر فمنهم من قتل ومنهم من رجع عن الرده وتاب الى الله وبالرغم من بلوغ حالات اعتناق الإسلام إلى 108 آلاف حالة،
حتا لاقى ربه راضيا مرضيا بإذن الله وهو ما حفظه أحد السجلات، فإن “الشيخ” لا يشعرنفسه ولا الآخرين خوف الرياء
ولفت أنظار الناس إليه أو (أن) ينظرإليه بعين الإجلال والتقديرسأله أحدهم هل للعلم زكاة قال نعم تأمربالمعروف وتنهى عن المنكر ولاتكن كالذين يأمرون بالمعروف 
وينسون أنفسهم قال السائل مافهمت ماتعنيه  ونصرف  غاضبا فعرف شيخنا الجليل أنه إخونجي علماني فقال لغلمانه ردوه ولاتدعوه يهرب ثم لحقوبه وردًوه إليه ^^
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب CFSTTZzUgAEJ7Xj
فوثب على ظهره ومرًغ أنفه في التراب  وهويقول Sleep
حن هل المذهب ياقوم الشافعيه=جحدري صيرمي للطغاتي  Basketball
كل الإنحناءات تكسرالظهرإلا إنحاءة الصلاة بها تسمو الروح وترتقي الى من يعلم السروأخفى 
طوبى لمن كان الله غايته فلاتسقط رايته دائما خفاقه رغم انوف الجبابره الله أكبر على من طغى وتكبر
قحطان طوفان الغرق للذينا=أوتومن علوم الروافض بدايات
حنا بني مضيم القبايل يقينا=ماهوب كلام اعلام نشرالدعايات
حنا هل التوحيد في العالمينا=خمس الفروض الواجبه والتحيات
حنا بني مضيم الرواسي رسينا=فوق البسيطه والرواسي رسيات
سبع الفواسق تعترف ماتبينا=جن الجنون المستجنه همياًت
والخافي اعظم يااللبيب الفطينا=حنا العرب وهل السلوم الجليات
شاعررسول وفينا وفينا=نونية القحطاني فيها وصايات
لمح البصرخطف النظرلاشعينا =حد السماء فوق النجوم العليات
لبا شياطين الصطرلاغزينا= حنا الزلازل والصواعق صليات
حنا أمرللمعتبريااللعينا=يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات
كيف العرب عند العجم واطيينا=خنتم وطنكم ياوجيه النفايات
خنتم وقلنا أف ياالعايبينا=الله وكبرفي مساه وغديات
حنا الجحادرمن يكابرعلينا=مالك ومال إطوالها والحكايات
تقصر‘إطوال علومهم لانوينا=درب الخطاء ياتي لنا بالقديات 
ياخادم البيتين رهن اليمينا=حنا كمى تجويد في نطق الآيات
حنا هدات الدين نذرن علينا=حنا كذادامت رواسي عمايات
دون الوطن والدين والحاكمينا=مانرتضي غيرالشريعه ديانات
مانخلع الطاعه لياما عطينا=يوم الرجم عند الحرم والحزايات
حناكذاطبع وجبله مشينا=‘درب الصراط المستقيم المزايات
سدد بنا الله رمينا لارمينا=لهل الكفروهل الفجروالخليات
حناهل التوحيد في العالمينا=لويمتثل عزران شاف النكايات
عززني الله رغم إنسه وجينا=مالك ملوك الأرض وهل السمايات
 مع تحيات/عاصي الشعراء العلياني
في الأمثال الشعبيه يقولون العرب  فلان عديم المذهب والغيره وهذابلاء  من ربكم عظيم
مع احترامي لجميع القبائل العربيه من الشعوب والبرايا الأصيله 
نعم المذاهب مذهبناوشيمنا وقيمنا ونهجنا وصفائنا ونقائنا 
في ذم الأشاعره من نظم القحطاني الأندلسي رحمه الله 
يا اشعرية يا اسافلة الورى *** يا عمي يا صم بلا آذان 
أني لأبغضنكم وأبغض حزبكم *** بغضا أقل قليله أضغاني 
لو كنت أعمى المقتلتين لسرني*** كيلا يرى إنسانكم ...
 نعم المذهب مذهب جحادرقحطان  ونعم العهد والبيعه بالكتاب والسنه للملك والدين والوطن قحطان
ونعم الوفاء بالعهد جحادرأكابريقهرون الأعاديا بني مضيم قحطان منا شاعررسول الله صلى الله عليه وسلم 
ومنا فرسان وصحابه وكلنا جنودمجنده تحت راية التوحيد الخفاقه مناصرة قحطان للإمام الفيصلي الدوله السعوديه 
الأولى ومناصرة آل سعود للإمام محمد بن عبدالوهاب 
بعد أنكاد اهل القرى حريملاء وسديريعبدون الشجر
والحجروأسدل الضلام وكان لزاما لكل قريه ثلاثة أصنام البزام -والطي لزام -والكي لزام  والمرمز-والمرعزالمطبز
دارت رحى الحروب الطاحنه فهل ترى لهم من باقيه ^^
 لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده...
وهومايثيرالضغائن الدفينه على قبائل نجدوالجزيره العربيه وستغلًومناصبهم اليوم في توطيد حجرعثره في 
في طريق أبناء وأحفاد من استشهدوامع موحد المملكه صقرالجزيره طيب الله ثراه بتسميتنا(بدو) تحت
مسمى ذوي الدخل المحدود ليوهمونا بأنهم غيرمحدودي الدخل والعمروهم أقل وأنقص عمرا وشأنا 
 في قلوب أهل القرى والمدائن والريف وبني طش البحروبني أصفرعرقوب مرض فزادهم الله مرضا الخ
يقول شاعرهم المصدر: صحافة نجد المثيرة في القرن الثاني عشر... د.عبدالله الفوزان
غزينــــا على (قحطــان) لادرّ درّهـم = وهجمنـــا بليـل والنجــــوم ازهــــار 
فتداعوا علينــا من بعيـد وجلبــــــوا = وجـونــا كما (الدبــو) إلى مـا ســــار 
تطاردت فرســــــان ربعـي وخيلهـم = وتـقـادحـت اســــــيـوفـهـم شـــرار 
إلـى هزمنـا جمعهـم جـــا كمينهـم = يـــزمـي كمـا مــوج زفــــر ببـحـــــار 
وردوا علينــا واسـتـعـزت قلوبهـــم = وحـلّ البـلا فينــــــا وفـكـري حـــــار 
وجت خيلنا واهلها تجــرّ رمـاحهــــا = منهـزمــــــة تـشـبـه حـمــام طــــار 
عدنـا ذليليـن وذبحـت شــــيوخـنـا = حفـايـــا عـرايـــا والمـقـدّر صــــــــار 
غزينا وجينا وابرق الريش ماغــــزا = أبا الحــاس ما مـــّد الجنــاح وطـــــار
لك الله لو هو حاضـر يـوم كـونـنــــا = نهــــــــار عبـوس فيــه عج ثــــــــار
تبهبـه وثــوبــه كل يـــوم يـبلـــــه = ويـــرمــي (......) بغيــــر عيـــــــار
ذليل فلا يــوم يشـــاهد بهيـــــة = وهــو بالقهـــــاوي فــــارس كـــــرار
والقصيدة اطول من ذلك أمالسان قحطان فوق كل ارض وتحت كل سماء 
مانخلف الطاغه ولانخون في الدين=في وقتنا الحاضروماضي زمنا
ويكفيهم فخرا بيعةالامام الفيصلي في عهد الدوله السعوديه الاولى 
مناصرةوتجديد الدعوه الوهابيه وستشهاد الشيخ هادي
في معركة الصفراء عند التقاء جيوش الترك والأمصار وستشهاد الشيخ هادي رحمه الله
الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمر الإمام الفيصلي قد رمابه
في وجيه منهم سلمهم سلم رابين= المشركين مخططين إنقلابه
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشاعلي ولتقابه
معذور عن تعريفنا يبن سيرين= الجامع الأزهر ترانا كتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين= رغم الأنوف الراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
لارجًت أمواج الغرق بالفراعين =طوفاننا طم البحور وغدابه
لاغيّمت ثم أقبلت بالشياطين = لباشياطين السطرفالحرابه
والمؤمن المسكين مسكين مسكين= لاحلًت العزوه تشوف الردى به
أهل الظلال أغووبه ولاله إمعين =يامال فرقا العين خاب الرجابه
ينقاد لهل الفكر من بحر قزوين = في شباكهم صادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين = آلاد صالح عزوتي عزلابه
وكل القبايل بالفعايل ولاتهين=في سلًم الطالات كلً (ن)رقابه
 عاصي على الشعراء وأشعارهم بالكتاب والسنه
والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين 
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب اليك
لااله الاانت سبحانك إني كنت من الظالمين

------------- Basketball ------ Basketball 
الامير:محمد بن هادي بن قرملة القحطاني
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب 180px-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D9%82%D8%B1%D9%85%D9%84%D8%A9
لابتي قحطان طوفان الطغيه =والرواسي والبحورالطامياتي
ياجهنم تصطلي نار صليه=والرزايا والمطايا مرزماتي
في لامور الواجبه سروخفيه =والفيافي مبعدات وممحلاتي
رفرفي ي علامنا فوق البنيه =لايمي يبلابنا بمدرفاتي
زاغت الاذهان من هول الرزيه=شرذمة لاصنام عزى والمناتي
لاتفرعن بالتغطرس يالطنيه=حن هل الزامات مانقبل بتاتي
من قبل بقعاء بعد تاتي صبيه=ياعذاب أرباب خبثين الدعاتي
لانزلنا ديرة إبليس الاذيه=الشياطين العتاة إمصفداتي
من لفانا يبشرالحق الحذيه=شعلل الشباب روس النايفاتي
ياطيورإحريملاوالثرمديه=ياكذوب مسيلمه ومسيلماتي
كانها دبلوم عرض العسكريه=الوعد قدام في عرض المشاتي
كانها هيهات صب الشاذليه =مانحسب ببن غانم والزناتي
لولحقنا وقت ماضيهم سويه=أقسم بربي يجون إلنا رعاتي
للخوي والجاروحقوق العنيه= برهني بفعالنا صح الرواتي
المزايا والرزايا والسجيه =والموارد صادرات وارداتي
صيدنا جزل الجوازي النزيه=في فرار القسوره برض الفلاتي
حن بني مضيم الرواسي الرسيه=غرقت الطوفان دجله ولفراتي
نفخة الصورالصعق نارصليه=والرياح العاتيات الذارياتي
قوم عاد إرم العماد اليعربيه=كنهم اعجازنخل خاوياتي
والقبايل عهد حكم الجاهليه=قبل توحيد الجزيره جالياتي
حن هل المذهب ياقوم الشافعيه=جحدري صيرمي للطغاتي
شيخنا هادي ولاهي بمغميه =ناصرالدعوه على حق وثباتي
وبن هادي حاكم النجد العذيه= قبل توطيد الشريعه والقضاتي
ياخذالجزيه وله حق الجزيه=سجل التاريخ حكم المعجزاتي
نحمدالله ماخذيناها عطيه= بالنعاره والخشوم مخطماتي
نجمنا فوق النجوم الغندريه=والسماء محيطنا الهادي مباتي
من يكابرنا تحت خف المطيه=والعذرأشكل بعد تحت الوطاتي 
والجيوش إتهوش والعزوه قويه= حن عذاب إرهاب جالوت الغواتي
من يكابرنا على حوض المنيه=يستجن الجان من هول الرزاتي
نكتع الطاغي على رغمه وحيه=يسلم الكافرويسجد للصلاتي
والقبايل من شعوب ومن نحيه=محتمين حدودهم بية جهاتي
والكلام احكام فينا عنصريه=للوطن والدين والحاكم وصاتي
حن جنود الفيصلي فرض وصيه=وقت ماضينا و حاضرنا سواتي
أقسم الله بالحروف الأبجديه=والرياح المرسله والعادياتي
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب DOnK6GSXUAAV_iT
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب CFzrPr-UsAAta72
ثم قالوعلى لســــــــــــــــان واحد 

عــــــــــــــــــــــــــاش الشايب
حن بني قحطان باحكام المجيد=الصمد واحد احد والي الولاه
حن بني قحطان في يوم الطريد=يسجد الطاغوت ملعونن ثواه
حن بني قحطان والشاهد شهيد=ما نخون ملوكنا وجه وجاه 
حن بني قحطان في عرق الوريد=حن فصيله دم ما غيره سواه 
دون حد اوطاننا هل من مزيد =حن بواسل مؤته وغزوالرماه
حن بني مضيم الرواسي ما نبيد=يا سهوم حراب في ايدي الطغاه 
حن عذاب ارهاب والفكر الجديد =يا سهوم حراب في ايدي الغزاة
يا شراذم شر ما فيكم رشيد=يأداة الجر في جملة غواه 
يا شراذم شر والجرم الاكيد=شرذمت الاصنام عزى ولمناه
حن قواعد بيت ماشاءه يريد=حن علم مرفوع بتوحيدالاله
لااله الا الله الفرد المجيد=حن شعاع النور يوضينا سناه
ياعلم من فوق شامخ في الوتيد=ماتهز الريح توحيد الاله 
ننزع الهندام ويذوب الجليد=مانحسب حساب طوقه ولنجاه
يفعل الله رادته ماشا يريد=والبدايه والنهايه مبتغاه
ابن ثابت شاعر محمد وحيد=صير اهل الشرك زاميهم فصاه
اهجهم حسان والروح لك تزيد=حقق الله في قصيده مانواه
مع تحيات :الفقيرإلى عفوربه 
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
من السنه المحمديه والكتاب المطهر0 


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 9:42 am عدل 32 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3835

ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Empty
مُساهمةموضوع: الحنبلي حنبلي في مذهبه والشافعيه رهيف إحساسها   ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Emptyالأحد يوليو 29, 2018 9:10 am

المذهب الجحدري  في الإسلام رفع راية التوحيد الخفاقه 
التي لاتنكس مادامت السموات والأرض ومؤازرة المظلوم وإحقاق الحق 
شريعة الإسلام المتمثله بالقرآن والسنه العدل أساس الملك وحصن الأمن
يقول الله تعالى العدل أساس الملك ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ 
أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ 
الدوله السعوديه ناصرت مجدد الدعوه الإسلاميه منذوالدوله السعوديه الأولى
الدوله السعوديه ناصرت الاشقاء الكويتيين من الغزوالغاشم حتا إسترداد دولة الكويت
الدوله السعوديه عاصفة الحزم ومحاربة الإحتلال الصفوي الإيراني من دولة اليمن العربيه 
الدوله السعوديه سندا وعضد وكبح جماح كل معتد أثيم على اي دوله عربيه وإسلاميه 
بفضل الله ثم سيوف الله في أرضه آل سعود أبناء الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومن بعده 
أولاده واحفاده آل سعود وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها 0
 الحنبلي حنبلي في مذهبه=والشافعيه رهيف إحساسها
المذهب عند علماء الفقه على الأحكام الفقهية المستفادة من أدلتها بطريق الاجتهاد، 
ويطلق المذهب في الحقيقة على ما ذهب إليه إمام المذهب من الاختيارات والأحكام 
المنسوبة إليه، فالمذهب بالمعنى الحقيقي يطلق على فقه إمام المذهب، 
فمثلا: فقه الإمام أحمد، هو المذهب حقيقة.
((لاتكابرنسل أكابر شيخنا بن هادي))
--------------
عاصي الشعراء العلياني
--------------
لاتـكـابرنسل أكـابـر شـيـخنا بــن هــادي    ...    وصـتـفق يـاموج بـحري والـغرق طـوفاني
الــعــلــوم الــطـايـلـه والــضــؤتـوه بـــــادي    ...    لاشـعق نـورالشفق بسم الله الرحماني
يـاصـعـاليك الــعـرب فـــي وقـتـنا تــزدادي    ...    مـن دفـع حـقً الطبع عداً على حساًني
إنــشـري يـاشـاشـة الـتـلـفازوياً الـــرادي    ...    يـلـعن الله كــل أشـيـمط عـنـجهيً زانـي
لاتـساوي بـين طـيًب نسل جود أجوادي    ...    وبــــن غــانــم وبـوزيـدوحـاكم الـصـيـواني
إهـجـدوايـاقوم جــوجـل لاحــداه الـحـادي    ...    حـاتـمـيً صـيـرمـيً والـشـجـيع إمـعـانـي
فـيه حـلم وفـيه عـلم وفـيه سـم الـزادي    ...    زلـزلي يـاالأرض هزي حن بني قحطاني
الــعــرب حــنـا ومــنـا فـــي الـفـضـأروادي    ...    لاالـوطـن والـديـن والـحـاكم عـليه أمـاني
مــــن تــحــداً لاتــبــداً شـعـلـل الــوقـادي    ...    حن بني مضيم الرواسي نحبط الخواني
رايـــة الـتـوحـيد تـشـهـد نـجـمنا رصــادي    ...    والــرواصـد لـلـمـجاهد ســـورة الـدخـاني
الــقــيــاده والإراده والــفــريــق الـــنـــادي    ...    مـفتي الـغول الـخونجي يـعبد الـرهباني
خــلًــه وعــلًــه بــدربــه مــاهــو بـمـقـاًدي    ...    مــن يـخـون ارضــه وديـنه خـيبته تـرباني
خــالـع الـبـيـعه ومـنـكـرمشربه والـــزادي    ...    قـلـبه إبـغـلفه مـنـكًس قـد غـطاه الـراني
المذهب الجحدري 
للوطن والدين والشرالشرير**يامليك الشعب حنا لك فدا
(الجحادرمايكابرهم كبير)
 الجحادرمايكابرهم كبير= من يكابرهم لك الله ماهدا
الجحادرمايكابرهم وزير=والمعالي والسموماله مدا
للوطن والدين والشرالشرير= يامليك الشعب حنا لك فدا
الضواري ماتداري بالزئير=والغضنفرلازأر قهرالعدا
الخطرمخطورمنا ياخطير=يشهد الله والقبايل تشهدا
والبلا كان الرغا بعد الهدير=ياعقيد القوم رددلك صدا
لعتزينا ببن صالح وش يصير=لايمي يبلابنا لاما بدا
ياعذاب الغايرات اللي تطير=بالجنون المستجنه صرًدا
إحتزم بالجحدري لاتستشير=من توانا لعنبو جد الردا
حن بني مضيم الرواسي ياخبير=والصواعق من سمانا جلندا
والقبايل من جهنم تستجير=ياعزيز(ن) مقتدرفرد(ن)حدا
عاصي الشعراء العلياني
(جحادرنكابرمن يكابرهل الدين)
جحادروكابربالرجال العظيمين=عظيمين هامات الشوامخ طوالي
جحادرنوادرفي البرايامسمين= لياحلت الطنخات روس الرجالي
جحادرنوادر والزياده صليفين=نصيًرعنيد الراس ماله مجالي
تجن الجنون المستجنه من الشين=صواعق سمانا زلزلي يالجبالي
جحادرنكابرمن يكابرهل الدين=صواعق تنكس من سمانا علالي
جحادرنوادرعدلنا بالموازين =ولوأمتثل عزران شاف النكالي
دهات الديانه مالهم عندنا سين=ولانسمع القاضي على كل حالي
نناظرقضاة الدين بحكام ياسين=كمى الشيخ مرشد فالليال الخوالي
وحجت يمين أميرنا يالميامين=نتف لحية الجافي ولاله مجالي
مع الداعي الثاني عطى وادي الرين=وقدقالها راكان قدم المعالي
جحادرولافرعون وجنده ورابين=ولومتثل هامان ياهمًلالي
حجادرصحف لبراركتب الميامين=يسطرلهم تاريخهم بالعدالي
ولحدن يجارينا على احكام سيرين=كسرناقرون القشعمي في النزالي
نجب العلوم الطايله يحمر العين=ولوهوبعد مفتي هل الربع خالي
قهرنا جنود ‘إبليس بحكام تقنين=وحناهل التوحيد دين الكمالي
وحناجنود الفيصلي ماضي وحين=على أمرالإمام الفيصلي مانمالي
ولانخلع الطاعه على العسرواللين=وحنا عيال العود ذرب الفعالي
يسدد بنا الله دعوة الطورسينين=على احكام مسلم حدنابالسلالي
نلون ثراهم بالحمروقعة التين=ترى القوم صرعى في نهارالقتالي
ترانابني مضيم القبايل عناوين=هدات السرات أهل البداة الغوالي
يصح الصحيح الترمذي ولبراهين= تجبً العلوم الطايلات المقالي
ويشهدلنا بيت الحرم  يالدنادين= بعيد الموارد صافي(ن)إًنازلالي
وكل القبايل مابهم نقص ذربين=على أحكام مسلم في صحيح الغزالي
((لاتكابرنسل أكابر شيخنا بن هادي))
--------------
حـنا بـني قـحطان وحنا الأشاويش=شـواشـنا لاشــاش يـهـمل رعـدها
حـنا هـل الـطنخات يـوم الـمناويش=نــــارد مــواريــد الــصــدر ونـعـمـدهـا
حـنـا هـل الـصكات وهـل الـبواويش=لــون الـثرى يـاتي حـمرفي لـحدها
نـارد عـلى كـاس الـمنايا مـعاطيش=نـار(ن) تـلظى تـصطلي في وقدها
مـاهوبكلام أعلام خبط العشاويش=نـزل الـصواعق مـن سـمانا صـردها
الـمـنتحر لـجـل الـخـطر بـالمناقيش=لـبـاًشـيـاطـين الـــدجــر ونـحـمـدهـا
لارجـــت امـــواج الـبـحـرباالطواويش=ينزل خبر من فوق سبع(ن) رجدها
جــن الـجنون الـمستجنه مـداقيش=فــوق الـبسيطه والـرواسي وتـدها
المعركه بين القوات المصريه التركيه والقوات السعوديه : وادي الصفراءعام  :1226هــ السبب:زحف طوسون باشا من ينبع الى المدينه المنوره وكان خلال مسيرته يوزع الاموال على زعماء القبائل.و خروج الحجاز من نفوذ العثمانين هزت من هيبتها في العالم الاسلامي.
الاطراف:عبد الله بن سعود =طوسون باشا النتيجه:انتصار السعودين وهزيمه طوسون هزيمه ساحقه وستشهاد الشيخ هادي بن قرمله:
الشيخ هادي والمنادي والمشير=بمرالامام الفيصلي سم الذحاح
فوق العوادي ياسنادي في البجير=من عاصمة الامام ورًدها رماح
((حنا بني قحطان طوفان الخطير))
نــظـم الـقـوافـي فــي قـوافـلها تـسـير    ...    تـعـبـيـرشـاعـرمـن مــشـاعـرالإنـشـراح
حــنـا بــنـي قـحـطـان طـوفـان الـخـطير  ...  حـــنــا الــصـواعـق والــــزلازل والــريــاح
حـنـابـنـي قـحـطـان شـــرًن مـسـتـطير    ...    حــنـا بــنـي مـضـيـم الـقـبـايل والــنـزاح
حــنــا مــنـزحـة الـجـمـوع الــلـي تـثـيـر    ...    نــقـع الــدمـاء لامــازمـأ كــمـي الـفـياح
تــــاريــــخــــنـــا بــيــمــانــنــاعــبـرالأثـيـر   ... خــطـف الـنـظـرلمح الـبـصـريوضي ولاح
والـخـافي أعـظـم لـونـقول الـلي يـصير    ...    مــاطــارطــايــرفـي الــســمــاءإلاوطــاح
دوك الــــرواســــي مـالـنـافـيـهـاخـشير    ...    حـنـابـنـي مــضـيـم الـقـبـايـل والــــرزاح
عـــــمً تــســائـل بـالـنـبـأويـن الـمـصـيـر    ...    حــنـا هـــل الـتـوحيد ووســام الـوشـاح
شـــاعــررســول الله ولاقــبــلــه زئـــيـــر    ...    زمــجـرأسـد قـحـطـان غــيـره لـلـمـطاح
حــنــا جــنـود الـفـيـصلي يـــوم الـنـفـير    ...    دعــــــوة ولـــدوهــاب حـــــي لــلــفـلاح
يـــوم الــقـرى بـسـديـروصنام الـمـضـير    ...    تــمـثـالـهـم بـمـسـيـلـمـه ويــاًســجــاح
مـاكـنـهـم إلاًمـشـركـي اهـــل الـعـقـير    ...    الــكـل مـنـهـم فـــي صـيـاحـه والــنـواح
بـمـرالامـام الـفـيـصلي جـــاك الـسـفير    ...    فـــي مـعـركـة الأتــراك ومـصـارالسفاح
مـــحــدن يــنــبـئ بـالـخـبـرمثله خــبـيـر    ...    يـوم ارسـلت بـشعاعها شـس الـصباح
الـشـيـخ هـــادي والـمـنادي والـمـشير    ...    بـمـرالامـام الـفـيـصلي ســـم الــذحـاح
فــوق الـعـوادي يـاسنادي فـي الـبجير    ...    مــــن عـاصـمـة الامـــام ورًدهـــا رمـــاح
قـــاد الـجـيوش الـهـادره بـشـرى نـذيـر    ...    لــــون الـحـمـرفوق الــثـرى ورده وفـــاح
الله خــلــقــنــا رادتــــــــه مــاشــايـصـيـر    ...    بــــــيـن الــبــرايــاوالــسـرايـاوالـرمـاح
لـوجـتـمـعـنـا راي شـــايـــب والــصـغـيـر    ...    والله ولافــرعـــون جـــنـــده والـــمـــلاح
يــاتـي طــعـام جـيـوشـنا والـمـسـتجير    ...    من واهج الرمضاء على ارضه مستباح
قـــال الـقـوافـي مــن خـوافـي مـاتـحير    ...    طــيـرالـسـعـد يــابــورعــد طــيــرالـلـواح
كـنـزي ورصــدي مـالـك الـمـلك الـقـدير    ...    كـيف ارتـجي مـن يـضمحل رزقـه وبـاح
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
قحطان جند الله وأنصارالله في سبيل الله وتوحيد كلمته 
المذهب العسكري ونعم العسكر جنود مخلصين لله والدين والمليك والوطن 
وهم الجيش العربي السعودي رجال الأمن جنود الحرس الوطني صقورالسماء القوات الجويه والقوات البحريه 
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين=في وقتنا الحاضروماضي زمنا 
هذه مذاهبنا وعقيدتنا وسيرتنا المجيده ممن قال الله فيهم رجال صدقواماعاهدوالله عليه 
المذهب الجحدري أساس وكيان القوه المهابه ولمذهب المهيب 
قوة الدوله  العسكريه منذوعقودمضت في عهد الدوله السعوديه الأولى والثانيه والى وقتنا الحاضروإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها 
 جنود مجنده تحت راية التوحيد الخفاقه بقيادة خادم الحرمين الشريفينمؤسس وموحد المملكه العربيه السعوديه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه 
 وسار على نهجه أبنائه رحمهم الله سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله
وسلمان بن عبدالعزيز الذي جدد سيرة والده صقرالجزيره بالحزم والعزم وعاصفة الحزم عصفت بجميع الصفويين والخوارج والطائفيه التي خطط لها 
الخميني وأزلامه لطمس هوية التوحيد ورايته الخفاقه لاإله إلا الله محمد رسول الله 
(إن الله محبط كيد الخائنين) قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور
المذهب الجحدري وسمواهدافه بالعدل ونصرة الحق منذوقرون وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم
والخلافه الرشده حتا تجديد الدعوه المحمديه بعد أن كاد اهالي سديروالقرى وماجاورها يعبدون 
الشجروالحجر حتا جاء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومناصرة  "آل سعود"  ووقوفهم معه. 
ذلك أنه عندما اضطهد في بلده "العيينة" اضطر أن يخرج منها إلى الدرعية مقر آل سعود، وهناك عرض
 دعوته على أميرها محمد ابن سعود فقبلها وتعاهدا 
على الدين الصحيح ومحاربة البدع ونشر الدعوة في جميع جزيرة العرب.
 الشيخ  هادي الذي استشهد في غزوة  العثمانيين وقبيلته قحطان جنود مجنده لبن سعود منذوالدوله السعوديه الأولى والثانيه وإوقتنا الحاضر
تحت راية التوحيد التي لاتنكس بإذن الله دور في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفرا سنة 1226
(الشيخ هادي هوشهيد القحاطين)
 حنا الجحادرمن يكابر على وين= يدفع لنا الجزيه ولاهي إطلابه
حنا الجحادر وقحطان السلاطين = فوق النجوم العاليه والسمابه
يشهد لنا تاريخنا بالبراهين= والقائد الأعلى صحيح الإجابه
دون الوطن والدين والقايد إيمين = مانخلع الطاعه على مانوى به
حنابني مضيم الضواري مسمين = لاصرًخ الكاسرعليهم عطابه
الشيخ هادي هوشهيد القحاطين =بمر الإمام الفيصلي قد رمابه
في وجيه منهم سلمهم سلم رابين= المشركين مخططين إنقلابه
قاد الجيوش الهادره ضد جيشين= الترك والباشاعلي ولتقابه
معذور عن تعريفنا يبن سيرين= الجامع الأزهر ترانا كتابه
الشيخ بن وهاب جاوب على السين= رغم الأنوف الراغمه والزلابه
مفطومنا مصعوط صعط المجانين= جن الجنون المستجنه تهابه
لارجًت أمواج الغرق بالفراعين =طوفاننا طم البحور وغدابه
لاغيّمت ثم أقبلت بالشياطين = لباشياطين السطرفالحرابه
والمؤمن المسكين مسكين مسكين= لاحلًت العزوه تشوف الردى به
أهل الظلال أغووبه ولاله إمعين =يامال فرقا العين خاب الرجابه
ينقاد لهل الفكر من بحر قزوين = في شباكهم صادوه مارد جابه
قال القوافي شاعر(ن) يحمر العين = آلاد صالح عزوتي عزلابه
وكل القبايل بالفعايل ولاتهين=في سلًم الطالات كلً (ن)رقابه
مع تحيات /عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي  العلياني القحطاني
بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده 00وبعد
هادي بن غانم (بن قرملة) القحطاني 
أمير قبيلة قحطان وحاكم منطقة نجد 
فترة الحكم 1193 هـ- 1226 هـ (33 عاماً) 
تاريخ الميلاد غير معروف 
تاريخ الوفاة 1226 هـ 
مكان الوفاة معركة وادي الصفراء 
سبقه عثفر العماج 
خلفه محمد بن هادي بن قرملة 
هو الامير هادي بن غانم بن زعكان بن غانم ابن حسن من السحمه من الجحادر من قحطان
محتويات الموضوع 
1 سبب تسميته بن قرملة 
2 مقدمة 
3 قحطان ونجد عام 980 هـ 
4 مقتل وطبان الدويش عام 1200 هـ 
5 وقعة غريميل على بني خالد عام 1204 هـ 
6 ابنائة 
7 وقعة على مطير سنة 1206 هـ 
8 وقعه على البقوم سنة 1208 هـ 
9 وقعة على قحطان سنة 1210 هـ 
10 وقعة الجمانيه بين الاشراف والقوات النجديه سنة 1210 هـ 
11 وقعة على البقوم سنة 1212 هـ 
12 قبائل عتيبه يبايعون الامام سنة 1212 هـ 
13 وقعة القنصلية بين الاشراف وقحطان والدواسر 
14 مشاركة بعض القبائل في فتح الطائف سنة 1217 هـ 
15 دور القبائل في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفراء سنة 1226 هـ 
16 وفاتة رحمه الله00
سمي هادي بن قرملة نسبة إلى أمه قرملة بنت شاهر من الخنافر من قحطان, بعد وفاة ابيه مبكراً حيث عاش يتيم.السبب في اشتهار اسم قرمله ونسيان اسم غانم...هو: أن غانم توفي وهو شاب وكان ابنه هادي صغيرا ,فتولت والدته قرمله تربيته..فعرف عند جماعته..الصبي ابن قرمله..هادي ولد قرمله ثم ركبه الاسم..فلا يعرف الا بأبن قرمله..ومثال ذلك في العرب كثير الذين نسبوا لامهاتهم..
يقول المؤرخ النجدي حسين بن غنام في كتابه تاريخ نجد "روضة الافكار والافهام...."ط1/1368 هـ.. ج2...ص 130..في خبر مبايعة هادي بن قرملة للامام عبد العزيز بن محمد في الدرعيه عام 1201 هـ..فقال : [..وفيها - أي عام 1201 هـ - وفد هادي بن غانم المعروف بأمه قرمله من ال معلا الخنافرعلى عبد العزيز أناله الله في الدارين ما امله ,وكان هــــادي إذ ذاك في الاسلام راغبا وللدخول في الايمان والتوحيد طالبا ,وقد انشرح له صدره وتبين فيه حاله وامره ,وبرق له من الدين بارق ولمع منه له ضوء شارق قبل ان يعرف الحقائق ويسلك في ابيض الطرائق ,فجاء مرغما لكل عدو منافق ومشرك ضال زاهق وهجر من كان محبا له مرافق ومن كان على الباطل مصادق ,ولم يكن ذلك الوقت والحين في رئاسة قحطان من المعدودين ولا من كبـــــارهم المشهورين ,ولكنه ترأس بالدين وصار له الاقــــــــــبال من إمـــام المسلمين........................]انتهى
نلاحظ أن بداية مشيخه هادي بن قرمله كانت من هذا العام 1201 هـ وكلام المؤرخ ابن غنام تؤيده رواية قحطان أن قائد الجحادر في النزول إلى نجد هو عثفر العماج من السحمه...وهو صاحب الابيات المشهوره في مناخ صبحا وذبحة وطبان الدويش على يد ابيض المشعاب (وهومن ال معلا واسمه محمدالغربي) عام 1200 هـ.
قحطان ونجد عام 980 $
أن علاقة قحطان بنجد علاقه قديمه فقد وردت اخبارهم في التواريخ النجديه في قرون متقدمه بداية من عام 980 هـ على الحرمليه... وكان آخر اخبارهم عام 1150 هـ على الانجل...ثم توقفت أخبارهم في نجد 50 عام من عام 1150 هـ إلى 1200 هـ.
مقتل وطبان الدويش عام 1200 هـفي عام 1200 هـ ظهر الربيع في نجد أو مايعرف "برجعان دالوب" بعد سنين من الجدب فأختار الجحادر الانحدار إلى نجد وقت الربيع وتصادموا مع مع قوّة كبيره في نجد وهي قبيلة مطير بقيادة شيخها الضرغام وطبان بن محمد الدويش سنة 1200 هـ قرب جبل صبحا وكان زعيم قحطان وقتها كما اسلفنا الشيخ عثفر العماج..انتصر الجحادر وقتل وطبان الدويش على يد أبيض المشعاب (واسمه محمد الغربي من ال معلا الخنافر)
فقال عثفر العماج: جانا من الدويش جيش ومراسيل = يطلب علينا من دبشنـا خيـاره وعقبه جرى يوم عسامه مضاليل = بين الهضاب النايفـه والزبـاره على بيوت معلقيـن المواحيـل = منا عليهم طلعة الشمس غـاره والخيل بين بيوتهم تذرع الخيـل = وفيها ذبح وطبان وسط المعـاره عيناك ياشول نسوقـه مهازيـل = يبغى الحيا في ديرة غيـر داره يرعى بخطلان الايدي المغاليـل = جحادر كنهم ضـواري النمـاره
لعل هذه الابيات في تفصيل لما حدث في المعركه.... بعد المعركه ومقتل الدويش ,خافوا قحطان من تأديب السلطه المركزيه لاال سعود لانهم دخلوا حدودها وقتلوا زعيم قبيله من قبائل هذه الدوله’فرجعوا إلى الجنوب ’فجهز عليهم سعود جيشا من بني خالد والظفير وغزا قحطان في الجنوب وهزمهم..
ثم في عام 1201 هـ وفد هادي بن قرمله على الامام في الدرعيه مبايعا ,كما اسلفنا، وأقره الامام في قبيلته وفي نجد ايضا وكان من المقربين للامام عبد العزيز وابنه سعود..
وقعة غريميل على بني خالد عام 1204 هـفي عام 1204 هـ وقعة غريميل بجهة الاحساء على بني خالد كان سعود ومعه هادي بن قرمله هم قادة الجيش ,فخطب سعود ابنة شيخ زعب محمد بن سحوب وخطب هادي بن قرمله اختها فدخل الاثنين في ليلة واحده على بنات ابن سحوب ,فأما هادي فانجب منها ابنه محمد "الداهيه".عام 1205 هـ.وعاش فترة طفولته الأولى معامه وجده لامه محمد بن سحوب في جهة الشرق ,ولما قارب سن التمييز أخذه والدة ودرس على عدد من المطاوعه في الدرعيه ونشأ في بلاط ال سعود ومع أبناء خالته الزعبيه زوجة سعود..
ابنائةمبارك ومحمد وعمر وسعد امه قرملة بنت هادي بن دلعان آلِ معلا الخنافر
وقعة على مطير سنة 1206 هـغزا هادي بن قرمله بامر من الامام مع جمع كثير وسارو حتى وافوا قبائل مطير وهم على ماء الحنابج بعالية نجد فنازلهم وبذلوا جهدهم في قتاله حتى من الله عليه بالنصر وغنم المسلمون ثلاثة آلاف بعير.
وقعه على البقوم سنة 1208 هـاجتمع هادي بن قرمله رئيس قحطان ومعه محمد بن معيقل واهل الوشم ومطير وكثيرون من الدواسر والسهول وغيرهم فاغاروا على قبائل البقوم واشتد القتال ثم انتصروا على البقوم وقتلوا عدة عقداء و رجال اخرين وغنموا غنائم كثيرة منها ثلاثة آلاف بعير.[1]
وقعة على قحطان سنة 1210 هـفي تلك السنة اغار شريف مكة على هادي بن قرمله وبواديه من قحطان وهو على ماسل الماء المعروف في عالية نجد فتقتالوا اشد القتال وانهزم ابن قرملة.
وقعة الجمانيه بين الاشراف والقوات النجديه سنة 1210 هـقرر الشريف غالب بن مساعد شريف مكة جمع جنودا كثيرة من حاضرة الحجاز وبواديها لمقاتلة القبائل المواليه لال سعود وعندما علم الامام عبد العزيز قام باعداد قوة كبيرة من حاضرة نجد وياديتها وقد اشترك مع هذه القوات بامر من الامام بعض بوادي عتيبه بقيادة حمود بن ربيعان ومطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش والدواسر بقيادة ربيع بن زيد واشترك بعض بوادي سبيع والعجمان والسهول وقحطان رئيسهم هادي بن قرمله وكان رئيس الجمع (الجيش) هادي بن قرملة.ص182 ويضيف قائلا فالتقي الجمعان على الجمانيه وهي مورد ماء قرب جبل النير في عالية نجد واقتتلو قتالا شديدا وكادت المعركه ان تنجلي بدون حسم ولكن هادي بن قرمله ومن معه من قحطان وكانوا موتورين من الشريف كما سبق حملوا على جنود الشريف فهزمومهم وقتلوا منهم نحو ثلاث مئة وغنموا غنائم كثيرة ومدفعا وانحازت القوات الحجازيه إلى مكة.
وقعة على البقوم سنة 1212 هـغزا هادي بن قرملة بامر من الامام على البقوم في الحجاز فهزمهم وقتل منهم عدة رجال ثم بعد شهرين غزاهم واخذ كثيرا من الابل والغنم.
قبائل عتيبه يبايعون الامام سنة 1212 هـذهب حمود بن ربيعان ومن معه من عتيبه وعربان الحجاز إلى عبد العزيز وطلبوا منه المبايعه على دين الله ورسوله فاجابهم واخذ على كل بين عدة دراهم معدوده. غير ان نكوص عتيبه اغضبت غالب الشريف فسار على راس حملة كبيرة ليهاجم هادي بن قرمله.
وقعة القنصلية بين الاشراف وقحطان والدواسرغزا الشريف غالب بجنود كثيرة من الحاضرة وقصد قبائل قحطان ولما بلغ الامام سعود ذلك ارسل بعض قواته لمساعدة هادي بن قرمله واتباعه من قحطان فاجتمعت قحطان بقيادة هادي بن قرملة والدواسر بقيادة ربيع بن زيد وصارت الهزيمة على الشريف.
مشاركة بعض القبائل في فتح الطائف سنة 1217 هـعندما قام عثمان المضايفي في ثورته على غالب الشريف استنجد من يليه من المسلمين من الحاضرة والبادية وسار هادي بن قرملة ومعه جيشه من قحطان, وبانتهاء العشر سنوات الأولى من هذه الفترة وبالتحديد سنة 1210 اكملت الدولة بسط نفوذها على جميع القبائل الواقعه في نجد أو على اطرافه. وهي السنة التي أكثر فيها هادي بن قرملة غزواته.
دور القبائل في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفراء سنة 1226 هـأجمع الترك على فتح الجزيرة العربية وانتدبوا لهذا الامر محمد على باشا صاحب مصر الذي جمع جيش كثيفا وزوده بآلات الحرب والذخائر وأرسلَ على مقدّمته ابنه طوسون باشا. فلما سمع ابن سعود بمسيرهم على نواحي السملمين امر الحاضرة والبادية من قبائل الحجاز كحرب وجهينة وغيرهم, ومن أهل نجد وتهامة, وعلى رأسهم من القادة بن مضيان الظاهري زعيم قبيلة حرب, وابن الإمام سعود فسيّرهم ونزل خيف الجُديدة المعروف بالمضيق في وادي الصفراء جنوب غرب المدينة المنورة واستعدوا لقتال العساكر المصرية فانهزمت العساكر المصرية لا يلوي على أحد وانكشفوا عن مخيمهم ومحطتهم وولوا مدبرين وتركوا المدافع وهي سبعة والخيام والثقل والرجال وكثير السلاح وفيها قتل هادي بن قرملة رئيس قحطان.
وفاتةتوفي هادي بن قرملة في معركة الصفراء سنة 1226 هـ


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الثلاثاء يناير 29, 2019 1:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3835

ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب   ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Emptyالأحد يوليو 29, 2018 9:20 am

ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب CJyH5oSUcAAMNpT
حـنا الـجحادرفي الـلقاوي مـجانين    ...    نمشي بدون عقول في المهمهيه
كــل الـبشر عـاذو شـرورالشياطين    ...    وحـــنــاً نـقـدرشـيـطن الـشـيـطـنيه
لـبـاً شـياطين الـصطرفى الـميادين    ...    طـوفـانـنـا طــــم الــبـحـور الـطـمـيـه
لــبــاً شـيـاطـيـن الـصـطـريالميامين    ...    الـمـنـتحر لأجــل الـخـطرفي هـويـه
حــنـا الـصـواعـق والـــزلازل بـراكـين    ...    لـهـل الـكـفر وهــل الـفجر والـطغيه
إعــضــودنـا بــحـبـاب رز الـنـيـاشـين    ...    لارجًـــت إطــبـول الـحـرايـب سـريـه
إعـضـودنا بـحـباب قـوم(ن)مسمين    ...    عـالـي سـنـام الـمـجد قـمـه عـلـيه
إعـضـودنـا بـحـبـاب قـــوم شـريـريـن    ...    يـنزل خـبر مـن فوق سبع السميه
إوجيه عبداله على الماضي وحين    ...    رفـرف عـلمهم فـي شـوامخ رسيه
جـمـع الـجـحادرمع عـبـيده ثـقـيلين    ...    ويــابــنـي بـشـرالـضـراعـم صــطـيـه
وشـريف ورفـيده وسـنحان راسـين    ...    كـــل إقـحـطـان بـدودهـم بـالـسويه
حـنـاً بـنـي مـضـيم الـبـرايا ولانـهين    ...    الله خــلــقـنـا رادتــــــه بــالـمـشـيـه
يــشـهـد لــنــا تـاريـخـنا بـالـبـراهين    ...    ذيـــك الــحـرار الـكـاسـره صـيـرمـيه
الله خـلـقـنـا رادتــــه ســـر تـمـكـين    ...    فـــوق الـبـسـيطه لاتـمـيـد أنـمـلـيًه
حـنا بني مضيم الرواسي قحاطين    ...    قـحـطـان طــوفـان الــغـرق والــرزيـه
الله وهـبـنـا نـكـتـع الـطـاغي بـحـين    ...    لاحــلــت الـسـاعـه بــجـال الـركـيـه
حـنا أمـر نـزمر عـلى إسحاق رابين    ...    فــي مـحـكم الـتـنزيل نـذر(ن)عليه
صـوفـيـنا لـوهـوعـلى مـنـبـر الـديـن    ...    إلــيــا زهـمـتـه كـــب ديــنـه وحــيًـه
عـقيد قـحطان الـسرايا عـن الـفين    ...    مــــع الـسـمـاحه والـفـضـيله أذيـــه
قـال الـكنادي بـيت نـخله وسـيفين    ...    شــبـل بـــن مـذكـروسـتعد الـتـحيه
قـحـطان يـجـمعنا وحـنـا لــه يـمـين    ...    مــن راح يـاتـي فــي الـمهمه بـزيه
قـحطان طـوفان الـطناخات طـنخين    ...    زود الــنــعـاره والــصــطـاره حــمــيًـه
قـحـطان طـوفـان الـغـرق لـلفراعين    ...    يـاقوم مـوسى فـي صحاري سنيه
عـشـرين عــام ومـثـلها تــاه رابـيـن    ...    تــاهــو نـتـنـيـاهو صــحـيـح الــرويــه
لاوالــــذي أنــــزل تــبـارك ويـاسـيـن    ...    أقــسـم بـــرب الـبـيـت فـيـنـا مـزيـه
لـويمتثل عـزران شـاف القهر شين    ...    الــمــوت حــــق ولانــهــاب الـمـنـيًـه
دون الـخـوي والـجـار حـنـا صـليفين    ...    كـــم شــيـخ قــوم جـنـدلوه الـعـزيه
صــكـات بـقـعـاء لـقـبلت بـالـمواوين    ...    مـحـد(ن) يــرد الـمنتحي مـن نـويًه
قـال القوافي شاعر(ن) يحمرالعين    ...    يـنـجـال هــمـي بـالـحـظوظ الـقـويه
ومـن الـجحادرمن يـكابر عـلى ويـن    ...    يـدفـع لـنـا الـجـزيه ولاهــي قـضـيه
وكـــل الـقـبـايل بـالـفـعايل طـويـلين    ...    فـــي ســلـم الــطـالات بـالأفـضـليه
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني
نصائح قيمة  ....
لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل،
وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل.
أغلق أذنيك إذا كنت لا تستطيع إغلاق أفواه الآخرين.
لا تقاس العقول بالأعمار،
فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ !
الاحتـرام فــن, ليـس كل من تعلمه أتقنــه !
المال يجلب لك أصدقاء المصلحة،
والجمال يجلب لك أصدقاء الشهوة،
أما الأخلاق فتجلب لك أصدقاء العمـر !
لا تتأخر بالصفح عن الآخرين فربما لا يكونوا موجودين
عندما تود الصفح عنهم ............
لا تغضب شخصاً ثم تؤجل إرضاءه, فقد تسبقك إليه المنية;
اجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل,
لا يسمع صوته ولكن أثره واضح.
الصمت دواء الغضب ............
لو تحطم لك أمل اعرف أن الله يحبك وابتسم
ولا تقل الحظ عمره ما كمل !
كن قل أني حاولت ولكن الله ما قسم!
عندما يوزع الله الأقدار ولا يمنحك شيئا تريده،
أدرك تماماً أن الله سيمنحك شيئا أجمل مما تريد !!!!!! 
ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا  إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت 
وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا
 مكتبة شعب قحطان العظيم  : حكم و أقوال العظماء ( تفيدك كثيرا في حياتك ) 
البداية هي نصف كل شيء , و السؤال نصف المعرفة.
المرء لا يجب أن يطلب دائما عليه أن يتعلم كيف يعطي.
قال لقمان لابنه: يا بني ! إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة , وخرست الحكمة , و قعدت الأعضاء عن العبادة. 
الإرادة هي الفكرة و العزيمة هي الروح.شوبنهاور
إن أقسى عقاب ينزل بالكذاب , ليس هو عدم تصديق الناس له , و إنما هو عدم استاطاعته تصديق أحد.برناردشو 
الدنيا تدرك بالجهل مثلما تدرك بالعقل.ابن المقفع 
قال عليه الصلاة والسلام :
إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم , ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق.
قال عليه الصلاة والسلام : 
عليك باليأس مما في أيدي الناس , وإياك و الطمع فإنه فقر حاضر , 
وإذا صليت فصل صلاة مودع,وإياك وما يعتذر منه.
لا تهرف بما لا تعرف وأمسك عليك لسانك
قال عليه الصلاة والسلام : 
إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع عنه الرزق.
قيل : يا رسول الله أيهم أفضل إيمانا ? قال : أحسنهم خلقا.
لا تتخد تمساحا صديقا , وإن سالت دموعه .حكمة صينية
عندما يقتصر الحب على البذل دائما دون مقابل يصبح الأمر ضياعا للوقت و للأمل.
الزهد هو أن لا نفرح من الدنيا بموجود, ولا نحزن منها على مفقود وخلو القلب عما خلت عليه اليد.الجنيد
الناس من خوف الذل في الذل.علي كرم الله جهه
الفقر الموت الأكبر.
علي كرم الله جهه
المعرفة هي الجزء الأكبر من السعادة.سوفوكليس
قال عليه الصلاة والسلام : 
لا إيمان لمن لا عهد له.
الليل و النهار يركضان تراكض البريد , يقربان البعيد ويبليان الجديد.
(أكل و حمد خير من أكل و صمت) يضرب في الحث على حمد من أحسن إليك.
قال عليه الصلاة والسلام : 
من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم.
استقرار الشعب يكمن في العدالة.
لا خير في السرف, و لا سرف في الخير.المامون
الوجه مرآة النفس.سيماهم في وجوههم 
قال عليه الصلاة والسلام : 
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
من استهان بالوقت فل يلتزم الصمت على فوات الأوان وأماني الشيطان 
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ 
الرجل الذي لا يتعلم , شأنه شأن الأرض الجرداء التي لا تنبت شيئا.حكمة صينية
حياة المرأة كتاب ضخم... مكتوب على صفحة من صفحاته كلمة:أحب...شوبان
يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة , فإنه لا يرضيه إلا زوالها.معاوية بن أبي سفيان
قال عليه الصلاة والسلام :
إذا أقل الرجل الطُّعم ملئ جوفه نورا.
جمال الطير في ريشه و جمال الرجل في عمله.
الصديق من أبكاك لا أضحكك.
الحرية تعني المسؤولية , لذلك جل الرجال يخشونها.
إذا قدرت على عدوك, فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.علي كرم الله وجهه
و الله لو أنني قتلت , ثم أحييت , ثم قتلت ,يفعل بي ذلك ألف مرة , لما تحولت عن عقيدتي.
زعير بن القيس البجلي
قال عليه الصلاة والسلام : 
التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
من عتب على الزمان , و تتبع عثراث الإخوان , قطعه صديقه و مله رفيقه.
عبد الله بن شداد
الشيء الوحيد الذي يأتينا بدون جهد هو الشيخوخة.   
سلح عقلك بالعلم خير من أن تزين جسدك بالجواهر.
لماذا تغضب إذا قالت لك واحدة إنها لا تحبك ? لماذا تريدها أن تكذب! أنيس منصور
الكتاب نافذة تتطلع من خلالها إلى العالم.
أركان السعادة ثلاثة : أن تجد شيئا تعمله وشيئا تحبه , وأملا ترجو تحقيقة أو سعى إليه.
قال عليه الصلاة والسلام : 
إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال.
في أعماق كل امرئ حكمة يبدأ فيها بمحاكمة نفسه لنفسه.صولون
الحب غني جدا بالعسل مثلما هو خصب بالمرارة.بلوطوس
أعتبر المرأة وطنا نسكن فيه و أعتبر غيابها كالمنفى في بلاد الصقيع.محمد الطوبي
أقل الدنيا يكفي , وأثرها لا يكفي.حكمة يونانية
الشيخوخة بمثابة مستشفى يستقبل كل الأمراض.
الحزن المطلق مستحيل مثلما هو الفرح المطلق.تولستوي
قيل لعمر بن عبد العزيز: أي الجهاد أفضل ? فقال : جهادك هواك.
الحياة بمنظارالشباب مستقبل طويل لا نهاية له , لكنها في نظر الكهول ماض فائق القصر.شوبنهاور
الزهد يورث السخاء بالملك و الحب يورث السخاء بالروح.
يحي بن معاد
أثمن الأشياء في الدنيا ثلاث : العلم و الغذاء و الصداقة.
قال عليه الصلاة والسلام : 
ألا أخبركم ما يكنزه المرء ? المرأة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته و إذا أمرها أطاعته , وإذا غاب عنها حفظته.
قال عليه الصلاة والسلام : 
الخير فيَ وفي أمتي إلى يوم القيامة.
حكم و أقوال العظماء ( تفيدك كثيرا في حياتك ) 
البداية هي نصف كل شيء , و السؤال نصف المعرفة.لوقيان
المرء لا يجب أن يطلب دائما عليه أن يتعلم كيف يعطي.
قال لقمان لابنه: يا بني ! إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة , وخرست الحكمة , و قعدت الأعضاء عن العبادة. 
إن أقسى عقاب ينزل بالكذاب , ليس هو عدم تصديق الناس له , و إنما هو عدم استاطاعته تصديق أحد.برناردشو 
الدنيا تدرك بالجهل مثلما تدرك بالعقل.
ابن المقفع 
قال عليه الصلاة والسلام :
إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم , ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق.
قال عليه الصلاة والسلام : 
عليك باليأس مما في أيدي الناس , وإياك و الطمع فإنه فقر حاضر , وإذا صليت فصل صلاة مودع,وإياك وما يعتذر منه.
قال عليه الصلاة والسلام : 
إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع عنه الرزق.
قيل : يا رسول الله أيهم أفضل إيمانا ? قال : أحسنهم خلقا.
قيل لعمر بن عبد العزيز: أي الجهاد أفضل ? فقال : جهادك هواك.

وقبل الختام مسك الختام
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب 73505410

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3835

ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب   ماذا تعرف عن المذهب الجحدري  وعن كتاب أسرار الأعراب Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2020 10:47 am


قال ديكسون المؤرخ المستشرق الأنجليزي فى كتابه "الحكومة الانجليزية الهندية "
قحطان هم ألمان العرب وكان ذلك أثناء معركة كنزان عام (1333هج - 1915 م) بسبب ما رآه من شجاعة قحطان
وشراستهم فى عند التقاء الجمعين





قحطـان ضـد الـجـن والنـاسـي=واللي كذب ملعون وصمة عار
شيبـانًـا رشــــاش تـربـاســي=جهالنـامـخـبـاطـهـم مــعــبــار
لاشربكـت بخمـاس وسـداسـي=نزل الصواعق من سماهم نار
وكــل القبـايـل مابـهـم بـاســي=كـلـن عـلاحـقـه يـــرد الـثــار
مانخـلـف البـيـعـه يـاشـوًاسـي=فـلًــي مضـاولـيـوم يـاحـضًـار 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
ماذا تعرف عن المذهب الجحدري وعن كتاب أسرار الأعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة المذهب الجحدري مع شيخ الأزهروالشريف حسين بن علي 1924
» المذهب الجحدري نعم المذاهب حنا الجحادر من يكابر على وين
» قحطان بفروعها كتاب اسرار الأعراب جامعة قطر لأبحاث التاريخيه
» ماذا تعرف عن الشيخ مبارك بن ناصربن ناهود آل سويدان
»  ماذا تعرف عن سليل المجد الأسد"الجسورجدك ابن برطم " العلياني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: