تــرى الــمراجل بــالمواقف دقــيقه = مـــن درة الــمكنون جــوهر ودراً
خطف النظر لمح البصر في شعيقه = يــطرب لــه الــصنديدوفيه المسرًا
الــتاجر الــلي غــاص غــبه عميقه = والــخاسر لــلي مــال بــخته خسرًا
جــدي قــد أخــلف شرطهم بالوثيقه = عـــزوة بــني مــسعودفيهم إتــقرًا
زعــزع الجدعاء لو تروح بحريقه = انـــا بـــن صــالح مــاتغبًا جــهرًا
جــدي تــحدي فــوق شامخ طويقه = نــزل الــصواعق مــن سمانا إتورًا
مــاهيب ســوالف ليل ونغمة مسيقه = ولــلا عــلى قــوس الــربابه تــجرًا
والــلي شــرب فنجال فارس فريقه = فــي يــوم عاصف طلوحت بالغيرًا
فــراج بــن شــويمي وهاذا طريقه = جـــدي وحــدي فــي ذراه إنــتذرًا
الــفــارس الــمــغواريشعق شــعيقه = حــاضر بــحاضر ولــبدايه بــحرًا
دوك الــبسيطه والــرواسي طــبيقه = الــحــمــد لــلــه والــقــساور تــفــرًا
قــاله عــصي الراس ولاشي يعيقه = عــنــدي لــهــم آيــات ربــي مــقرًا
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
جـــدي قـــد أخــلــف شــرطــهم يــالبوهلال = عــــزوت بــنــي مــســعود حـــد الــســليله
كـــــل الــقــبــيــله وافــــقــوهــم تــجــمًــال = مـــــا يــســمــع الــتــمــثيل أولا يــنــتــميله
زعـــزع بـــن صــالح عــلا كــل الأبــطال = مـــن فــوق بــنت الــريح مــوت (ن) تــشيله
خــــيًــل الــجــدعــا مــاتــســموى تــســموال = لـــبًـــا شــيــاطــيــن الـــدجـــر والــقــتــيله
يــدعــس وطــيــس الــنار والــحرب ســجال = رجًــــت طــــبــول الــــحــرب يــاهــمًــليله
فـــراج بـــن شــويــمي ولا فــيــه خــوجال = جــــدي وحــــدًي عــــزوتــي والــفــصيله
كـــــل الــقــبــايل بــالــفــعايل مــاتــنــطال = كــــلــن عــــلا حــــدًه اويــوفــي عــمــيله
قــلــتــه ونــلــعــاصي عــــلا كـــل عــيــال = مــــن لامــــنــي يــطــوى بـــه الــجــندليله
مـــن لامــنــي يــبــلا بــنا حــال فــي حــال = حــــاضــر بــحــاضــر ضــــيًــع الله دلــيــله
لاولـــــذي مــــنــزل تــــبــارك ولــنــفــال = مــاغــيــره ارجــــي رحــمــتــه ورتــجــيله
عـــــاصـــي الــــشــــعــراء الــعــلــيــانــي
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
((جدي قد أخلف شرطهم يوم الأهوال))
الله أكــبــريــابعد كــــل مــــن قـــال = أنــا بــن صــالح عــزوتي صــلب جدي
مــاتــاتي الــطــالات بــالــقيل والــقــال = كــود الــلذي يــدعس وطــيس الــنكًدي
جــدي قــد أخــلف شرطهم يوم الأهوال = يـــوم الــرسم مــرسوم مــحدن يــعدًي
أنــابــن صــالــح مــاتــسموى تــسموال = مــايــنــتغباً نــــجــم حـــادي وحـــدًي
فــي يــوم عاصف صرًخت كنًها إشوال = مــــثــل الــغــيوم إبــمــزنها تــســتكدًي
الــــفــارس الــمــغــواروالغيم يــنــجال = وآل لــجــمــل بــجــمــوعهم يــاســندًي
خــيــالة الــشرفاء لــهم شــرط وطــوال = أشـــرس قــبــايل نــجد يــهل الــتحدي
والله لــبــرهن مـــن تــواريــخ الــبطال = الــشــيــخ بــــن عــبــودعلم(ن)وكدًي
يــبــجد بــصــبيان الــجمل ذرب لــفعال = قــــوًه صــطــيه والــعــوادي تــكــدًي
مــــع تــحــيــات:عاصي الــشــعــراء
عــبدالله بــن فــراج بن شويمي العلياني
نسخه مشاركة الباحث التاريخي الشرفاء عزوتي
كــــــــفــــــــــوووووووووووو يا وجيه ال الجمل ((((من دون حقّكم ومن دون حدّكم))))
والله يرحم شيبانك وأنا السالفة سمعتها وانا صغير والمثل ذا تردد علي (لا تسموى ولاني بغبي) ووالله إنكم يال عليان أحرار من ظهور أحرار ووالله إن معيض بن جعفر شيخ وولد شيخ ولا يلحقه حق وله قصه قديمه تدل على حبه لقبايل ال الجمل وموجزها إنه حصلت مشلكه قديمة بين ال مسعود وال سويدان (حنا في مثناة عن ذكر تفاصيلها) وحكم معيض ابن عبود ضد ال مسعود ولا وقف معهم ووقف مع ال سويدان لانه كان يرى بأن الحق معهم في القضية وزعلو ال مسعود على معيض إبن عبود وقال للال مسعود جعله زعل يتلى زعل،،، وهذا إن دل فيدل على أن معيض بن عبود شيخ وولد شيخ وشيخة ابوه وجده (شيخة شمل) ولاتفرق لا بين مسعودي ولا بين سويداني واشهد بالله إنه سيف عز الله يرحمه ... يا وجه ال الجمل أنت ديارك قريّبه من ديار ال مريتع - والعجارشة - وال عياف علمنا بعلومهم وفرسانهم وهيّاتهم ،،، وش سالفة اللي زبن عند ال عياف وقال:
أشوم انا والي مثلي يشومي---والحر لاشاف الجفا وسع الحوم
انا احمد الله بين جمع زحومي---خيالة الشدقاء كما دولة الروم
مايذبحون الا من الجمع كومي---ولاالفقار الي بعي عن السوم
المشاركه منقوله من مجالس الخنافر
________________ تــوقــيـع
إما حضور ٍ فيه كل التميــّز
و الاّ بلاش من البداية حضوري .. !!
خيلا الجدعاء ونا بن صالح لاتسموى ولاني ابغبي
الفارس فراج بن شويمي