شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم الباحث التاريخي بن وصل )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم  الباحث التاريخي بن وصل ) Empty
مُساهمةموضوع: الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم الباحث التاريخي بن وصل )   الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم  الباحث التاريخي بن وصل ) Emptyالأحد يناير 30, 2011 9:49 am





الجحادر
بسم الله الرحمن الرحيم





اخواني الكرام من اعظاء وزائرين لهذا الصرح الشامخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اما بعد
يسعدني ويشرفني ان اكتب اليوم عن نزول الجحادر وهذا النص التاريخي انما هو من مجموعة روايات متواترة وهي احد طرق الرواية الحديثة والمرجعية الصحيحة .
ينسب الى روايتي واعتبرة اهداء حصري لمنتدى الخنافر الرسمي .

من هم الجحادر؟

هي احد قبائل قحطان العريقة ولم يسمو الجحادر لأنهم حدرو من اعلى البلاد الى اسفلها لا . ولكن جدهم اسمة جحدر بن حبيش وله مكانة القديم وحصونة باليمن الى الان . ولو اخذنا اسم الجحادر على اللذين حدرو لكان من الاولى ان نسمي الانصار ( اجداد الهواجر ) جحادر او نسمي الهواجر اللذين هم ألان في المنطقة الشرقية جحادر لتزامن الوقت ووحدة القبيلة او بالأحرى ان نسمي احد فروع القبائل الأخرى بالجحادر لحدورهم امثال ال زايد من الدواسر فجدهم حدر أيام سيل العرم او الغساسنة او العقيدات وهي من قبائل قحطان الزبيدية او اغلب قبائل زبيد الاكبر او الاصغر .
المهم نتحدث عن الجحادر .
الجحادر ينقسمون الى قسمين رئيسين هم 1- ال سليمان 2- ال حمد (ال الجمل )

وال سليمان هم ال 1- محمد 2- ال عاصم
ال محمد هم 1- ال دهيم أ- ال محمود 1- الخنافر 2- السحمة
ب- ال سلطان 1- ال عاطف 2- المشاعلة
2- ال لبيطن أ- ال سعد
ب- ال روق

وال حمد (ال الجمل ) هم 1- ال مسعود 2- ال سويدان 3- ال مريتع 4- العجارشة 5- ال شبوة 6- ال عليان 7- ال عياف
نتكلم الان عن موقع الجحادر قديمأ كانو في الخوايس والقهر والعين وغيرها من تلك الديار وكان بعض العوائل او بعض القبائل في نجد متوزعين بطبيعة البادية وطلب الرعي والماء
حينما نتحدث عن نزول الجحادر يستلزم الامر ان نتحدث عن الاستيلاء على تثليث ومقتل حناظل لانها اول خطوة قامو بها الجحادر جماعيأ ومن بعدها تم النزول المتواتر

تثليث:-

كان يقطن تثليث قبيلة شهران وبالاخص ناهس واميرهم كافة في تثليث حناظل وحسب مانقلو الرواة واختلفو في نقلة ان الجحادر ارسلو عساس يعس لهم تثليث وهو بطبيعتة حواف . فية من قال انة علي بن حلقوم المشاعلة وفية من قال انة علي بن حلبوب المشاعلة وانا استبعد الاخير واؤيد الاول لماذا؟
لانة عند مقتل العساس حمو لة الجحادر وعلى رأسهم علي بن حلبوب المشاعلة . والشاهد تسميتة بخد العذراء في تلك الوقعة فكيف يسمى بهذا اللقب وهو مقتول من قبل وكيف شخص مقتول وهو مساعد القائد في هذه المعركة ؟ مقتل علي ابن حلبوب على يد شهران في جاش بعد هذه المعركة بفترة طويلة . الاختلاف الاخر كثير من الرواة يقولون ان عثفر العماج هو القائد في هذه المعركة وهذا خطأ لم يأتي ذكرة في القصائد الخاصة بتلك المعركة بل اتى ذكر القائد الاساسي وهو علي اللواء ال قير الخنافر في قصيد شهران وقحطان .
رحلو قحطان من عين ابن ولمة ومن القهر ومن تلك الديار استجابة لنداء المشاعلة وتزعمهم الشيخ علي اللواء ال قير الخنفري الى ديار تثليث واثناء نزول الجيش بالقرب من القريان المسماة وهي لعبيدة ذهب علي اللواء وكان رجل اعرج وكبير الجسم والعمر ومعة ابن اختة علي ابن حلبوب وحلو ضيوف عند بيت من عبيدة فيما ينزل الجيش ويشب النار ويقومون على الطعام ولم يجدو الاثنين في هذا البيت الا امرأة . ومن عوايد اهل البادية والعرب جميعأ الترحيب بالضيوف واكرامهم ولو لم يوجد رجل . جلبت لهم الدلال واعتذرت لهم اخت الرجال انه لا يوجد رجل بالبيت فتقهوو المهم تقهوو الاثنين وعند فراغهم من القهوة ارادو ان يمشو على عجل فقالت وهي تخاطب علي ابن حلبوب عشاكم بنزينة وسامحونا على القصور ولكنهم اعتذرو ومشو فقال علي اللواء اعجبها خدك ياعلي اللي كنة خد عذراء ضحك علي وسكت وبعد يومين وصلو بجيشهم الى تثليث وحين احتدام المعركة اخذ علي اللواء يزهم علي ابن حلبوب علي ياولدي فقال ابن حلبوب امس خد العذراء واليوم علي وصار ابن حلبوب يعتزي خد العذراء وانا ابن مشعل وكما تعرفون قتل حناظل بعد اصابتة واسرة و قيل ان من قتلة هو علي اللواء وقيل انة احد رماة ال مسعود وجلو الجحادر شهران من تثليث وهذه بعض من قصائد الوقعة

يقول الشاعر حسن المشاعلة

ويوم غدا فيــه للواء علي ......... بماجة نهار تخــالف بروقــــــــــة

ويقول حناظل
ياسمحة الحمراء لا واعذريني ....... ياخطول اليد يانابية السنام
كلة لعيناك ذبحة ثمانيــــــــــة .......... وثمانية مع الانهـــــــــزام
ما كن حناظل في اول يومة ...... ألا فحل شوم لازمة البغام
ولكن حناظل في تالي يومة ...... الا فحل شول لازمة الهيام
والله اني قد قلت ذلت وانهزامة ...... لكن عيو علي امرردة الكلام
غير اعترض لي بالحكايا ربع ... وقالو ما يغدي بابلنا نمر القعام
جونا قومو تعتزي بدهيم ..............الاسم اللي ما تسمى بة لسام
فإن اعتزو في ال محمد ................ غدى علينا في الجو مثل الغمام

والقصيدة اطول من كذا.

اشتهر في هذه المعركة كل من . رماة ال مسعود تفوقو على كل الرماة واشتهر الشيخ عثفر بن مسفر السحمة وسمي بالعماج في تلك الوقعة لسطوتة في الحرب وقتالة بالمشعاب والسلة سوا وعمجة في صفوف الرجال كان تاريخ هذه المعركة تقريبأ عام 1100 هـ الى عام 1146هـ
نتائج المعركة انتصار قحطان ومقتل حناظل واكتساب المشاعلة عزوة جديدة الى هذا اليوم وهي بكل فخر (خد العذراء وانا ابن مشعل ) .
من بعدها رحل عثفر العماج الى نجد ولكن ليس بعد هذه المعركة مباشرة انما بوقت مايقارب العشر سنوات ونزل بالقرب من هضيبة الملعب وكان بينة وبين الدويش صداقة في بداية نزولة وتعارفهم وكان ربع العماج اللي معة ليسو بالكثيرين انما مجموعة من الجحادر ابرزهم من السحمة وال حويل وقد تم بينة وبين الدويش سلام وهدايا واستمرو على ذلك الوضع ما يقارب الخمس سنوات .

ال عاصم :-

من جهة اخرى كان هناك نزول للجحادر اكير من نزول العماج بكثير وتزامن او بعد نزول العماج بقليل وهونزول ال عاصم ومعهم الكثير من الجحادر واعتبرة النزول اللي علية الكلام وكان لهم عساس ارسلوه الى نجد وهو مسعود ابن بخان المسماه هجلة ابن بخان بإسمه الى ألان حينما نزل ابن بخان على هذه الهجلةالقريبة من حاضا الاضلة وجد عليها الدواسر ومن المواقف المضحكة انه وجد عليها جح (حبحب) ولاول مرة يراة فأخذ معه مجموعة ليريها قومة ومن بعد وصول الخبر الليهم رحلو وكان كل قوم في نحورهم يأخذونه لقوة بأسهم وكثر عددهم وقد حفرو كثير من الابار شي بدع وشي جاهلي ومنها 1- كتنة 2- حرميلاء 3- جر الركاء (هضبة الركاء) 4- برودان 5- هجلة ابن بخان 6- موزر .......... وهذه العدود اشتروها ال عاطف وبعضها مسكوة ال محمد بعد رحيل ال عاصم من نجد .
عندما نزلو ال عاصم بقيادة ابن عضيب وابن بخان وجدو العماج وربعة وهم مستائين من وضع الدويش لقلة عددهم وعتادهم فأرسل الدويش الليهم مرسال وقال ياعثفر العماج الجحادر النازلين صار عددهم كثير والارض لاتكفي لنا ولهم فاما ان ترحلو الى دياركم بالجنوب او تدفعو الهدو (الجزية ) على كل الحلال او تولمو للحرب تشاورو وقال محمد العماج اخو عثفر وكان له فروسية وجاه عند الجحادر وش رايك يابن عضيب فقال لارجوع ولا هدُو وانما الحرب فعددنا كثير ودارت المعركة اللي هي معركة صبحاء ومقتل الدويش وكانت عزوة مطير انذاك خيال صبحاء مدوش من قرين عفرن للنفود , وخيال صبحاء جبلي من قرين عفرن للنفود . دارت بينهم معارك او بالاحرى نقول مناخ لطول الفترة لانة مايقار الستة اشهر او اكثر وهو مبارز ومركاض وصباح وفي اخر المعركة قتل وطبان الدويش واللذي قتلة هو ابيض المشعاب و شاهر البندقاني فلقد قام البندقاني بكزه أي رمية من فوق الفرس او يوم طاح الا صبي السعد والم لة بالمشعاب فضربة حتى ضهر مخة من اذانة وبمقتل الدويش انكسرة مطير وتم اجلائهم ودارت لهم معارك عدة فيما بعد .


بعض الفرسان:-
1- مترك ابن عياف ال الجمل وهو راعي الحصان
2- حطاب ابن هدلان ابو شالح والفديع وهذا الشيخ اسقط من جميع الروايات .
3- ابيض المشعاب
4- شاهر البندقاني
5- مسعود ابن بخان
6- شذي من ال عاصم
7- الشيخ ابن عظيب

الاستنباط :-
قال عثفر العماج هذه القصيدة :-
عيناك ياشول نسوقـه مهازيـل..... طاح الحيا في ديـرة غيـرداره
جانا من الدوشان جيشومراسيل.... قالو يجينا البوش ناخذ خيـاره
لابد من يوم يجيله مخاييل ..... بين الهضاب النايفـهوالزبـاره
جحادر وان جوك ضاعت لقاويل..... وال كل منهم يلطم سواة النمارة
حنا سهجنا معلقين المواحيـل..... منا عليهم طلعت الشمـسغـاره
والخيل بين ابيوتهم تذرع الخيـل..... لما وقع وطبان وسطالمعـاره
تحليل القصيدة :-
1- ذكر عثفر العماج جانا من الدوشان ولم يقل في بعض الروايات من الرواة ارسلت جيش لانة لو ارسل لكان هو وربعة في موقف الضعف لا القوة . ومن جهة اخرى هو الزائر فلو ارسل جيش فمعنى ذلك انة يتودد وحقق رغبة الدويش وبالتالي لم تقوم حرب بينهم .
2- لابد من يوم يجيلة مخاييل وهذا توعد واعتقد ان العماج احتفظ بهذا البيت زمان طويل ختى قوية شوكتة بنزول الجحادر بقيادة (ال عاصم )
3- حنا سهجنا معلقين المواحيل (شهران وحرب تثليث)


وقالت مويضي بنت ابو حنايا الدوشان الملقبة بالغروز

واحسفتي ياذبحة الشيخ وطبان .... عند ابيض المشعاب والبندقاني
ليتة طريح اشذي والا ابن بخان ... والا وكاد انه عند راعي الحصاني

تحليل القصيدة :-

لم تتحسف الشاعرة على كون من ذبح وطبان هم ابيض المشعاب والبندقاني تقليل من شأنهم ولكن لصغر سنهم ولم يسبق لهم الحروب والذكر الكثير انذاك . والدليل انها تمنت الفرسان اللذين ذكرت في قصيدتها وهم من القادة انذاك.

ملاحظة / يذكرون الرواة ان راعي الحصان هو ابن هذال اين ابن هذال في تلك الفترة واين هو من موقع القتال هذا الكلام استبعده بالمرة أما الكلام الأقرب فهو مترك ابن عياف وهو معروف عند الجحادر براعي الحصان

هذه احداث نزول الجحادر الاول مفصلة كما وردة

نزول الجحادر الثاني :-

هذا النزول بقيادة الشيخ سلطان نجد محمد ابن هادي ابن قرملة
عند وفاة السيخ الشهيد هادي ابن قرملة تولى ابنة محمد ابن هادي القيادة للجحادر عام 1226 هـ وكان اخوة عمر ابن هادي امير في ربعة اثناء حياة والدة قي تثليث وبيشة وعقيلان وتلك الديار وقد صارت على وقت عمر غزوات للجحادر ومنها على سبيل المثال لا الحصر مغزاء الشريف لهم في بيشة مع محمد ابن ضاري ولها تفاصيلها في موضوع اخر ولكن عند وفاة هادي رجع محمد من حملاتة السعودية وكان فائد لحملة دينية سعودية لحفيت في الامارات ومن ارسل له هو ابن رشيد وابلغة بوفاة والدة .
قاد ابن هادي ربعة ونزل بهم النزول الكبير في جميع انحاء نجد وفرض سلطتة ولقب بسلطان نجد من قبل العثمانيين في الفترة الزمنية مابين سقوط الدولة السعودية الاولى وضعف الدولة السعودية الثانية في مراحل معاناتها وقد دارت حروب مصيرية مع ابن هادي فهو من اجلاء مطير من حدود نجد كلها وهو من اجلا العجمان من الريب (الرين الان ) وهو اول من اخذ الجزية على نزال نجد بشكل عام من قبائل وزوار وغيرهم ودارت حروب قبيلة عتيبة على زمنة وهو من عناة الشاعر بقولة

الشايب اللي عيت اتحلل اعظامة .... عيت تبيدة سود الليالي والايام
لبدت ضوة براس العدامة ........... قمنا نجود غالي القش بحزام
زريبة والضيط راحو طعامة ........ وقبلة ربع تعشاهم العام ...الخ
وسوف نورد عن حروب قبيلة عتيبة وقحطان تقرير مفصل فيما بعد بإذن الله وعن الشيخ محمد واخوة عمر وامارتهم واحداثهم .
الملخص :-
1- مقتل حناظل على يد الجحادر بقيادة علي اللواء وعلي ابن حلبوب
2- القوة الفعلية لنزول الجحادر الاول هم الجحادر بقيادة ابن بخان وبن عظيب
3- ظهور اسماء لا يجب ان تخفى في حقائق التاريخ كما ذكر سابقأ
4- مقتل وطبان الدويش ومعرفة من اللي قتلة كما ذكر سابقأ
5- ازالة الشكوك عن تاريخ الجحادر وملابسات نزولهم المتواتر
6- استقرار الجحادر وتوطين املاكهم القديمة والجديدة اثناء نزولهم الاول والاخير
7- ال عاصم لهم حصة الاسد في نزول الجحادر الاول .
الختام / اخواني قراء هذا الموضوع لقد كتبت هذا التقرير المفصل وهو من عمل انسان قابل للخطأ والصواب ارجو من الله ثم منكم العذر على أي تقصير او سقوط اسم احد الفريس او القادة سهوأ وليس عمدأ وأنا في انتظار النقد والتقييم منكم وخاصة المهتمين بالتاريخ وعلم الأنساب .
ادعو لوالدي الشيخ /مفلح بن حسن ال كليفيخ رحمة الله بالرحمة والغفران وجزاكم الله خير .
كاتب الموضوع بقلم / ابن وصل .
























_________________ تــوقــيـع
الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم  الباحث التاريخي بن وصل ) OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم  الباحث التاريخي بن وصل ) Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الجحادر ونزولهم المتواتر (باقلم الباحث التاريخي بن وصل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد صبي نجد الباحث الناقد التاريخي بكل جداره
» الباحث التاريخي الشرفاء عزوتي كـفـو يا وجيه ال الجمل ((((من دون حقّكم ومن دون حدّكم))))
» بيشه ومسماها الباحث فهد سعيد ال سبعي
» سؤال وجواب بحث الباحث فهد سعيد آل سبعي(عن قبيلة جهينه
» حروب الجحادر معا مطير وغيرها من حروب الجحادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: