محمد بن عاصي الشعراء شخصية هامة
الدولة : تاريخ التسجيل : 18/08/2010 عدد المساهمات : 253
| موضوع: قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث الجمعة أغسطس 20, 2010 8:29 pm | |
| [center]قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث
-------------------------------------------------------------------------------- هذه القصه كثرت الروايات حولها وأنا جئت بها كامله من البدايه حسب ما سمعته من كبار السن من ناهس و من شيبان قحطان ومن والمؤرخين وأتمنا أن تحوزعلى رضاكم 0000000000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000000
ولمعذره إذا كان الموضوع مكرر لاعلم لي بذالك وشكرا 00000000
بعد نزوح الضياغم من تثليث نزلت قبيلة ناهس تثليث ديار قحطان وكانت قبائل الجحادر في ظهران وعندما علمت بذلك الجحادر أرسلو الشيخ الفارس/علي بن حلبوب المشعلي المعروف (بخد العذراء)ليتابع تنقلات ناهس ويدرس خطة للحرب إعتمادا على طريقة عيش قبيلة ناهس ((كما يطلق عليه في المسمى العامي سابر)) ويقوم أيضا بإستطلاع الطريق وربعه الجحادر في ظهران الجنوب في ديارهم وقد عطا ابن حلبوب ربعه موعد محدد إذا رجع فيه فهو بخير وإذا مارجع معناه إن الرجاجيل ذبحوه وضل علي بن حلبوب يلاحق ويراقب تنقلات ناهس ثلاث سنين متتاليه وفي كل سنه يحصلون أثره عند الابل ولايدرون وين يختفي وفي أحد الأيام كانت بنت الشيخ (حنـــاضــل)شيخ ناهس تنظر في مرآتها وقت بزوغ الشمس فرأت صورة الشيخ علي بن حلبوب أنعكست في المرآه وكان مختفيا قريبا منها في غار بأعالي جبل (طبب)المعروف وقامت بالفور وبلغت ناهس وقالت شفت لي رجال إما أنه يأكل ولا إنه يخصف نعله في ذاك المكان فذهب عدد من فرسان ناهس وطوقوه وذبحوه . جاء الوقت المحدد ولم يأتي الشيخ علي فعلموا قبائل الجحادر بأن ناهس ذبحوه فعزمو على الحرب مع ناهس ولأنهم لم يستفيدو من إرسال علي بن حلبوب فقد ذبح ولم يعرفو شي عن ناهس درسو رايهم بينهم وقالو مالنا إلا نغزي ناهس وقت التمر لأن رجال قبيلة ناهس وقت قطع التمر يسافرون للديره اللي بها تمر ليجلبو إحتياجاتهم وإحتياجات قبيلتهم ولا يبقى عند حلالهم إلا عدد قليل بعض الأحيان يعدون على الأصابع ودائما مايقعد عند الحلال إلا أشجع أفراد القبيله إستغلو قحطان هذه النقطه وغزو ناهس وقت التمر علمو ناهس أن الجحادر مقبلين عليهم غزو فدرسو رايهم وشار حنظله خو حناظل على حناظل بأن يجلون الابل من تثليث ثم يرجعون ويوقفون تو الجحادر ومعاد على الابل خوف لكن حناظل غضب وحلف مايدبرون الجحادر بالابل وراسه حي وقام وحط الابل في فرعة عجام محبوسه وبنى المحجى على مخراج الابل ويوم اقبلو الجحادر وكانو ثلاث قبايل هم بني دهيم وال محمد وال جمل وشافو الوضع اركبو محاجيهم وكان حناظل وبنته في محجى واحد وكانت تعبي البارود وتقطع الرصاص ومن صباح إلين حولت شمس العشي وحناظل واللي معه مركبين وكل منهم يرمي والذبح حامي وكانو الجحادر يبون يعرفون المحجا اللي فيه حناظل لأنهم عارفين مافيه حيله ومامعهم ابل إلا ليا ذبح حناظل المهم يوم قدهم تالي عشي إلتفت حناظل لبنته ويوم يعاين إلا وشدقها يرثع دم من قطع الرصاص لأنه من عجلتها تقطع الرصاص بسنونها فشق شدقها فهاله الموقف فكان يرمي ويعتزي ويوم سمعوه القحاطين وعرفوا المحجى اللي هو فيه وقام واحد منهم والتف من ورى محجى حناظل ورماه ويوم صوب حناظل خلو ناهس الابل وفزعو لحناظل وشلوه والقحاطين خذو الابل وحناظل وصلوه ناهس البيت ومات . المعركه هذه كانت في (المصبح) وبعد مانتهت المعركه غنى شاعر من شعراء المشاعله قصيده يوصف رحلة الجحادر من الجنوب إلى تثليث والحرب يقول فيها:
قال الصبي المشعلي هاض قـاف=هاض الغنا من راس عالي صلوقه سرحنا بلثنين مـن عنـد أهلنـا=كـل أبلـج طيـبـات وفـوقـه أول مسانـا بفـرشـة نقـيـل=ياشـبـه نوتـلاحـت بـروقـه وثانـي مسانا بالأمـواه عــد=عشانـا بـر حـلا مـا تذوقـه وثـالـث مسانا برغـوان عـد=يـوم المبنـدق يوفـي سحوقـه ورابع مسانـا بشرقـي بجـاد=يوم الردي بـات ينفـخ شدوقـه وخامس مسانا صبـاح عليهـم=علـى ناهـس مشرعيـن نوقـه فخمسيـن منـا وتسعيـن منهـم=مثل النخل يـوم تصـرم عذوقـه لعينـا علـي رعينـا خـراف=ورعينا القزع مايلات عذوقـه ولعينـا علـي ذبحنـا حناضـل=وجعلنا صعـد العرينـي غبوقـه فغير ول ياشيـخ بـدو وحضـر=وإليا عطى شي غدا في مروقـه ويوم غـدا فيـه للـوى علـي=بماجـة نهـار تخالـف بروقـه
وصلت هذه القصيده إلى ناهس ورد عليها حنظل خو حناظل بهذه القصيده:
يا سمحة الحمراء لا واعذري= ليخطـول الرجـل نابيـة السنـام أوي والله ليتنـا حلنـا عليـهـا=في سحرة من بين عوج العجـام غير أعترض لي بالحكايا ربـع=وقالوا ما يفدي بابلنا نمرالقعـام فراح النمر قـد كفـه خضيـب=ويتخير فـي عراياهـا الجسـام جانا البـلا مـن دعـوى دهيـم=جدماتسـمـى بــه لـســام والموت لنا زهم في دعوى محمد=مثل المرسـل تغشوتـه الظـوام وأمـا آل جمـل جمـع زحـوم=مبندقـهـم تـعـدى كــل رام شبهـت حناظـل مقـدم نهـاره=هـدود الشـول لازمـه البغـام وشبهت حناظـل تالـي نهـاره=هـدود الشـول قاصفـه الهيـام خذيت سبعه فـي مدقـل قومـي=وخذيت الثلاثـه فـي الإنهـزام منهم راعي الجوخه الصفراءجفيته=بشلفامـا تورعـهـا العـظـام
FF0000
| |
|
محمد بن عاصي الشعراء شخصية هامة
الدولة : تاريخ التسجيل : 18/08/2010 عدد المساهمات : 253
| موضوع: رد: قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث الجمعة أغسطس 20, 2010 8:40 pm | |
| فيصل الله الله يافيصل....
حر ولاتجيب إلا السمين بيض الله وجهك وأشد على يدك وتستاهل التقييم والسمعه إذا سمح النظام ..... التوقيع
ولست أر ى السعادة جمع مال ولكـن التقـي هوالسعـيـد وتقوى الله خير الزاد ذخـراً وعنـد الله للأتقـى مـزيـد وما لا بـد أن يأتـي قريـب ولكـن الـذي يمضـي بعيـد
أنت خير من يقييم هذا العمل على هذا الرابط :
http://safarbinmubarak.blogspot.com -------------------------------------------------------------------------------- آخر تعديل سفر بن مبارك يوم 30-05-2010 في | |
|
محمد بن عاصي الشعراء شخصية هامة
الدولة : تاريخ التسجيل : 18/08/2010 عدد المساهمات : 253
| موضوع: رد: قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث الجمعة أغسطس 20, 2010 8:54 pm | |
| قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث
-------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: الكاتب : فيصل عبدالله فراج لعلياني ارحب يا بو فيصل نفداك التقيم وتعليقك ع الموضوع أكبر شهاده وسام لي من شخصك الكريم أهديه
إلى من لك عنده حشمه وتقدير ياسفر امبارك استاذنا العزيز لقد أهديتني وشجعتني عند بوي ومطاليق إقحطان
لك الحمد يارب وجعل والدينك في جنات النعيم 0000000000000000
اخوي فيصل
الذي يشجعك هنا الماده الدسمه أي النص الجزل الذي تكتبه وللامانه إجتهدت ووفقت وفقك الله
لك بصمه هنا تبيض وجهك ووالدك له بصمه وجهد كبير بارك الله فيكم ولاعدمتكم جميع . مشاركة ورد الظور سعد الكدم رد : قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث
-------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: الكاتب : مقدم الشفقان مرحبا بك يالظور ولا هنت على الرد .
-ابن هادي يقول( لي لابة) وما قال ال حيان , فلا يصح اختزال قبايل قحطان كلهم في قبيلة واحدة مثل ال حيان أهل تهامة من غير قصور فيهم (حدث العاقل بما يعقل)
- إذا الجحادر جاوء من تثليث للمعركة وليس من تهامة حسب ما قلت فالمشعلي يقول في قصيدتة بداية الموضوع ( أول مسانا بفرشة نقيل) والفرشة في تهامة.
- كذلك لا زال لهم بقية في تهامة ومنهم (ال السري) من الجحادر , (وال مفتاح- وال مكاذب- وال مقرح) من الحباب, وقد استفزعو بأبناء عمومتهم الحباب الي في تثليث أثناء حربهم مع قبائل أخرى في تهامة وفزعو لهم حيث يقول الشاعر (فهيد بن دشان):
- بالنسبة للموضوع المحذوف فلا يصح الكلام به وهو محذوف الا إذا تم إعادته لكي تتضح الصورة للجميع.
- أما نسب عبدالله فلست أنا من يخرجه من قحطان أو ينسبه وإنما الأخوان الباحثين والضالعين في علم الأنساب هم الأعلم بذلك والله أعلم.
- وعندي سؤال بخصوص قبيلة جنب بن سعد في تهامة هل يرجعون لعبيدة أم العكس ؟
تحياتي وتقديري.......
الله يحييك ياخوي مقدم
من علب الى الهدا
( 1 )
هناك قبايل الطور قحطان وشهران وعسير وبللسمر وبني عمر وبني شهر وبالقرن وشمران وعليان وخثعم وغامد وزهران وبني مالك
كلهم مركزهم الطور ونزلوا الى تهامه غرباً نزلوا لها من الطور ولم يصعدوا منها الى الطور انت عكستها الله يحييك
كما انساحت تلك القبايل شرقاً الى السهول ونزلت اراضي جديده حسب كثرتها وقدرتها على الاستيلاء والاحتفاظ وقحطان لاتختلف عن القبايل الاخرى تمددت من الطور شرقاً وغرباً
لكن ياتي راوي ويسند قبايل لها ثقل عظيم الى وادي من اوديه تهامه فهذا غريب كل الغرابه ارجوا الكف عنه
( 2 )
ابن هادي عندما قال لي لابه حدرتها من تهامه فهو يقصد قحطان وانت تريد ان تجيرها للحباب والجحادر من غير نقص في غيرهم من قحطان
الم يكن ابن هادي الذي يقول قحطان كلهم عيالي فاطلقت قبايل الجزيره على قحطان عيال الشايب
الم يكن ابن هادي بالقائل
لي لابه ماجمعت بالحلايف --- من نسل قحطان وتعزى على هود
هل تريد كسر كلمته الصادقه بكلمه غير صحيحه
لو كان النسب الذي هويت به الى بيش صحيح لما انقادت بيارق قحطان تحت قياده هادي بن قرمله الى الصفرا وحدباء قذله ان المتشابهات لاتدخل الا الى كل عتيق فاحذرها ولو لم يحذرها ابن محمس والشامخ
ان من اراد مذحج فعليه المرور
مــــــــــن
جنب بن سعد
او سنحان بن عامر
او خولان بن عامر
او سبيع بن عامر
وصولاً الى شرف الانساب العاربه لا المستعربه قحطان بن عابر
( 3 )
استشهدت بمشاركه الحباب اهل السهل لاخوانهم الحباب اهل تهامه وبقصيده ابن دشان
فقد اخذت ابل الحباب اهل تهامه ومواشيهم باقوها رعيان من اسالمه الريث وكانت في ضمتهم باقوا امانتهم وفروا بها الى سهول جيزان وحيرانها محويه عند اهلها وقد استردت من قبل الحباب قبل دور اليوم حيت وجدوا بعض الابل لازالت مصروره لم تحلب وهذا تبينه قصيده ابن دشان وتبين مسناد الحباب يومين ثم نزولهم تهامه يومين وقد دخلت الاسالمه على قبيله العبادله جنوب مفيض بيش وناصروهم مما افقد العبادله ابلهم ورحايلهم التي اتت من نصيب الفزاعه من قبيله الحباب
فالقصيده طويله جدأ
واليك بعض منها
وهذه القصيده سانزلها قريباً انشاء الله
فقبيله الحباب لازالت في موطنها قديماً وحديثاً
( 4 )
اما جنب اهل تهامه فهم من بني بشر وليس من عبيده ونعود كلنا لجنب
( 5 )
اما الجحادر اهل السرى كما ذكرت فهناك ال مسعود على تخوم الريث وهذا لايبعد نسبهم ان بعدت ديارهم
لك مني تحيه
وتحر الدقه ولاتصدق كل كلمه تسمعها او تقراها التوقيع
-------------------------------------------------------------------------------- آخر تعديل الظور يوم 06-06-2010 في 08:26 PM.
| |
|
محمد بن عاصي الشعراء شخصية هامة
الدولة : تاريخ التسجيل : 18/08/2010 عدد المساهمات : 253
| موضوع: رد: قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث الجمعة أغسطس 20, 2010 9:03 pm | |
| وثيقه من وثائق بن وصل الخنفري وهو من المصادر ولمراجع التارخيه ويعتبر
وناقد شعري وتاريخي بموسوعه علميه هاكذا قال الناقل للمشاركه التاليه محمد عبدالله العلياني موقع الخنافر الرسمي تاريخ وفرسان قحطان 00000000000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبيض وجهك يابو عبدالله على هالنقل المميز وبالفعل هذا الموضوع له اكثر من روايه . في احدى رواياته ان قائد المعركة هو علي اللواء المذكور في القصيده وهو من الخنافر من ال قير ويكون خال علي ابن حلبوب اللي هو خد العذراء وايضاء اللذي سمى علي بخد العذراء هو خاله علي اللواء . ويقال ان اللذي قتل هو محمد ابن حلقوم المشاعله الحواف اللي نقل لهم خبر تثليث فعند الغزو باتو الجحادر قريبأ من القريان من عبيدة فسير علي اللواء وابن اخته علي ابن حلبوب على احد البيوت القريبة منهم ولم يجدو الا نساء وكان علي اللواء شايب واعرج وعندما وصلو الى البيوت قالت راعية البيت اقلطو وسوة القهوه وصبة الفنجان الاول لعلي ابن حلبوب وبعد ذلك اعزمة ابن حلبوب للعشاء وقالت انت او خويك ولكنهم رفضو وعندما وصلو الى ربعهم قال اللواء جينا العبيديه واعجبها خد علي كنه خد عذراء والا انا عود واعرج ولم يتكلم ابن حلبوب وعند حدوث المعركة صار اللواء يصيح علي ياولدي فقال ابن حلبوب اليوم علي وامس خد العذراء واعتزاء لاول مرة بهذا الاسم فقال خد العذراء وابن مشعل وراحت من هذاك اليوم الى اليوم الى اخر احداث المعركة . هذه بعض مااحفظ عن هذه المعركة وتقبلو تحياتي | |
|