شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث   الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Emptyالأحد يونيو 08, 2014 11:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 

الشيخ بن عبود في عام 1337هـ في شهر شعبان قاد جميع قبائل قحطان الساكنين في تثليث وغالبيتهم قبائل الجحادر من قحطان


 



محمد بن جعفر ابن عبود


 



هو محمد بن جعفر بن منيس ابن عبود من قبيلة آل مسعود من آل الجمل من الجحادر من قحطان ولد في عام 1288هـ تقريبا كان ملازما لاْ خيه الأمير معيض ابن عبود قدم معه على الملك عبد العزيز في عام 1322هـ وبايعه على الولاء و الطاعة و بقي ملازما لأخيه خلال فترة التوحيد معظم مناطق نجد وعندما هاجر أبناء الباديه وبدأوا يقرءون تعاليم دينهم كان من بين هؤلأ وأصبح قارئا لكتاب الله توجه إلى منطقة تثليث سنة 1333هـ بنا على طلب من أخيه معيض عندما لمس رغبة الملك عبد العزيز حيث ظهرت الحاجه بعد أن استتب الأمر في نجد إلى تواجدهم في مناطقهم التي أصبحت في ذلك الوقت نهاية حدود الملك عبد العزيز من الجنوب فذهب الأمير محمد بن جعفر وأقام هجريه المسماة(بالمدينة) وقد أصبحت منطقة تثليث من هذا القاعدة الأولى للملك عبد العزيزوراس حربته في المنطقة الجنوبية ومن هجرة (المدينة)قاد الأمير محمد بن جعفر ابن عبود العديد من الغزوات بأمرمن الملك عبد العزيز على نجران وعسير وجازان وضم الحجاز وهي كما يلي:


 



1- في عام 1337هـ في شهر شعبان قاد جميع قبائل قحطان الساكنين في تثليث وغالبيتهم قبائل الجحادر من قحطان-وتوجه إلى الخرمه ومن ثم الاندماج مع من قدم مع أخيه معيض بن عبود من هجرة (المنيصف)وشارك في معركة تربه السابق الأشاره إليها عند الحديث عن الأمير معيض ابن عبود.


 



2- في أول سنة 1338هـ صدرت الأوامر له من الملك عبد العزيز بالتوجه إلى(بدر)لصد قوة بعث بها الإمام يحي فتوجه بقبائل من قحطان يقودهم وعندما أقبل على بدر وضع خطة الهجوم ومن ثم تقدموا والتقى الطرفان في وادي بدر ودارت المعركة بين الطرفين وكان النصر حليف الأمير محمد بن جعفر ابن عبود وجنوده ...ورد ذكر هذه المعركة في مخطوطة عبد الرحمن بن ناصر قال((وكذلك في تلك السنة (1338هـ)أنفذ إلى بلدة بدر سرية وأمر عليها بن عبود فاستولى عليها وتمكن من ضبطها وأخذ العهد على رئيسها المكرمي بأن يكون وقومه صادقي الولاء))ومن أشهر منشارك معه من أسرة آل عبود في هذه المعركة أخوه جربوع بن جعفر ابن عبود وابن أخيه عقاب بن هديف بن عبود حيث كانا ساعديه


 



3- في أواخر سنه 1338هـ أرسل الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الأمير عبد العزيز ابن مساعد على رأس قوة لإخضاع منطقة عسير وعندما تمركز في (القاعة)قرب بيشه قدم عليه قبائل تثليث على رأس قائدهم محمد بن جعفر ابن عبود ويعضده كلا من أخيه جربوع بن جعفر وابن أخيه عقاب بن هديف بن جعفر وانضووا تحت قيادته وتقدمت الجيوش نحو عسير وكانت معركة (حجلا)الشهيرة في شهر شوال لعام 1338هـ.


 



4- في سنة 1339هـ كثرت هجمات القبائل-التي تسكن نجران-على منطقة تثليث وكان من بين هذه الهجمات هجوم تم على إحدى قبائل الجحادر من قحطان حيث قتلوهم واخذوا أموالهم وقتلوا أبنائهم الصغار فعندما علم الملك عبد العزيز بذالك أنفذ أمره إلى الأمير محمد بن جعفر ابن عبود في الوقت الذي قدموا عليه أبناء هذه القبائل يطلبون النجدة بصفته القائد وأمير المنطقة فتحر على رأس قوة كان أخوه جربوع بن جعفر وابن أخيه عقاب ابن هديف بن جعفر ساعديه فيها وهاجم القبائل المعادية في موضع يسمى ((مخضوب)) عرفت هذه المعركة فيما بعد باسمه وكانت الغلبة لمحمد بن جعفر ابن عبود ورجاله وكان من بين من استشهد في هذه المعركة أخوه وساعده الأيمن جربوع بن جعفر ابن عبود وقبلها بفترة غير طويلة قاد قوه أخرى على موقع يسمى((الصفاح)) يقع بين يدمه ومخضوب وكان النصر حليفه ومن معه كما قاد العديد من الغزوات التي اقل من هاتين المعركتين كان يؤدب خلال هذه المعارك المعتدين من منطقة نجران على منطقة تثليث . وهذه المعارك يمكن إثباتها عن طريق التاريخ الشفوي ممن شارك فيها لازال على قيد الحياة.


كما قاد غزوه تعرف بوقعه(حلبوب)على قبائل شهران.


 



5- في الربع الأول من سنة 1340هـ عين فهد عبد الكريم العقيلي أميرا على


عسير وقاد ثار آل عائض عليه وحاصروه ا القصر وبعد عشرة أيام أبرم اتفاق بينهم تم بموجبه مغادرته أبها و الذهاب إلى خميس مشيط...وفي فترة الحصار وجه الإمام عبد العزيز خطابا للأمير معيض ابن عبود الذي كان في تلك الفترة متواجدا في هجرته في النقرة في منطقة تثليث وطلب منه وقبائله أن يرابطوا في خميس مشيط وكان ذلك بواسطة أمير وادي الدواسر آنذاك سعد بن عفيصان وبالفعل ذهب وقبائله وتمركز في خميس مشيط حسب الأوامر ولحق به ابن عفيصان ومن معه من أهل وادي الدواسر (قبائل الدواسر) وتمركزوا في انتظار قدوم الأمير فيصل ومن معه من أهل نجد بادية وحاضرة أثناء ذلك قدم عليهم الأمير محمد بن جعفر ابن عبود وابن أخيه عقاب بن هديف بن جعفر الذي كان في منطقة بيشه على رأس قوة صغيره وعندما وصلهم ووجدهم مرابطين قال يجب أن لايكون دورنا المرابطة فقط بل نعمل بعض المناوشات بالفعل قرروا مهاجمة سبت آل يزيد من عسير وصبحوهم واستولوا عليهم . وعندما علم آل عائض بذلك أمروا بمهاجمة خميس مشيط الذي كان خالياً من المحاربين فاحرقوا خيام الجنود المرابطين . وبيت سعيد بن مشيط . عبد الوهاب أبو ملحه وعندما علم أهل الخميس عادوا للدفاع عن أهلهم ومنازلهم وتواصلوا معهم لاتفاق أما المرابطين من قحطان أهل تثليث ومن معهم من أهل وادي الدواسر فتوجهوا إلى بيشه حيث أصبحت طلائع جيش الأمير فيصل تصل وعندما بعث الأمير فيصل بأربعة بيارق لمنطقة الباحة الأمير محمد بن جعفر احد قادة هذه البيارق وكان ساعده الأيمن ابن أخيه عقاب بن هديف ابن عبود وكان ذلك في شهر شعبان من هذه السنة وقد أشار لذلك د /محمد بن عبد الله آل زلفه في كتابه -عسير في عهد الملك عبد العزيز- الطبعة الأولى 1415هـ ص 49 نقلا من حوليات كانت تدون في ذلك الوقت وفي نفس هذه الغزوة عندما كان الأمير فيصل متمركزا في بيشه (وقيل قبل وصوله لها) استعدادا لغزو عسير علم بقدوم قوة من بني شهر مسانده لــــ آل عائض فأرسل لهم أربعة ألويه كان قائد أحدها محمد بن جعفر ابن عبود ولم ينجوا من هذه القوة الاقليل وقيل انه لم ينجو منهم احد وقد وردت إشارة لهذه ألويه الاربعه دون ذكر اسما القادة في الخطاب الذي أرسله الملك عبد العزيز إلى الحاج حسين الرومي يخبره فيها بهذا الانتصار .


 



6- بعد دخول الأمير فيصل عسير في وائل عام1341هـ نزلت بيارق الأخوان تهامة وكان من بينهم محمد بن جعفر ابن عبود وقاموا بعدة غزوات في تهامة وعادوا بعد أن أصيبوا بالأمراض في جازان وتوفي الكثير منهم.


 



 



7- بعد عودة الأمير فيصل إلى نجد عين سعد ابن عفيصان أميرا على عسير وبقي ومعه قوة قليله حيث عادت الجيوش إلى ديارها في نجد . وقد علم بقدوم قوة بعث بها الشريف حسين إلى أبها فكتب يستنجد بأهل تثليث وفي نفس الوقت بعثت قوة ضعيفة كانت برئاسة ولده سليمان هزمتها القوة المعادية وعندما وصل أهل تثليث الخبر كان معظم رجاله قد ذهبوا إلى أواسط نجد بعد عنا المغازي مع الأمير فيصل وفي الحال توجه القائد المرابط الذي لايبرح المنطقة محمد بن جعفر ابن عبود بمن وجده من الرجال وعندما وصل كانت القوة المعادية قد هزمت قوة ابن عفيصان وأصبحوا على محاصرة القصر فدخلوا مع الأمير سعد ابن عفيصان في القصر للدفاع عنه وحوصروا ومكثوا في الحصار حوالي شهر حتى انسحب المحاصرون بعد أن علموا بقدوم قوة بعث بها الملك عبد العزيز من نجد على رأس شيخ عبيده مترك بن عشق ابن شفلوت .


 



 



8- عندما قدم الأمير عبد العزيز بن إبراهيم إلى بيشه في شهر ذي القعدة 1341هـ بعث رسائل إلى أهل تثليث لمقابلته في بيشه وقدموا على رأس قائدهم أمير تثليث محمد بن جعفر ابن عبود وأمرهم بمهاجمة بعض القبائل الموالية لــ آل عائض مثل رجال الحجر وبني شهر وشهران وغيرهم ثم نزلوا بعد ذلك إلى تهامة في جازان .


 



9- في اوخر عام 1351هـ عندما زحف الأمير عبد العزيز بن مساعد بحمله من نجد لإخماد ثورة الإدريسي في جازان شارك محمد بن جعفر ابن عبود بقبائل الجحادر أهل تثليث .


 



10- في غرة محرم 1343هـ توجهت قبائل قحطان من تثليث وعلى رأسهم الأمير


محمد بن جعفر ابن عبود للمشاركة في الزحف على الحجاز وعند وصولهم


اندمجوا مع قوات الأخوان التي زحفت من نجد والتي كان من بينهم أخوه


معيض ابن عبود الذي سبق الإشارة له يقود رجال هجرته المنيصف وشاركوا


في فتح الطائف ومكة وحصار جده حتى تسليمها.


 



 



 



 



وفـــــــــاتـــــــه:


في عام 1352هـ تقريباً انتقل هذا المحارب القائد الشجاع إلى جوار ربه ولم يذهب ذكره الحسن . وقد قضى حياته مجاهداً مع موحد الجزيرة إذا ذكرت منطقة تثليث ذكر قائدها محمد بن جعفر ابن عبود . الملقب بــ عوير بن عبود نظراً لكونه كريم العين عليه رحمة الله وأموات المسلمين وأنني لادعوا المؤرخين أن ينصفوا هذا القائد وأخيه معيض ابن عبود وأمثاله الذين يستحقون منا كل الإحلال والتقدير نحن جيل


اليوم الذين ننعم في نتاج جهدهم مع القائد الملك/عبد العزيز.


 



 



 



 



المصدر / مذكرة عن دور اسرة ال عبود من قبيلة ال مسعود من قحطان خلال فترة توحيد المملكة العربية السعودية من 1319هـ -- 1351هـ .


 



المؤلف / عقاب بن مناحي بن عبود

_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس فبراير 17, 2022 2:15 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث   الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Emptyالسبت يناير 02, 2016 4:49 pm

السلام عليكم 00وبعد
الحمضة ديرة آل مسفر آل مسعودآل لجمل جحادرقحطان
حن هل الوادي اللي عاوي ذيبه***بين حدين لاجيره ولاعاني
تقع 60كم جنوب محافظة تثليث و40 كم شمال الامواه على الطريق الرابط بين محافظة تثليث ومنطقة نجران وتقع على ضفاف وادي تثليث وبها قرية الحمضة القديمة التي مازال بها ا ثار مثل بيوت الطين .
وقد سكنوها قبيلة أل مسفر من حوالي 400عاما تقريبا000
وكان أول من بنا فيها قصرا هادي مانع بن كعده 00قثرد بن جاهل 00
مبارك بن ثالبة ومازالت تلك القصور شاهدة على الماضي 0
ويوجد بالحمضة مركز إمارة تم افتتاحه عام 1400هجري كما
يوجد بها مركز صحي تم افتتاحه عام 1400 هجري
كما يوجد بها ابتدائية ومتوسطة وثانوية بنين تأسست الابتدائية عام 1395 هجري وكذلك ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنات 0ومكتب خدمات للبلدية .وروضة للأطفال .ومن أشهر الأحياء فيها المسمر-رغوان-دحلة القصر-دبسا-خلايل- الشلول-ألأساحله-الصفا- الفيصيلية-الخشينا 0000
ومن أشهر الأودية وادي تثليث –الرخيمة-الحنو-خلايل-الجلة-الاساحلة-عشر –مرخ- الضاقة-المربى-الحجف000
ومن اشهر الجبال الصفا –القائمه –رئه-ام الظهور – الصمد-سنبلة-سنابلة-
ومن اشهر الابار القديمة رغوان-أم الضباع-الجارة-بئر عبيد- أم جدران –الحنئي000
كما يوجد بالحمضة اكبر منجم للذهب في المنطقة الجنوبية وقد تم زيارته
من قبل صاحب السمو الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز عام 1411هجري

_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس فبراير 17, 2022 2:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث   الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Emptyالسبت يناير 02, 2016 5:22 pm


* شرح وبيان*للأستاذ: عقاب بن مناحي بن عبود..
قال المؤرخ الباحث الراوي: عقاب بن مناحي بن عبود : " قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية . جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو ما يسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا ما يجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية وهذه القبيلة من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية " أ . هــ . وقال : " لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوة في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها ما بين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطى القصرة إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم

ذيدانا مرباعها الصمــــــــان = بين القبائل ماعطينا الشـــــاه
وإن سندت تاطا خشوم ذقان = والهضب تشرب من برايد ماه

قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات " أ . هــ
* فروع قبيلة آل مسعود *
تتألف قبيلة آل مسعود من قسمين كبيرين هما :
1ــ أولا : آل محمد
وهم بنو محمد بن مسعود ومن فروعهم :
أ ــ آل مرزوق ومن فروعهم :
2 ــ آل عائض
وهم بنو عايض بن مرزوق قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " آل عايض بن مرزوق : وفيهم شيخة آل مسعود وتشمل كافة آل الجمل في آل عبود " ( العرب سنة 29 ص688 ) ومن فروعهم :
1ــ آل عبود وفيهم شياخة قبيلة آل مسعود ومنهم : الشيخ ذيب بن نايف بن عبود بن جربوع بن جعفر بن منيس بن حمد بن عبود بن عايض بم مرزوق بن محمد بن مسعود . قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " ذيب بن عبود : من فرسان آل مسعود بل قحطان كلها ومن رؤسائهم المشاهير وكان معاصرا لذيب بن شالح الخنفري الفارس المعروف من قحطان أيضا " ( العرب سنة 29 ص689 ) وقال : جعفر بن عبود : من مشاهيرهم وشيخهم وكان معاصرا للشيخ محمد بن هندي بن حميد وله معه قصة ذكرها فهد المارك رحمه الله في كتابه من شيم العرب " ( العرب سنة 29 ص689 ــ 690 ) ومن فروعهم :
1ــ آل جعفر بن عبود
2ــ آل عرار بن عبود
2ــ آل فيصل
3ــ الشمال ( آل سعد بن فهيد )
4ــ آل حسن
5ــ آل مانع
5ــ آل فائز
7ــ آل مشلهب
8ــ آل أبو ضلوع
9ــ آل مخشوش
10ــ آل هادي (آل فهد بن هادي )
11ــ آل علي
12ــ آل جاهل
ذكر الأستاذ سعود الهاجري فيما نقله عن الأستاذ عقاب بن عبود أنهم بنو جاهل بن عايض
13ــ آل مسفر
14ــ آل خويران
15ــ الحمالية
16ــ آل جريب
17ــ العواطفة
18ــ آل منيس
2ــ آل جاهل ومن فروعهم :
1ــ آل مانع
2ــ آل جمعان
3ــ آل حجاب
3ــ آل ثالبة ومن فروعهم :
1ــ آل رثعاء
2ــ آل شديد
3ــ آل مسيمة
4ــ آل مظيمة
5ــ آل مبارك
6ــ آل ربيع
7ــ آل مريع
8ــ آل منير
ب ــ آل مملوك ومن فروعهم :
1ــ آل ناجع ومن فروعهم :
1ــ آل عبد الرحمن
2ــ آل مسفر
3ــ آل عظيمان
4ــ آل فرج
5ــ آل سيف
6ــ آل مريسن
7ــ آل سيف الراك
8ــ آل علي ومن فروعهم :
1ــ آل حاضر
2ــ آل فرج
3ــ آل عبد الرحمن
2ــ آل حسن ومنهم :
1ــ آل فهدة
2ــ آل فهيدة
3ــ آل مسهرة
3ــ آل مسفر ومن فرعهم :
1ــ آل كعدة
2ــ آل جاهل
3ــ آل مارق
4ــ آل زاهر
5ــ آل سريع
6ــ آل عصيفير
7ــ آل ناجع
8ــ آل تميم
9ــ آل قرواش
4ــ آل فهيد
2ــ ثانيا : آل حسين
وهم بنو حسين بن مسعود ومن فرعهم :
1ــ آل زقبان ( آل سالم ) ومن فروعهم
1ــ آل عبد الله
2ــ آل الزقماء
3ــ آل مهذل
4ــ آل سالم
2ــ آل ميثاء ومن فروعهم :
1ــ آل حمود
2ــ آل ماجد
3ــ آل فهد ( آل دحيم ) ومن فروعهم :
1ــ آل عشق
2ــ آل هديف
4ــ آل فنيس ومن فروعهم :
1ــ آل محسن
2ــ آل عبد الله
3ــ آل سيف
5ــ آل عايض ومن فروعهم :
1ــ آل فراج
2ــ آل عرار
3ــ آل محمد بن سيف
6ــ آل مريط
قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " مريط بن عامر : ويشتهر باسم مريط بن رايعة وهي أمه وهو أحد فرسان آل مسعود وشعرائهم نزع مكن الجنوب لضيم لحقه ولم يصبر عليه كعادة الأحرار ونزل على شيخ مطير المسمى وطبا الدويش وكان الدويش على صبحا يوم أن كانت لمطير قبل حدور قحطان من تثليت فكان مريط في جوار الدويش يغزو معه ثم اختلف معه ورجع الى تثليت وقاد الى الدويش غزية من قحطان ظهر فيما بعد أنها أولى الطلائع القحطانية الحادرة الى نجد في عصر محمد بن هادي بن قرملة وانهزمت في هذه الوقعة مطير وهو اليوم الذي يقول فيه مريط من قصيدة له :
معهم دويش على صفرا محلاة
وكان الدوشان في ذلك العصر يرعون نجدا كيف شاءوا ويأخذون الاخاوة على قبائله فخلفتهم قحطان فكان محمد بن هادي تهدي له القبائل النازلة نجدا ويأخذ عليها إتاوة وممن كان يجمع له الإتاوة مريط هذا " ( العرب سنة 29 ص689 ) ومريط هذا هو القائل في أوائل القرن الثاني عشر الهجري :
حنا آل مسعود حما وادي الفضا ********** يا من بنا اللي راتع في مسايله
كثر المعانـــــــــي بينا ما تشتتنا ********** هذا نداريبه وهذا نحايلـــــــــــه
ووادي الفضا : هو وادي تثليت
ومن فروعهم :
1ــ آل ربيع
2ــ آل ميثاء
( المصادر : بحث أرسله إلي الأخ الكريم الأستاذ عقاب بن مناحي بن عبود المسعودي ، الدليل والبرهان في أنساب قبائل قحطان ص95 ــ 97 نقلا عن الشيخ ذيب بن نايف بن عبود شيخ آل مسعود والشيخ عبد الله بن زقبان شيخ آل حسين ، العرب سنة 29 ص686 ــ 690 ، بنو هاجر ص111 ــ 112 )
ومن أبطال آل مسعود فراج بن سيف قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " فراج بن سيف : أحد مشاهيرهم المتأخرين كان يأخذ الاخاوة على بعض قرى العرض وقبله أبوه سيف وأخوه بداح الأول وأول من أخذها جدهم مريط السالف الذكر أقبل من وادي تثليت غاز على قبائل عتيبة فسقط جريحا في المعركة فآواه عون السهلي كبير أهل الرويضة وعالجه وعندما شفي قال له : أطلب قال : أريد أن تمنعني من غزو قحطان فقام بجواره على آل الجمل وأعطاه الاخاوة منذ ذلك العهد وتسمى الصرة وهي عبارة عن نخلة على كل مزرعة " ( العرب سنة 29 ص 690 )
* نخوتهم *
قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " يسمى آل مسعود ( خيالة الشرفا ) وهي خاصة بهم لا يعتزي بها غيرهم " وقال : " قال الشاعر :
آلاد مسعود رماة معاطيـــــــــــب ********** كم هجمة بأيمانهم ما جت طماعة
( خيالة الشرفا ) حرار المراقيب ********** يا ويل من يعطونه الوجه ساعـــة
( العرب سنة 29 ص 687 ــ 688 ) وقال الأستاذ عقاب ين مناحي بن عبود : " عزوة أبناء قبيلة آل مسعود خيال الشرفا أنا ابن مسعود " أ .هــ
* وسم آل مسعود *
قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " وسم آل عايض مطرق ورقمة وصفته رقم 10 " ( العرب سنة 29 ص688 ) وقال الأستاذ عقاب ين مناحي بن عبود : " وسم آل مسعود قديما ثلاثة مطارق 111 وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود وكل فخذ له شاهد خاص به وأشهرها شاهد آل جعفر بن عبود شيوخ القبيلة عكفة من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى " أ . هــ وهي كاشارة الصح
* الصلة بمساعيد عتيبة *
إن أول إشارة خطية وصلتنا حول صلة آل مسعود بالمساعيد هي ما كتبه المغيري ( ت1364هــ في ذكره آل الجمل من قحطان قال ( ومنهم آل مسعود والإمارة في آل عبود ويلحق بهم المساعيد من عتيبة وينقل عنهم أن المقاطعة وقعت بينهم في زمان عجير بن عضيب المسعودي وجعفر بن عبود ولمقاطعتهم سبب ( المنتخب ص 119 )
قلت : هاهنا أمور هي :
1ــ صاحب القلائد هو القلقشندي وليس السيوطي
2ــ لم يذكر القلقشندي في القلائد أن المساعيد من جذام وكل ما فيه أنهم من عرب الحجاز دون بيان نسبهم فقد قال نقلا عن ابن فضل الله العمري ( ت 749 هــ ) 
: " أما بقية عرب الحجاز : المضارجة والمساعيد والزراق وآل جناح والحبور فدارهم يتلوا بعضها بعضا في الحجاز " ( قلائد الجمان ص90 ) ( انظر قبائل العرب في القرنين السابع والثامن الهجريين ص153 ) وفي نص بعض التصحيفات هي :
1ــ المضارجة تصحيف المفارجة
2ــ الحبور تصحيف الجبور
ويدلك على عدم صحة ما عزاه المغيري إلى القلقشندي بان المساعيد من جذام قول القلقشندي : " المساعيد بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة " ( نهاية الأرب ص159 )
3ــ أن الأرقان تصحيف الزرقان
وقد ذكر هذه الصلة الأستاذ عبد الرحمن بن زين المرشدي العتيبي فقال : " قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " ومن آل مسعود هؤلاء : المساعيد في عتيبة بقول الفريقين قالوا : انهم في أيام الغزو والغارات لا يأخذ بعضهم بعضا صلة للقرابة وكانت إذا أقبلت الخيل على الخيل وسمعوا الاعتزاء بمسعود وذكر ( الشرفاء ( كف بعضهم عن بعض ومن مساعيد عتيبة مساعيد شمال الحجاز وظهر بعضهم إلى مصر والشام " ( العرب سنة 29 ص688 ) وقال تركي بن مطلق المسعودي العتيبي :" يذكر أن الشيخ سعود الدهينة غزا آل مسعود من قحطان بجماعته المساعيد وعندما تلاقي فرسان المساعيد بفرسان آل مسعود قال كل منهم خيال الشرفا مسعودي عندها كف منهم عن القتال واتفقوا ألا يغزو أحدهم الآخر بحكم أن العزوة واحدة وانهم أقارب واحضروا الذبائح واعدوا الولائم بعدها ذهب كل منهم آلي دياره " وقال : " ذكرني اكثر من واحد من مساعيد قحطان وغيرهم أن اصله من مساعيد عتيبة " ( النفعة ص 270 وحاشيتها ) وكتب إلي الأخ الكريم عبد الرحمن بن زبن العتيبي في رسالة أرسلها آلي بتاريخ 14 / 7 /1404 هـ المساعيد العتبان والذين منهم مساعيد الشمال وقال : إن المشتهر أن المساعيد العتبان من آل مسعود من قحطان حتى أن عزوتهم واحدة وهي خيال الشرفا مسعودي وقال إن الرواة يذكرون انهم إذا تقابلوا في غزو وتنادوا بهذه العزوة كف بعضهم عن بعض لما يعتقدون من سبب الصلة " أ . هــ وقال : المساعيد متفقون على أنهم وآل مسعود من قحطان وهذا ما يقره آل مسعود . -وحدثني الأستاذ نياف بن عبيد المسعودي فقال : إن الصلة بين المساعيد وآل مسعود تعود آلي ثمانية أجيال ففي عهد السعود الدهينة الجد الثامن لمقعد الدهينة التقت عتيبة
وقحطان في إحدى المواقع وكان المساعيد يعتزون بخيال الشرفا وكذلك آل مسعود فكفوا عن بعضهم البعض وتعارفوا وحدثني الأخ تركي المسعودي فقال : المستفيض عند المساعيد في نجد أنهم وآل مسعود من أصل واحد
وقال الأستاذ عقاب بن مناحي بن عبود : " قيل انه في أواخر القرن الحادي عشر حدث بين فروعها خلاف حدث على إثره فرقة ودخل الفرع المنفصل مع قبيلة النفعة من برقا من عتيبة ويعرفون حاليا بالمساعيد ووسمهم نفس وسم آل مسعود وعزوتهم ( الشرفا ) آل مسعود .أشرس قبائل نجد والجزيره العربيه


_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس فبراير 17, 2022 2:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Empty
مُساهمةموضوع: أشهر معركة في تـاريخ قبيلة قحطان بقيادة ابن عبود ال مسعود الجحادر عام 1337هـ -1338هـ    الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:24 am

أشهر معركة في تـاريخ قبيلة قحطان بقيادة ابن عبود ال مسعود الجحادر عام 1337هـ -1338هـ
الحمد لله وبعد ..
اجتمعت قبائل سنحان في عام 1337هـ بقيادة ابن عبود ال مسعود الجحادر وشعوان ال خميسة ال شايب الجحادروقبايل من سنحان واتا ابن جافل رافع البيرق يقود الفين مقاتل لغزو بدر الجنوب من كل حدب وصوب وانتشر الخبر في بلاد قحطان حتى وصل إلى بلاد آل حيان قحطان المحاذين والمجاورين لبدر وكان عندهم مشبب ابن ظبية من آل دغيش يام في ضيافة محمد ابن فيصل من آل حيان قحطان حيث سمع بخبر تلك الاستعدادات فما كان منه إلا الذهاب إلى بدر وإخبار ربعه بقدوم القوم.!
والسبب هو إخضاع بعض المناوئين للحكم السعودي وكان عدد الجيش ما يقارب الـ3000 مقاتل من قبيلة قحطان وكانت نقطة الإنطلاقة والتجمع للجيش في وادي القصب بلاد سنحان وصبحّوا بلاد يام وسيطروا على المناطق الشمالية منها لمدة محدودة بعد أن حصل مقتلة عظيمة وخاصة في بدر الجنوب والخانق وبعد أداء المهمة وأخذ المواثيق عاد الجيش وكف الله ماها في سماها ..
ابن عبود وشعوان يوم السبت ثالث أيام المعركة جمعو أٍسرى بدر الجنوب ويام من الاسماعيليه ورفعو لهم القران الكريم وأقسمو بعدم الخيانه وكذلك باالتبعيه وان يكون بينهم وبين اهل بدر عهد وميثاق وكعادة المؤمنين عندما ترفع المصاحف ويكون القسم بالله وملائكته لزم الجميع التصديق بالموقف وعدم النكث به ولكن حصل غير ذلك
بعد ذلك بمدة قصيرة تجمع مشايخ قبيلة يام على رأس الشيخ جابر أبو ساق والداعي المكرمي وداسوا الأريا والمشورة لأخذ الثأر من قبيلة قحطان وأستقر الرأي على غزو قبيلة سنحان لقرب ديارهم من ديار قبائل الوعلة يام في شهر رمضان عام 1338 هـ أي بعد الحرب بعام واحد فقط (( على الرغم من وجود عهود ومواثيق خاصة بين سنحان ويام عليها شيوخ وقبلا على عدم الغزو في شهر رمضان )) وقد إختاروا هذا التوقيت لمباغتة قبيلة سنحان ..
قبل الغزو بشهرين أرسل اليامية رجل مريض بالجدري يدعى ( محيريق آل فهاد ) إلى وادي القصب بلاد سنحان فقام أهل القصب وعزلوه وجدّروه يعشونه كل ثلاث ليالي على رخل ويدرعّونه على شحمها لمدة 40 يوم حتى شفي ومكث لديهم بعد ذلك فترة قصيرة لجمع المعلومات اللوجستيه عن بلاد سنحان ثم عاد لبلاد يام وأخبرهم بكل شيء وقال محمّساً لأفراد قبيلته ( والله يا قدحان أهل بدر ومعاميلهم أني شفتها عند أهل القصب ) ..
بعد ذلك تجمعت قبائل يام بقيادة الشيخ جابر أبو ساق وجمعوا قوة ضاربة قوامها 2700مقاتل على تسعة بيارق والكثير من الخياله والهجانه والرجلية وكان ذلك يوم التاسع من شهر رمضان المبارك عام 1338 هـ وزحفت على قبيلة سنحان ومعهم بعض الدلالة حتى وصلوا مشارف وادي القصب وحاصروه من جميع الجهات فأستبسل أهل الوادي وكان في نحر الوادي صاحب الدور البطولي الفارس ظافر بن هويج آل هرّان فأخذ يرميهم ويختار فيهم حتى تراكمت الجثث وأستبسل معه آل مصلح وآل عليط وآل كزيم وبعض أفراد قبيلة الجبرة .. لم تمضي الساعات حتى أقبلت فزايع ولد عمر سنحان وهم قبيلة العنابس على رأس الشيخ محمد بن جبران وآل بلقير وآل منصور وآل سليمان فحاصروا الغزاة وأستوى البيع والشراء وجمّل الله قبيلة ولد عمر سنحان ونصرهم بفضل منه وبفضل تفوقهم النوعي على العدو بإمتلاك البعض منهم لبنادق الكشف التي كانت قليلة ذلك الوقت .. وقد صوّب الشيخ جابر أبو ساق وكاد أن يلقى حتفه لولا قدرة الله وإنقاذه من قبل مجموعة من فرسان آل عمر الوعله .. أستمرت المعركة من الصباح الباكر حتى غروب الشمس وعندما أرخى الليل سدوله هرب من هرب من اليامية وقتل من قتل وأندحروا الغزاة .
قبل شروق شمس اليوم التالي أقبلت فزايع قحطان ومنهم آل ملاط على رأس أبو لعثة وآل السري وشريف وأستضافوهم قبيلة العنابس في وادي الفيض وأقبل آل السري بهذا الزامل :
يا سلام الله لسنحان العـوادي =بارق في مردف نـوّه زمـا
درعنا من حد همدان الجيادي=والسري درع على حد اليمـا
لبسنا النبوت وسلال إبن هادي=وآنضرّيها علـى ثـج الدمـا
ومن القصائد التي قيلت بهذه المناسبة والتي لا زال يتناقلها العامة قصيدة الشاعر إبن مخروقه والتي يقول فيها رحمه الله :
يا الله يا المطلـوب عـدل النظـر=اسبحان من جمع أمته تشحـا لـه
يا معوّش الحوت جـوف البحـر=اما لقي سـوق يشتـري بريالـه
يـا الله تهدينـا نصلـي الفـجـر=اوالظهر وأما العصر في ميحالـه
والمغرب أنه مثل لمـح البصـر=اوأما العشاء فأحسـن لنـا وثالـه
يا الله تهب عالمال نـذر السمـر=اولاّ بكـور صيبـتـه عجـالـه
الوقـت متغيـر ولا بـه فـسـر=اما ميرة الحيشـان غيـر إكيالـه
من طال عمره بـد يـازا القبـر=االموت ما حـن النبـي وعيالـه
غير قم يا نديبي كفيـت الغضـر=اأركب على نظـو ومـز حبالـه
رح لآل أبو لعثه صـلاة العصـر=ابيـت المشايـخ كاسبيـن النالـه
محمـد بـن دليـم مثـل الصقـر=اعينـه علـى البـدوان والعمالـه
كم واحد قد حام لـه ثـم أصـر=اثم حرّمه مرقـد مـع أم عيالـه
ثم أدخلك في نوبة فـي القصـر=اتعوّذ من الشيطان فـي مدخالـه
فيها المساقط مثـل لمـح البصـر=اولاّ حرير ممشطـه مـن جالـه
الهدو جاله من العـراق ومصـر=اومن اليمن ناصـر يسوّيهـا لـه
عشاكـم الجامـد وبـر السـمـر=اعقب العشاء قد زان صب دلالـه
وحديث أخو مهرة حـلا مالتمـر=اولاّ العسل مـن نايفـات جبالـه
إن قال عطني علـم بـر وبحـر=افقـل البحـور مقفلـه بأقفـالـه
وإن قال عطني علـم بـر وبحـر=افأعطه علوم الصدق لا تخفا لـه
يا مسرع لا عـاد تجلـب حـدر=اأجلب صلا أخو مهـرة وعيالـه
يعطيك حقـك مـا يقـول بفسـر=اويعطيك قطف تصطرف من جاله
أهيّـض القيفـان منـي فـسـر=امن خاطري قد زان لـي عدّالـه
قد هاضني يوم سبـر مـن حـدر=اعلى القصب قد زان صب خياله
فيـه اللجينـي وفيـه الحـشـر=ايوم أن يـام خيّمـوا فـي جالـه
قد ذا إبن نورة مقبـل مـن حـدر=اقال القصب ياخـذه فـي مدقالـه
ثم ينتقـل للفيـض قبـل العصـر=اعند إبن جبـران يجـي مقيالـه
هو ما درى أن سنحان نار حمـر=اقـوم تقاضـي حفهـا بأفعـالـه
من هازهم من الحف مالـه قـدر=احيـد المـرازة بـذت النقـالـه
سنحان مثل السيف غالي المشـر=ايهوي الضرايب دقهـا وجلالـه
ترو الصبي إبن هويج سوّى النكر=اكم من قتيل طاح وسـط حلالـه
البيض لـه مـا دام نـور القمـر=اوما دام نجم في السمـا وهلالـه
فقم يا نديبي وأرتحل لـك سمـر=اأنص القصب حل إبن مصلح جاله
سلم عليهـم عـد حـب السمـر=اوعداد ما هـي تـزرع العمالـه
يا غبن عيني يـا غبونـي عشـر=اغبن أجـذم قـد عزلـوه لحالـه
لـو ألتحقنـا تسـع ولاّ عـشـر=امن أمات خمس تعجـب النقالـه
يا جابـر كـان المغـازي حـدر=اصوب أبن عبود عمـى الخيالـه
اللي خذا الخانـق وخـرّب بـدر=اووفـا بعبـد المكرمـي وعيالـه
مع وافر التقدير والإحترام للجميع


_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Counter


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس فبراير 17, 2022 2:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3863

الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث   الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Emptyالخميس فبراير 17, 2022 2:26 am


_________________ تــوقــيـع


الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الشيخ حناضل وحرب الجحادر في تثليث
» قبائل آل جمل بقيادة الشيخ بن عبود طوفان غارق في التاريخ
» الشيخ السحيباني يسأل عن قبائل قحطان من حصاة قحطان
» الشيخ/ محمد بن جعفر بن عبود
» الفارس والامير : خليل ابن ناصر ابن قرمله و سيرته وذكر بعض معاركه الذي شارك فيها مع الملك عبدالعزيز .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: