شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Empty
مُساهمةموضوع: مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان    مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Emptyالأربعاء يونيو 06, 2018 10:30 am


 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان A792e9c2e0آ

آل مسعود الجحادر : وهي الجوهريات،الحمدانيات، الشهوانيات والدهم
 وبنات رمهان 
مرابط خَيل الدوشان كانت في صبحا قبل يجلونهم الجحادر
كما افاد الشيخ ذيب بن نايف بن عبود شيخ آل مسعود.
 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان DeEWsRKX0AMiXfI

مرابط خَيل قحطان التي لم تذكر في كتب الخيل وأصولها :
• مرابط بعض خَيل عبيدة قحطان •
~ خيول آل جرو : وهي " العشير " حيث افاد الشيخ قبلان بن بجاد بن جديع شيخ آل جرو ان مربط آل جرو قديم ومعروف وكان لدى أسرة 
آل درع من آل جراش آل جرو واسم المربط ( كحيلة العشير )



حــــنـــا الـــجــحــادر والــعــدوإمـهـانـي
آل لــجـمـل تــــاج الــشــرف يــاجـحـدر    ...    والــخـافـي أعــظــم لـونـقـول الأخــطـر
رغــــــم الأنــــــوف الــعـاصـيـه ولأبـــتــر    ...    مــلــعـون والــلـعـنـه عــلــى فــرعـونـه
آل لــجــمـل ولــهــم أخــوهــم ثــانــي    ...    حــــنـــا الــجــحـادروالـعـدو إمـــهــانــي
لــــلــــه در الـــشـــايــب الــقــحـطـانـي    ...    قــحــطـان طــوفــان الــغــرق ومــزونــه
فــــــوق الــنــجــوم الــعـالـيـه مــنـزلـنـا    ...    حــــــد الــســمــا مــحـيـطـنـا مــوطــنـا
صـــــح الــصـحـيـح الــتــرمـذي لاقــلـنـا    ...    نـقـهـر بــنـي شـمـعـون مــع صـهـيونه
وكـــــل الـقـبـايـل مــابـهـم مــــن رادي    ...    كـــــلً عـــلــى حـــــده يــــرد الــعــادي
الـــعــاديــات الــصــافــنـات إلــــصـــادي    ...    نــرخــي مــصـاريـع الـسـبـق وجـنـونـه
((آل لــجــمــل هـــامــات مــرفــوعـه))
آل لـــجـــمــل هــــامــــات مـــرفـــوعــه    ...    حــــد الــسـمـاء والــسـيـف قــطـاعـي
تـــاريــخــنــا فـــصـــكـــوك مــطــبــوعــه    ...    والـــلــي يــكــابـر يــســجـد الــقـاعـي
الـــشــيــخ بـــــــن عــــبـــود بــبــتـوعـه    ...    يـــكـــســـر بــجــوالــحــوم لازاعــــــــي
عــــدونـــا يــســهــر عـــلـــى كـــوعـــه    ...    نـــوفــي عـــلــى مـكـيـالـه الــصـاعـي
ســـبــع الــقـبـايـل ســيــفـه دروعـــــه    ...    صـــكـــات بــقــعــاء مــالــهــا داعــــــي
يــبــجـد بــصـبـيـان الــجــمـل طـــوعــه    ...    نـــرخــي مــصـاريـع الــسـبـق بــاعــي
بــيــمــانــنــا وحـــــكـــــام مــــنـــزوعـــه    ...    عـــبـــر الأثـــيـــر الـــلـــي بــمــذيـاعـي
مـــيـــزان عـــدلــه حـــــق مــشــروعـه    ...    حـــنـــا رجــــــوم ابــلــيـس شـــرًاعــي
لــلـفـيـصـلـي حــــنـــا لــــــه إربـــوعـــه    ...    حـــكــم الــشـريـعـه يــفـقـه الــواعــي
يــكــفـخ بــجـنـحـان الــســعـد زوعـــــه    ...    حـــديـــن ســـهــم الـــمــوت نـــزاعــي
مـــــع تــحــيـات /عـــاصــي الــشـعـراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان WVHIZLpa_400x400
آل مسعود آل لجمل قوه ضاربه في نجد والجزيره العربيه
بقيادة الشيخ (بجاد نجد) جعفربن منيس بن عبود ويلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن
على الضعن،صاحب الخنجر المشهوره وتعرف (بالذيب الأبيض ) توفى عام 1321هـ 0
خيالة الشرفاء وللفعل حكام عندما يجل الخطب آل مسعود كنيتهم عند الجحادروقحطان


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأربعاء يونيو 06, 2018 5:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
Ahmed
عضو مميز
عضو مميز
Ahmed


الدولة : غير معروف
تاريخ التسجيل : 25/09/2018
عدد المساهمات : 1

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان    مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 1:47 am

هل الارسان الاصيلة ومنها الدهمة الان موجود منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن اعبدالله فراج
الأداره
الأداره
عبدالرحمن اعبدالله فراج


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 353

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان    مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2018 5:15 pm

الأخ أحمد يقال إنها موجوده في أصطبل أحد أحفاد الشيخ بن عبود في تثليث والله أعلم

_________________ تــوقــيـع
عااااصييييييي الشعراء
حـنـا الـجـحادرمن يـكـابرمن الـناس   ...  حـدًالـسـماء مـحـيطنا مــن يـجـاري
حـنـا الـجحادرمن يـكابرمع الـساس   ... الله خــلــقــنـا رادتـــــــه مـــانـــداري
حـــد الـسـمـاء هـامـاتنا عـزنـوماس   ... نـزل الـصواعق مـن سـمانا حـداري
حنا بني مضيم التغطرس تغطراس    ...   حـنا هـل الـتوحيد رمز(ن) إشعاري
حـــنــا أمـرنـزمـرزمـر قــــوًة الــبــاس ... حـد الـسماء فـوق الـنجوم الدماري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Empty
مُساهمةموضوع: آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف    مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2019 5:49 am

تاريخ عائلة آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف
منتدى عائلة آل مبارك ( الأحساء - الطرف ) :: ديوانية العائلة :: عائلة آل مسعود
آل مسعود بالطرف
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي
والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم
وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها
مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث
تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال
وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان
يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب
وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ
الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل
الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل
الشهوانيات والعبيات والعلوات.
ويتفرع منها الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية
في نجد
ومن الجحادر عشائر كثيرة منهم آل مسعود .
تاريخ عائلة آل مسعود بالأحساء ـ الطرف
____________________
تأسست بلدة الطرف منذ حوالي 300 إلى 400 سنة
تقع بلدة الطرف في طرف جنوب شرق واحة الأحساء وشرق مدينة الهفوف التي تبعد عنها مسافة 16 كم
يحد بلدة الطرف غربا نخيل وآثار قرية السهلة المندثرة وتفصل بينها وبين بلدة الفضول نخيل , ويحدها أيضا صحراء و ويحدها أيضا آثار أبوحريف
وشرقا يحدها صحراء تتصل بسبخة العقير وقرية الدور المندثرة وهي في الوقت الحاضر محاطة بشبك للحماية  
وشمالا يحدها نخيل وبلدة الجفر
وجنوبا صحراء و وقلعة ومزارع المجصة .
كان آل مسعود الذين كانوا يسكنون بعريجا شرق الخرج يمتهنون بيع ونقل البضائع أي كانوا جمالين , وكان طريق قوافلهم شاطئ العقير , وتميزت بلدة الطرف من بين مناطق الأحساء وصحرائها بالخضرة وخاصة في فصل الربيع ,و ممايدل على كثرة الخضرة والمياه في بر الطرف والتي تسقى من عين برابر تكونت جزيرة جنوب بلدة الطرف كما يسميها الأهالي ...
فقد أخبرني الحاج الفاضل صالح بن عيسى البن عيد آل مسعود (والد الشيخ علي ) , عن جزيرة أي ( بحيرة ) تقع في جنوب الطرف , وبالقرب من جبل الأربع , وهي مجمع مياه من مجرى (الثبر) عين برابر التي تبعد عن الطرف حوالي 15كيلومتر, وهو ممن لحق عليها وشاهدها , وهي منطقة منخفضة بالقرب من جبل الأربع , قد نما حواليها العشب وبعض الأشجار , وفيها تسرح الدواب والبهائم , ويقول أن البقر تمكث عندها أشهر ولاترجع إلا ومعها فصيلها أو وليدها , ويضيف أيضاُ أنها مكان لتجمع الطيور المهاجرة , وكان موسم مرورها في الربيع , وهو موسم الصيد والقنص ومصدر رزق لأهالي الطرف , ويقول أيضاً أن العشب يحيط بالجزيرة في أماكن شاسعة , ولخصوبة التربة كما يقول أن العشب ينمو ويرتفع ويصل إلى حد أنه يغطي الرجال على حد تعبيره ,
وأما حديثه عن برابر فتسمع العجب العجاب , فقد ذكر لي أن أهالي الطرف قد يرمون ( بحشتهم) في الثبر
والحشة هي حشائش تقطع من نباتات الأرض لإطعام الدواب ,
ومن الرجال من يحش عند عين برابر ويرمي بحشته في الثبر ويستلمها في قرية الطرف , والكل يعرف حشته ولاتختلط بغيرها ,
وهذا إن دل فإنما يدل على قوة جريان الماء وقوة تدفقه وهو كأنه النهر في جريانه , الله يرحمنا ويتجاوز عنا ويخلف علينا ,
صار الماء الان يسحب بالمولدات الكهربائية
ومن عجيب مايذكر أيضاً أنه قال رحمه الله قد نركب الحشة لكبر حجمها من عين برابر حتى نصل الطرف .
انتهى....
وكان بضع من آل مسعود الذين نزحوا للأحساء بسبب كثرة إبلهم وطلباً للكلأ والربيع ,
كانوا يسرحونها لمسافات بعيدة ويسعون وراء العشب والمياه ,
ويمتد بهم المسراح للوصول لمنطقة الأحساء لخصوبتها, وخاصة برالطرف المعروف بخصوبته وحشائشه ,
وقد يصلون لطريق العقير أو لبر العقير خاصة في أيام الربيع ,
وقد كانوا يستغلون قربهم من شاطئ العقير فيكارون جمالهم للقوافل التجارية أولحمل البضائع الآتية من الهند وعمان .
ومع مرور الأيام اضطر ببضع من آل مسعود الأمر للنزول والمقام في بر الطرف شرق النخيل ,
في مكان يسمى الذليقية أو الدليجية حسب نطق البلد الدارج وموقع الدليجية شمال جبل الأربع
حيث أنها أرض فضاء وغير مأهولة .
وذكر كما قرأت
أنهم سكنوا في مكان شرق قرية الطرف الحالية
حيث أن محل سكنى مهاجرون من نجد قرية مندثرة شرق الطرف تسمى عندنا ( الدور)
مازالت آثارها شاهدة عليها ومحاطة الآن بسور من قبل وزارة الآثار .
ثم بنى آل مسعود مساكنهم بقرية الطرف الجديدة في مكان يسمى ( جبلة ) وبالقرب من النخيل ,وشرق قرية السهلة المندثرة , وكانت بر في ذلك الحين غير مسكونة من قبل أحد , حيث يقدر ويربو زمان سكناهم على أكثر من مئتين وخمسين سنة .
ثم نزحت عوائل أهالي الطرف من مساكنهم في شرق الطرف إلى حي جبلة بعد أن عمرها آل مسعود .
وقبل تأسيس قرية الطرف  أيضاً كان محل سكنى السهالوة في قرية تسمى السهلة
تقع غرب الطرف قد اندثرت وتحولت لمزارع ونخيل , ويسمون بالسهالوة وفيهم أيضاً الدحامسة ,.

ولازال بعض آثار مسجد القرية إلى وقتنا الحاضر
الطرف :
قرية قامت على أنقاض قرية السهلة القديمة من قرى بني محارب الواقعة غرب الطرف الحالية و التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه,
و قرية الطرف تأسست في نهاية القرن الحادي عشر الهجري تقريبا أو قبله بقليل ثم تطورت بعد ذلك ,
و أول من سكنها مهاجرون من نجد نزلوا أولا في الدليقية جنوب الطرف ثم تحولوا إلى منطقة الدور شرق الطرف الحالية ثم تحولوا غربا إلى الموقع الحالي , و كانت البلدة تسمى (سيحة الدحامسة ) ثم (سيحة الطرف) ثم الطرف .
يقول تمريون : قرأت هذا الذي ذكره أحمد المطلق في كتاب البوابة الجنوبية للأحساء ـ الطرف ـ للأستاذ عبدالله المطلق ص61.
ننقل لكم من كتابه التالي :
منذ مئات السنين نزحت قبائل كثيرة من قبائل نجد الرحل قاصدة الأحساء بحثاً عن الكلأ , وعن أرض يعمها الخير ولأمن والاستقرار ـ فاستقطبت أرض الطرف لتوفر الماء والمزارع فيها فاستوطنت بعد أن عانت من الجفاف في موطنها الجديد ـ ونشأت أول ماقدمت في مواضع عديدة منها :
1 ـ الذليقية . موضع يقع جنوب جبل الأربع ـ وسكنت في بيوت من الشعر ـ ثم رحلت ـ
2 ـ سكنت بالقرب من قصر المجصة ـ قصر يقع جنوب بلدة الطرف ـ بعدها انتقل إلى ـ
3 ـ مهرام ـ آل حبيل ـ في شرق الدور ـ من المواضع الأثرية يقع في شرق الطرف ـ ثم
4 ـ استوطنت على أرض ـ السهلة ـ .
وفي هذا المكان كونت النواة لقيام بلدة ـ الطرف ـ . انتهى
وأقول لربما المقصود من مهاجرين من نجد, الذين نزلوا من نجد ـ عريجا ـ هم آل مسعود وموطنهم الأصلي جنوب شبه الجزيرة العربية ,
وهم فعلاً هم من أسسوا الطرف في حي يسمى جبلة وبالفصحى قبلة , وهم كما سمعت عنهم أنهم سكنوا في حي جبلة غرب الطرف على أطلال قرية السهلة المندثرة .
 تاريخ عائلة آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف
ومن الأسباب القوية التي أدت ببضع من آل مسعود لسكناهم واستقرارهم بالطرف , انتشار وباء ( الطاعون ) المسماة سنة الرحمة ( قبل سنة الرحمة الأخيرة ) وهذا المسمى يطلق على الوباء.
يتحدث بعض المؤرخين عن هذه السنة فيقولون إنها وقعت سنة 1337هـ 1919م أي قبل ثلاثة وتسعين عاما على وجه التقريب.
وفي هذه السنة مات آلاف الناس في نجد والاحساء والخليج والعراق، كما مات عشرات الملايين في العالم أوصلها بعضهم إلى خمسين مليونا، وكانت كل هذه الوفيات خلال ثلاثة أشهر...
وعن هذه السنة يقول المؤرخ السعودي إبراهيم العبيد في تاريخه «أولي النهى والعرفان»: «سنة الرحمة حيث يؤرخ أهل نجد بها وقع فيها الطاعون والعياذ بالله وهلك بسببه في الجزيرة ألوف، وفشى المرض في الناس، وقل من سلم منه، وكان عامّا في نجد والأحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة أشهر وبسببه هجرت المساجد وخلت البيوت من السكان، وهملت المواشي في البراري فلا تجد لها راعيا ولا ساقيا فكان يصلى في اليوم على مئة جنازة.
وسمعت أن لعبداللطيف بن محمد بن مبارك رحمهم الله عدة إخوة لم يعرف عنهم النسّابة شيئاً حتى يومنا هذا .
ويقال أكثرهم مات في سنة الرحمة الأخيرة ولم يعرف من الذين بقي منهم إلا مبارك رحمه الله وأخوه محمد الملقب بـ ( بديوي ) رحمهم الله لأنه كان يعمل عند ناس بدولة قطر,
ومن مبارك الأول تسمت عائلة المبارك الحالية وهما حفيداه والدي محمد رحمه الله وابن عم أبي عبدالله أبوعلي , أو ربما تسمت بالمبارك الثاني لأنه يكون الجد الأول لوالدي , أي مبارك بن عبداللطيف بن محمد بن مبارك آل مسعود,
ومن محمد بديوي تسمت عائلة البديوي من ابنيه حسين وعلي البديوي رحمهما الله, وأما ابنه أحمد بن محمد البديوي رحمه الله فتسمى بالسعيد وعائلة المبارك والبديو جدهم عبداللطيف بن محمد بن مبارك آل مسعود
فأتمنى لو كانت عائلة البديوي تقوم بتعديل لقب العائلة فنجتمع على اسم واحد هو آل مبارك
ووالدي وجدي لأمي حسين البديوي فرع عن آل مسعود العبداللطيف , ويشتركان والدي ووالدتي في جدهم عبداللطيف ويكون لهما جدهم الثاني ,
وقد ذكر لي والدي محمد رحمه الله أنه عاش طفولته في بيت أجداده الكبير جداً وهو الآن مُزال من أساسه, في حي جبلة اي جهة القبلة والواقع بالقرب من منزل الحاج المرحوم علي بن علي رحمه الله ,
وقد ذكر لي أن منزلهم له باب من خشب وواسع ومرتفع يدل على جودهم وحسن معيشتهم ,
وومن نقلت عنه أيضاً الحاج صالح البن عيد عليه الرحمة , وقد ذكر لي أنه رآى المنزل ووصفه بالبيت الكبير أوالعود ورأى نخيلهم المعروفة بالكنانية أو الجنانية .
ويقول أخي أبوطه رحمه الله قال المنزل بابه كبير ,
وقد ذكر لي خالي عبدالله البديوي أن المنزل يحتوي على تسع غرف وبه ديوانية أي مجلس عود ومجلس براني وله بارقة أي سطح
ويوجد مدخل في الجهة الجنوبية للدبش والحيوانات .
وللعبداللطيف نخل يسمى ( الجنانية) بالجيم المعطشة وربما تنطق بالفصحى الكنانية شمال الطرف لعيال مبارك عمل فيه أبناؤه يوسف وأحمد وعبداللطيف وعبدالله وعلي ,
وورثه عنهم عمتي نورة ( عمة والدي ) والدي وابن عمي عبدالله بن علي _ وذكرا أنهم قد عملا فيه وزرعوه _ , وخال والدي علي الخزعل الذي ورث من زوجته عمتي حجية بنت مبارك بنت عبداللطيف أخت عمتي نورة أم صالح الضويعن , وقد نقل لي أخي المرحوم أبو طه عبدالله أنه قد رأى بعض آثارهم, , وكذلك رأى بعض ماتبقى من آثار نخل الجنانية .
والحاج الفاضل شملان الشملان ( أشهر نساب بالقرية) والحاج حسن النمر ذكرا لي أن يوسف عم والدي أني شبيه له سبحان الخالق الناطق , وقد ذهب للعمل بالإمارات وتوفي فيها وذكر أنه لم يتزوج .
وكذلك الحاج شملان قال أني أشبه عم والدي يوسف المتوفى بالإمارات
ورحم الله من سمعت عنهم ونقلت منهم نسب وشجرة عائلة العبداللطيف عليهم الرحمة أجمعين , الحاج خالي (خال والدي ) علي بن صالح الخزعل والجد الفاضل حجي حسين بن محمد( بديوي ) والفاضل الحاج علي بن علي والحاج المربي الفاضل صالح بن عيسى البن عيد والحاج الفاضل شملان الشملان ( أشهر نساب بالقرية) والحاج حسن النمر والوالد محمد
ولاننسَ الحاج ملا علي الياسين الحظاي رحمه الله نسابة الطرف الملا علي الياسين عليه الرحمة والمتوفى عام 1395هـ , وهو قد ورث علم النسب من والده رحمهم الله .

لقد كانت القبيلة تتحرك
من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة
(الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت
الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها
تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك
ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره
إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير
وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول
شاعرهم
ذيدانا
مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا
الشاه












وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد
ماه


قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن
عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من
الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات
والعلوات.












تاريخ عائلة آل مسعود بالأحساء ـ الطرف
____________________







كان آل مسعود الذين كانوا
يسكنون بعريجا شرق الخرج يمتهنون بيع ونقل البضائع أي كانوا جمالين , وكان طريق
قوافلهم شاطئ العقير , وتميزت بلدة الطرف من بين مناطق الأحساء وصحرائها بالخضرة
وخاصة في فصل الربيع ,و ممايدل على كثرة الخضرة والمياه في بر الطرف والتي تسقى من
عين برابر تكونت جزيرة جنوب بلدة الطرف كما يسميها الأهالي
...



فقد
أخبرني الحاج الفاضل صالح بن عيسى البن عيد آل مسعود (والد الشيخ علي ) , عن جزيرة
أي ( بحيرة ) تقع في جنوب الطرف , وبالقرب من جبل الأربع , وهي مجمع مياه من مجرى
(الثبر) عين برابر التي تبعد عن الطرف حوالي 15كيلومتر, وهو ممن لحق عليها وشاهدها
, وهي منطقة منخفضة بالقرب من جبل الأربع , قد نما حواليها العشب وبعض الأشجار ,
وفيها تسرح الدواب والبهائم , ويقول أن البقر تمكث عندها أشهر ولاترجع إلا ومعها
فصيلها أو وليدها , ويضيف أيضاُ أنها مكان لتجمع الطيور المهاجرة , وكان موسم
مرورها في الربيع , وهو موسم الصيد والقنص ومصدر رزق لأهالي الطرف , ويقول أيضاً أن
العشب يحيط بالجزيرة في أماكن شاسعة , ولخصوبة التربة كما يقول أن العشب ينمو
ويرتفع ويصل إلى حد أنه يغطي الرجال على حد تعبيره
,

وأما
حديثه عن برابر فتسمع العجب العجاب , فقد ذكر لي أن أهالي الطرف قد يرمون ( بحشتهم)
في الثبروالحشة هي حشائش تقطع لإطعام الدواب , ومنهم من يكون عند عين برابر ويرمي
بحشته في الثبر ويستلمها في الطرف , والكل يعرف حشته ولاتختلط بغيرها , وهذا إن دل
فإنما يدل على قوة جريان الماء وقوة تدفقه وهو كأنه النهر في جريانه , الله يرحمنا
ويتجاوز عنا ويخلف علينا ,
ومن عجيب مايذكر أيضاً أنه
قال رحمه الله قد نركب الحشة لكبر حجمها من عين برابر حتى نصل الطرف
.



انتهى....
يتبع

_________________ تــوقــيـع


 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3895

 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان    مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Emptyالجمعة نوفمبر 29, 2019 5:52 am

وكان آل مسعود الذين
نزحوا للأحساء بسبب كثرة إبلهم وطلباً للكلأ والربيع , كانوا يسرحونها لمسافات
بعيدة ويسعون وراء العشب والمياه , ويمتد بهم المسراح للوصول لمنطقة الأحساء
لخصوبتها, وخاصة برالطرف المعروف بخصوبته وحشائشه , وقد يصلون لطريق العقير أو لبر
العقير خاصة في أيام الربيع , وقد كانوا يستغلون قربهم من شاطئ العقير فيكارون
جمالهم للقوافل التجارية أولحمل البضائع الآتية من الهند وعمان
ومع
مرور الأيام اضطر ببضع من آل مسعود الأمر للنزول والمقام في بر الطرف شرق النخيل ,
حيث أنها أرض فضاء وغير مأهولة .
ثم بنى
آل مسعود مساكنهم بقرية الطرف الجديدة في مكان يسمى ( جبلة ) وبالقرب من النخيل
,وشرق قرية السهلة المندثرة , وكانت بر في ذلك الحين غير مسكونة من قبل أحد , حيث
يقدر ويربو زمان سكناهم على أكثر من مئتين وخمسين سنة
ثم نزحت عوائل أهالي الطرف من
مساكنهم في شرق الطرف إلى حي جبلة بعد أن عمرها آل مسعود .
حيث
أن محل سكنى مهاجرون من نجد قرية مندثرة شرق الطرف تسمى عندنا ( الدور) مازالت
آثارها شاهدة عليها ومحاطة الآن بسور من قبل وزارة الآثار
وقبلها أيضاً كان محل سكنى السهالوة في قرية تسمى
السهلة
تقع غرب الطرف قد اندثرت وتحولت لمزارع ونخيل ,
ويسمون بالسهالوة وفيهم أيضاً الدحامسة ,.
ولازال بعض آثار مسجد القرية إلى وقتنا الحاضر
الطرف
قرية قامت على أنقاض قرية السهلة القديمة من قرى بني محارب الواقعة غرب
الطرف الحالية و التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه,و قرية الطرف تأسست في نهاية
القرن الحادي عشر الهجري تقريبا أو قبله بقليل ثم تطورت بعد ذلك ,و أول من سكنها مهاجرون من نجد نزلوا أولا في الدليقية جنوب الطرف ثم
تحولوا إلى منطقة الدور شرق الطرف الحالية ثم تحولوا غربا إلى الموقع الحالي
, و كانت البلدة تسمى (سيحة الدحامسة ) ثم (سيحة الطرف) ثم الطرف
أقول : قرأت هذا الذي ذكره أحمد
المطلق في كتاب البوابة الجنوبية للأحساء ـ الطرف ـ للأستاذ عبدالله المطلق
ص61.
ننقل لكم من كتابه التالي
منذ مئات السنين نزحت قبائل
كثيرة من قبائل نجد الرحل قاصدة الأحساء بحثاً عن الكلأ , وعن أرض يعمها الخير
ولأمن والاستقرار ـ فاستقطبت أرض الطرف لتوفر الماء والمزارع فيها فاستوطنت بعد أن
عانت من الجفاف في موطنها الجديد ـ ونشأت أول ماقدمت في مواضع عديدة منها
1 ـ الذليقية . موضع يقع جنوب
جبل الأربع ـ وسكنت في بيوت من الشعر ـ ثم رحلت ـ
2 ـ سكنت بالقرب من قصر المجصة ـ قصر يقع جنوب بلدة
الطرف ـ بعدها انتقل إلى ـ
3 ـ
مهرام ـ آل حبيل ـ في شرق الدور ـ من المواضع الأثرية يقع في شرق الطرف ـ ثم
4 ـ استوطنت على أرض ـ السهلة
وفي هذا المكان كونت النواة
لقيام بلدة ـ الطرف ـ . انتهى
وأقول لربما المقصود من مهاجرين
من نجد, الذين نزلوا من نجد ـ عريجا ـ هم آل مسعود وموطنهم الأصلي جنوب شبه الجزيرة
العربية , وهم فعلاً هم من أسسوا الطرف في حي يسمى جبلة وبالفصحى قبلة , وهم كما
سمعت عنهم أنهم سكنوا في حي جبلة غرب الطرف على أطلال قرية السهلة المندثرة
ومن الأسباب القوية التي أدت ببضع من آل مسعود لسكناهم واستقرارهم بالطرف ,
انتشار وباء ( الطاعون ) المسماة سنة الرحمة ( قبل سنة الرحمة الأخيرة ) وهذا
المسمى يطلق على الوباء.
يتحدث بعض المؤرخين عن هذه السنة
فيقولون إنها وقعت سنة 1337هـ 1919م أي قبل ثلاثة وتسعين عاما على وجه
التقريب.
وفي هذه السنة مات آلاف الناس في
نجد والاحساء والخليج والعراق، كما مات عشرات الملايين في العالم أوصلها بعضهم إلى
خمسين مليونا، وكانت كل هذه الوفيات خلال ثلاثة
أشهر...
وعن هذه السنة يقول المؤرخ السعودي إبراهيم العبيد في
تاريخه «أولي النهى والعرفان»: «سنة الرحمة حيث يؤرخ أهل نجد بها وقع فيها الطاعون
والعياذ بالله وهلك بسببه في الجزيرة ألوف، وفشى المرض في الناس، وقل من سلم منه،
وكان عامّا في نجد والأحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة أشهر وبسببه هجرت المساجد
وخلت البيوت من السكان، وهملت المواشي في البراري فلا تجد لها راعيا ولا ساقيا فكان
يصلى في اليوم على مئة جنازة.
وسمعت
أن لعبداللطيف رحمه الله عدة إخوة لم يعرف عنهم النسّابة شيئاً حتى يومنا هذا
ويقال
أكثرهم مات في سنة الرحمة الأخيرة ولم يعرف من الذين بقي منهم إلا مبارك رحمه الله
وأخوه محمد الملقب بـ ( بديوي ) رحمه الله لأنه كان يعمل عند ناس بدولة قطر, ومن
مبارك تسمت عائلة المبارك الحالية وهما حفيداه والدي محمد رحمه الله وابن عم أبي
عبدالله أبوعلي , أو ربما تسمت بالمبارك لأنه يكون الجد الثاني لمبارك , أي مبارك
بن عبداللطيف بن محمد بن مبارك آل مسعود,
ومن محمد بديوي تسمت عائلة
البديوي من ابنيه حسين وعلي البديوي رحمهما الله, وأما ابنه أحمد بن محمد البديوي
رحمه الله فتسمى بالسعيد
,ووالدي وجدي لأمي حسين البديوي فرع عن آل مسعود العبداللطيف ,
ويشتركان والدي ووالدتي في جدهم عبداللطيف ويكون جدهم الثاني
وقد
ذكر لي والدي محمد رحمه الله أنه عاش طفولته في بيت أجداده الكبير جداً , والواقع
بالقرب من منزل الحاج المرحوم علي بن علي رحمه الله وهو الآن مُزال من أساسه , وقد
ذكر لي أن منزلهم له باب من خشب وواسع ومرتفع يدل على جودهم وحسن معيشتهم
وومن
نقلت عنه أيضاً الحاج صالح البن عيد عليه الرحمة , وقد ذكر لي أنه رآه ووصفه بالبيت
الكبير أوالعود ورأى نخيلهم المعروفة بالكنانية أو الجنانية
ويقول أخي أبوطه رحمه الله قال المنزل بابه كبير
وقد
ذكر لي خالي عبدالله البديوي أن المنزل يحتوي على تسع غرف وبه ديوانية أي مجلس عود
ومجلس براني وله بارقة أي سطح
ويوجد مدخل في الجهة
الجنوبية للدبش والحيوانات .
وللعبداللطيف نخل يسمى ( الجنانية) بالجيم المعطشة وربما تنطق بالفصحى
الكنانية شمال الطرف لعيال مبارك عمل فيه أبناؤه يوسف وأحمد وعبداللطيف وعبدالله
وعلي ,
وورثه عنهم عمتي نورة ( عمة والدي ) والدي وابن عمي عبدالله بن علي _
وذكرا أنهم قد عملا فيه وزرعوه _ , وخال والدي علي الخزعل الذي ورث من زوجته عمتي
حجية بنت مبارك بنت عبداللطيف أخت عمتي نورة أم صالح الضويعن , وقد نقل لي أخي
المرحوم أبو طه عبدالله أنه قد رأى بعض آثارهم, , وكذلك رأى بعض ماتبقى من آثار نخل
الجنانية .
والحاج الفاضل شملان الشملان ( أشهر نساب بالقرية)
والحاج حسن النمر ذكرا لي أن يوسف عم والدي أني شبيه له سبحان الخالق الناطق , وقد
ذهب للعمل بالإمارات وتوفي فيها وذكر أنه لم يتزوج .
حدثت أوبئة عالمية في عام 1918 عندما توفي ما
بين 40 و100 مليون شخص في العالم
وفي عام 1957 و1968.
عشيرة ماضيَعت أصلها حتى أننا نسأل من أي فخذ طلعت
العبداللطيف عشيرة عريقة نزلت الطرف وتعمَد مصاهرتها أغلب الأعيان
منهم المرحوم الحمد السبعان منهم جدي المرحوم الحاج علي
الحمد فأخواله هم العبداللطيف
وجميع من ينتسب إلى المشابرة
فالعبد اللطيف له أخوال
والمشابرة أيضا من قحاطين سراة
عبيدة والحسين منهم
أما العبداللطيف العائلة التي كانت
كبيرة جدا
فهي مما لاشك فيه من آل مسعود الجحادر
والجحادر من أكبر أقسام قبيلة القحاطين يقطنون نجد فكل
قحطاني في نجد ينتمى إلى الجحادر
أو مصاهرة من هو أقل منه في مرتبة النسب فهناك من
العرب من هو رفيع والآخر وضيع
فترتفع بالرفيع وبالعكس تضغر
إلى أقل من الوضيع إذا قاربته
على كل حال هذه قاعدة قديمه
جدا عند العرب الكرام
العبد اللطيف عائلة كبيرة جدا أكبر مما نتصور
ينتمي
إليها الكثير من العوائل في الطرف لايعرف منهم الآن بانتمائه التام لآل مسعود
القبيلة إلا المرحوم الحاج محمد العبد اللطيف وأولاده فقط أما بقية العوائل منهم من
تنكر لأصله ومنهم ضيع أصله
ومن أهم أسباب ذلك هو التغريب
في المصاهرة بالأقل من حيث مرتبة النسب
فعند العرب هناك من
هو عالي النسب وهناك من هو وضيع
فعدم الحرص على هذه
القاعدة العربية
الأصيله وقعوا في ذلك
المسعود اسم تسمى به أكثر من عائلة في الطرف
منهم من ينتمي إلى
نفس القبيلة العبد اللطيف آل مسعود وهم الأب الكبير الزاهد العابد كما أشتهر عنه
الورع والتقى الحاج أحمد العود المسعود و أخوه صالح الياهل المسعود وله أخ ثالث
زاهد ورع تقي اسمه حسن لا عقب له
والحاج المرحوم عيسى المسعود حربي وأولاده والمرحوم الحاج عيسى البراهيم
المسعود
والفاتحه لارواحهم
جميعا والصلاة على محمد وآل محمد
وغير هؤلاء ليس من قبيلة آل مسعود
بل تسمى بهذا بعض
الغرباء يريدون الدخول في عموم العشيرة
لأن الغريب في تلك
الأزمان لايرغب التعايش معه بالذات في الأسر التي هي من أصل الباديه
وقد نجحت هذه
العائلة الغريبه في الدخول بين صفوف العشيرة باسم
المسعود
نقل لي جدي عليه
الرحمه محمد العبد اللطيف بأن هذه العائله أتت من قرية الجفر اسمهم ( المسكين)
وكل من ينتمي إلي
تلك القرية يصعب عليه الدخول بين أهل الطرف
وبنى آل مسعود مساكنهم بقرية
الطرف الجديدة في حي يسمى (جبلة ) وبالقرب من النخيل , وكانت برفي ذلك الحين غير
مسكونة من قبل أحد , حيث يقدر ويربو زمان سكناهم على أكثر من مئتي سنة
ثم نزحت عوائل أهالي الطرف من
مساكنهم في شرق الطرف إلى حي جبلة بعد أن عمرها آل مسعود .
وأيضاً أكثر العوائل الشيعية
الموجودة حالياً في القرية هي عوائل نزحت لقرية الطرف من نواحي وقرى الأحساء ومن
البحرين و البصرة .
 أهل الطرف قرية مندثرة شرق الطرف
تسمى عندنا ( الدور) مازالت آثارها شاهدة عليها ومحاطة الآن بسور من قبل وزارة
الآثار .
وقبلها أيضاً كان محل سكنى أهالي الطرف في قرية
تسمى السهلة تقع غرب الطرف قد اندثرت وتحولت لمزارع ونخيل
ولازال بعض آثار مسجد القرية إلى وقتنا الحاضر
ومن
الأسباب القوية التي أدت ببضع من آل مسعود لسكناهم واستقرارهم بالطرف , انتشار وباء
( الطاعون ) المسماة سنة الرحمة ( قبل سنة الرحمة الأخيرة ) وهذا المسمى يطلق على
الوباء.
يتحدث بعض المؤرخين عن هذه السنة
فيقولون إنها وقعت سنة 1337هـ 1919م أي قبل ثلاثة وتسعين عاما على وجه
التقريب.
وفي هذه السنة مات آلاف الناس في نجد والاحساء والخليج
والعراق، كما مات عشرات الملايين في العالم أوصلها بعضهم إلى خمسين مليونا، وكانت
كل هذه الوفيات خلال ثلاثة أشهر...
وعن هذه السنة يقول المؤرخ
السعودي إبراهيم العبيد في تاريخه «أولي النهى والعرفان»: «سنة الرحمة حيث يؤرخ أهل
نجد بها وقع فيها الطاعون والعياذ بالله وهلك بسببه في الجزيرة ألوف، وفشى المرض في
الناس، وقل من سلم منه، وكان عاما في نجد والاحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة
أشهر وبسببه هجرت المساجد وخلت البيوت من السكان، وهملت المواشي في البراري فلا تجد
لها راعيا ولا ساقيا فكان يصلى في اليوم على مئة
جنازة.
وسمعت
أن لعبداللطيف رحمه الله عدة إخوة لم يعرف عنهم النسّابة شيئاً حتى يومنا هذا , وقد
مات أكثرهم عليهم الرحمة في سنة الرحمة .
ويقال
أكثرهم مات في سنة الرحمة الأخيرة ولم يعرف من الذين بقي منهم إلا مبارك رحمه الله
وأخوه محمد الملقب بـ ( بديوي ) رحمه الله لأنه كان يعمل عند ناس بدولة قطر, ومن
مبارك تسمت عائلة المبارك الحالية وهما حفيديه محمد رحمه الله وعبدالله , ومن محمد
بديوي تسمت عائلة البديوي من ابنيه حسين وعلي البديوي رحمهما الله, وأما ابنه أحمد
بن محمد البديوي رحمه الله فتسمى بالسعيد في بطاقة الأحوال ... وهو لاينتسب للسعيد
والعائلتان طبعا يرجعون لآل مسعود ولم أسمع إلا من خالي عبدالله البديوي فقط ....
إذ يقول أن البديوي يرجعون للسعيد وهذا من الخلط ... حيث أنه توهم فقط ولم يسمعه من القحطاني
لكن أهل الطرف قبل أن ينزل بها القحاطين آل مسعود هم السهالوه و هم من عبد
القيس ( سنه )
وآل مسعود
أول من نزل الطرف من الشيعة الموالين لأهل البيت عليهم السلام وكانوا بادية وليسوا
بحاضرة وحي جبلة منذ ذلك الزمن خاص بالشيعة دون غيرهم وأنا أقول أن كل من سكن
الطرف لايعود أصله إلى جبلة فليس من أعيان عشائرها بل ليس من أهلها بالأصل فأغلبهم
يعد من الذين يلفون من القرى المجاورة .
الإستفسار عن عائلة المسعود التي تقطن قرية الطرف جنوب مدينة
الأحساء ، ينقل عن اثنين من النسابة في قرية الطرف أن عائلة المسعود أتو من نجد قبل
200 أو 300 سنة وهم ينتمون إلى آ ل الجمل من الجحادر من مذحج من قحطان والله العالم
مسعود ديارهم هي وادي تثليث فقط وكانوا يربعون في نجد في وقت الربيع فقط ولم يكن
لهم أي اماكن اخرى قبل الحكم السعودي... الدليل:
حنا ال مسعود حما وادي الفضا_يأمن بنا اللي راتع في
مسايله
وادي الفضا:
يعني وادي تثليث ولم يكن قرية كان وادي يسكن على جاله البدو
فقط.
فكانت تتنقل قبيلة
ال مسعود قحطان بين وادي تثليث وبين منطقة نجد التي يكثر فيها المراعي قبل الحكم
السعودي، والدليل:
قول
شاعر ال مسعود:
ذيدانا
مرباعها الصمان_بين القبايل ما عطينا الشاه
ان سندت تاطا خشوم ذقان_والهضب تشرب من برايد
ماه
الصمان: من مناطق
الرعي للابل في وسط نجد
ذقان: من مناطق في وسط نجد
الهضب: اسماء ابيار (مياه جوفيه) في وسط
نجد والسبب انها قبيلة
بدوية تبحث عن المراعى لمواشيها ولم تسكن ابدا او تعمر بيوت في أي مكان قبل الحكم
السعودي.
هناك من يقول
ان ال مسعود سكنوا (الطرف) وبقا لهم بقايا في الطرف!والطرف قرية
تابعة للاحساء في المنطقة
الشرقية!
الرد على هذا الكلام أن ال مسعود لم يكن لهم اي وجود في المنطقة الشرقيه
(الاحساء) بل كان لهم وجود في منطقة نجد النفود (ال مسعود بجادة نجد) ال مسعود
قبيلة تعيش في الصحراء ولم تعش يوم من الايام في القرى على زراعة النخل 
مذقل العيدان: ديار صحراوية معروفه في وسط نجد وينبت فيها العشب البري
بعد نزول الامطار في الصحراء لتأكل منه ابل البدو، ومذقل العيدان كانت مناطق رعي في
وسط نجد تتبع للقحاطين وبالذات ال مسعود الجحادر والفهر
عبيده.
يقول بن عبود في
احديه له:
يا مرقب عسوا
وعساناه_والخيل داجت في النفود
يبيه ابن باحص وحن جيناه_من فوق قب(ن)يلحقون
العود
المرقب: يكون في
الصحراء في النفود وليس في القرى مثل (الطرف)!!!
النفود: رمال صحراويه مالها دخل في القرى مثل
(الطرف)!!!
والمعروف أن
اهل الاحساء سكان قرى وليسوا سكان باديه، بل لديهم نخل وتمر ومزارع وابقار ومكتفين
ذاتيا بما عندهم!!! أما البدو فيرتحلون للبحث عن المراعي في الصحراء!!! فيه فرق بين
البدو الرحل وبين سكان القرى والكل يعرف هذا الكلام!!! وال مسعود قحطان بدأو يسكنون
في الهجر الحديثه بعد حكم الملك عبدالعزيز، فكان هناك هجرة الغزالة والمدينة في
تثليث -وهجرة ال فهيد في نجد - وهجرة ال حسين في (لجعه) وهناك ايضا هجرة (المنيصف)
في الخرج واخيرا هناك هجرة المجاهدين في (بحره) احدى القرى التابعه لمحافظة جده
لوجود الفوج الاول فيها (فوج بن عبود) التابع للحرس الوطني، هذه هي الاماكن التي
يسكن فيها ال مسعود قحطان حديثا والتي لم يكن لها أي وجود في الماضي قبل الحكم
السعودي، بل كانت قبيلة ال مسعود لا تعرف الهجر ولا تعرف الاستقرار كانت بادية
ترتحل بالابل للبحث عن العشب في الصحراء.
الشي الاخر العوائل التي سكنت في مناطق بعيده عن
(تثليث) وديار ال مسعود الاصليه التي ذكرتها قبل، فأقول ان ال مسعود لا يجهلون
ابناء عمومتهم ويعرفونهم عز المعرفه (الكل منهم يعرف ولد عمه) من العوائل التي سكنت
بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة الرسام التي سكنت في الكويت بالقرب من
(الجهره) والمنطقه العاشره وهي منطقه معروفه بتجمع سكان القبائل مثل العجمان
والمطران والعتبان والقحاطين، (يعني بالعربي ما فيها أحد مقطوع من شجره كلهم اصل
وفصل)، وهذه العائله من ال فهده ال فهيد ال مسعود ويقال لهم (الرسام) وقصتهم مشهوره
عند ال مسعود ويعرفونها وهي أن ابو ال رسام جلس في الخرج يوم كانوا ال مسعود في
الخرج سابقا وتزوج من ال عاصم القحاطين وبعدها انتقل ليعيش في الكويت (المنطقة
العاشرة في الجهره). هذه هي العائله الوحيده التي انتقلت للعيش في الكويت من زمن
بعيد وكان بينهم وبين ابناء عمومتهم ال فهده تواصل منذ انتقال (الرسام) الى الكويت
حتى يومنا هذا.
عوائل ال مسعود قحطان التي سكنت بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة (ال
مسدّر) والتي دخلت حلفا في قبيلة ال شامر العجمان وكان ذلك بسبب دم، ولا يزال بينهم
وبين ال فهده ال فهيد ال مسعود قحطان اتصال وتواصل الى يومنا هذا والكل يعرفهم، ولم
نسمع بأي عائله ثالثة انتقلت من القبيلة الأم ال مسعود لتسكن في اي مكان اخر، ولو
فرضنا ان هذا الكلام حصل لكان من الواجب ان يكون هناك تواصل قديم بيننا وبينهم مثل
ما فعلت عائلة (الرسام) وعائلة (ال مسدّر). واليوم عوائل ال مسعود قحطان منتشرين في
دول الخليج وكان انتقالهم حديث وقريب جدا ونعرفهم جيدا ونعرف من هم يرجعون فيه
هناك اكثر من
قبيلة في الجزيرة العربية يوجد في اسماء افخاذها اسم (ال
مسعود):
ال مسعود من
فخذ الاسلم من شمر من طيء من قحطان وشيوخهم حديثا وقديما (ال اللغيصم) وشيختهم
معروفه.
ال مسعود من
فخذ العجمان من يام من همدان وشيخهم قديما (جريس ابن جلبان) وهو أول قائد لقبيلة
العجمان من نجران الى نجد.
ال مسعود من هذيل مضر عدنان سكان العراق وشيخهم قديما (عطيش بن شبرم
المسعودي) وهو القائد الذي دخل بقبيلته ال مسعود الى العراق وله قصه مشهوره عندما
قتل الشريف حسن وقتل هو الاخر في نفس المعركة.
المساعيد وواحدهم (مسعودي) من النفعه من عتيبة من قيس
عيلان وشيوخهم حديثا وقديما (الدهينه) وشيختهم
معروفه.
الجمل الجحادر قحطان
ال مسعود الحباب وسنحان قحطان
ولتوضيح الأمر هناك العديد من العوائل التي تعرف بالمسعود في أنحاء
الجزيرة وينتمون لقبائل عديدة فمنهم من ينتمي إلى الأسلام من شمر , ومنهم من عبدة
من شمر , ومنهم من الصلته من شمر , ومنهم من الفدعان من عنزة , ومنهم من العمارات
من عنزة , ومنهم من آل محفظون من العجمان , ومنهم من المخلد من قبية بلي , ومنهم من
مزينة من حرب , ومنهم من عنس من ثقيف اليمن , ومنهم من بني هذيل , ومنهم من ألمع ,
ومنهم من الأشراف من الثعالبة , ومنهم من قحطان , ومنهم من قبيلة عتيبة في بلدة
الشعراء , ومنهم من لا ينتمي لقبيلة ولا يعرف له نسب .... والله أعلم.
» ملايات ومطوعات قرية الطرف
المواضيع الأكثر شعبية
تاريخ عائلة آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف
شجرة عائلة آل مبارك (العبد اللطيف البديوي) آل مسعود
شجرة عائلة العيد في الأحساء الطرف
صور وثائق والدي أبوعبدالله محمد بن عبدالله آل مبارك عليه الرحمة
شجرة عائلات أقارب آل مسعود ( أبوضاعن والفرحان وعيسى إبراهيم المسعود)
تفريعات عائلة آل مسعود بالأحساء الطرف
الشجرة النبوية المباركة .. نسب النبي محمد ص وعترته
قروب قصص من هنا وهناك
مجمع الحكم والأمثال
 تاريخ عائلة آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف 
مسابقة القرآن الكريم
هوى العشاق للمرحوم أبوطه
لقاء مع أفراد العائلة .... اللقاء مفتوح للجميع
البيت والمدرسة يتعاونان على تربية النشء
هل ترى اسم عائلتك الحالي (المبارك-البديوي) مناسباً ؟
أهداف إنشاء منتدانا العائلي
نتائج ال D N A والباحث علي الحصّار
صور وثائق والدي أبوعبدالله محمد بن عبدالله آل مبارك عليه الرحمة
تأمل في قول الرسول ( ص ) : (( صوموا تصحوا ))
شجرة عائلة آل مبارك (العبد اللطيف البديوي) آل مسعود

_________________ تــوقــيـع


 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
 مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
مرابط خيل آل مسعود آلـ الجمل الجحادر قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة ال سويدان ال الجمل الجحادر قحطان اقسامهم/منازلهم/شيوخهم
»  قبيلة ال سويدان ال الجمل الجحادر قحطان اقسامهم/منازلهم/شيوخهم
» أشهر معركة في تـاريخ قبيلة قحطان بقيادة ابن عبود ال مسعود الجحادر عام 1337هـ -1338هـ
» الشيخ بن عبود قاد جميع قبايل قحطان عام 1337هـالساكنين في تثليث
» قبيلة آل شبوه آل الجمل الجحادر منازلهم/واقسامهم/وشيوخهم /فرسانهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: