الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,, وبعـ
وهو عن الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان )
القبيلة العربية الأصيلة شاعر علم وفارس أمير من مشاهير من الرجال والمشائخ الذين شهد لهم
تاريخ القبائل ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن
قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته
اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية
حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل
العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة
عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب من
قرن ..
وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه أذا جلس في مجالس الأمراء
والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت
تدل على الزعامه والقوه ..
وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ الأمبراطور / محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) ..
فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن ..
فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم ..
فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش ..
( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله )
وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,,
الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير )
فأذا بـ وطبان الدويش ,, يقوول :
( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك )
فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك )
فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي ..
لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
وفي مره من المرات دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي ..
وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر ..
فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه ..
فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال )
ملاحظه : أبن هادي كان عقيم ولم يأتي له عيال ..
فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه : ( قحطان كلهم عيالي ) ..
رحمه الله ..
0الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان )
القبيلة العربية الأصيلة أميروشيخ وحاكم وداهية أقرانه في زمانه شاعر علم من مشاهير الرجال لأفذاذ والأبطال الأشاوس الذين شهد لهم
تاريخ القبائل في الجزيرة العربيه ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن
قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته
اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية
حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب أكثرمن قرن 00وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه إذا جلس في مجالس الأمراء والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت تدل على شموخ الزعامه والقوه ..شيخ الشيوخ محمد بن هادي بن قرملة اعظم شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية.ومن اعظم من سطروا القصص الخالدة في الكبرياء والطموح والشجاعة .
كانت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في التاريخ النجدي.
بلغ مكانة عظيمة جعلت حتى شيوخ القبائل يتسابقون في كسب وده وتقديم الهدايا له من الخيل الاصيلة والنادرة يقول راكان بن حثلين:
اهديت لك نور السلف والجهامة
ابغيك ذخر في مقابيل الايـــــام
بالاضافة لذلك كان شاعر مجيد خلدت قصائدة افعالة وافعال قبيلته وكانت كلها في الفخر ووصف المعارك وكان له قصب سبق ومكانة عالية في هذا المجال من ذلك ماقاله متحديا الشريف .
نحدكم حد الجوازي على المــــوج
ونردكم رد البدن صوب مســــــناه
ذا قول من يلوي على الهرج بهروج
يلوي ولا يلوى على بعــض ملواه
وقوله كذلك متحديا احد شيوخ القبائل
حــريبنا لو جـظ ماهـــــــوب مليوم
واللي وراه يجـــــــــظ من جظة له
من شافنا بالحلم فركـــــز من النوم
ومن شافنا بالعلم بطنه يحــــــــله
قاد بن هادي قبيلة قحطان تلك القبيلة العريقة في السيادة والقوة والمنعة وشدة المراس .
فكان يضرب بهم نجد طولا وعرضا ويفرض الاتاوة (الجزية كما كانت تسمى في حينه) على من شاء من القبائل . فكان هو الوحيد من شيوخ القبائل في تاريخ نجد الذي استطاع أن يفرض الاتاوة .
اصطدم بن هادي مع الجيش العثماني الجرار عندما احتل وسط نجد وبسبب رفض بن هادي وقبيلته الرضوخ او تغيير موقفه المؤيد للدولة السعودية انزوي بقبيلته مؤقتا كالذئاب بجنوب نجد ساعدة في ذلك طبيعة قبيلتة البدوية القادرة على المناورة بسهولة .
وحين تهيأت الظروف عاد مرة اخرى لبسط نفوذه والانتقام من القبائل التي وقفت ضدة وزاد الاتاوة عليها .
يقول رحمة الله مؤكدا على هذه الحقيقة التي لم تتحقق بسهولة اوبين عشية وضحاها في قصيدته المشهورة الموجهة للامام عبدالله بن فيصل بن تركي عام 1282هـ يصف قوته وجبروته على القبائل المعاديه ورغم تقدمه الكبير في العمر الا ان ذلك لم يجعلة يفقد سطوته فقد كان يثير الخوف في قلوب خصومه حتى وهو شيخ طاعن في السن .
يقول الشيخ تركي بن حميد:
الشايب اللي ماتحلل عظامـه
ازرت تبيده الليالي والأيـــــام
لاشـب له نار براس العدامـــة
قمنا نربط غالي القـش بحزام
عمر الشيخ محمد بن هادي بن قرملة طويلا وتوفي في نهاية القرن الثاني عشر .
ودفن قرب الرين وسط ديار قبيلته في قلب نجد .
وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ حاكم نجد/ محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) ..
فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن ..
فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم ..
فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش ..
( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) ..
وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله )
وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,,
الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير )
فإذا بـ وطبان الدويش 00 يقوول :
( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك )
فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك )
فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي ..
لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) ..
دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي ..
وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر ..
فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه ..
فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال )
فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه
: ( قحطان كلهم عيالي ) ..
من الطور للهور فذهبت مثلاإلى يومنا هذا
(إعيال الشايب00اوعيال العود)
طبعاً الطور في الجنوب والهور في العراق
ويقصد بهم قبيلة قحطان
وعزالله كانوا أطوع له من سيفه يغزي بهم في الليل الاسود
حتاً وصلت بهم العزه والقوه ألا أخذ الجزيه من القبائل غصب بلا من
إسبب تكاتفهم تحت قائدهم" سلطان نجد " الامير محمد بن هادي رحمه الله وهذا من دهائه رحمة الله عليه وذكائه وفطنته وسرعة بديهته
فلتصقت التسميه عوال الشايب إبقحطان كافه إعوال الشايب
يقصد بالشايب محمد بن هادي
وصدق شاب وضعف وهم يشيلونه حتا مات وقبروه رحمة الله عليه
ما سبب تسمية قبيلة قحطان بني مضيم ؟
كان يقال قديماً
ياويل العرب من قحطان وياويل قحطان من ربها
حنـا بنـي مضيـم التـحـدي صواعـيـق=نـزل الصواعـق فـي الشواهـق عقـوبـه
الله كتـبـنـا رادتــــه بالمـجـانـيـق=لاحظـر ابليـس القـشـر حــن شبـوبـه
بمـره أمـر وخـطـر خـطـر للمخالـيـق=رغــم الأنــوف الشامـخـه والصعـوبـه
حنـا نجـوم إرجــوم فــوق المعـاويـق=قحـطـان طـوفـان الـغـرق وغرقـوبـه
فــوق الـعـوادي ياسـنـادي مطافـيـق=كــم عزقـومـن فالـلـقـا طلـوحـوبـه
حناالجـحـادر وقـحـطـان الشـواهـيـق=الله وكــبــر فـالـلـقـا لابـتـدوبــه
الله وكـبـر فــي صـبـاح ومـشـاريـق=الله وكـبـر فــي لـنــداء وحـدوبــه
وكــل القبـايـل بالفعـايـل مشـافـيـق=كل(ن)عـلـى حــدًه يـسـوق الجلـوبـه
نـور الـهـدى يـاتـي قــدا بالتوافـيـق=ليـل الـسـرا عـبـر النـجـم وقتـدوبـه
وكذالك بني مضيم لقبايل تحدي
يـاجـحـادر يـقـحـطـان الــعــز لاح=مثـل بـرق(ن) لاشعـق خـطـف النـظـر
حـن بنـي مضـيـم التـحـدي والـنـزاح=نـنـزح الجـمـع الـمـدجـج بالـخـطـر
حـن جـنـود الـديـن وجـهـاد وكـفـاح=وبــن ثـابـت حـطــم أزلام الـكـفـر
حـن جنـود الديـن فــي صـبـح ورواح=فــي غـداتــه والعـشـيـه والـفـجـر
حـن عـذاب الصافـنـه بـنـت الـريـاح=حـن رواســي فــي الفيـافـي والـمـدر
وايــــــضـــــــا
تـرانـا بـنــي مـضـيـم الصـنـاديـد=رواســـي لـيــا مـنـهـا بـلـتـنـا
بـنـي مـضـيـم لاعـنـتـر ولا زيـــد=صـــواعـــق سمـانـاحـكـمـتـنـا
عــلا الشـايـب الـمـعـروف تـوكـيـد=جـمـيــع الـقـبـايـل مجـهـلـتـنـا
ولا قبلـنـا فـــي الـعــرب تـحـديـد=لـبـس تــاج كـسـرى مــن جهتـنـا
عــلا المنذرالنـعـمـان لـــه سـيــد=صــواريــم بـقـعــا صـيـرتـنــا
نـطـم الـبـحـور ونـطــوي الـبـيـد=وصــكــات بـقـعــا مـقـهـرتـنـا
وكـــل القـبـايـل تـكـسـب الـجـيـد=او بـنـي مضـيـم مـيــز ه ميـزتـنـا
رواصـــد شـهـابــه رجمنـايـبـيـد=او نـشـعــق جـهـنــم مشعـقـتـنـا
لـيـا فــار مــر الـعــادي ايـزيــد=مطـانـيـخ او لاهــــي مشكـلـتـنـا
نـوطــي علـيـهـم شـــر تـوطـيـد=رواســــي عـلـيـهـم مـاعـلـتـنـا
وهـبـنـا جـلـيـل الـمـلـك تـحـديـد=وحـــد الـسـمـا مـــن منـزلـتـنـا
جــنــود الــزواحــف رشـهـاريــد=عــلاأهــون وسـيـلــه لنـتـوتـنـا
انجـنـدل عـصـي الـــراس تـمـديـد=جــنــون الـبـشــر مـاكـايـدتـنـا
نـشـيـد عـلــو الـعــز تـشـيـيـد=بـراهـيــن تـثــبــت راويـتــنــا
وجمـيـع الجـنـون العـاصـيـه كـيــد=فراعـيـنـهـم قـــــد عـاهـدتـنــا
ومـــن لامـنــي ياتيـلـنـا صـيــد=ثــنــادي جـوازيـهــم حـدتــنــا
ويــــــضـــــــا
وقحـطـان طــول ازمــان لاهــل ودّان=حنـا بنـي مضـيـم التـحـدي اعـنـادي
ونحـمـد الله صــار حـكــام ويـمــان=ومـن يخـطـي ادروب السـنـع للنـفـادي
وايــــــضـــــــا
رمــــز الـتـحــدي عـبـرلأزمــان=انضـيـمـهـم مـــــا نـعـبـرهــم
رمــــز الـتـحــدي عـلاالـعــدوان=ويــــا عـبــيــده جـحــادرهــم
جـــزل الـوهـايـب عـــلا مـاكــان=عــبــره إنــوطــي فـراعـنـهــم
قـبــل الـغــرق جـالـهـم تـبـيـان=اول نــبــي مـــــن ايـذكــرهــم
الـمـعـتـرف اشــجــع الـشـجـعـان=قـحـطــان ربـــــي مـفـضـلـهـم
قـولــي دلـيـلـي مـــع الـعـربـان=والـعـلــم يـكـشــف خـسـايـرهـم
=======
وكـذالـك بـنـي مضـيـم
نضيم الضد دون الحد بمضيم الشرف تشريـف=صواعقنا تنكًس بالثـرى والشامـخ الراسـي
لك الله دون حد الجار والخـوًه مـن التعنيـف=ثلاث إسلوم بكتابـه علـى بابـه وحرًاسـي
وجميع إشيوخ قحطان وجحادر ومحلف والريف=ومنه(و)بالقرى ساكن قبايـل مانـي إبناسـي
لك الله قد وهبهم بالعطى ساق المزن نصريـف=فصايل من قبايل من شعوب العرب وجناسـي
وحنـا بنـي مضيـم القبايـل
حنـا بـنـي مضـيـم القبـايـل تـحـدي=سبـع الفواسـق تعتـرف طــرق ذلحـيـن
حـزنـا الإراده طــرق جتـنـا إتـكــدي=مـن فـوق قـب مهـار قومـن مغيـريـن
نـدعـس وطـيـس الناريلـلـي تـهــدي=حنـا رجـوم نـجـوم فــوق الشياطـيـن
يفـرح بـنـا مقـهـور سـاعـة يـضـدي=ينـزل خبرمـن فـوق سـبـع السمـاويـن
الطـيـب وهـبـه مايجـيـهـم بـــودّي=ولايشـتـرى بالـكـاش نـقـد الملايـيـن
والشاعر سعد ابو ديـه يقـول
ياعيـال مضـيـم مــا ضـيـن الفعـايـل=يـاهـل الوقـفـات مـرويـن السـقـايـل
ياذخـر سـاس العـرب واصـل العـروبـه=ياهـل التـاريـخ مــن عـهـد الاوايــل
يـاشـروق المـجـد يــاذروة سـنـامـه=ياعـمـا العـايـل عريبـيـن الـسـلايـل
انـتـو انـتـو ســادة الدنـيـا واهلـهـا=مجدكـم مـصـدر فـخـر بـيـن القبـايـل
مثـل مــا قـالـو هــل التـاريـخ الاولأ=‘قحطـان ان هــزو اســروج الاصـايـل
الـعـراق الاسـفـلـي يـهـتـز رهـبــه=وتـراجـف مـصـر والميـقـاف هـايــل
سعـد مـن يزبـن بكـم وقــت الشـدايـد=ولعـدو مــن فعلـكـم شــاف الهـوايـل
ياعـيـال الـعـود تكـفـون اسمـعـونـي=ونتـخـي فزعاتـكـم والــراس طـايــل
ياعـبـيـده ياعـريـبـيـن الـمـجـانـي=فعلـكـم مـثـل الجـبـل مـاهـو بـزايـل
سعـد رفـق الجـنـب والتـاريـخ يشـهـد=وموقـف محمـد عـلـى قـولـي دلايــل
ويابنـي بشـر الـزحـول اهــل الحمـيـا=والطنـاخـه والشـجـاعـه والصـمـايـل
وياشـريـف المـجـد يابـيـت الريـاسـه=يامقابـيـس الـوغـاء والـشـك زايـــل
ويـارفـيـده يـامـروضـة الصـعـيـبـه=يـاهـل الوقـفـات وافـيـن الخـصـايـل
والجحادرمـجـدهـم فـــوق الـثـريــا=فعلهـم فـي نجـد لـه صـيـت ودلايــل
وياحـبـاب الـعـز ياسـقـم الـمـعـادي=زربـة المشـرق وتعـمـي كــل عـايـل
ويابـنـي هـاجـر يـاخــلان الاشـــده=يـوم فرسـان الـوغـا صـايـل وجـايـل
والفـخـر والـعـز سنـحـان العـريـبـه=اجمـعـو كــل الوصـايـف والفـضـايـل
(الفهر_آل جمل_الجحادر_الحرقان_عبيدة_بنو هاجر_بنو مضيم_عاصم_ضمين_آل الشواط_سنحان_شريف جميع قبايل قحطن عموم)..
: بني مضـيم
لقب اطلق على قحطان
سبب التسميه بهاذا الاسم .. ( لانهم ينتصرون دائما فينضامون القبائل منهم فاطلقو عليهم عيال مضيم )
وقال الشيخ محمد بن هادي بن قرملة:
بني مضيم وإن تولتـك ساعـة=تشبه ليوم الحشر نفخات صورها
لا يحق لـ أي قبيلة من قحطان احتكار اللقب على نفسها ..
فــ المعروف أن عيال مضيم .. هي قبيلة قحطان كافّة ..
فــ هم يضيمون النّاس ولا ينضامون ..
فقبيلة قحطان قبيله يشتهر أبنائها بالشجاعه والقوه والفروسيه
فديارهم الواسعه من جنوب الجزيره لا شرقها مرور بنجد
ماخذوها ألا بحد السيوف وكم من قبيلة جلوها من محلها
فالتسميه تعني أيقاع الضيم _والويل والثبوروالقهر_ على عدوهم
بني مضيم مرجحين الموازين
وبني مضيم ميزه ميزت قحطان بالأفعال الماضيه المتوارثه ايام العصور والحروب الطاحنه بين القبائل في الجزيرة العربيه
وحتا وقتنا الحاضرالذي ننعم بالأمن والأمان في ظل الله ثم ظل قائدنا خادم الحرمين الشريفين وإخوانه البرره الميامين
هاكذا قحطان صفاتنا وميزاتنا
لايزيدنا التهديد إلا صلابه
هاكذا قحطان
في مجالس العرب قاطبه فنحن صناديد الرجال ونحن ابطال الصحراء
الا والله ان واحدنا يسوى مئه من الشجعان عند غيرنا
وان فقيرنا اكرم من الف تاجر وان أردانا أشجع الشجعان عند غيرنا
بفضل من الله ومشيئته إذا أنشبت الحرب اظفارها فنحن وقودها للأعداء والبادئ أظلم
وأشجعنا أصل الخطر مخطور لبا شياطين الدجر في المهمات سبع الفواسق تعترف وتخبرنا
قحطان كما قال شاعر العرب محمد بن جروان رحمه الله زحول الرجال
حماية (ن) بتاعه(ن) قطاعه سعد الرفيق إليا زهم ومناه0
والله ثم و الله
عقالنا لوطاعو جهالنا وين =الجبت والطاغوت وجنده تهنا
والله ولافرعون وجنده ورابين = نذرن فلا يذرون بذاري ضعنا
ربعي وعزوتي قحطان 00
صكات بقعاء ماهـي بكبرامصيبـه
جرع المصايب كنها كيف رسلانـي
لو يمتثل عزران مليـون ترحيبـه
نزل الصواعق من سمانا ولانهاني
لو نجتمع في راي شبان والشيبـه
حنا الزلازل والصواعق او طوفاني
قحطان طول ازمان بالعز والهيبـه
اخطر خطر مخطور بفعال برهانـي
تبع وتبع ملـوك الفـرس تدريبـه
اول ملوك العرب بالتـاج قحطانـي
قلته وانا عاصي الشعـار تزريبـه
وانا بن صالح زبون المجرم الجاني
لا صار منت بترج العـاز تمشيبـه
بعض المواقف لها مطنوخ صنياني
وفي الختام
ونابن صالح يكتعون العايل ب=يماناً سلم (ن) لنا توسيمه00
وكل القبايل مابها متحايد= كلن على حده يذود وجايد
ياعتيبة الهيلا يالاد الزايد= بيت الحرم بحدوده وتحريمه0
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
(((أبك إقحطان كلهم لي سنودي)))