فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: قبيلة آل مسعود ||خيلهم||عزوتهم|هجرهم|أقسامهم|وأشهر شيوخهم الخميس نوفمبر 04, 2010 11:24 pm | |
| قبيلة آل مسعود ||خيلهم||عزوتهم|هجرهم|أقسامهم|وأشهر شيوخهم
اخواني اعضاء منتدى مجالس قحطان احييكم وارحب بكم . وفي الحقيقه اني كنت منذ مده وانا ابحث عن اي معلومات او اخبار عن قبيلة آل مسعود تلك القبيله العريقه التي لها صولات وجولات في الجنوب وفي نجد والكل يعرف ذالك . وقد وجدت ضالتي في موقع محافظة تثليث الرسمي حيث وجدت بحث للكاتب والباحث الاستاذ : عقاب بن مناحي ابن عبود عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد احببت ان انقله لكم . وكلي امل في الاخ المراقب ان يثبت الموضوع لانه يعتبر مرجعا لكل من اراد اي معلومات عن هذه القبيله العريقه واعتبره واجبا عليكم اتجاه ابناء عمومتكم . والان اترككم مع هذا البحث الجميل . قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا ) قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية . جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك . وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية . قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:
حنا آل مسعود حما وادي الفضايامن بنا اللي راتع في مسايلـه كثـر المعانـي بينـا ماتشتنـاهـذا نداريبـه وهـذا نحايلـه * وادي الفضا : تثليث حركة القبيله وتنقلاتها لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
[ذيدانـا مرباعهـا الصمـان بين القبائل ماعطينـا الشـاه وإن سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه الخيل عند القبيله قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات. وسم القبيله وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) . وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü . عزوة قبيلة آل مسعود خيال الشرفا أنا ابن مسعود هجرهم قديما في تثليث- الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) . - (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر هجرهم حاليا1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة . 2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم حالياً . 3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين . 4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض (70كيلاً) اقسام ال مسعود تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وال حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وال مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا. اشهر شيوخهم جعفر ابن منيس ابن عبود شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة . عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله . يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
حـــر شـهــر مـــن صـــوب نـجــد مــطــاره يــبــي الـمـغـاروقــرب الـفــطــر الـشــيــب صــدرمــن الـصــخــه يـتـقـطــع شـــــراره يـتــلاه مـــن قــومــه ســــوات العـيـاسـيـب وردد جـيــشــه مـــــن عـــــدام الــزبـــاره وحــفــوه صـحـبـانــه بـكــثــر الـمـنـاديــب قـــــدم حـشـيـفــان يـبـيــلــه ســـبـــاره مـتـعـلــي فـــــي نـايــفــات الـمـراقــيــب عــلـــى عـقــيــلان رمـــالـــه بـــغـــاره وتـشـيـب الــلــي مـابـعــد حــولــه يـشـيــب غـــاروا مـحـوشـة الـدبــش فــــي انـتـشــاره الااد الــكــريــزي مـيـبـسـيــن الـمـشــاريــب فـلـحـقــوا قـحـاطـيــن ســـــواة الـنــمــاره والــكـــل مـنــهــم حـثــهــا بـالـعـراقـيــب بـشـلــف مـواقـعـهــا ســـــوات الـحــجــاره صـويـبـهــا عــيـــت تــســـره لـطـابــيــب يــامــســـوي الـفــنــجــال زود بـــهــــاره عـــده عـلــى عـــروان وثـنــه لـبــو ذيــــب ومـربـوعــه الــشـــاوي مـتــيــه ابــكـــاره ضـويـحــي شـــــوق الـبــنــي الـرعـابـيــب عـاداتـنــا فــــي الـصـيــد نــاخــذ خــيــاره ثــلاثـــة الـجــذعــان غــصـــب بـلاطــيــب أنـشــهــد انــهـــا حــجـــة بـاعـتــمــاره عــراضــة الـوكــحــي نــجـــوم الـمـغـايـيـب الــلــي شــــرد خــــلا الـحـويــا يــســـاره مـتـنـحــر رنــيـــه يــــــدور مــعــازيــب واللي قعد في دوس خيل المغاره يكسر عليه الطير ويشبع به الذيب
ذيب ابن جعفر ابن عبود خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفى عام 1321هـ وهو في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً . عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود
يلة تفرقنـا مـن الخلجـان والعين تسهر كن فيها عـود ياراكب من عندنـا شقـران حر اصيل بالرسـن مشـدود من الركاء يسرح مـع لاذان والعصر من خشم القوبد يحود يلقى طوارفهم ورى كتمـان ما بين شوك وطلعت النفـود سلم على شيخ معه سلفـان اعداد ماهل المطـر برعـود حماية الشرفا مـن العـدوان نعم بهم لازعزعـوا مسعـود ثم علمه انـا بخشـم ذقـان في روضة منها العدو مطرود ذيداننا نسـع لهـا الميـدان من دونها نروي قناة العـود نبت الوسامي زايف ثـم زان عشب جديد و مشرب بـرود
من حداوى ذيب ابن عبّود:
يامرقب عسـوا وعسينـاه والخيل داجت فـي النفـود يبيه ابن باحص وحن جيناه من فوق قب يلحقن بالعود يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:
ياذيب من سماك ذيـب فـغـاوى وراه ما سماك بالنسر يـا ذيـب الذيب ذيبيـن وذيـب الشـواوي والذيب الآخر ذيب حرش العراقيب ذيب ابن سفران وذيبي وعـاوي وذيب ابن عبّود مقاوى الأجانيـب
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه:
ألا يـا نجمـه الهـودان الله عَلَمْ ياويش سوى ذيب إن كانه وجع فنا وجعـان وفرح ليامشـى بالطيـب وإن كانه لحق ابن جرمان فتقمح مشعثرت السبيـب عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها:
شدوا من الماء في هوا شمخ النيب خلوا على العد المسمـى بضاعـه ياذيب انا بوصيك لاتاكـل الذيـب كم ليلـة عشـاك حـل المجاعـه كم ليلة عشاك حـرش العراقيـب وكم شيخ قوم كزتـه لـك ذراعـه شف عايض ومعيض جولك معازيب وانا بشيـرك بالعشـا والشباعـه وخوانهم مثل الحـرار المراقيـب كم هجمة بيمانهـم جـت طماعـه وعرار خيـال البكـار الحنازيـب لاقل هـوش مسدريـن الجماعـه وآلاد مسعـود رمـاة معاطـيـب ياويل من يعطونه الوجـه ساعـه خيالة الشرفـا رجـال المواجيـب لاجا نهار الهوش يـوم القطاعـه مرعين سمحات الوجيه الحنازيـب يازين شوف بيوتهم فـي رفاعـه برماحهم ينحـون عنـا الاجانيـب ولشيوخهم يمشون سمـع وطاعـه هديف ابن جعفر ابن عبود
فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً . عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له . قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:
نرعى الحيا بمذلق العيـدانديره عشق وهديف ابن عبّود
وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:
عشر تنحـت للحصـاه وللنكيـر وتعمـدت تثليـث دار قحطانـي ديره عشق وهديف حامي المثابير حام الثبور الياثـوت والحصانـي
وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص
شيخ من حمـا ديـره السبيعيـه من عشق وهديف والدوسري بادي
ومن حداوى هديف ابن عبّود على الخيل:
لا دارنا الحايف يبى المثلوم درنـا العيـاد المكرمـات نلحق بشلف وقعها مسموم تقرب من الحـي الممـات في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك:
ياعوى صدري عوى زاروق علـى فريـق الحرملـيـة على وليف حدر مـع روق ياعنك مـا يتلـى جمليـة ياخوى ذيب وين بنسـوق الـدار مـا طبـت عليـه فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد . وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:
ياضبعة روحت صوب جمعور اكلى هديف في مداس السبايا ورع ابن عبّود بالحزم مدثور تبكيه ربعه مـع دلال جفايـا
فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك :
ياراكب سـت تـرى كلهـا كـور اوارك مـاذكـر فيـهـا ردايــا ركابها من خيـرة الربـع وسبـور معهم جـواب مـا يزيـد الحكايـا ينصون ابن قطنان بالهرج مذكـور هيف السمين وشوق جثل السبايـا قولولـه الايـام عاداتهـا تــدور من يضحك بها يوم يبكـي سنايـا ان كان تطري الشيخ ماذبح في نور عـود منيـع ماحمتـه العـزايـا صدوركم من ماضي افعاله حـرور كم طوحت يمنـاه شيـخ النحايـا ابوك منهم في قرى الحزم مدثـور عـادك صغيـر مانبتلـك ثنـايـا مع ربعه اللي لاغزة كنهـا نمـور خيالـة الشرفـا بيـوم النخـايـا هل سربـة لادبـرت كنهـا عـور وان اقبلة تشرع حيـاض المنايـا معيض ابن جعفر ابن عبود خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب أبن عبّود) عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها . محمد ابن جعفر ابن عبود توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169 باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود . عقاب ابن هديف ابن عبود خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ . عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه قال أحد شعراء قحطان: نعم يابوموضى يـوم التجِوالـي =يوم الردى هايب مايقرب الريبـه نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي =ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه جدك جعفر شيخنا حامي التالـي =وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه
نايف ابن جربوع ابن جعفر ابن عبود خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا. ذيب ابن نايف ابن جربوع ابن جعفر ابن عبود شيخ قبيلة آل مسعود الى وقتنا الحاضر وهو صاحب الايادي البيضاء في نهضة محافضة تثليث وتطورها وله مواقف مشهوده مع جميع القبائل التي تسكن في محافضة تثليث . فأمده الله بالصحه والعافيه يتبع
| |
|
فيصل عبدالله العلياني الأداره
الدولة : تاريخ التسجيل : 24/07/2010 عدد المساهمات : 1693
| موضوع: رد: قبيلة آل مسعود ||خيلهم||عزوتهم|هجرهم|أقسامهم|وأشهر شيوخهم الإثنين يوليو 11, 2011 3:23 am | |
|
معيض بن جعفر بن عبودشارك في جميع المعارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز
قبيلة آل مسعود آل لجمل آل جحدر
الباحث التاريخي الأستاذ : عقاب بن مناحي بن عبود عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد أحببت أن أنقله لكم . و يعتبر مرجعا لكل من أراد أي معلومات عن آل مسعود آل لجمل الجحادر القبيله العريقة . والآن أترككم مع هذا البحث التاريخي الموثق .
قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا )
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية . جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً . هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك . وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري: حنا آل مسعود حما وادي الفضايامن بنا اللي راتع في مسايلـه كثر المعانـي بينـا ماتشتنـاهـذا نداريبـه وهـذا نحايلـه * وادي الفضا : تثليث
حركة القبيلة وتنقلاتها
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم [ذيدانا مرباعهـا الصمـان بين القبائل ماعطينـا الشـاه وإن سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
الخيل عند القبيلة
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم القبيله
وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) . وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .
عزوة قبيلة آل مسعود
خيال الشرفا أنا ابن مسعود
هجرهم قديما في تثليث -
الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) . - (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر هجرهم حاليا1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة . 2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم حالياً . 3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين . 4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض (70كيلاً)
أقسام آل مسعود
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين يندرج تحت محمد قسمين هما: أ- آل مملوك (آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وآل مرزوق (آل عايض – ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل-، آل جاهل ، آل ثالبة) . أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.
أشهر شيوخهم
جعفر بن منيس بن عبود
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة . عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله . يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود: ذيب بن جعفر بن عبود
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً . عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة : الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود يلة تفرقنـا مـن الخلجـان والعين تسهر كن فيها عـود ياراكب من عندنـا شقـران حر اصيل بالرسـن مشـدود من الركاء يسرح مـع لاذان والعصر من خشم القوبد يحود يلقى طوارفهم ورى كتمـان ما بين شوك وطلعت النفـود سلم على شيخ معه سلفـان اعداد ماهل المطـر برعـود حماية الشرفا مـن العـدوان نعم بهم لازعزعوا مسعـود ثم علمه انـا بخشـم ذقـان في روضة منها العدو مطرود ذيداننا نسـع لهـا الميـدان من دونها نروي قناة العـود نبت الوسامي زايف ثـم زان عشب جديد و مشرب بـرود من حداوى ذيب ابن عبّود: يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه: وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفى بسببه: عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها: هديف بن جعفر بن عبود فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً . عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له . قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان: وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية: وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص ومن حداوى هديف بن عبّود على الخيل: في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك: فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .
وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع: فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك : معيض بن جعفر بن عبود
خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب أبن عبّود) عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها .
محمد بن جعفر بن عبود
توفي بعد عزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد وقاد غزوا قبائل قحطان في تثليث (أنظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169 باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .
عقاب بن هديف بن عبود
خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ . عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضى أشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه قال أحد شعراء قحطان:
نعم يابوموضى يـوم التجِوالـي =يوم الردى هايب مايقرب الريبـه نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي =ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه جدك جعفر شيخنا حامي التالـي =وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه
نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود
خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متديننا ومحبوبا.
ذيب بن نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود
شيخ قبيلة آل مسعود إلى وقتنا الحاضر وهو صاحب الأيادي البيضاء في نهضة محافظة تثليث وتطورها وله مواقف مشهوده مع جميع القبائل التي تسكن في محافظة تثليث . وتقبلوا تحياتي……
المصدر الكاتب والباحث الأستاذ : عقاب بن مناحي بن عبود ,,,
| |
|