عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3900
| موضوع: تاريخ آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:07 pm | |
| تاريخ عائلة آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف إن علم الأنساب هو هواية وفن وعلم اكتشاف تاريخ عائلتك، معرفة من هم أسلافك ومن أين وفدت عائلتك. ولقد جعل الإنترنت من البحث في علم الأنساب أكثر سرعة وسهولة من خلال توفير الكثير من المصادر التاريخية على شبكة الإنترنت، مما أتاح للعديد منا فرصة العثور على معلومات حول أسلافنا بسرعة وسهولة. تاريخ سلسلة نسبك وعائلتك ، شارك معنا في هذه الصفحة بالرأي والاستفسار . ******** قبيلة قحطان آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر ينسبون لقحطان ويتفرع منها الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية في نجد ،،ومن الجحادر عشائر كثيرة منهم آل مسعود وأيضأ الفهر والعرجان في سراة عبيدة ______________________ ومن قحطان ينحدر سبأ كهلان عريب أدد مذحج 0 0 0 جحدر منهم آل جمل وأخوه آل سليمان ومن آل جمل تفرعت سبعة بطون منها قبيلة آل مسعود وشيخ قبيلة آل مسعود ابن عبود ( محل سكناهم عريجا جنوب نجد ) واشتهر عنهم الموالاة والمحبة والتفاني لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم . كما ورد في عدة مصادر ومنها كنز الأنساب ومجمع الآداب في تاريخ 1372 هـ للشيخ الحقيل . _____________________ لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم اقتباس: لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم اقتباس: ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات. تاريخ عائلة آل مسعود بالأحساء ـ الطرف ____________________ كان آل مسعود الذين كانوا يسكنون بعريجا شرق الخرج يمتهنون بيع ونقل البضائع أي كانوا جمالين , وكان طريق قوافلهم شاطئ العقير , وتميزت بلدة الطرف من بين مناطق الأحساء وصحرائها بالخضرة وخاصة في فصل الربيع ,و ممايدل على كثرة الخضرة والمياه في بر الطرف والتي تسقى من عين برابر تكونت جزيرة جنوب بلدة الطرف كما يسميها الأهالي ... فقد أخبرني الحاج الفاضل صالح بن عيسى البن عيد آل مسعود (والد الشيخ علي ) , عن جزيرة أي ( بحيرة ) تقع في جنوب الطرف , وبالقرب من جبل الأربع , وهي مجمع مياه من مجرى (الثبر) عين برابر التي تبعد عن الطرف حوالي 15كيلومتر, وهو ممن لحق عليها وشاهدها , وهي منطقة منخفضة بالقرب من جبل الأربع , قد نما حواليها العشب وبعض الأشجار , وفيها تسرح الدواب والبهائم , ويقول أن البقر تمكث عندها أشهر ولاترجع إلا ومعها فصيلها أو وليدها , ويضيف أيضاُ أنها مكان لتجمع الطيور المهاجرة , وكان موسم مرورها في الربيع , وهو موسم الصيد والقنص ومصدر رزق لأهالي الطرف , ويقول أيضاً أن العشب يحيط بالجزيرة في أماكن شاسعة , ولخصوبة التربة كما يقول أن العشب ينمو ويرتفع ويصل إلى حد أنه يغطي الرجال على حد تعبيره , وأما حديثه عن برابر فتسمع العجب العجاب , فقد ذكر لي أن أهالي الطرف قد يرمون ( بحشتهم) في الثبروالحشة هي حشائش تقطع لإطعام الدواب , ومنهم من يكون عند عين برابر ويرمي بحشته في الثبر ويستلمها في الطرف , والكل يعرف حشته ولاتختلط بغيرها , وهذا إن دل فإنما يدل على قوة جريان الماء وقوة تدفقه وهو كأنه النهر في جريانه , الله يرحمنا ويتجاوز عنا ويخلف علينا , ومن عجيب مايذكر أيضاً أنه قال رحمه الله قد نركب الحشة لكبر حجمها من عين برابر حتى نصل الطرف .انتهى.... وكان آل مسعود الذين نزحوا للأحساء بسبب كثرة إبلهم وطلباً للكلأ والربيع , كانوا يسرحونها لمسافات بعيدة ويسعون وراء العشب والمياه , ويمتد بهم المسراح للوصول لمنطقة الأحساء لخصوبتها, وخاصة برالطرف المعروف بخصوبته وحشائشه , وقد يصلون لطريق العقير أو لبر العقير خاصة في أيام الربيع , وقد كانوا يستغلون قربهم من شاطئ العقير فيكارون جمالهم للقوافل التجارية أولحمل البضائع الآتية من الهند وعمان . ومع مرور الأيام اضطر ببضع من آل مسعود الأمر للنزول والمقام في بر الطرف شرق النخيل , حيث أنها أرض فضاء وغير مأهولة . ثم بنى آل مسعود مساكنهم بقرية الطرف الجديدة في مكان يسمى ( جبلة ) وبالقرب من النخيل ,وشرق قرية السهلة المندثرة , وكانت بر في ذلك الحين غير مسكونة من قبل أحد , حيث يقدر ويربو زمان سكناهم على أكثر من مئتين وخمسين سنة . ثم نزحت عوائل أهالي الطرف من مساكنهم في شرق الطرف إلى حي جبلة بعد أن عمرها آل مسعود . حيث أن محل سكنى مهاجرون من نجد قرية مندثرة شرق الطرف تسمى عندنا ( الدور) مازالت آثارها شاهدة عليها ومحاطة الآن بسور من قبل وزارة الآثار . وقبلها أيضاً كان محل سكنى السهالوة في قرية تسمى السهلة تقع غرب الطرف قد اندثرت وتحولت لمزارع ونخيل , ويسمون بالسهالوة وفيهم أيضاً الدحامسة ,. ولازال بعض آثار مسجد القرية إلى وقتنا الحاضر , وكتب أحمد حسين المطلق الطرف : قرية قامت على أنقاض قرية السهلة القديمة من قرى بني محارب الواقعة غرب الطرف الحالية و التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه,و قرية الطرف تأسست في نهاية القرن الحادي عشر الهجري تقريبا أو قبله بقليل ثم تطورت بعد ذلك ,و أول من سكنها مهاجرون من نجد نزلوا أولا في الدليقية جنوب الطرف ثم تحولوا إلى منطقة الدور شرق الطرف الحالية ثم تحولوا غربا إلى الموقع الحالي , و كانت البلدة تسمى (سيحة الدحامسة ) ثم (سيحة الطرف) ثم الطرف . ــــــــــــــــــــــــــــــــ أقول : قرأت هذا الذي ذكره أحمد المطلق في كتاب البوابة الجنوبية للأحساء ـ الطرف ـ للأستاذ عبدالله المطلق ص61. ننقل لكم من كتابه التالي : منذ مئات السنين نزحت قبائل كثيرة من قبائل نجد الرحل قاصدة الأحساء بحثاً عن الكلأ , وعن أرض يعمها الخير ولأمن والاستقرار ـ فاستقطبت أرض الطرف لتوفر الماء والمزارع فيها فاستوطنت بعد أن عانت من الجفاف في موطنها الجديد ـ ونشأت أول ماقدمت في مواضع عديدة منها : 1 ـ الذليقية . موضع يقع جنوب جبل الأربع ـ وسكنت في بيوت من الشعر ـ ثم رحلت ـ 2 ـ سكنت بالقرب من قصر المجصة ـ قصر يقع جنوب بلدة الطرف ـ بعدها انتقل إلى ـ 3 ـ مهرام ـ آل حبيل ـ في شرق الدور ـ من المواضع الأثرية يقع في شرق الطرف ـ ثم 4 ـ استوطنت على أرض ـ السهلة ـ . وفي هذا المكان كونت النواة لقيام بلدة ـ الطرف ـ . انتهى وأقول لربما المقصود من مهاجرين من نجد, الذين نزلوا من نجد ـ عريجا ـ هم آل مسعود وموطنهم الأصلي جنوب شبه الجزيرة العربية , وهم فعلاً هم من أسسوا الطرف في حي يسمى جبلة وبالفصحى قبلة , وهم كما سمعت عنهم أنهم سكنوا في حي جبلة غرب الطرف على أطلال قرية السهلة المندثرة . ومن الأسباب القوية التي أدت ببضع من آل مسعود لسكناهم واستقرارهم بالطرف , انتشار وباء ( الطاعون ) المسماة سنة الرحمة ( قبل سنة الرحمة الأخيرة ) وهذا المسمى يطلق على الوباء. يتحدث بعض المؤرخين عن هذه السنة فيقولون إنها وقعت سنة 1337هـ 1919م أي قبل ثلاثة وتسعين عاما على وجه التقريب. وفي هذه السنة مات آلاف الناس في نجد والاحساء والخليج والعراق، كما مات عشرات الملايين في العالم أوصلها بعضهم إلى خمسين مليونا، وكانت كل هذه الوفيات خلال ثلاثة أشهر... وعن هذه السنة يقول المؤرخ السعودي إبراهيم العبيد في تاريخه «أولي النهى والعرفان»: «سنة الرحمة حيث يؤرخ أهل نجد بها وقع فيها الطاعون والعياذ بالله وهلك بسببه في الجزيرة ألوف، وفشى المرض في الناس، وقل من سلم منه، وكان عامّا في نجد والأحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة أشهر وبسببه هجرت المساجد وخلت البيوت من السكان، وهملت المواشي في البراري فلا تجد لها راعيا ولا ساقيا فكان يصلى في اليوم على مئة جنازة. وسمعت أن لعبداللطيف رحمه الله عدة إخوة لم يعرف عنهم النسّابة شيئاً حتى يومنا هذا . ويقال أكثرهم مات في سنة الرحمة الأخيرة ولم يعرف من الذين بقي منهم إلا مبارك رحمه الله وأخوه محمد الملقب بـ ( بديوي ) رحمه الله لأنه كان يعمل عند ناس بدولة قطر, ومن مبارك تسمت عائلة المبارك الحالية وهما حفيداه والدي محمد رحمه الله وابن عم أبي عبدالله أبوعلي , أو ربما تسمت بالمبارك لأنه يكون الجد الثاني لمبارك , أي مبارك بن عبداللطيف بن محمد بن مبارك ومن محمد بديوي تسمت عائلة البديوي من ابنيه حسين وعلي البديوي رحمهما الله, وأما ابنه أحمد بن محمد البديوي رحمه الله فتسمى بالسعيد ,ووالدي وجدي لأمي حسين البديوي فرع عن آل مسعود العبداللطيف , ويشتركان والدي ووالدتي في جدهم عبداللطيف ويكون جدهم الثاني , وقد ذكر لي والدي محمد رحمه الله أنه عاش طفولته في بيت أجداده الكبير جداً , والواقع بالقرب من منزل الحاج المرحوم علي بن علي رحمه الله وهو الآن مُزال من أساسه , وقد ذكر لي أن منزلهم له باب من خشب وواسع ومرتفع يدل على جودهم وحسن معيشتهم , وومن نقلت عنه أيضاً الحاج صالح البن عيد عليه الرحمة , وقد ذكر لي أنه رآه ووصفه بالبيت الكبير أوالعود ورأى نخيلهم المعروفة بالكنانية أو الجنانية . ويقول أخي أبوطه رحمه الله قال المنزل بابه كبير , وقد ذكر لي خالي عبدالله البديوي أن المنزل يحتوي على تسع غرف وبه ديوانية أي مجلس عود ومجلس براني وله بارقة أي سطح ويوجد مدخل في الجهة الجنوبية للدبش والحيوانات . وللعبداللطيف نخل يسمى ( الجنانية) بالجيم المعطشة وربما تنطق بالفصحى الكنانية شمال الطرف لعيال مبارك عمل فيه أبناؤه يوسف وأحمد وعبداللطيف وعبدالله وعلي , وورثه عنهم عمتي نورة ( عمة والدي ) والدي وابن عمي عبدالله بن علي _ وذكرا أنهم قد عملا فيه وزرعوه _ , وخال والدي علي الخزعل الذي ورث من زوجته عمتي حجية بنت مبارك بنت عبداللطيف أخت عمتي نورة أم صالح الضويعن , وقد نقل لي أخي المرحوم أبو طه عبدالله أنه قد رأى بعض آثارهم, , وكذلك رأى بعض ماتبقى من آثار نخل الجنانية . ورحم الله من سمعت عنهم ونقلت منهم نسب وشجرة عائلة العبداللطيف عليهم الرحمة أجمعين , الحاج خالي (خال والدي ) علي بن صالح الخزعل والجد الفاضل حجي حسين بن محمد( بديوي ) والفاضل الحاج علي بن علي والحاج المربي الفاضل صالح بن عيسى البن عيد والحاج الفاضل شملان الشملان ( أشهر نساب بالقرية) والحاج حسن النمر والوالد محمد ولاننسَ الحاج ملا علي الياسين رحمه الله نسابة الطرف الملا علي الياسين عليه الرحمة والمتوفى عام 1395هـ ,
_________________ تــوقــيـع
| لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الخميس يونيو 25, 2020 3:04 pm عدل 3 مرات | |
|
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3900
| موضوع: رد: تاريخ آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:08 pm | |
| بسم الله والحمد له على تفضله علينا بسائر نعمه أتقدم بالشكر الجزيل إلى العم يوسف على هذا المجهود الجبار الذي أوكله إليَ مراراً ولكني لم أكن أهلا لأن أقوم به لكثرة المشاغل فقام على أدائه بنفسه مشكور السعي العم بوعماد العبداللطيف عشيرة ماضيَعت أصلها حتى أننا نسأل من أي فخذ طلعت العبداللطيف عشيرة عريقة نزلت الطرف وتعمَد مصاهرتها أغلب الأعيان منهم المرحوم الحمد السبعان منهم جدي المرحوم الحاج علي الحمد فأخواله هم العبداللطيف وجميع من ينتسب إلى المشابرة فالعبد اللطيف له أخوال والمشابرة أيضا من قحاطين سراة عبيدة والحسين منهم أما العبداللطيف العائلة التي كانت كبيرة جدا فهي مما لاشك فيه من آل مسعود الجحادر والجحادر من أكبر أقسام قبيلة القحاطين يقطنون نجد فكل قحطاني في نجد ينتمى إلى الجحادر مشكور ابن أخي العزيز محمد بن جاسم على معلوماتك القيمة واهتمامك بأنساب العرب لاهنت ... العبداللطيف عشيرة ماضيَعت أصلها حتى أننا نسأل من أي فخذ طلعت أما كلامك عن عنوان موضوعي الذي وضعته بصيغة سؤال , ليس لأننا لم نعرف نسب العبداللطيف , بل لشد انتباه القارئ وللمتابعة في معرفة الإجابة من يا فخذ العبداللطيف آل مسعود من الجحادر ؟ ومن أي فخذ من آل مسعود من بطن آل الجمل طلع جدنا العبداللطيف رحمه الله؟ جاك الفنجال وعلوم الرجال بداية ينقسم الجحادر إلى قسمين هما : آل الجمل وآل سليمان . وآل الجمل ينقسمون إلى سبعة بطون كبيرة ، وهم كالتالي :- 1- آل مسعود ( وفيهم شيخة شمل آل الجمل قديما عندما كانوا قبيلة واحدة ) 2- آل عليان 3- آل سويدان 4- آل عياف 5- آل مريتع 6- العجارشه 7- آل شبوه تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين , يندرج تحت محمد قسمين هما: أ- آل مملوك (آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وآل مرزوق (آل عايض ومنهم آل عبود، آل جاهل ، آل ثالبة) . وهذه الإجابة على هذا السؤال في هذا الموضوع العوائل المتفرعة عن آل مسعود بالأحساء - الطرف اما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا. وجار التحقق منذ زمن عن اسم والد ووالدة العبداللطيف المنحدر عن آل مسعود وهو أحد البطون السبعة من آل جمل , والعبداللطيف بالطرف كذلك منهم من بقي على اسم المسعود ومن فروعها السعيد والبن عيد وبعض من الفرحان والقمري . ولعدم وجود التدوين وموت أجدادنا عليهم الرحمة بالطاعون انقطعت أخبارهم ونسبهم, ونسأل من الله أن نوفق في وجود الحلقة التي تربطنا بشجرة آل مسعود كاملة , وإلا لاشك في أن أهلنا من آل مسعود نقلاً عن من نقل عن آبائنا ومنهم كبير نسابة الطرف الملا علي الياسين عليه الرحمة والمتوفى عام 1395هـ. _________________ تــوقــيـع
| لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |
عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأربعاء فبراير 13, 2019 3:30 am عدل 2 مرات | |
|
عاصي الشعراء العلياني مدير العام
الدولة : تاريخ التسجيل : 23/07/2010 عدد المساهمات : 3900
| موضوع: رد: تاريخ آل مسعود آل جمل ببلدة الطرف الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:09 pm | |
| كاتب الموضوع : أبو فارس المنتدى : الملتقى التاريخي لقبيلة ال مسعود السلام عليكم أود الإستفسار عن عائلة المسعود التي تقطن قرية الطرف جنوب مدينة الأحساء ، ينقل عن اثنين من النسابة في قرية الطرف أن عائلة المسعود أتو من نجد قبل 200 أو 300 سنة وهم ينتمون إلى آ ل الجمل من الجحادر من مذحج من قحطان والله العالم . المعروف بأن ال مسعود ديارهم هي وادي تثليث فقط وكانوا يربعون في نجد في وقت الربيع فقط ولم يكن لهم أي اماكن اخرى قبل الحكم السعودي... الدليل: حنا ال مسعود حما وادي الفضا_يأمن بنا اللي راتع في مسايله وادي الفضا: يعني وادي تثليث ولم يكن قرية كان وادي يسكن على جاله البدو فقط. فكانت تتنقل قبيلة ال مسعود قحطان بين وادي تثليث وبين منطقة نجد التي يكثر فيها المراعي قبل الحكم السعودي، والدليل: قول شاعر ال مسعود: ذيدانا مرباعها الصمان_بين القبايل ما عطينا الشاه ان سندت تاطا خشوم ذقان_والهضب تشرب من برايد ماه الصمان: من مناطق الرعي للابل في وسط نجد ذقان: من مناطق في وسط نجد الهضب: اسماء ابيار (مياه جوفيه) في وسط نجد والسبب انها قبيلة بدوية تبحث عن المراعى لمواشيها ولم تسكن ابدا او تعمر بيوت في أي مكان قبل الحكم السعودي. هناك من يقول ان ال مسعود سكنوا (الطرف) وبقا لهم بقايا في الطرف!!!!!!!!!!!!!!!!!والطرف قرية تابعة للاحساء في المنطقة الشرقية! الرد على هذا الكلام أن ال مسعود لم يكن لهم اي وجود في المنطقة الشرقيه (الاحساء) بل كان لهم وجود في منطقة نجد النفود (ال مسعود بجادة نجد) ال مسعود قبيلة تعيش في الصحراء ولم تعش يوم من الايام في القرى على زراعة النخل وتربية الابقار! يقول العتيبي: نرعي الحيا بمذقل العيدان_ديرة عشق وهديف ابن عبود ما قال نرعى الحيا في (الطرف) بل قال#نرعى الحيا في مذقل العيدان# مذقل العيدان: ديار صحراوية معروفه في وسط نجد وينبت فيها العشب البري بعد نزول الامطار في الصحراء لتأكل منه ابل البدو، ومذقل العيدان كانت مناطق رعي في وسط نجد تتبع للقحاطين وبالذات ال مسعود الجحادر والفهر عبيده. يقول بن عبود في احديه له: يا مرقب عسوا وعساناه_والخيل داجت في النفود يبيه ابن باحص وحن جيناه_من فوق قب(ن)يلحقون العود المرقب: يكون في الصحراء في النفود وليس في القرى مثل (الطرف)!!! النفود: رمال صحراويه مالها دخل في القرى مثل (الطرف)!!! والمعروف أن اهل الاحساء سكان قرى وليسوا سكان باديه، بل لديهم نخل وتمر ومزارع وابقار ومكتفين ذاتيا بما عندهم!!! أما البدو فيرتحلون للبحث عن المراعي في الصحراء!!! فيه فرق بين البدو الرحل وبين سكان القرى والكل يعرف هذا الكلام!!! وال مسعود قحطان بدأو يسكنون في الهجر الحديثه بعد حكم الملك عبدالعزيز، فكان هناك هجرة الغزالة والمدينة في تثليث -وهجرة ال فهيد في نجد - وهجرة ال حسين في (لجعه) وهناك ايضا هجرة (المنيصف) في الخرج واخيرا هناك هجرة المجاهدين في (بحره) احدى القرى التابعه لمحافظة جده لوجود الفوج الاول فيها (فوج بن عبود) التابع للحرس الوطني، هذه هي الاماكن التي يسكن فيها ال مسعود قحطان حديثا والتي لم يكن لها أي وجود في الماضي قبل الحكم السعودي، بل كانت قبيلة ال مسعود لا تعرف الهجر ولا تعرف الاستقرار كانت بادية ترتحل بالابل للبحث عن العشب في الصحراء. الشي الاخر العوائل التي سكنت في مناطق بعيده عن (تثليث) وديار ال مسعود الاصليه التي ذكرتها قبل، فأقول ان ال مسعود لا يجهلون ابناء عمومتهم ويعرفونهم عز المعرفه (الكل منهم يعرف ولد عمه) من العوائل التي سكنت بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة الرسام التي سكنت في الكويت بالقرب من (الجهره) والمنطقه العاشره وهي منطقه معروفه بتجمع سكان القبائل مثل العجمان والمطران والعتبان والقحاطين، (يعني بالعربي ما فيها أحد مقطوع من شجره كلهم اصل وفصل)، وهذه العائله من ال فهده ال فهيد ال مسعود ويقال لهم (الرسام) وقصتهم مشهوره عند ال مسعود ويعرفونها وهي أن ابو ال رسام جلس في الخرج يوم كانوا ال مسعود في الخرج سابقا وتزوج من ال عاصم القحاطين وبعدها انتقل ليعيش في الكويت (المنطقة العاشرة في الجهره). هذه هي العائله الوحيده التي انتقلت للعيش في الكويت من زمن بعيد وكان بينهم وبين ابناء عمومتهم ال فهده تواصل منذ انتقال (الرسام) الى الكويت حتى يومنا هذا. من عوائل ال مسعود قحطان التي سكنت بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة (ال مسدّر) والتي دخلت حلفا في قبيلة ال شامر العجمان وكان ذلك بسبب دم، ولا يزال بينهم وبين ال فهده ال فهيد ال مسعود قحطان اتصال وتواصل الى يومنا هذا والكل يعرفهم، ولم نسمع بأي عائله ثالثة انتقلت من القبيلة الأم ال مسعود لتسكن في اي مكان اخر، ولو فرضنا ان هذا الكلام حصل لكان من الواجب ان يكون هناك تواصل قديم بيننا وبينهم مثل ما فعلت عائلة (الرسام) وعائلة (ال مسدّر). واليوم عوائل ال مسعود قحطان منتشرين في دول الخليج وكان انتقالهم حديث وقريب جدا ونعرفهم جيدا ونعرف من هم يرجعون فيه بالضبط. هناك اكثر من قبيلة في الجزيرة العربية يوجد في اسماء افخاذها اسم (ال مسعود): ال مسعود من فخذ الاسلم من شمر من طيء من قحطان وشيوخهم حديثا وقديما (ال اللغيصم) وشيختهم معروفه. ال مسعود من فخذ العجمان من يام من همدان وشيخهم قديما (جريس ابن جلبان) وهو أول قائد لقبيلة العجمان من نجران الى نجد. ال مسعود من هذيل مضر عدنان سكان العراق وشيخهم قديما (عطيش بن شبرم المسعودي) وهو القائد الذي دخل بقبيلته ال مسعود الى العراق وله قصه مشهوره عندما قتل الشريف حسن وقتل هو الاخر في نفس المعركة. المساعيد وواحدهم (مسعودي) من النفعه من عتيبة من قيس عيلان وشيوخهم حديثا وقديما (الدهينه) وشيختهم معروفه. ال مسعود من بني تميم من مضر عدنان. ال مسعود من قبيلة بني زيد ال مسعود من قبيلة عنزه حتى قبيلة قحطان نفسها فيها ال مسعود في اكثر من فخذ مثال: ال مسعود ال الجمل الجحادر قحطان ال مسعود الحباب وسنحان قحطان ولتوضيح الأمر هناك العديد من العوائل التي تعرف بالمسعود في أنحاء الجزيرة وينتمون لقبائل عديدة فمنهم من ينتمي إلى الأسلام من شمر , ومنهم من عبدة من شمر , ومنهم من الصلته من شمر , ومنهم من الفدعان من عنزة , ومنهم من العمارات من عنزة , ومنهم من آل محفظون من العجمان , ومنهم من المخلد من قبية بلي , ومنهم من مزينة من حرب , ومنهم من عنس من ثقيف اليمن , ومنهم من بني هذيل , ومنهم من ألمع , ومنهم من الأشراف من الثعالبة , ومنهم من قحطان , ومنهم من قبيلة عتيبة في بلدة الشعراء , ومنهم من لا ينتمي لقبيلة ولا يعرف له نسب .... والله أعلم. السؤال: ال مسعود سكان الطرف من يرجعون فيه من ال مسعود قحطان نريد أحد منهم يطلع ويعد اسمه الى الجد (مسعود بن معيض بن جمل الجحادر). _________________ تــوقــيـع
| لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدوديماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــوديفيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي |
| |
|