شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Empty
مُساهمةموضوع: موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل   موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 1:56 pm

قحطان قبيلة عريقة لها تاريخ حافل في وسط وجنوب شبة الجزيرة العربية ...
وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعلي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي: -قبيلة عبيدة - قبيلة شريف - قبيلة بني بشر - قبيلة الجحادر - قبيلة الحباب - قبائل رفيدة - قبيلة سنحان - قبيلة وادعة - قبائل قحطان بتهامة وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :

قال : سمير عبد الرزاق القطب في أنساب العرب / أنساب العرب: مانصه : «قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».


وقال : عمر رضا كحالة في كتاب معجم قبائل العرب / قحطان من أقدم القبائل العربية وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوب نجد وتنقسم إلى وبطنين بطن في نجد وبطن آخر في عسير ...وقحطان الان تنقسم الا قسمين قحطان نجد وهم الجحادر وهناك بعض من عبيده وقحطان الجنوب وهم الهواجر والباقي من عبيده وسنحان وبني بشر ورفيده والحباب

وقال : رداد بن ناصر البقمي في كتابه ( أمكنة باب الحجاز ونجد ) / قحطان من أقدم القبائل العربية و عددهم كثير جدا وهم أصل العرب وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد وتثليث ..
==نسب قبيلة قحطان وصلة مَذْحَج به سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل ذبان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهلان»«بن سبأ بن يشجـب بن يعرب بن ذبان» .وذبان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: ذبان، وهو ذبان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان ذبان وعدنان . وإلى ذلك يشير القضاعي في قصيدته :
إلى عابر ألقى معدِ ويلقاني
وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » . قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب ذبان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل ذبان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين. قـال ابن هشام في السيرة : « وذبان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة ذبان»).

قحطان وبقاء المسمى

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي: -قبيلة عبيدة - قبيلة شريف - قبيلة بني بشر - قبيلة الجحادر - قبيلة الحباب - قبائل رفيدة - قبيلة سنحان - قبيلة وادعة - قبائل قحطان بتهامة وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :

أنساب العرب





«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».


  • وجاء في معجم قبائل العرب:

«قحطان من أقدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».


  • وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:


«وقحطان من أقدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».

قبائل قحطان الحالية

سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:

[size=21]قبيلة وادعة
وادعة النسب والتاريخ
هو: وادعة بن عمرو بن عامر بن ناشح بن مانع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن (همدان) بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب (بن قحطان ) بن عابر وهو ( هود عليه السلام ) بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشولخ بن اخنوخ وهو ( ادريس عليه السلام ) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم أبو البشرعليه السلام . • ووادعة بطن من همدان وهي قبيلة كبيرة , متفرعة ومنتشرة في جنوب شبه الجزيرة العربية , فقسم منهم في الاراضي اليمنية , وقسم في اراضي المملكة العربية السعودية , في بلاد وادعة منطقة ظهران الجنوب وجزء في زور وادعة بنجران . وجزء في وادي الدواسر يقال لهم أبناء زايد . وقد كان لها تاريخ مجيد في الاسلام . وكذلك وقفتهم التاريخية المجيدة مع امير المؤمنين , الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه , حيث عندما تواجها الجيشان في معركة صفين , بين مناصري علي بن ابي طالب كرم الله وجهه , ومناصري معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهم جميعاً , فكان علي كرم الله وجهه يقاتل من اجل الخلافة الاسلامية زاهداً في الدنيا , وكان معاوية يقاتل من اجل الملك والدنيا , وقد ثبت ذلك من خلال محاورة جرت بين عمر بن العاص وولده عبدالله , وكان تقياً , حيث قال عمربن العاص لولده لقد ارسل إلي معاوية بن سفيان خطاباً من دمشق , يطلب وقوفي معه وحاجته إلي فما ترى يابني , فقال له ولده أن كنت تطلب الدنيا فمع معاوية , وإن كنت زاهداً فيها فمع علي رضي الله عنه , وانت يأبي تعلم منه معاوية ومنه علي , فاختر اي الفريقين تتبع , قيل فاختار معاوية , وهذا مثبوت في السير والتاريخ . وما حصل من عمر بن العاص بعد ذلك عندما انتصر جيش علي رضي الله عنه فقال لهم ووهو معروف بالدهاء والمكر وكان يعد من ادهى دهات العرب قال لجيش معاوية وكان مستشار له , ارفعوا المصاحف على الرماح قبل أن تفنيكم القبائل اليمنية , فإن علي رضي الله عنه سيأمرهم بوقف القتال , فعند ما رفعوا المصاحف امر علياً رضي الله عنه جيشه بالكف عنهم . وقد قال امير المؤمنين علي بن أبي طالب قصيدة مشهورة اثنى فيها على القبائل التي ناصرته ومنهم : 1- همدان كافة . 2- قبائل يام . 3- قبائل يحصب . 4- قبائل كندة . 5- قبائل وادعة , 6- قبائل لخم , 7- قبائل جذام . 8- قبائل ذي الكلاع , 9- قبائل ارحب . 10 – قبائل نهم . 11- قبائل السبيع . القحطانية . وقبائل من عدنان لم يذكر اسمها في قصيدته , وقد قيل أن القبائل اليمنية , المذكورة اعلاه قد ضربت هامات جيش معاوية وكادت أن تفنيهم وشارفوا على الهزيمه , ولكن رفعيت المصاحف وجرى ما جرى . قدر الله وما شاء فعل سبحانه له الامر من قبل ومن بعد .
• ومما قيل في القبائل التي اصلها من اليمن أبناء قحطان المقولات التالية : • قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما لبعض أهل اليمن : لكم من السماء نجمها يعني النجم اليماني , ومن الكعبة ركنها يعني الركن المسمى بالركن اليماني , ومن الشرف صميمها . وقد سأل الفاروق عمر رضي الله عنه من اجود العرب ؟ قالوا حاتم طىء , قال ومن فارسها ؟ قالوا: عمرو بن معد الزبيدي , قال: فمن شاعرها ؟ قالوا: امرؤ القيس بن حجر, قال: فأي سيوفها أقطع ؟ قالوا: الصمصامة , قال: رضي الله عنه : كفى بهذا فخرا لليمن .



  • وقبائل وادعة المتواجدة حالياً داخل حدود المملكة العربية السعودية .


هم : قبائل قدمت من اليمن على دفعات منذ مئات السنين , بسبب تزاحم القبائل عقب انهيار سد مأرب بمئات السنين , والقحط الذي حل بتلك الديار, وتكاثرهم الذي اجبرهم على الانتقال , والبحث عن اوطان ومنازل اخرى , شأنهم شأن القبائل القحطانية الاخرى , التي انتشرت في جنوب شبه الجزيرة العربية . (وقيل ) أن اول من استوطن منهم ظهران الجنوب ابن جبير الوادعي . كذلك من اول من استوطن منطقة ظهران الجنوب قبائل همدان , آل منصور من يام , وآل سالم من يام , تحالفوا مع وادعة واندرجوا تحت مسمى وادعة منذ امد بعيد . فاما ال منصور فمسكنهم فنزلوا بقرية الطلحة . وال سالم نزلوا بقرية القاعة وهياج . وقد قدم اليهم فيما بعد من أبناء وادعة بن عمر بن عامر . ومن سلالة عمر بن عامر الملطوم ابناءه سالم واخيه زايد برفقة والدهم عمر بن عامر الملطوم ويقال له دوسربن وادعة . وحلو ضيوف على ابن جبير .
( وقيل ) انهم أبناء الملك المسمى الملطوم . وسبب تسميته بذلك أنه عندما ادرك بأن ملكه زائل فرغب في الرحيل حيث ابلغه العراف بأن ملكه سيزول عند ما يرى فأراً يدخل من بداية السد حتى نهايته فذلك نذير الشؤم بزوال ملكه , وانكسار السد الذي تقع على ضفاف واديه قرى ومدن مملكته الخضراء , وفي صباح يوم خرج للتنزه فراء فأراً يدخل من خرم في بداية السد , وعندما وصل إلى نهاية السد راء الفأر يخرج من خرم في نهايته , فتذكر كلام العراف له وأدرك أن زوال مملكته , قد حان فجمع إبنيه وقال لهما: أنه راغب في الرحيل قبل انهيار السد وخراب ملكة , وانه سوف يجمع شيوخ القبائل , في مجلسه واذا اجتمعوا فليقم واحداً منكم بمشاورتي في اذني , وسأقوم بصفعه , فإذا صفعته فليرد علي بمثلها ويهرب من المجلس ويختبيء , وانا سأتكفل بالباقي فرفض ابنيه الفكرة من اساسها فقال لهما: لابد من ذلك لانني اريد عذراً يمكنني من الرحيل قبل خراب الديار , فهم لن يصدقوني بأن السد سينهار وستخرب الارض والمزارع والقرى , وبعد إلحاحٍ منه وافق ابنه الأكبر , الذي لا نعلم هل هو : والد سالم و زايد , اي هل هوعمر بن عامر , أم اخاه الاخر , حيث , وافق على طلب والده على مضض , وعندما اجتمع مشائخ القبائل والاعيان , نفذ الابن كلام والده وغادر المجلس وسط استغراب ودهشت الحاظرين , فصمت والده حتى تأكد أن ابنه قد أختفى عن الانظار , ثم قام وقال : لمن حضر في المجلس , لا مقام لملك يلطم وأنتم في مجلسه ولم تحركوا ساكناً , واقسم على الرحيل , فكانت السبب في تسميته بالملطوم .
وهذه القصة قد سمعتها من عدت مصادر , ذكروا انهم سمعوها اب عن جد بالتواتر , منذ مئات السنين , ومن كبار السن الراحلين . في المنطقتين وادي الدواسر , ومنطقة ظهران .
( وفي تحقيقي التاريخي ) وجدت فارق زمني كبير بين ما ذكر وانهيار السد , ولعلهم وهو الرجح عندي انهم من السلالة التي مكثت هناك تحمل هذا الاسم ثم انتقل الفرع الباقي وكون هذه السلالتين .. والله اعلم .


( وقيل ) أن عمر بن عامر وإبنيه سالم وزايد كما اسلفنا وفدوا على ابن جبير , واقاما عنده قرابة الشهر او الشهرين , وقد لاحظ ابن جبير على سالم بن عمر أنه يتبادل النظرات والود مع ابنته , وراء فيه علامات الفروسية والنجابه , فأعجب به فسأل إبنته عن رأيها في سالم , وقد لاحظ عليها شغفها به فقالت: يأبي هو شهم كريم , وقد فاتحني في الزواج , وقلت له اخطبني من أبي , وعندما لاحظ سالم أن والده قد عزم على الرحيل , فاتح والده في رغبته , بالزواج من بنت ابن جبير , فقال والده اننا على سفر وليس لنا نية في البقاء هنا أكثر مما مضى , فقال الابن لوالده انا احب الفتاة ولن ارحل معكم وسأتزوجها وسأبقى هنا ثم اتبعكما فيما بعد , فغضب منه والده وقيل أنه دعى عليه , وهي مقولة متواترة ( الله يبلاك ياولدي بحية ) إن عصيتني ولم ترحل معنا , فعصى سالم ابيه وفضل البقاء عند ابن جبير . قدر الله وماشاء فعل سبحانه . وعقب رحيل سالم وإبنه زايد متجهين إلى وادي الدواسر, عقد ابن جبير لسالم على ابنته , وأولم وليمة , وقبل موعد الزواج باسبوع اصيب سالم بالجدري , وكانوا فيما مضى يعزلون المصاب به في مكان نأي , فعزلوه في خارجة (قصبة حربية ) عبارة عن مبنى يشابه منارة المسجد في إرتفاعه تقريباً , وهو مستدير او مربع الشكل ومنه يحرس الحراس القرى والحلال , ولا تزال بعض منها موجودة , حتى الآن على مداخل القرى وعلى اطراف الوديان , فكانت بنت ابن جبير تقوم بخدمته ولم تعزل نفسها عنه . اما والد سالم واخيه زايد , فقد رحلا واستقرا بوادي الدواسر , ثم أن زايد بن عمر , اخوسالم تزوج هناك ورزقه الله بولدين هما: صهيب , وسالم على اسم عمه سالم والد حيان بن سالم . وتلسلسل من نسبه قبائل كبيرة يعرفون الان بالوداعين . آل زايد . وقيل ان من ذريته ايضا البدارين , والفلاحيين سلاطين الإمارات ومنهم الشيخ زايد آل نهيان . والله اعلم . نعود سالم لنكمل قصته : وفي مساء ذات يوم احضرت زوجة سالم , المصاب بالجدري لحمة من خروف واوقدت النار عليها في داخل قدح من الحجر , وذهبت إلى اهلها , وكان سالم يفتح الغطاء عن اللحم والمرق ثم يرده , ويخرج خارج الخارجه , ( القصبة ) متطلعاً قدومها وترك القدح مفتوح , فتسللت حية إلى داخل الخارجة وعند مرورها من على جانب القدح , وقعت فيه ولم تستطع الخروج , فقد ادركتها حرارة المرق والنار , فطبخت مع اللحم , كل هذا وسالم غافل لا يعلم عن ما وقع بداخل القدح , وعندما استبطىء زوجته , وقد تداركه الجوع , قام وسكب بعض من المرق , تاركاً اللحم لحين حظورها ليأكلا معاً , وبعد أن ارتوى من المرق , حضرت ومعها رغيف خبزته في التنور, وعندما دخلت عليه , داخلته نشوة غريبة , فحظنها وداعبها ثم واقعها , وعقب ذلك قال لها , هيا لنسكب المرق واللحم , وعندما سكب المرق واللحم , وجد الحية وقد انهرست داخل اللحم , وفقراتها واضحة فلم ينكرها , وتذكر دعوة ابيه , فصاح بأعلى صوته منادياً من في القرية , وكان يصيح ويقول يابن جبير , فحضر ابن جبير وجماعته واهل القرية , فأخبرهم بقصته مع الحية واراهم اياها . وقال: اظنني ميت لا محاله , واشهدوا يا من حضر إنني قد واقعت زوجتي هذه الليلة قبل ان اكتشف الحية في المرق , فإن انا مت وحملت زوجتي وانجبت بنتاً فسموها بما ترون والبنت بنتكم , وإن انجبت ولداً فسموه حيان بن سالم .. {سبحان الله وبحمده } فلم يصبح الصباح إلا وسالم في قبره , ثم أن زوجته حملت من تلك الليلة , وعندما ولدت , كان ذكراً فسماه ابن جبير حيان بن سالم منفذاً وصية ابيه سالم . ثم دارت الايام والشهور وحيان في كنف امه وجده لامه ابن جبير, وعندما بلغ الرابعة عشرة من عمره , ظهرت عليه علامات الفروسية , والشجاعة , ولاحظ عليه جده والد امه ابن جبير , انه لا يحب الزراعة او الفلاحة , بل يذهب ويأتي بلحم الصيد , ويحب ركوب الخيل , وتطول غيباته , وكان يخشى عليه من غيباته الطويله ومغامراته , وعندما كبر حيان بن سالم وجاوز عمره الثامنة عشره . وجده يجمع اهل القرى ويحرضهم على التمرد على حاكم سوق ظهران الجنوب , وهو رجل يدعى صبيح , كان يأتي كل يوم خميس ( يوم السوق ) المنعقد اسبوعياً وكان يسمى سوق الخميس وهو من اسواق قبائل الجنوب المعروفه . حيث كان يحيط بظهران السوق الحالي والبيوت القديمه المبنية من الطين سور وله بوبتان شرقية وغربية , فكان صبيح يضع عبيده ورجاله على البوابات ( مداخل السور ) لأخذ الاتاوت على كل تاجر وعلى كل متسوق , وكان معهم مكيال لكل فرق بر, او قهوه , او ذره , ويأخذون بالمكاييل ويضعونها في اوعية خصصة لها فالقهوة , والبر , والذرة ,. والسمن , والعسل , وغير ذلك . لكل مكيال ووعاء . ولم يكن أحد يستطيع الرفض , فمصيرة للقتل , حيث كان (صبيح ) جباراً وصاحب سطوة وشديد البأس . وكان في ظهران وقتها قبائل من وادعة ومن خولان ومن همدان , وفي ليلة من الليالي والناس مجتمعين لدى ابن جبير, حيث كان لديه مناسبة , حضرها وفود من القبائل والقرى المجاورة , قام حيان بن سالم وقال : يارجال لماذا تصبرون على حكم هذا الرجل الظالم , الذي يفرض عليكم اتاوات على كل شيء يدخل السوق أو يخرج منه , فلم يجبه أحد , فقال: اسمعوا ياحاضرين انا الذي سأخلصكم منه , والعلم سيأتيكم بأذن الله ثم افترق الحاضرين , وفي يوم السوق ,اقبل حيان بن سالم راكب على حصانه , وشاهد المدعو صبيح ممتطياً حصانه في وسط السوق ومعه رجاله وعبيده (سوق ظهران) فأنقض عليه وبارزه فتلقاه صبيح وتناورا ودارت بينهم معركة حامية الوطيس , تمكن حيان منه وضربه بالرمح في صدره , فوقع صبيح من على حصانه يتخبط في دمه , فقام عبيد صبيح وحملوه فارين من السوق متجهين إلى قلعة صبيح , وكر حيان على حصانه خارجاً من السوق , ولم يستطع أحد اللحاق به لتمرسة على الفروسية وركوب الخيل , ثم أن حيان اشاع خبر موت صبيح بين القبائل فتباشروا , ولكن المفاجئة حصلت في يوم الخميس التالي , حيث تفاجىء الناس أن الاتاوة مستمرة , وشاهدوا رجل ملثم على حصان صبيح وكأنه هو : فأقبلوا على حيان بن سالم , وقالوا له الرجال الي تقول انك قتلته . حي يرزق واليوم شاهدناه في سوق ظهران واخذ الاتاوه , وكانو يسمونها (مجبى ) فقال : حيان بن سالم انا متأكد أن رمحي خرج من صدره طالعاً مع ظهرها , لكن سأثبت لكم ذلك , وموعدنا يوم الخميس المقبل وسنرى من هذا الجديد , الذي تقمص شخصية صبيح موهماً الناس والقبائل أن صبيح ما يزال حياً .


  • وفي يوم الخميس أقبل حيان , وقرب من الرجل المتلثم , واخذ برجلة من على الركاب ورفعه بقوة فهوى على الارض , ثم انقض عليه وازال اللثام من على وجهه .

  • فتبين انه امرأة , فهلل الناس وكبروا وقالوا هذه امرأة صبيح , وثاروا مسانيدين حيان بن سالم , عندما تيقنوا أن حيان بن سالم قد قتل صبيح , وحررهم من طغيانه وجبروته , ففر رجال صبيح وغلمانه إلى غير رجعه , وأنتهت الاتاوات وتحرر الناس وانتهى عهد صبيح , فكبر قدر حيان بن سالم وارتفعت مكانته . وعلى شأنه وتحدثت بافعاله وبطولاته القبائل .


( حيان بن سالم ) - خلف حيان بن سالم ذرية تحمل اسمه تسمى قبائل آ ل حيان بن سالم . وابناءه هم : صياد , وجميل , ومحضي , ومرزم .
1- صياد : خلف . زاهر , وفروان , وحسين . 2- جميل : خلف . قبائل آل جميل كافة وهم قبيلة كبيرة تحمل اسمه حتى الآن مع تفرع الفخوذ التي اصبحت بعدد القبيله . ويقال لهم قبائل آل جميل . 3- محضي : خلف قبائل آل محضي وهم قبيلة كبيرة تحمل اسمه حتى الآن مع تفرع الفخوذ التي اصبحت بعدد القبيلة , ويقال لهم قبائل آل محضي . 4- مرزم مات قطع . اي لم يخلف ذرية .

نأتي لبقية أبناء صياد
1- زاهر وخلف قبائل تحمل اسمه ويقال لهم آل زاهر . 2- فروان وخلف قبائل تحمل اسمه ويقال لهم آل فروان . 3- حسين خلف أبناء حمل ذريتهم اسماءهم وكونوا قبائل, ومنهم تفرعت القبائل التالية :
حسين خلف 1- رقصة 2- شري 3- صالح 4- محمد

1- رقصة خلف قبائل آل رقصة , وتحمل تلك القبائل اسم ابيهم رقصة . 2- شري خلف قبائل آل شري , وتحمل تلك القبائل اسم ابيهم شري . 3- صالح خلف قبائل آل صالح , وتحمل تلك القبائل اسم ابيهم صالح . 4- محمد وخلف القبائل التالية :
محمد خلف حسين وحسين خلف محمد بن حسين ومحمد خلف علي وعلي خلف قبائل آل علي بن محمد وهم من أكبر قبائل آل حيان بن سالم ومنهم بيت المشيختين . آل كعبان , وآل طامي بن عريعر .
القبائل المتفرعة من الجدود اعلاه . آ ل حسين , آل علي بن محمد , آل صالح , آل محضي , آل رقصة , آل خرصان , آل فروان , آل جميل , آل مسعود , آل مضواح , آل شري , آل خادم , آل متعبة , آل دهيم . ماعدا ما سقط سهواً ولم يحضرني الآن ..
الاسم والمسمى قبل الحكم السعودي والى مدة تقارب الخمسة والعشرون عام , كان المسمى قبائل آل حيان بن سالم والقبيلة . والقبيلة اسم يطلق على جميع القبائل التي لا تنسب في حيان بن سالم , بسبب تفرع انسابها .
فالقبائل الاخرى . منها من قدم من نجران ونسبهم في همدان , ومنها من قدم من خولان ونسبهم في خولان , ومنها من قدم من سنحان ونسبهم في سنحان , ومنهم من قدم من الريث ونسبهم في الريث , ومنهم من قدم من تهامة قحطان , ونسبهم يعود إلى تلك القبائل , ومنهم من قدم من رازح , ونسبهم يعود إلى قبيلتهم في رازح , ومنهم من اتى وجاور ونال حق الجيره , واصبح واحد من القبيلة , ومنهم من اتى ودخل تحت الضمة والحماية , وعرف بأن آل فلان ضمامينه فهو تحت حمايتهم وضمتهم .

وحاليأً بعد أن توعت الناس وتوحد الرأي اصبح المسمى العام هو ( وادعة ) وهو اسم تنتسب اليه اغلب القبائل السابقة واللاحقة والمتحالفه , حتى نسب حيان بن سالم ينتهي مع تلك الانساب في وادعة , وهو وادعة بن عمر بن عامر الذي ينتهي نسبه في همدان .

؟ لماذا ؟ جمع اسم وادعة جميع القبائل المشار اليها اعلاه , الجواب : لتوحيد المسمى وهو اسم حلف لمن ينتهي نسبه في وادعة او من ينتهي نسبه في باقي القبائل الاخرى التي وفدت ونزلت على بلاد وادعة منطقة ظهران الجنوب ...
حتى اصحاب الحرف اليدوية اصبحوا ممن يحملون هذا المسمى , ويؤخذ في الاعتبار السؤال عند النسب عن النسب ,

الصراحة والحقيقة آل حيان بن سالم : قبل الحكم السعودي . 1- هم من حدد الحدود ورفع شأن قبائل وادعة . 2- هم من مات ابناءهم على الحدود . 3- هم من حل بين قبلتين عظيمتين وحدوا حدهم وحموه . 4- هم من حارب الترك وقتل من مشائخهم بسبب ذلك ( طامي بن عريعر , وناصر بن طامي ) 4- هم من جاءت الجيوش التركية بمدافعة ودكت حصون آل طامي بسبب عصيانهم ومحاربتهم للاستعماروقتل ولقد قتل الشيخ ناصربن طامي 99 تركياًَ ومطلوب رقم واحد لدى تركيا . 5- لم تدفع الخراج للدولة التركية , الا بعد قتل ناصر بن طامي إلى الحكم السعودي , وكان جابي الخراج لا يستطيع دخول ظهران الا بحماية ولا يتعداه إلى القرى الاخرى وهو الآن شيخ شمل . 6- جابي الخراج اليوم شيخ والاستمرارية لمخلفات الاستعمار هي قاعدة قديمة لزرع البغضاء والتناحر , الهدف منه ( فرق تسد ) سياسة الدولة العثمانية وامتدادها . 7- كانت القبائل الاخرى في وادعه التي لم يشارك ابناءهم الحروب مع آل حيان يشاركون بالدعم المادي في حروب آل حيان بن سالم , وهذا حقيقي وفيه وثائق تاريخية .



قبيلة عَبِيدة

من هي عبيدة؟ هي: عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً. قبيلة عُبيـْدة: بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:



أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ في جَنْب
ٍوكــــان الـحِــبَــاءُ مِـــــنْ أَدمِ لَــوْ بأبـانـيـنِ جـــاء يخطـبـهـا
ضُـرِّج مـا أَنـفُ خَاطِـبٍ بــدمِ


وعَبِيْدةَ ايضاً: تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها. وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:

جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:
يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيد». والقبائل المشهورة من مذحج الحارثيون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُلا وهِفّان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيدة اسم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان). يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سموا جنباً لأنهم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين. نقول: وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيرة حين محالفتها له، ويطلق على القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبائل شُريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شاعر من أبناء عبيدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:



حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا
إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد


  • القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:


1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية.
3- قبائل (عَبِيدة: بمنطقة ابراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل. وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:



حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا
إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد




وتنقسم عبيدة إلى قسمين كبيرين هما:



أ - قبائل ولد الحارث - قبائل آل الصقر



والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. مما ينتج عن ذلك تباين واختلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخر. ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمها، وكذلك لدى أغلب الرواة مـن أن قبائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النسب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر. يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي. وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي. إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حالياً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتي تسمى حالياً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثة أقسام : آل راشد ، وآل شهوان ، وآل صهبة. فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير. ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.- يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:



يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه



وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :



عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـةولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها



وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.

والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1-بنو شداد (بني شداد) 2- بنو طلق (طلق) 3- قيس 4- الوهابة
1- بنو شداد: وهم: الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
- الفَهَر، وهم أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم : 1- المصاليم، ومنهم: آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة. 2-آل سالم:ومنهم آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد. 3-آل غـانم: ومنهم القراقحة جماعة الفارس والشاعر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح. 4- آل حارث. 5-النطعان. 6- آل مليسـان. 7- آل العجي. 8- آل غنيمة. 9- آل دشنة. 10- القوافلة. 11- آل راجح.
- العرجان: من بني شداد وهم قسمان: آل راجح وآل مقبل.


  • آل راجح وهم : آل نومة, وآل فاضل.


- وينقسم آل نومة إلى: آل وازع وفيهم الرئاسة، وآل خلف، وآل حضيرم، وآل بو زوايد، وآل منير. - وينقسم آل فاضل إلى: آل عوض، وآل العنثري، وآل مصعب، آل العاصي، وآل قنفذ، وآل ناشط، آل جاهل.


  • آل مقبل وهم: شطيف وآل زاهب.


- وينقسم آل شطيف إلى: آل شبنان، وآل الغربي. - وينقسم آل زاهب إلى: آل عبيد، وآل فهيد، وآل مسفر بن عوض أهل دهر جماعة الشيخ حناش بن جارالله العرجي. رجل المواقف الإنسانية المعروف. .
- ال مهدي: ومنهم آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
- حمالة(احمالة): وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريباً ويسكنها فخذ الخلدة». وهناك من يعدهم من قبائل بني بشر قحطان، ويربطهم مع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
- العذرة : وهم أبناء عذير بن شداد.
- آل معَمِّر: وهـم: 1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ). 2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة) 3)والحراملـة، 4)وآل جبار، 5)الزهرة، 6)وآل جعـدان، 7)وآل حجراف، Coolوآل عزبة،9)وآل فارع، 10)وآل مجري، 11)والجــردة 12)وآل شريف، 13)وآل خطاب،14)والمحزمة، 15)وآل مداوي، 16)والمحاميد، 17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
2- بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم : - أ-المنادية وهم ثلاثة أقسام هي: آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي، -آل زهير. آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة. آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
ب- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
ج- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيـم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
د-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبناء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمان وآل سلمان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى: 1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف. 2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان. 3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى: أ - آل محسن: وهــم آل هادية ومنهم أسرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان. ب - آل سليم. جـ -آل شتوي. د -آل راشد. 4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عمير بن قنفذ. 5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة. 6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد: *الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة. *الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع. ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي. 7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام: آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء. - آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
3- بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
4- الوَهَّابة: ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.

ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:

أولاً : آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:


  • آل عابس ومنهم:


1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف. 2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز. 3- آل جبيـل: حضر وبادية. 4- العبّس بطريب. 5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان بطريب. أما بالنسبة لآل قريش المقيمين بالسراة فسنذكر منهم الذين يسكنون في: - اعلى وادي صنان وهم ( آل عوير) ومنهم: آل سحيبان و آل حمود وآل مزهر وآل زهبة. - اسفل وادي صنان وهم آل خشمع وآل دوشه وآل على. - أهل قرية الزاوية وهم آل مدلاج وآل غورابى(بن حريش وآل حصان). - أهل قرية الصحن: (شمآل وادى صنان) ويسكن بها من آل قريش آل مشبب وآل غوينم وآل شحمان وآل غصاب وآل يحيي.


  • آل يوسف ومنهم:




1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي : أ- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران. ب- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق. ج- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم. د - آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة. وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام: (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب. (ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته. (ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله. (د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك. (هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
ثانياً : آل سليمان آل الصقر . وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان. - آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب. - آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي. - الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــم آل صـدّ بالعريـن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـور.آل جحيفة ومنهـم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب. - الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر. - الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع. - آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة. - آل شوية: بالفرعين. - آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم : - آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها. - آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب. - المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة. - الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة. - آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصر والسودان ، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
قبيلة بنو بشر

ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة : أ - سكان السراة : وينقسمون إلى البطون التالية: -الرقفين -شغب - ال شتاء - -العسران -الفرعين -القبل -قحيم -آل نجيم. وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب. ب - سكان تهامة : ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى. المهم أن أقسامهم في تهامة هي: -آل أم جبرة -آل حسان -آل حسن -آل خزيم -آل سالم -آل الصياد -آل مسعود . وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية: وادي بواس ، ووادي اليسرا، ووادي راحة ثواب ، ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ، ووادي الحيض ، ووادي قدر ، ووادي دهر ، ووادي سريان، ووادي دوم ، ووادي رخاز، ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني

_________________ تــوقــيـع
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Counter
0532094105


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الأحد ديسمبر 12, 2010 2:52 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل   موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 1:59 pm



الإبل عند قحطان
الابل عن قبيلة قحطان

اشتهرت قبيلة قحطان برعي الابل وخاصة المجاهيم وقد اشتهروا اهالي نجد واغلب اهل الجنوب برعيها والاهتمام بها وكل فخذ من قبيلة قحطان لة وسم وشاهد على ابلة ..

تعرف حين غيابها، أو فقدانها. وللابل عند أصحابها أوصاف وأسماء ينادونها حين المسرح أو الشرب أو المقيل والممسى "المفلى" ولها وسوم فمن أسماء الابل عند العرب الاواراك والأصائل، ولها صفات وأنواع تسمى بالذود المجاهيم والصهباء والعربية أو الحرة وقد يُجعل لها وسوم وعلامات تعرف عند هواة الابل وملاكها. يقول الشاعر ابن خليوي في قصيدته عن ذود الابل :
يالله إن تدبرنا على هداك ورضاك
وانك تبدّل ضيقها بانفراجيابو مبارك جعل الانذال تفداك ريح العدس والفول غير مزاجومن عقب ذود كأنها (...) (...)
هل عزوة الشجعان يوم العجاجقالوا ابشر بضانك ومعزاك
يرتاح بالك لا يجيه ارتجاجنبغي لنا ام حوير لا عدمناك
من ذودنا مالي بذود الحراج

  • والذود مجموعة الابل وأم حوير اسم للناقة.
تذهب للرعي أو المرواح لها مناداة من اصحابها، وخاصة الناقة المتقدمة لأومل الذود يرتاح الراعي أو المالك فيناديها بالحداء ومن ذلك ما جاء في الشعر الشعبي:
يا مرحباً باللي تجر الفطاير جر
لا شاقت الركاب والصوت تلوي بهيا جعلها تلقح وتلحق ليالي الجر
تأتي بغـيد مع البل تلهوا بهيا زينها بشماله ما تعرف الصر
كأنها طمـوح بين صفين لعابهفحجا من العرقوب إلى حده المدور
في سيرها ما تعطي الحق طلابهنرعي بها عشب الزبابير لمنه اخضر
ومن دونها الراوي تمشي به ركابه

  • والناقة الجر التي تقود الذود من الابل..
وللجمال البيضاء مكانة خاصة والتي تسمى "المغاتير" و"الوضحة" وتختلف أسماء الابل بحسب استعمالها وصفاتها فمنها جيش، لمن يمتطيها الجنود، ورحلة أو مسابلة لمن تستخدم في الأثقال فهي ملحة، ناقة سوداء، وكذا "مجهم" أو "الشرف" بمعنى واحد، "الشعلا" ناقة بنية، والصفرا، أما أعمارها فهي الحوار، والمفرود، لقى، وثني وسديس وهرش وفاطر الخ.. يقول الشاعر الشعبي فراج القرقاح المشهور بابن ريفه من شعراء القرن الحادي عشر والثاني عشر في وصف الابل الآرك:


ياهيف واركب فوق وجنا من القود بنت آرك ماربعت بالحظايفحايل ثلاث سنين والرائعة زود
والخامسة عملية بالسفايفتجفل براعيها لشافت الردود
لهي كما هيق بالعين شايف

ويضيف الشاعر الجضعي الساليم النوق فيقول:

يا راكب حر بتوع ذراعه
اشعل يتوه موضعه لا يحوفه كن الدراهم في مواطي كراعه ما واق رقاع الحفافي خفوفهمنصاه فراج صبي الوقاعه
هرجه اليا مني سمعته طروفه

وفراج هو ابن ريفة الشاعر المعروف.. وللابل مكانة خاصة عند الشعراء فهذا ابن ريفة يشدو فيها فيقول:

يا راكب ثنتين عوص تبارا
ترمح سفايفها وفيها خنانيقمثل النعايم يوم زرفل وذارا
متغانم المرهاق في ساقه الهيق

ومن نشيد جروان بن مرهان في الابل ما جاء:


ويا دلة زينتها تالي الليل فنجانها يرى كثيرا الهواجيس ماها حليب الذود وقنادهل هيل برية تندي بزين المحاميس في مريح سعد الجل المشاميل فيه الزهر متناشع ما بعد ديسً

ومما يمتدح به سوق الابل على الآبار ما جاء على لسان أحد شعراء آل الجرو من قحطان بقوله:


ترى بيرنا الثليغا على مكرع الصفى وتقابلها من مطلع الشمس راكهتسوق بثلاث في ثلاث ومثلها
وتودي لآجات السنين اللهايبحيث عبر عن كثرة ماء بئره "الثليغا" بأن "12" ناقة تسوق على البئر ولا ينضب ماؤها..


وقد شبه الرجال بالجمال التي تحمل الأثقال ما جاء على لسان ذيب بن عائض آل سليمان الحرقان عبيدة :


وترى لناس ما تأتي موازينهم سوى ولاشك ترضي النفس مقسوم واليها وترى في الرجال جمال للحمل شياله حرار تجيك معربات مجانيهاوقريت الكتاب وكل حلم بتعبيره
وعرفت الصديق بساعة كنت ناسيها

ومن الأناشيد الخاصة بالابل عند المسير للآبار ما يقال:

يا ليتني واياها في قافر وأرعاها وأخيل بنت ذراها راعي ولا يرعاها جعله طريح وراها طريح فعلاها ابل بليا والي تصبر على الجهجال لا تعدون الزرقا عن حوضها المعرقا نصبح شديد وفرقا يالله يا والينا يا أبا الجمايل فينا تعطي ولا تقصينا عطنا الحيا يحيينا ولا تطاوع فينا يالله يا معبود يا أبا الكرم والجود تعطي ولا بحسود تعطي البكار السود

"قافر" هي الأرض الصحراء الخالية.. و"مغلاها" المغلى مكان الضعن للابل.. و"الزرقا": اسم للابل. البكار السود: هي الابل السوداء الجلهومة ومن خلال ما مضى ان للابل مكانة خاصة في الأدب الشعبي نثره وشعره، لغته ولهجته، وهذا يضفي إلى الديوان الشعبي مترادفات شعبية وقصائد واضحة المعالم تحمل رائحة المكان وعبقه وهوية الإنسان وأصالته وإلى دراسة شعبية أخرى.

المراجع: - عبداللطيف طاهر علاقي نجران الواحة والإنسان - محمد سعد النهاري العرين بلاد قحطان ماضي وحاضر



ولاشك ان الابل في الجزيرة العربية لها وسوم مشهورة عند كثير من البدو في صحاري نجد و جنوب المملكة العربية السعودية بالذات وهي موثقة عند كبار القوم بحيث تعرف كل قبيلة وسماً خاصاً.


خيل قحطان:

الدهمة دهمة شهوان / وجاء في كتاب أصول الخيل أن خيل الدهمة لشهوان قحطان ، من خيل سيدنا سلمان عليه السلام، والحكيلة سميت الدهماء لكونها غامقة اللون، مكحلة العيون، وكل أصايل الخيل الموجودة من نسل هاتين، وأصل الدهماء من أبي شهوان فما بعد معروفة لبني قحطان على أنها منسوبة إلى عبيدة وشهوان من عبيدة وهي محفوظة من شهوان إلى سبعة عشر، ولما صارت لكنهر من العجمان انقطع السن من بني قحطان ومن كنهر فاض رسن على حشر بن وريك من قحطان ثم أنقطع، ومن كنهر فاض على عبد الله الخليفة راعي (البحرين) وتباركت عند آل خليفة إلى الآن وانقطع الرسن من كنهر ومن بني قحطان.


كحيله الزهيـه عند قحطان نجد مربطها عند أل محمد ومن أل محمد فاض للإمام احمد بن سعيد البوسعيدي والي عمان عام 1744م والذي طلبها خصيصآ لحروبه مع الفرس وقد كثر من نسلها واستخدمها في حروبه على الفرس وابليت حسنآ ومن البوسعيد فاض رسنها للقواسم وأل مكتوم.


الدهمـــــاء تعرف باسم دهماء الضبيعي ومربطها عند الضبيعي من البراعصه وهي درجت من قحطان إلى حرب ثم إلى بني هاجر وربيت ابتتها مع قحطان واعطي منها فرس إلى العجمان ثم انتقلت إلى الضبيعي وهي ام دهيم النجيب

كروش أول الكحيلات من خيل الرمثين من عبيده

كحيلـة الكبشــيه مربطها عند المريخي واصلها لآل عاصم من قحطان ثم درجت إلى جبلان الجدعي من الموهه ومنه إلى غنام بن مضيان شيخ حرب قلاعه ثم اعطاها الشماشرجي .


كحيلة العبيســه اصلها لقحطان ومن قحطان إلى الدواسر حيلفه ومنهم البقوم ومنه إلى ابن حميد مشيخ عتيبه ومنه درجت إلى حبيب بن حنايا من البرزان من مطير وقد انقطع رسنها عند الجميع وتبارك عند مطير وهي صفراء ومن غلاها يعلفونها بالتمر وتاكل العبس وسميت لذلك .


كحيلة ابن فجري مربطها عند ضويحي بن كنعان الدويش يقول شياعتها كانت كحيله العجوز لعبيده من قحطان ثم درجت إلى ناهس ثم مهنا الجبري الخالدي ثم إلى السعدون بالحساء ثم اشتراها ابن شعلان ثم اعطيت للعمري من بني خالد ويوم مناخ الدويش بالرضيمه هو وابن حميد جرحت رجلها صوبها مطير وهزموا بنو خالد فلم تستطع الفرس المشي فعقروا بنو خالد رجلها خشـية ان ياخذها الدويش ولاكنها لم تمت واخذها الدويش واعطاها ضويحي الدويش .


كحيلة المرادي مربطها عند مشل الدويش وهي فرس قاعد الدويش وقال ان شياعة كحيله لعبيده من قحطان ودرجت إلى الحبيش من العجمان قلاعه ودرج منها فرس إلى حمدان المريخي أبو بداح شيخ بريه ومنه إلى مشل الدويش يارب تلحقني عليها مرادي ....مع سربة تتلي محمد ووطبان .



عبية عبية قحطان/ مربطها عند يعرب بن قحطان ومنه فاض رسنها للقبائل العدنانيه وبقية سلايلها في قحطان وغيره .
ومن قصص قحطان عن أصول الخيل حكي أنه لما وقع سيل العرم فرت الخيل ولحقت بالقفر مع الوحوش ثم ظهر منها خمسة من كرائمها في بلاد نجد فخرج خمسة نفر في طلبها فعثروا عليها وترصدوا مواردها فإذا هي ترد عيناً لا يوجد غيرها في تلك الناحية فعمدوا إلى خشبة وأقاموها بازاء تلك العين فانحدرت الخيل لتشرب فلما رأت الخشبة نفرت راجعة ثم لما أجهدها العطش اقتحمت وشربت ومن الغد جاءوا بخشبة أخرى وأقاموها بجنب الأولى وهكذا إلى أن تركوا فرجة لورودها وصدورها،.

ولم تزل الخيل تنفر ثم تقتحم إلى أن آنست بالأخشاب ثم عمدوا ذات يوم بعد أن دخلت لتشرب فسدوا لفرجة من ورائها وتركوها محبوسة إلى أن أجهدها الجوع وضعفت نشاطها وأنست بهم فركبوها وخرجوا يبغون منازلهم فنفدت أزوادهم وأجهدهم الجوع فتفاوضوا في ذبح واحدة منها ويجعلون لصاحبها حظاً في الأربع الباقية ثم بدا له أن لا يفعلوا إلا بعد المسابقة والتي تتأخر يذبحونها فتسابقوا وعمدوا على ذبح المتأخرة فأبى صاحبها إلا بعد أن يعيدوا المسابقة ففعلوا فتأخرت أخرى من الأربعة، وهكذا إلى أن رجع الأمر للأولى.
فبينما هم كذلك إذ لاح لهم قطيع غزلان فطردوه فظفر كل واحد منهم بغزال ثم سموا التي سبقت في الأدوار كلها (صقلاوية) لصقالة شعرها، وكان اسم صاحبها جدران فقالوا لها صقلاوية جدران، وسموا الثانية أم عرقوب لالتواء عرقوبها وكان اسم صاحبها شويمة وسموا الثالثة الشويما لشامات كانت بها وكان اسم صاحبها سباح فقيل لها شويمة السباح وسموا الرابعة كحيلة لكحولة عينيها وكان اسم صاحبها العجوز فقيل لها حكيلة العجوز وسموا الخامسة عبية وذلك أنهما لما تسابقوا وقعت باءة صاحبها على ذيلها فلم تزل رافعة ذيلها والعباءة متعلقة به إلى آخر الميدان، وكان اسم صاحبها شراك فقيل لها عبية الشراك

  • ثم يتفرع منها روع: يتفرع عن صقلاوية الجدران: صقلاوية وبيرية ، و صقلاوية نجمة الصبح، وصقلاوية مريغية ، وصقلاوية قميصية.
وعن أم عرقوب وعن شويمة السباح: شويمة الكبيشا وعن كحيلة العجوز كحيلة رأس الفداوي وكحيلة الثامري وكحيلة الجنوب وكحيلة المعارف وكحيلة المنديل وكحيلة المصني وكحيلة المشهور وكحيلة النعام وكحيلة الجوهرة وكحيلة الشريف وكحيلة الأخرس وكحيلة مخلدية وكحيلة حمدان السامري وكحيلة الطويسه وكحيلة وذناء الخريس و كحيلة منقية وكحيلة حدرجية وكحيلة الجريبا وكحيلة أم عام.
ويتفرع عن البية: عبية الشراك وعبية أم جريض وعبية الخضر وعبية هدباء البشر.
ومن خيل الشام صنف آخر يسمى هداية وينقسم خمسة أقسام أيضا: جلفة، معنقية، و دعجانية و جحيشينية و فريجة ثم يتفرع منها فروع فروع أيضاً فيتفرع عن الجلفة : جلفة سعد الطوقان وجلفة العظيمي وجلفة العجيمي. وعن المهتقية: معنقية السبيني. والعرب الآن اتفقوا على أن كافة هذه الفروع ترجع إلى كحيلة العجوز وأفضل الكحيلات: كحيلات بني مدلج و التجاريات .


كان ولا زال عند قبائل قحطان وبعض القبائل الأخرى بما يسمى السنن والشرائع وهنا نذكر بعضها /


[ أمان الضيف ]


أولا : الضيف السارح
وهو الضيف الذي آكل وشرب عندك إذا سرح من عندك وأعتدى عليه أحد من غرامتك فهو يلوق وجهك إذا ما بدل زادك أو شرابك ولا دخل حلقه شئ فعليك أن تأخذ دينه أي يحلف لك أنه ما أكل أو شرب عند غيرك ويعني ذلك أنك آخر من أطعمه وأسقاه .. يلزم عليك في هذه الحاله المثار في ضيفك .


ثانيا : ضيف الضو
أي الضيف الذي عندك في مجلسك وكلا من معاشك وشرب من شرابك وعلى كل حال يجب عليك أن يكون هذا الضيف آمن بأمان الله ثم بأمانك سوى إن كان مخطي ولا مقدي حتى ولو ما آكل ولا شرب .. يلزم عليك المثار ..


ثالثا : ضيف المركز
وهو ضيف الحمى وهو كضيف الضو السابق .






[ أمان الجار - القصير - القطير ]



الطنب السابح وهو الجار الذي تخالفت أطنابك مع أطنابه .. يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك عذر .


جار الطين وهو الجار الذي يجاور منزله منزلك حتى سابع جار .. يجب عليك المثار فيه ولا يعذرك فيه إلا إذا كان أسود .


خوي الجنب وهو رفق الجنب أي الربيع .



أخو الجفرة وهو الأخ غير الشقيق من الأم يمنعونه قحطان من غرامتهم فقط ما عدا قبائل الجحادر يمنعونه من جميع القبائل .


الخال الخال ثالث الوالدين ويمنع لو يأتي بذرنوح الجرب .. وبعد الخطية الثالثة يسمى الخال حمر الجنبية فمنهم من يثور ومنهم من يتخلى .


العاني وهو ولد خالتك وكذلك خال أمك وعياله وعاني عوانينا علينا عاني .. يجب المثار فيه .


النسيب وهو الذي فرشك ثلاثين ضلع .. يمنع عند ولد عمر سنحان حتى ولو ما جاء على بنته صيب .. وبعض القبايل يمنع إذا جاء عليها ولد .


الدخيل وهو في هذا الوقت تتولى أمره الدولة رعاها الله .




  • المعربات عند قبائل قحطان ومنها :
1--الشايب المجلل== الذي يتتقى بكفوفه
2--المرغل== وهو الذي لم يتطهر ( يختتن )
3-- المرأة == لا تشهر ولا تنهر
4-- الخبل (المجنون)
من أعتدى على أي من هذه الأربع فهو أسود من الغربان ويجب المثار فيها مثار أسود ومثار مغلض . والبنادق تخرج الأسود من سواده




  • المعيبات عند قبائل قحطان ومنها :
1-- المسرا على محارم الرجال .
2--سارق ضيفه .
3-- سارق معزبه .
4-- معدي بندقه ( سلاحه ) .
5-- سارق خويه .
6-- ماكل وداعته .




  • المكروهات عند قبائل قحطان ومنها :
1--متبع الضيف ( الذي يتبع المتبوعه بدون داعي ..من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش.. وتسمى عند الجحادر (المتلوبة)


2--أبو غدايين ( أبو بطنيين )



قد لا يجهل أحد فيكم موضوعنا هذا .. و هو يتكلم عن العزاوي و الألقاب لدى قبيلة قحطان بشكل عام و عن أفخاذ قحطان و عن شيوخ و فرسان قحطان ..
هذا ما إستطعنا جمعه من مصادر مختلفه و من أشخاص كثر ..
و نطمع في ما لديكم من معلومات لإظهار الموضوع بالوجه الصحيح .. و نتقبل الزياده .. و أتمنى أن لا أرى مشاركات خارجه عن صلب المقصد ..


اولا : أبدأ بقبيلة قحطان :

ذكر صاحب كتاب العزاوي والالقاب بأنهم قبيلة قحطان يلقبون بــ :
" قحطان الغلابة "
كما انه اشتهر عنهم بعض الالقاب منها :

بعاد النجوع كبار الجموع
ولباسة الجوخ ذباحة الشيوخ
جمرة العرب
متيهه الابكار معسفة الامهار
بني مضيم
عوال الشايب ( عوال العود)


  • ونتطرق لعزاوي والقاب فخوذ قبيلة قحطان وهي كما يلي :


  • القاب و عزاوي قبيلة الجحادر قحطان :


  • عزاوي و القاب آل عاطف من الجحادر قحطان :
( خيال سمحات الوجيه وانا أبن عاطف )
( مهملة الابكار مزبنة الجار )
( العصاة ) للرحمان من آل عاطف


  • وعزاوي السحمه من الجحادر قحطان:
( خيرا البويضاء وانا ابن مسحم)


  • عزاوي و القاب آل روق من الجحادر قحطان :
( متيهة الشيوخ أو مطلقة الشيوخ )
( مدلهة الغريب )
( متيهين المعاشير )
( مبعد مساريح الأبكار وأنا ابن روق )
( خيالة البلها )


  • عزاوي والقاب آل مستنير رفيدة قحطان :
( أضحى الضحى و أبن المستنير مقيم)


  • عزاوي و القاب الخنافر الجحادر قحطان :
( خيال البلها وأنا ابن دراج )




  • عزاوي و القاب ال مسعود الجحادر قحطان :
(خيال الشرفا وانا ابن مسعود )




  • عزاوي و القاب ال عياف الجحادر قحطان :
( خيال الشدقا وانا ابن عياف )
( خيال العشوا وانا ابن عياف )




  • عزاوي و القاب آل سعد الجحادر قحطان :
( ابن سعد )
( خيال الحجبا ونا أخو حصه عزوة ال لبدة شيوخ ال سعد )
( ابن الشايب عزوة الشايبي من ال سعد )
( خيال الحرشا مسني عزوة آل مسن من ال سعد )
( ابن قروش عزوة ال سلوه من ال بزمه ال سعد )
( اخوان ضبيه عزوة ال شايب من ال سعد )
( بني الحية الرقطاء و هم ال شايب من ال سعد )




  • عزاوي و القاب ال عليان الجحادر قحطان :
( خيال الجدعا انا ابن صالح عزوة ال صالح ال عليان )




  • عزاوي و القاب ال سويدان الجحادر قحطان :
( أهل الدرب السوي والحظ القوي )
( خيال الشعثاء وانا ابن سواد )




  • عزاوي و القاب المشاعلة الجحادر قحطان :
( خيال مهزعة الغصون وانا ابن مشعل )




  • عزاوي و القاب العمامجه السحمه الجحادر قحطان :
( اخوان حصه )




  • عزاوي و القاب ال عاصم الجحادر قحطان :
( ذباحة الكوم والشاه )
( الصبي ذيب ونبراس والعود ذرب في كل مجلاس )
( نسناس على الطيب و سموم على الخيب )
( خيال الحجبى وانا أخو ناضى عزوة ال نصار من ال عاصم )
( خيال العوجاء عزوة ال عذران ال عاصم )
( خيال العشوا عزوة ال عضيب ال عاصم )




  • عزاوي و القاب آل شبوه الجحادر قحطان :
( خيال السميرا )




  • عزاوي و القاب ال مريتع الجحادر قحطان :
( خيلا القادا ابن طرخم عزوة ال طرخم من ال مريتع )






  • من القاب و عزاوي قبيلة رفيده قحطان :
( رفيده الحكام )
( صبيان ال مبهل هم ال شواط رفيده )
( صبيان الخشناء هم ال ربه رفيده )






  • من القاب و عزاوي قبيلة عبيدة قحطان :


  • عزوة الشفاليت شيوخ عبيده :
( خيال البلهاء و انا أخو رثعاء) ( اخوان رثعاء )




  • عزاوي و القاب الفهر من عبيدة قحطان :
( حوض المنايا وانا ابن مفلح )




  • عزاوي و القاب ال عادي من ال صقر عبـيـده :
( خيال الجهرا و انا ابن عادي )




  • عزاوي و القاب ال إعلي من عبيده :
(انا ولد علي )
(ال عريان الساق )


  • عزاوي و القاب الربعه من عبيده قحطان :
(راعي الصفراء لـ أبو حكام )
(انا ابن ربيع )




  • عزاوي و القاب المسارده من عبيده قحطان :
( ابن مسرد مثل المبرد سيف الهند القطاعـــي )
( خيال العوجا وانا ابن شري لـ آل شري شيوخ المسارده )




  • عزاوي و القاب الحرقان من عبيده قحطان :
( عرار الجرباء أنا ولد حرق )
( عدو القوم أنا ولد حرق )
( اني ولد حرق )
(ابن حريق )
( خبيث المفاجاء أنا ولد حرق )








  • من القاب و عزاوي قبيلة الحباب قحطان :


  • عزاوي و القاب ال جابر الحباب :
( حيد المرازه )
( عرار الجربا وانا ولد جزع )
( شوم الاقران وانا ولد قنع )






  • من القاب و عزاوي قبيلة سنحان قحطان :


  • من عزاوي العنابس سنحان :
( ال العريان )




  • من القاب و عزاوي قبيلة شريف قحطان :
( ابن شايع عزوة اسرة ال دليم )
( الملاطي عزوة قبيلة ال ملاط )
( ال يحمد عزوة قبيلة ال سريع )




  • من القاب و عزاوي قبيلة بني هاجر قحطان :
خلان الأشدة : لقب لبني هاجر من قحطان
خزنة الظفر : لقب لبني هاجر من قحطان وقد أطلقه عليهم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله


  • أما الآن نتركم مع القاب وعزاوي فرسان من قبيلة قحطان
الشيخ ناصر بن عمر بن قرمله يعتزي بـ :
( خيال البويضا ناصر أنا أخو منيره )


الفارس / برغش بن مسعود بن قاتله ال روق يعتزي بـ :
( خيلا الحرشا برغوش )


الفارس / محمد بن مهدي ال روق الملقب بإبن جلعد يعتزي بـ

( مجري الهياب وأنا أخو هيا )


الفارس / شلوان بن جليغم من ال سالم الفهر يعتزي بـ :
( ادرى بني عمي كوني في العدو )


عزوة فارس من قبيلة المشاعله الجحادر :
( خيال الضبطا مصري )


الفارس / سعد أبو حكام الربعه عبيدة يعتزي بـ :
( راعي الصفراء وانا أبو حكام )

الفارس / عايض ابن غيده الحرقان عبيده يعتزي بـ :
( أخو رزنه )
(و في هية المسماه المعروفه كانت عزوته : حامي عقاب الركاب الكنادي )


الفارس / محمد الفراط السحمه يعتزي بـ :
( أخو رفعه )


الشيخ / فنيس بن حويل يعتزي بـ :
( خيال الجدعاء ونا أخو رفعه)


الفارس / حمد بن حويل يعتزي بـ :
( حامي الحصاتين حمد )


الفارس / صميم ال عاطف يعتزي بـ :
( ذيب الفجايا صميم )


الشيخ / عاطف بن سعيد ال عاطف وله أحديه معروفه وهي :
( ندرى بني عمنا وكونا في العدا )
وله من العزاوي :
( خيال السويداء عاطف )
( وخيال العشواء ونا أخو زبنه )


الشيخ / شرثان بن سعيد ال عاطف "أخو الشيخ / عاطف بن سعيد"
( خيال العشواء ونا أخو زبنه )


الشيخ / محمد ابن دليم آل دليم يعتزي بـ :
( أخو مهره )


الشيخ / دليم ابن محمد أل دليم يعتزي بـ :
( أخو منيره )


2-الشيخ / محمد بن شويل الحرقان عبيده يعتزي بـ :
(عدو القوم أنا أخو عيدة)


الشيخ / حسن بن معيض الدفق الحرقان عبيدة يعتزي بـ موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Frownأبو صهيب)


الشيخ / سعيد بن ناصر بن طفلة الحرقان يعتزي بـ :
( أخو رفعة ) .





الجيرة عند قبائل قحطان

الجيرة لم تكن وليدة اللحظة أو حديثة النشأة فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربية من عصرالجاهلية وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام وحتى يومنا هذا ، وقد وردت قصص كثيرة عن الجيرة عند العربي، فكانت القبائل العربية تهتم بأمر الجيرة وهي طلب الأمان بعد الله إما بفعل حادثة ارتكبها العربي أو جناية أدت إلى هذا الجوار . ولعلنا نأخذ مثالاً وقع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم : لعل أشهر جوار عرفناه هو جوار مطعم بن عدي للرسول صلى الله عليه وسلم عندما عاد من رحلته إلى الطائف وما لقيه من مصاعب في تلك الرحلة عندما عزم الرسول صلى الله عليه وسلم دخول مكة وأرسل في طلب جوار الأخنس بن شريق فجبن وتعلل بأنه حليف والحليف لايجير ، ثم طلب جوار سهيل بن عمرو فرفض بحجة أن بني عمرو لاتجير على بني كعب وأخيراً أرسل في طلب جوار المطعم بن عدي فاستجاب لذلك وتهيأ ولبس سلاحه هو وبنوه ودخل المسجد فلما رآه أبو جهل قال : أمجير أم تابع ؟ قال بل مجير ، قال أجرنا من أجرت ، ثم دخل الرسول صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى الركن فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم وأولاده يحيطون به ،

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه في ذلك : أجرت رسول الله منهم فأصبحوا عبيدك مالبــى مهلّ وأحرمـــتا فلو سلت عنه معدّ بأســــــــرها وقحطان أو باقي بقية جرهما



لقالوا هو الموفي بخفرة جـــاره وذمتــــه يــوما إذا ماتذمــما
الجيرة في اللغة : في القاموس المحيط : جار واستجار أي يجار وأجاره : أنقذه وأعاده في المصباح المنير : استجاره : طلب منه أن يحفظه فأجاره والمعنى أمنه وفي اصطلاح المفسرين : يقول صاحب تفسير ( فتح البيان في مقاصد القرآن ) العلامة القنوجي عن آية ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ......) أي الناقضين للعهد الذين أمرت بالتعرض لهم ، استأمنك من القتل فأجره ، يقال استجرت فلاناً أي طلبت أن يكون جاراً أي محامياً ومحافظاً من أن يظلمني أو يتعرض لي متعرض .

الجيرة عند قبيلة قحطان : يسمونها إعطاء الوجه أو ردية الشأن وتعتبر من أبرز مايميز المجتمعات القبلية وهذه العادة موجودة عند قبيلة قحطان كافة ولدى قبائل العرب عامة حيث إنها تميزهم عن غيرهم من الأمم وتجعلهم على قمة أرقى الشعوب لكونها عادة طيبة عرفتها لما فيها من حقن الدماء وخمود نار الفتنة . والجوار بالمعنى المعروف هو لجوء المطالب بالثأر إلى أحد أبناء القبيلة يطلب منه الجيرة أو إعطاء الوجه أو رد الشأن وكلها معانٍ متقاربة ،عندها يصبح في حماية القبيلة كلها إلى أن يفصل في الأمر الذي ألجأه إلى الجوار إما عن طريق الاحتكام إلى الشرع أو الصلح القبلي أو انتهاء مدة الجوار . مدة الجيرة : وللجوار عند قحطان أنواع متعددة من الأوجه التي يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصة عند قبائل عبيدة قحطان وقبائل العرين ومثال ذلك :

1ـ جيرة الدم : وهي القتل ...... ومدتها سنة وشهران . وأول من حدد هذه الجيرة هم قبائل عبيدة . وأول من سنها واسئس قواعدها في نجد وعند قحطان هو حقيب من آل شريم آل عاطف الجحادر قحطان وكان ذلك في عام 1100 تقريباً لاتحديداً وتعرف الآن هذه الجيرة بجيرة حقيب .

2ـ جيرة الأسود : وهو الشخص الذي يرتكب جرماً مثل قطع طريق أو أي قضية تخل بالشرف ،ومدتها : من ثلاثة أيام إلى ثمانية أيام .

3ـ جيرة الفعل : وهي جيرة الإصابة الناتجة عن مشاجرة كالكسور والجروح وفيها إسالة دم .......... ومدتها : ستة أشهر .

4ـ جيرة العصا : هي الاعتداء على الخصم بضربه بالعصا أو مد اليد بدون إسالة دم ....... ومدتها : ثلاثة أشهر .

وفي هذه الجيرة لايحق له تجديد الجيرة عند نفس القبيلة المجيرة إذا انتهت مدة الجيرة قبل الصلح
ومن المعروف عن الجيرة في قبيلة قحطان احترام هذا العرف فلايمكن أن يتعدى على جوار من أجاره حتى يخرج من جيرته وبعدها يصبح المجير في حل من حماية المستجير به بعد الله وبعدها إما ينتهي الموضوع صلحاً أو شرعاً أو ينتقل بجيرته إلى قبيلة أخرى .ويظن البعض ان الجيرة ماهي إلا إخفاء للمجرم وجريمته والصحيح إنما هي منع للثأر وخمود للفتنة وحقن للدماء حتى تحل القضية بالصلح أو تنقل الجيرة .


المراجع والمصادر : القرآن الكريم ....... سورة التوبة القاموس المحيط : للفيروز آبادي المصباح المنير : للزمخشري العرين بلاد قحطان : محمد سعد النهاري سراة عبيدة : السحيم

7


_________________ تــوقــيـع
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3430

موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل   موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 2:08 pm

هنا نعرض لكم أسماء مناطق وهجر وديار قبيلة قحطان التي في الجنوب والتي في نجد والشرقية وهي كما يلي :
1 - الرين
2 - الهياثم
3- الجله
4 - صبحا
5 - الحصاه
6 - الحرملية
7 - الرين الأعلى
8 - الرين القديم
9 - الناصفة
10 - المثناة البدايع
11 - الخنيقية
12 - قبيبان
13 - عنان
14 - الخروعية
15 - الحفيرة بالحصاة
16 - السيح
17 - حفاير الوهومي
18 - والسيطاء الوهومي
19 - حفيرة حنيان
20 - ديره ابن نائفة
21 - أم مرخ حقة رقعان
22 - حفيرة صماخ
23 - الرجع
24 - العفج
25 - الرفايع
26 - الهفوف
27 - جو
28 - السيباني
29 - الفويلق
30 - تبراك
31 - حفيرة نساح
32 - حويرة نساح
33 - الجفير
34 - البخرا
35 - النظيم
36 - المسبر
37 - اللغفية
38 - الصدر الأعلى
39 - الفريدة
40 - الصدر الأسفل
41 - العمق
42 - الحجاجي
43 - الفوارة
44 - العماجية
45 - الفويسة
46 - السدرية
47 - الحاوي
48 - عشيرة
49 - الرقمية
50 - الجدعا
51 - الربواء
53 - حلقة ال جلبان
54 - حلقة الفراط
55 - ام جدير
56 - لجعة
57 - المعتلا
58 - العزيزية
59 -الرزيوة
60 - سر ال كعدة
61 - دراويش
62 - الصاخن
63 - ام الشبرم
64 - المستجدة
65 - العمار
66 - جاحد
67 - السديري الأعلى
68 - المديفع
69 - الوجيه
70 - الفرعة
71 - الحلوة
72 -عبلية
73 - فيضة ابن سعيدان
74 - الشظو
75 - حريملا
76 - لجع
77 - عيينان
78 - ام نخلة
79 - المجذمية
80 - كتنة
81 - الخشبي
82 - برودان
83 - البدرية
84 - شلاح
85 - مغيدر
86 - السرداح
87 - مسواق
88 - الباعجة
89 - قران
90 - متعبة
91 - الرفائع
92 - الحاوي
93 - ذيعفان
94 - اللكة
95 - ام مريخ
96 - ام طلحة
97 - دار السلام
98 - حميمان
99 - الحاوي - حميمان
100 - السره
101 - هداجة
102 - ام عليبة
103 - ام سلم - جنوب صماخ
104 - الخلايق
105 -عفرية
106 - الأنجل
107 - المدارة
108 - الخيس
109 - أبو مروه
110 - دسمان
111 - الهلالية
112 - ام نويعير
113 - القصورية
114 - السديري الجمح
115 - هجرة المشاعلة
116 - جله العشار ( هجره سلطان بن خليل )
117 - الصيهد
118 - قنيفذة
119 - هجره ابن نومة
120 - النابية
121 - الكلا
121 - العريدية
122 - الدويرة
123 - الخالدية بالقصورية
124 - خبيب الريم
125 - المناخ
126 - الوسيطى
127 - الوجاه
128 - وادي جمل
129 - مراغان
130 - الشرمية
131- لجعة
132 - تثليث
133 - المضة
134 - عمائر ال حميدان
135 - أحد رفيدة
136 - الواديين
137 - شعف جارمة
138 - شعف لجوان
139 - عين اللوي
140 - الغسران
141 - سبت بني بشر
142 - قرن وقشة
143 - جوف آل معمر
144 - جوف ال الشواط
145 - ال الداحس
146 - المربع
147 - الوادي الابيض
148 - يعوض
149 - الفرعين
150 - درامة
151 - سراة عبيدة
152 - الوهابة
153 - العسران
154 - ال عابس
155 - المض
156 - الحرجة
157 - جاش
158 - وادي العمل
159 - وادي الفرحه
160 - وادي الرهط
161 - وادي الفيض
162 - وادي عنم
163 - طريب
164 - العرين
165 - عين قحطان
166 - الصبيخة
167 - الغضاة
168 - الامواة
169 - حصاة ابن حويل
170 - الجديدة
171 - القويعية
172 - البدع
173 - الرفايع
174 - الجافورة
175 - الخروعية
176 - وادي خيم
178 - المليحات
179 - الزباير
180 - ذلقان
181 - قيران
182 - القدراويه
183 - حصاة ال عليان
184 - القرارة
185- ظهران الجنوب
186 - ربة
187 - العرقين
188 - الحمضة
189 - عرقة ال سليمان
190 - ظلمة
191 - الزرق
192 - مريغان
193 - ابومعن
194 - القيرة
195- الحجاجي
196 - المروه
197 - حبيه
198 - خيور
199 - الحفار
200 - الفرشة
201 - زهرة بني بشر
202 - الخنقة
203 - الحرجة
204 - تمنيه
205 - هجرة لبن
206 - الفرعين
207 - الرجمة
208 - راحة سنحان
209 - القدراويه
210 - حصاة ال عليان
211 - القرارة
212 - الحصي
213 - خضار
214 - العرقين
215 - الضربان
216 - رغد
217 - الحمرة
218 - ملاح ورشاد
219 - الغيل
220 - الغول
221 - عينان
222 - وادي الحياة ( جلة الموت )
223 - الجوة
224 - أذبح وثرب
225 - علو الوادي قرية الزاوية

226 - ال جوبة
227 - مثاب
228 - الشبيرمه
229 - ال عبيدية
230 - قرية الوسط
231 - ال خلف
232 - درب ال موسى الدرب
233 - ال مكر
234 - البوطه
235 -ال قريش
236 - قرية ال بسام
237 - النخيل
238 - نعام الزرق
239 - لمار

240- الشرمية
241 - الارطاوي
242 - السنامية
243 - اطريف
244 - الحلقة
245 - الغيدانية
246 - الربوه
247 - ام طلحة

248 - حميمان
249 - الحفيرة
250 - السرة
251 - السدرية
252 - رقمية دساس
253 - قران

254 - رقمية الحصاة
255 - الرزاوة
256 - الشبهانة
257 - ام جدير
258 - النابية
259 - صلاصل
300 - الرافعية
301 - الفردانية
302 - جوف بني هاجر
303- ابوكولا
304 - النباه 305- ثادق والمحمل 306 - الخبرا 307- العناديه
الباحث التاريخي /الأستاذ حمد العاطفي

_________________ تــوقــيـع
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل OIP
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
أنت الزائر رقم
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Counter
0532094105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
بنت أبوها
عضو مميز
عضو مميز
بنت أبوها


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 32
الموقع : الرياض

موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل   موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 11:16 pm

لاهنت سلمت على الموضوع التاريخي مشكور والله يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مفصل (قحطان) التاريخ ,النسب , السلوم والهجر ولإبل والخيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: مقناص وعول في حصاة قحطان
»  التاريخ لايرحم شيخ قحطان بن هادي بلامنافس
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» قحطان والأسلحه التي غيرت التاريخ وأدخلت الأذناب في زاويه حاده
» خطبة التاريخ الشيخ الإمام الخطيب العلياني (قحطان القبيلة التي ساندت الدول السعودية الثلاث)عــــــــ1376هــام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: