السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((نحن بني قحطان ))
نهجنا وسلومنا طبق الشريعه والسنه المحمديه
والقرآن قبل وبعد الإسلام في مكا رم الأخلاق وحسن الجوار
لانخون الوجه ولابيعة الحاكم دون الخوي والجار وحاكم وطنا
نذود عن الديار ونؤمن المستجير حتا نبلغه مأمنه
ونؤثر ونضحي بالنفس والنفيس والقريب والبعيد دون الخوي
دون الخوي مايمتكن يحصل خلاف ولاً الرفيق الي لغتنا مطاياه
هاكذا قحطان ميزان عدل وحقوق وسلوم ومنهج شرع الله وجنود لله ورسوله
ولمليك والوطن 0
قحطان طول الأزمان
أشداء على الأعداء رحماء بينهم
تحسبهم أغنياء من التعفف
حمايه بتاعه قطاعه سعد الرفيق اليا زهم ومناه
يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصه قمة مكارم الأخلاق
أكثر القبايل وشعوب البرايا بالشيم ولقيم وحسن الجوار ولأخوه00
مع إحترامي لجميع القبائل والشعوب والبرايا فكل (ن)
أعطاه الله ولهم من الأفعال المشرفه مالله به عليم
يقول القحطاني شاعر رسول الله حسان بن ثابت رضي الله عنه :
تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفر
فـ يعرب إبن قحطان إليه تنتسب كل العرب العاربه وسمي يعرب بن قحطان لإنه أول من إنعدلت لسانه من السريانيه إلى العربيه يقول الشاعر
فما مثل قحطان السماحه والندى = ولا كإبنه رب الفصاحه يعرب
وهو يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :
فنحن بنو قحطان والملك والعلا
ومنا نبي الله هود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذو القرنين أبناء عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوت بأخلب زاخر
شعيب وإلياس وذو الكفل كلهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائر
ومن شعب قحطان ــ تكونت النواة الأولى للمجتمع العربي الأول ،، و منها نشأت أولى خلايا التكوين العربي السوسيولوجي . فمنها : ـ
حمير ، و من حمير قضاعة و من قضاعة هاجر الجزء الأكبر ليستوطنوا منطقة السماوةِ في شمال العراق .
قال عمرو بن مره القضاعي الحميري
يــا أيهـا الـداعي ادعنـا وأبشـر =وكـــن قضاعيـــا ولا تــنزر
نحـن بنـو الشـيخ الهجـان الأزهر =قضاعــة بـن مـالك بـن حـمير
النســب المعـروف غـير المنكـر =فـي الحجـر المنقـوش تحت المنبر
_كهلان ، التي تمثل النواة الأولى للمجتمع العربي الغير يماني ( جغرافياً ) و اليماني ديموجرافياً . و من كهلان و هجرتها ظهرت المجتمعات التالية : ـ
ـ الأزد ،و منها الأوس و الخزرج ــ ابنا حارثة بن ثعلبة اليماني .
- لخم و جذام ، من نسل نصر بن ربيعةِ أبو الملوك المناذرة بالحير .
ـ بنو طيئ ــ في شمال الحجاز الآن ومنهم من العرب الحاليه ( شمّر , الظفير )
- كنده_ نزلت حضرموت
يقول الحارثي مفاخرا بعرب قحطان :
نحن بنو قحطان من جذمة=أعمامنا منه ومنه الخؤول
وجدنا هود على رغم من=عاند واستغواه قال وقيل
منا الذي سن الندى حاتم=وثابت منا الخطيب القؤول
قال البخاري : باب ذكر قحطان حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه
ومعنى يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس، وانعقادهم إليه، واتفاقهم عليه، وفيه إشارة أيضاً إلى القسوة على أهل المعصية، لأنه رجل صالح، يحكم بالعدل، ولا يرضى بانتشار المعاصي والمنكرات تحت ولايته.
وكذا رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.
قال الشيخ ناصر الاحمد القحطاني ليس هو المهدي الذي سيخرج أيضاً في آخر الزمان، فإن خروج المهدي يكون من علامات الساعة الكبرى، وسيكون خروجه بعد القحطاني بزمن، وليس القحطاني هو الجهجاه الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيحكم أيضاً ويكون له الملك في آخر الزمان، لأن الجهجاه رجل من الموالي، أما القحطاني فهو من الأحرار نسبة إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وهمدان وغيرهم إليه.
الدلائل على أن العرب من نسل قحطان وعدنان كثيره والمفاخره بين عرب قحطان وعدنان كانت منذ الجاهليه وعادت في الإسلام في دولة بني أميه حيث أن عمّال الأمويين تعصبو للقيسيه العدنانيه على القحطانيه
وسأذكر بعض من الوقائع بين عرب قحطان وعدنان والمفاخرع بينهما في موضوع أخر بإذن الله
ومازلت مستغرب من التهجم للتاريخ اليعربي من المدعو بدون مجاملات فمن إعتباره قحطان وعدنان خرافه إلى تشكيكه في عروبة حمير القحطانيه وهي أول من كست الكعبه وملوكها هم من بنو سد مأرب كانت تسميها العرب الاقيال العباهله لشدة بأسهم وبطشهم وهي أول قبيله يمانيه قحطانيه تقف مع أبي بكر في حربه ضد المرتدين وأول قبيله يمانيه قحطانيه تساند أبي بكر في فتح الشام
فيوم أن أقبلت حمير بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه إستجابه لخليفة رسول الله وإنضمام لجيشه لفتح الشام أشار ذو الكلاع رضي الله عنه لقومه وجعل ينشد ويقول: أتتك حمير بالأهلين والولد أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة يردوا الكماة غدًا في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم وساكنيها سأهويهم إلى العطب قال: فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين).
وهذه القصيده إحدى روائع الفخر الحميريه القحطانيه
ومن سبأ أصلي وفرعي وحتدي
=تنازعني منها الجدود الأكارم
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً
=أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
وأُنمى إذا انميت للفرع والعلى
=فغلصمة تنحاز عنها الغلاصم
خبوط لهامات الرجال مفيدة
=رزاح إذا ما دامغتها الجماجم
إذا انبعثت منا الحروب تأججت
=بسمر القنا وانهل فيها التناشم
فمنا سراة الناس هود وصالح
=وذو الكفل منا والملوك الأعاظم
ومنا ملوك الناس فهد وتبع
=وعبد كلال والقروم القماقم
وحسان ذو الشعبين منا ويرعش
=وذو يزن تلك البحور الخضارم
ومنا أناس ثم أسعد بعده
=وعمرو وحسان النجيد الضبارم
وذو الشوذب السمح الذي كان قد علا
=تصان له حور النساء النواعم
فمن ذا يعاددنا من الناس معشر
=كرام فذو القرنين منا وحاتم
ونحن بنينا سد يأجوج فاستوى
=بأيماننا هل يهدم السد هادم
ونحن كسونا البيت أول من كسى
=وسيقت إلينا في ظفار النعائم
نصرنا رسول الله إذ حل بيننا
=بأسيافنا من كل من هو ظالم
ونحن ضربنا الناس في كل موطن
=كما ضربت دون الحياض الحوائم
فعدوا ونعدد يعلم الناس أينا
=أقل نفيراً يوم تفشو الملاحم؟
من الضاربون الهام ما حمي الوغى
=إذا الخيل تدمى والوجوه سواهم؟
وهضناكم حتى تخاذل جمعكم
=وذلت لنا منكم هناك المخاطم
شيخ وفارس من قحطان جمع الله فيه
ووهبه من فضله سبحانه صفات
حلم إمرؤ القيس
وكرم حاتم الطائي
وصبر أيوب
وشجاعة عنترة بن شداد
وشعر حسان بن ثابت
ودهاء عمرو بن العاص وتاريخ لم يسبقه
لاأحد قبله ولابعده في مجاراته بالأخلاق الفاضله لأن هذه الصفات من مكارم الأخلاق وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم لبنت حاتم الطائي قال استوصو بها خير فإن أباها يحب مكارم الأخلاق سمع به الأصم وسجله التاريخ نجما محايدا في جيله ووقته وتناقتله مضرب الأمثال لدى قبائل الجزيره العربيه
أشهـــر وأنبل القصص التي عرفت عبر التاريخ في الجزيرة العربية حيث أن أحداثها لم يسبق له مثيل في جميع القبائل والشعوب والبرايا
جسدت الكرم وحسن الجوار ونبل وشهامة الرجال وبرهنت الوفاء بين الرجال و كانت وقائعها في القرن العاشر تقريبا
تصدرت قصته أحاديث ومجالس العرب و سوالفهم منذ عصور قديمه لما حملت من قيم و و أحداث تجعل السامع يعيش لحظات من الإحساس بعظمة أبطال القصة و مدى قوة قلوبهم قبل أجسادهم
جعلت من نفسها عنصر أساسي في كتب و مؤلفات مهتمة بالموروث الشعبي و أبطال الصحراء
و لعل ابرز ما يميز عنوان القصة صبر الرجال الذي اشتهر به بطل هذي القصة محمد المهادي ...
منا ولينا توخذ الجيره 000وحنا المغاوير 0 000وحنا الصلاطين دون الوطن ولدين وحاكم وطنا000
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمنا000
اصول العرب لنا دواوبن ومجالس وقنوات فضائيات ومنديات تصدع بتاريخ فحطان
الذي سطر في كبد السماء فوق النجوم وحد السماء هنيهتن بمشيئة الله وفدرته
هاكذا كلنا جنود مجنده لهذا الوطن مترامي الأطراف بلاد الحرمين الشرغين ومنبع
رسالته نتوارث نهجنا وعاداتنا في الماضي والحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
بإذن الله 000
نحن بني قحطان أسود نجد المغاوير وجنود مؤته وحطين ونجوم رواصد للمرتدين
وحربا لأعداء الدين 00
تحمل وتحتفظ بين طياتها تاريخنا الأصيل وفرساننا المغاوير وإخلاصنا ومبايعتنا لملوكنا
المشاهير على كتاب الله وسنة رسوله للي مااحد يغار على الدين مثلنا لاتزعزعنا العواصف ولزلازل ولبراكين
ولايزيدنا ذالك إلاً صلابه تجمعنا راية التوحيد لاإله إلا الله محمد رسول الله
(نحن بني قحطان) اهل الطيب والكرم ولجود نؤثر على أنفسنا ولو كان بنا خصاصه 00
( نحن بني قحطان ) نحافظ على تقاليدنا الأبيه ماضينا هو الحاضر وحاضرنا
يبرهن لنا عن ماحققناه في الزمان الغابر حنا أمر فلًي مضى ولحاضر 0 نزل الصواعق من سمانا عابر0 فوق الأكابر كابرن عن كابر0 أهل لشيم واهل القيم ولشيمه 00
((نحن بني قحطان))
(اكثر القوات المسانده للجيش السعودي في نجد 00
وبهذا المرجع والوثيقة التي في الكتاب ..
ومن خلال الاعداد .. يثبت ان قبيلة قحطان .. هي الاكبر عددا .. في الجيش السعودي .. وهي القوة الاولى ..
عدد مشاتها 7000 عدد فرسانها800
ولم يبدر منهم خيانه ونقض للعهد السعودي (البته)
,,,.....هاذي هي الحقيقة رغم أن الحقيقه مرًه عند الغير
مع تحيات اخوكم ومحبكم /ابن عاصي الشعراء العلياني 00منا ولينا توخذ الجيره 000وحنا المغاوير 0 000وحنا الصلاطين دون الوطن ولدين وحاكم وطنا000
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمنا000
يفخر تاريخنا الأصيل بفرساننا المغاوير وإخلاصنا ومبايعتنا لملوكنا
المشاهير على كتاب الله وسنة رسوله للي مااحد يغار على الدين مثلنا لاتزعزعنا العواصف ولزلازل ولبراكين
ولايزيدنا ذالك إلاً صلابه تجمعنا راية التوحيد لاإله إلا الله محمد رسول الله
(نحن بني قحطان )
اهل لطيب والكرم ولجود نؤثر على أنفسنا ولو كان بنا خصاصه 00
( نحن بني قحطان ) اللي نحافظ على تقاليدنا الأبيه ماضينا هو الحاضر وحاضرنا
يبرهن لنا عن ماحققناه في الزمان الغابر حنا أمر فلًي مضى ولحاضر 0 نزل الصواعق من سمانا عابر0 فوق الأكابر كابرن عن كابر0 أهل لشيم واهل القيم ولشيمه 00
(نحن بني قحطان )0
نحترم المعلم 00قم للمعلم ووفًه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا 00
وكذالك 00الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا راقي الأعراقي 000
إذا نظر الغير 00 المرأه مخلوق ناقص ومالها راي . ماهي مسؤولة عن نفسها !!
اللي الحرمة عندنا ماتكشف حجابهاللاجنبي وحنا اللي نمنع
الحرمه في المدينة من السواقة لانها فتنة حتى ولو كانت قبيحة وغير مغرية
ولا نتركها تركب السيارة لوحدها مع السواق الاجنبي رغم ان بنات البدو
يسوقون في الصحراء من زمن من دون خوف ولا وجل ومن دون اعتراض لها 00
لنا هيبة الأسود الضواري يهاب حمانا مهما تقدمت وتطورت الحضارات 000
(نحن بني قحطان )اللي عندنا اغلى المهور في العالم ولاكن يرخص للكفؤ من شباب القبيله
(ابركهن أقلهن مهر) وبسبب هاذا لانجد كثرة لطلاق في قبائلنا!!!!
((حنا بني قحطان))
(اكثر القوات المسانده للجيش السعودي في نجد 00
ناصرنا وحاربنا وستشهد شيخ قحطان هادي بن قرمله في معركة العثمانيين والمصريين
لطمس هوية الإسلام عند ظهور الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجدد الدعوه في الجزيره العربيه
بقيادة الدوله السعوديه وتحت كلمة لاإله إلا الله محند رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
الشيخ الشهيد هادي بن قرمله
السلام عليكم
نبذه مختصره عن ماجاء في تاريخ
الامير هادي بن قرمله رحمه الله
زعيم قبائل قحطان
والقائد العام للقوات السعوديه المجاهده في
الدوله السعوديه الاولى
بداية مسيرته كما جاء في كتاب البدراني
وكذا هادي بن قرمله في جماعة من قحطان وهذه المسيرة اول معاضدته لال سعود وشهور شانه في جزيرة العرب ثم صار له صيت كبير
ص173 من اخبار القبائل في نجد للبدراني
وقعة على مطير سنة 1206
ثم غزا هادي بن قرمله بامر من الامام مع جمع كثير من الاعراب المسلمين وسارو حتى وافي قبائل مطير وهم على ماء الحنابج بعالية نجد فنازلهم وبذلوا جهدهم في قتاله حتى من الله عليه بالنصر وغنم المسلمون ثلاثة الاف بعير. ص 175
وقعه على البقوم سنة 1208
وغزا هادي بن قرمله رئيس قحطان ومعه محمد بن معيقل واهل الوشم ومطير واعراب كثيرون من الدواسر والسهول وغيرهم فاغاروا على قبائل البقوم واشتد القتال ثم انتصروا على البقوم وقتلوا عدة عقداء
و رجال اخرين وغنموا غنائم كثيرة منها ثلاثة الاف بعير.ص180
وقعة على قحطان سنة 1210
يقول ابن بشر ان شريف مكه اغار على هادي بن قرمله وبواديه من قحطان وهو على ماسل الماء المعروف في عالية نجد فتقتالوا اشد القتال وانهزم ابن قرملة.
وقعة الجمانيه بين الاشراف والقوات النجديه سنة 1210
وموجزها ان الشريف غالب بن مساعد شريف مكه جمع جنودا كثيرة من حاضرة الحجاز وبواديها لمقاتلة القبائل المواليه لال سعود وعندما علم الامام عبدالعزيز قام باعداد قوة كبيرة من حاضرة نجد وياديتها وقد اشترك مع هذه القوات بامر من الامام بعض بوادي عتيبه بقيادة حمود بن ربيعان ومطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش والدواسر بقيادة ربيع بن زيد واشترك بعض بوادي سبيع والعجمان والسهول وقحطان رئيسهم هادي بن قرمله وكان رئيس الجمع ( الجيش ) هادي بن قرملة.ص182
ويضيف قائلا فالتقي الجمعان على الجمانيه وهي مورد ماء قرب جبل النير في عالية نجد واقتتلو قتالا شديدا وكادت المعركه ان تنجلي بدون حسم ولكن هادي بن قرمله ومن معه من قحطان وكانوا موتورين من الشريف كما سبق حملوا على جنود الشريف فهزمومهم وقتلوا منهم نحو ثلاث مئة وغنموا غنائم كثيرة ومدفعا وانحازت القوات الحجازيه الى مكه.ص184
وقعة على البقوم سنة 1212
قال ابن بشر وفيها غزا هادي بن قرملة بامر من الامام واغار على البقوم في الحجاز فهزمهم وقتل منهم عدة رجال ثم بعد شهرين غزاهم واخذ كثيرا من الابل والغنم.ص187
قبائل عتيبه يبايعون الامام سنة 1212
قال ابن بشر وفيها سار حمود بن ربيعان ومن معه من عتيبه وعربان الحجاز الى عبدالعزيز وطلبوا منه المبايعه على دين الله ورسوله فاجابهم واخذ على كل بين عدة دراهم معدوده.
غير ان نكوص عتيبه اغضبت غالب الشريف فسار على راس حملة كبيرة ليهاجم هادي بن قرمله. ص188
وهذا دليل على ان هادي بن قرمله هو القائد للقوات السعوديه حيث غزاه الشريف
كيدا في عتيبه
وقعة القنصلية بين الاشراف وقحطان والدواسر
ملخص ما تذكره المصادر ان الشريف غالب غزا بجنود كثيرة من الحاضرة وقصد قبائل قحطان ولما بلغ الامام سعود ذلك ارسل بعض قواته لمساعدة هادي بن قرمله واتباعه من قحطان فاجتمعت قحطان بقيادة هادي بن قرملة والواسر بقيادة ربيع بن زيد وصارت الهزيمة على الشريف.
مشاركة بعض القبائل في فتح الطائف سنة 1217
عندما قام عثمان المضايفي في ثورته على غالب الشريف استنجد من يليه من المسلمين من الحاضرة والبادية وسار هادي بن قرملة ومعه جيشه من قحطان الخ.ص193
-بانتهاء العشر سنوات الاولى من هذه الفترة وبالتحديد سنة 1210 اكملت الدولة بسط نفوذها على جميع القبائل الواقعه في نجد او على اطرافه.
وهي السنة التي اكثر فيها هادي بن قرملة غزواته.
دور القبائل في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفرا سنة 1226
خلاصة الخبر ان الترك اجمعوا على حرب حكومة الدرعيه وانتدبوا لهذا الامر محمد على باشا صاحب مصر الذي جمع جيش كثيفا وزوده بالات الحرب والذخائر.
فلما سمع ابن سعود بمسيرهم امر على نواحي السملمين من الحاضرة والبادية من اهل نجد والجنوب والحجاز وتهامة وغيرهم فسيرهم مع ابنه عبدالله
ونزل الخيف المعروف بوادي الصفرا فوق المدينة المنورة واستعدوا لقتال العساكر المصرية الخ
ويكمل فانهزمت العساكر المصرية لا يلوي على احد وانكشفوا عن مخيمهم ومحطتهم وولو مدبرين وتركوا المدافع وهي سبعة والخيام والثقل والرجال وكثير السلاح وفيها استشهد شبخ الجحادر وقحطان
رحم الله الشهيد هادي بن قرمله الذي حمل لواء الجهاد واشتري الاخرة بدنياه وجمعنا وياه في دار الاخرة مع الشهداء والصديقين .
رحمك الله ياهادي بن قرمله شيخا وزعيما ومجاهدا و قائداوشهيدا باذن الله.
وبهذا المرجع والوثيقة التي في الكتاب ..
ومن خلال الاعداد .. يثبت ان قبيلة قحطان .. هي الاكبر عددا .. في الجيش السعودي .. وهي القوة الاولى ..
عدد مشاتها 7000 عدد فرسانها800
ولم يبدر منهم خيانه ونقض للعهد السعودي (البته)
,,,.....هاذي هي الحقيقة رغم أن الحقيقه مرًه عند الغير
نحن بني قحطان بنا أشرق الوجود وبنا يطوي الله الدنيا !!
نحن بني قحطان أشرق الوجود بنا فكنا أول سطر يختطه الله في كتاب تاريخ الخلق على وجه الأرض وأشرقت بنا الدنيا في مبتدأ الخليقة فكنا والتاريخ توأمان بنا ظهر وبنا يغيب يوم تطوى صحائف الخلق ..كما بدأ الله أول خلق يعيده ..
نحن بني قحطان منذ أن خلقنا الله كنا والحكمة والإيمان صنوان لا نذكر إلا ويذكران ولا يذكران وإلا ونذكر. شهد بذلك خير رسول ونبي مصطفى من بني الإنسان عليه صلاة الله وسلامه على مر الأزمان عمرنا أرضا طيبة حبانا الله إياها .. بما آتانا واختصنا به من حكمته فتحولت الصحارى بنا إلى قيعان ومروج خضراء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ...
نحن بني قحطان مدننا أقدم مدن الأرض .. أشدنا قصورها .. ورفعنا عروشها .. وأسسنا حرفها وصناعاتها وحفظنا ها..فنحن أصحاب إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد .. ونحن ملوك العرب وأهل .. سد مأرب .. وعرش بلقيس .. وعجائب الآيات ..
نحن بني قحطان .. حين كان الناس يلبسون المسوح و جلود الماعز وببيوت الشعر يسكنون .. كنا ننسج القطن والحرير برودا يمانيه .ونتأنق في ابتـناء القصور .. وحين كان الناس يبرون غصون الشجر سهاما وأقواسا كنا نحن نصهر الحديد .. وأنواع المعادن فتصنع منها السيوف اليمانية والدروع والأواني و شتى التحف .. المبهرات
نحن بني قحطان ..كنا نقيم أسواقنا في أرضنا فيقصدنا أهل الأرض ولا نقصدهم ويحتمون بنا ولا نحتمي بهم.. وكنا نبعث لكل بلاد الدنيا عبق روائح الطيب والبخور الطيبة تطيب معابدهم وأسواقهم ومساكنهم .فبنا طاب الوجود وبنا تعلم الناس شعائر التعظيم.ومظاهر السلوك المتميز ..
نحن بني قحطان .. حين تشوفت نفوسنا للعبادة لم تنحط هممنا كي تعبد شجرا ولا حجرا ولا وحشا ولا بشرا .. ولكنها اتجهت إلى ما اتجهت إليه همة أبي الملة الحنفية أبينا إبراهيم عليه السلام فكانت الشمس والقمر ولا غيرهما معبودين لأسلافنا .ولأنهما آيتان من آيات الله فقد قربتنا من وحدانيته بمقدار ما قربت أبانا سيدنا إبراهيم عليه السلام .
نحن بني قحطان كنا في تاريخ الوجود أول سفر مكتوب أطنبت كتب الله في ذكرنا فكنا نزين أسفار الحق فيما انزله على عباده من وحي الهي في التوراة والإنجيل والقرآن .. قص الله بها قصصنا وأعلم رسله بنا و ضرب لنا و بنا الأمثال فلا يعقلها ألا العالمون
نحن بني قحطان .لا يكتب تاريخ إلا وكنا أول سطوره ولا يعرف تاريخ إلا عرفنا وعرف بنا .. ذكرنا الأوائل والأواخر وتسمت أرضنا بخير أسماء سمعها الخلق فهي ارض الجنتين .. وهي العربية السعيدة .. وهي اليمن السعيد .. وهي أرض الممالك .. وهي ارض سبا.. نحتنا جبالها بيوتا وزخرفنا سهولها وسطرنا على صخورها مآثرنا وأمجادنا وأقمنا عليها عروش ممالكنا فكنا بها أولي قوة وأولي بأس شديد وكانت بنا مسكنا وكانت آية من آيات الخلاق العظيم ..
نحن بني قحطان.. لا يرفعنا الغنى ولا يضعنا الفقر .ونحن في الحالين الأرق قلوبا والألين أفئدة .. لم يطغنا الغنى وقد دارت بنا دوراته وتعاقبت نوباته منذ القدم ولم يغونا الفقر ولا أذلنا ونحن نتزين بالفقر ونتخذه لنا حلية أسوة بسيد الوجود محمد الرسول الكريم عليه أفضل صلاة وأفضل تسليم الذي يقول ( وجعل الفقر حليتي) .. ونحن في كل حالاتنا ندور مع الحق بقوتنا وبحكمتنا ومع الإيمان حيث دارا ..
نحن بني قحطان أهل النجدة والمروءات وأهل الفضل والكرم .. تخلقنا بها في جاهليتنا وفي إسلامنا ..وأشاد ت بها شهادات ومدائح رسول رب العالمين لنا .
نحن بني قحطان. حين أهبطنا الله من جنتينا اقتضت حكمة الله أن يتشابه هبوطنا مع هبوط أبينا آدم عليه السلام في الموجبات وفي الغايات . فكما أراد الله من أبينا آدم أن يعمر الأرض التي أهبط إليها ويكون خليفته فيها بعد أن علمه الأسماء كلها فقد اقتضت حكمة مولانا أن نعمر الأرض التي أهبطنا إليها بحكمتنا وعلومنا ومهاراتنا ونشيد عليها ممالكنا ونكون ملوكها فتشيع حكمة الله المودعة فينا في تلك الممالك بنا وليس بغيرنا ..
نحن بني قحطان من ارض اليمن تفرقنا وفي أقصى الشام حططنا رحالنا فكانت كلها أرضنا تلك التي منها هاجرنا وتلك التي إليها ارتحلنا وكانتا مباركتين بنا .. ولم تتنزل البركة على نجد جاوزناه فكأن داعي الله كان قد أشبعنا إلهاماً .
نحن بني قحطان حين تفرقت أيادي سبا ومزقهم الله كل ممزق لم يذهبوا يتسولون الخلق ولم تنحط هممهم عن علوها فيتحولون إلى أعراب يترحلون كمن حولهم بل ذهبت أفواجهم بعيدا وأنفت أن تقيم في مرابع ومضارب المترحلين من الأعراب الذين هم أشد كفرا ونفاقا .. و كانت أقرب نقطة استقررنا فيها ارض الهجرة المحمدية ( يثرب ).. حيث تشابهت حياتنا التي شيدناها بحياتنا التي غادرناها. وذهبت مواكبنا ابعد من ذلك فكونت ممالك الغساسنة والمناذرة وشادت بحكمتها حضارات العراق والشام وكنا ملوكا فيها كما كنا ملوكا في أرضنا ..
نحن بني قحطان.. ألهمنا الله بإيماننا وحكمتنا أن نكون في يثرب ناظرين ميعاد قدوم خير نبي هيأنا الله وأكرمنا لنصرته فكنا رجالا ونساء أول من يبايعه على النصرة وتبوأنا الدار والإيمان نحب من هاجر إلينا من المؤمنين نؤثرهم على نفوسنا وان كان بنا خصاصة ..
نحن بني قحطان.. حين جئنا الرسول منا شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ومنا الأكرم وفودا مؤمنين كنا نرى الناس يسألونه مسائل شتى تختص بدنياهم وأخراهم فكان اختيار سؤالنا نحن له .. ما أول هذا الأمر يا رسول الله ؟ فالتفت إلينا بكليته وكان يعلم أي قمة سامقة بلغها اليمانيون وعم يتساءلون !!.. فأجابنا وقد علم ما يراد وعلمنا ما طواه لنا من حقائق في مختصر ما أجاب حين قال .. كان الله ولم يكن شيء معه وكتب في الذكر كل شيء ..!! فكنا أكرم السائلين ..وكان هو أكرم المسئولين ..
نحن بني قحطان.. أهدينا الإسلام ورسول الإسلام طريقتنا في التحية والسلام بمصافحة الأيدي و كان الناس يسجدون لبعضهم ليعبرون عن عواطفهم وبعضهم .. وبعضهم لا يفعل شيئا.. فامتدح المصطفى عليه السلام طريقتنا هذه وأهداها وهدى بها المؤمنين وحملها المؤمنون إلى كل أبناء البشر فهي هديتنا للخلق أجمعين ..
نحن بني قحطان .. مع الحق ندور حيث دار .. شورانا مع حكامنا منذ الأزل نصغي إليهم ويصغون إلينا .. يستلهمون منا حقائق مواقف الشرف والرجولة والإيمان .. التي نرضاها لهم ويرضونها لنا ونرضاها لأنفسنا فلا يذلون لجبار إن أراد أن يذلهم ويذلنا في باطل ولا يمتنعون ولا نمتنع عن نصرة حق مخافة عقاب أحد أو شماتة أحد أو غضب أحد أو تغير ودّ أحد ..!!
يتبع