شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى
شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Empty
مُساهمةموضوع: قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار   قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:49 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((نحن بني قحطان ))
نهجنا وسلومنا طبق الشريعه والسنه المحمديه
والقرآن قبل وبعد الإسلام في مكا رم الأخلاق وحسن الجوار
لانخون الوجه ولابيعة الحاكم دون الخوي والجار وحاكم وطنا
نذود عن الديار ونؤمن المستجير حتا نبلغه مأمنه
ونؤثر ونضحي بالنفس والنفيس والقريب والبعيد دون الخوي
دون الخوي مايمتكن يحصل خلاف ولاً الرفيق الي لغتنا مطاياه
هاكذا قحطان ميزان عدل وحقوق وسلوم ومنهج شرع الله وجنود لله ورسوله
ولمليك والوطن 0
قحطان طول الأزمان
أشداء على الأعداء رحماء بينهم
تحسبهم أغنياء من التعفف
حمايه بتاعه قطاعه سعد الرفيق اليا زهم ومناه
يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصه قمة مكارم الأخلاق
أكثر القبايل وشعوب البرايا بالشيم ولقيم وحسن الجوار ولأخوه00
مع إحترامي لجميع القبائل والشعوب والبرايا فكل (ن)
أعطاه الله ولهم من الأفعال المشرفه مالله به عليم
يقول القحطاني شاعر رسول الله حسان بن ثابت رضي الله عنه :
تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفر
فـ يعرب إبن قحطان إليه تنتسب كل العرب العاربه وسمي يعرب بن قحطان لإنه أول من إنعدلت لسانه من السريانيه إلى العربيه يقول الشاعر


فما مثل قحطان السماحه والندى = ولا كإبنه رب الفصاحه يعرب

وهو يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه
يقول حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه :

فنحن بنو قحطان والملك والعلا
ومنا نبي الله هود الأخاير
وإدريس ما إن كان في الناس مثله
ولا مثل ذو القرنين أبناء عابر
وصالح والمرحوم يونس بعدما
ألات به حوت بأخلب زاخر
شعيب وإلياس وذو الكفل كلهم
يمانون قد فازوا بطيب السرائر
ومن شعب قحطان ــ تكونت النواة الأولى للمجتمع العربي الأول ،، و منها نشأت أولى خلايا التكوين العربي السوسيولوجي . فمنها : ـ
حمير ، و من حمير قضاعة و من قضاعة هاجر الجزء الأكبر ليستوطنوا منطقة السماوةِ في شمال العراق .

قال عمرو بن مره القضاعي الحميري

يــا أيهـا الـداعي ادعنـا وأبشـر =وكـــن قضاعيـــا ولا تــنزر
نحـن بنـو الشـيخ الهجـان الأزهر =قضاعــة بـن مـالك بـن حـمير
النســب المعـروف غـير المنكـر =فـي الحجـر المنقـوش تحت المنبر


_كهلان ، التي تمثل النواة الأولى للمجتمع العربي الغير يماني ( جغرافياً ) و اليماني ديموجرافياً . و من كهلان و هجرتها ظهرت المجتمعات التالية : ـ
ـ الأزد ،و منها الأوس و الخزرج ــ ابنا حارثة بن ثعلبة اليماني .
- لخم و جذام ، من نسل نصر بن ربيعةِ أبو الملوك المناذرة بالحير .
ـ بنو طيئ ــ في شمال الحجاز الآن ومنهم من العرب الحاليه ( شمّر , الظفير )
- كنده_ نزلت حضرموت


يقول الحارثي مفاخرا بعرب قحطان :


نحن بنو قحطان من جذمة=أعمامنا منه ومنه الخؤول
وجدنا هود على رغم من=عاند واستغواه قال وقيل
منا الذي سن الندى حاتم=وثابت منا الخطيب القؤول




قال البخاري : باب ذكر قحطان حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه
ومعنى يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس، وانعقادهم إليه، واتفاقهم عليه، وفيه إشارة أيضاً إلى القسوة على أهل المعصية، لأنه رجل صالح، يحكم بالعدل، ولا يرضى بانتشار المعاصي والمنكرات تحت ولايته.
وكذا رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.


قال الشيخ ناصر الاحمد القحطاني ليس هو المهدي الذي سيخرج أيضاً في آخر الزمان، فإن خروج المهدي يكون من علامات الساعة الكبرى، وسيكون خروجه بعد القحطاني بزمن، وليس القحطاني هو الجهجاه الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيحكم أيضاً ويكون له الملك في آخر الزمان، لأن الجهجاه رجل من الموالي، أما القحطاني فهو من الأحرار نسبة إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وهمدان وغيرهم إليه.


الدلائل على أن العرب من نسل قحطان وعدنان كثيره والمفاخره بين عرب قحطان وعدنان كانت منذ الجاهليه وعادت في الإسلام في دولة بني أميه حيث أن عمّال الأمويين تعصبو للقيسيه العدنانيه على القحطانيه
وسأذكر بعض من الوقائع بين عرب قحطان وعدنان والمفاخرع بينهما في موضوع أخر بإذن الله


ومازلت مستغرب من التهجم للتاريخ اليعربي من المدعو بدون مجاملات فمن إعتباره قحطان وعدنان خرافه إلى تشكيكه في عروبة حمير القحطانيه وهي أول من كست الكعبه وملوكها هم من بنو سد مأرب كانت تسميها العرب الاقيال العباهله لشدة بأسهم وبطشهم وهي أول قبيله يمانيه قحطانيه تقف مع أبي بكر في حربه ضد المرتدين وأول قبيله يمانيه قحطانيه تساند أبي بكر في فتح الشام


فيوم أن أقبلت حمير بالدروع الداودية والبيض العادية والسيوف الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه‏ إستجابه لخليفة رسول الله وإنضمام لجيشه لفتح الشام أشار ذو الكلاع رضي الله عنه لقومه وجعل ينشد ويقول‏:‏ أتتك حمير بالأهلين والولد أهل السوابق والعالون بالرتب أسد غطارفة شوس عمالقة يردوا الكماة غدًا في الحرب بالقضب الحرب عادتنا والضرب همتنا وذو الكلاع دعا في الأهل والنسب دمشق لي دون كل الناس أجمعهم وساكنيها سأهويهم إلى العطب قال‏:‏ فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين‏)‏‏.‏


وهذه القصيده إحدى روائع الفخر الحميريه القحطانيه



ومن سبأ أصلي وفرعي وحتدي
=تنازعني منها الجدود الأكارم
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً
=أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
وأُنمى إذا انميت للفرع والعلى
=فغلصمة تنحاز عنها الغلاصم
خبوط لهامات الرجال مفيدة
=رزاح إذا ما دامغتها الجماجم
إذا انبعثت منا الحروب تأججت
=بسمر القنا وانهل فيها التناشم
فمنا سراة الناس هود وصالح
=وذو الكفل منا والملوك الأعاظم
ومنا ملوك الناس فهد وتبع
=وعبد كلال والقروم القماقم
وحسان ذو الشعبين منا ويرعش
=وذو يزن تلك البحور الخضارم
ومنا أناس ثم أسعد بعده
=وعمرو وحسان النجيد الضبارم
وذو الشوذب السمح الذي كان قد علا
=تصان له حور النساء النواعم
فمن ذا يعاددنا من الناس معشر
=كرام فذو القرنين منا وحاتم
ونحن بنينا سد يأجوج فاستوى
=بأيماننا هل يهدم السد هادم
ونحن كسونا البيت أول من كسى
=وسيقت إلينا في ظفار النعائم
نصرنا رسول الله إذ حل بيننا
=بأسيافنا من كل من هو ظالم
ونحن ضربنا الناس في كل موطن
=كما ضربت دون الحياض الحوائم
فعدوا ونعدد يعلم الناس أينا
=أقل نفيراً يوم تفشو الملاحم؟
من الضاربون الهام ما حمي الوغى
=إذا الخيل تدمى والوجوه سواهم؟
وهضناكم حتى تخاذل جمعكم
=وذلت لنا منكم هناك المخاطم
شيخ وفارس من قحطان جمع الله فيه
ووهبه من فضله سبحانه صفات
حلم إمرؤ القيس
وكرم حاتم الطائي
وصبر أيوب
وشجاعة عنترة بن شداد
وشعر حسان بن ثابت
ودهاء عمرو بن العاص وتاريخ لم يسبقه
لاأحد قبله ولابعده في مجاراته بالأخلاق الفاضله لأن هذه الصفات من مكارم الأخلاق وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم لبنت حاتم الطائي قال استوصو بها خير فإن أباها يحب مكارم الأخلاق سمع به الأصم وسجله التاريخ نجما محايدا في جيله ووقته وتناقتله مضرب الأمثال لدى قبائل الجزيره العربيه
أشهـــر وأنبل القصص التي عرفت عبر التاريخ في الجزيرة العربية حيث أن أحداثها لم يسبق له مثيل في جميع القبائل والشعوب والبرايا
جسدت الكرم وحسن الجوار ونبل وشهامة الرجال وبرهنت الوفاء بين الرجال و كانت وقائعها في القرن العاشر تقريبا
تصدرت قصته أحاديث ومجالس العرب و سوالفهم منذ عصور قديمه لما حملت من قيم و و أحداث تجعل السامع يعيش لحظات من الإحساس بعظمة أبطال القصة و مدى قوة قلوبهم قبل أجسادهم
جعلت من نفسها عنصر أساسي في كتب و مؤلفات مهتمة بالموروث الشعبي و أبطال الصحراء
و لعل ابرز ما يميز عنوان القصة صبر الرجال الذي اشتهر به بطل هذي القصة محمد المهادي ...



منا ولينا توخذ الجيره 000وحنا المغاوير 0 000وحنا الصلاطين دون الوطن ولدين وحاكم وطنا000
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمنا000
اصول العرب لنا دواوبن ومجالس وقنوات فضائيات ومنديات تصدع بتاريخ فحطان
الذي سطر في كبد السماء فوق النجوم وحد السماء هنيهتن بمشيئة الله وفدرته
هاكذا كلنا جنود مجنده لهذا الوطن مترامي الأطراف بلاد الحرمين الشرغين ومنبع
رسالته نتوارث نهجنا وعاداتنا في الماضي والحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
بإذن الله 000
نحن بني قحطان أسود نجد المغاوير وجنود مؤته وحطين ونجوم رواصد للمرتدين
وحربا لأعداء الدين 00
تحمل وتحتفظ بين طياتها تاريخنا الأصيل وفرساننا المغاوير وإخلاصنا ومبايعتنا لملوكنا
المشاهير على كتاب الله وسنة رسوله للي مااحد يغار على الدين مثلنا لاتزعزعنا العواصف ولزلازل ولبراكين
ولايزيدنا ذالك إلاً صلابه تجمعنا راية التوحيد لاإله إلا الله محمد رسول الله
(نحن بني قحطان) اهل الطيب والكرم ولجود نؤثر على أنفسنا ولو كان بنا خصاصه 00
( نحن بني قحطان ) نحافظ على تقاليدنا الأبيه ماضينا هو الحاضر وحاضرنا
يبرهن لنا عن ماحققناه في الزمان الغابر حنا أمر فلًي مضى ولحاضر 0 نزل الصواعق من سمانا عابر0 فوق الأكابر كابرن عن كابر0 أهل لشيم واهل القيم ولشيمه 00
((نحن بني قحطان))
(اكثر القوات المسانده للجيش السعودي في نجد 00
وبهذا المرجع والوثيقة التي في الكتاب ..
ومن خلال الاعداد .. يثبت ان قبيلة قحطان .. هي الاكبر عددا .. في الجيش السعودي .. وهي القوة الاولى ..


عدد مشاتها 7000 عدد فرسانها800
ولم يبدر منهم خيانه ونقض للعهد السعودي (البته)


,,,.....هاذي هي الحقيقة رغم أن الحقيقه مرًه عند الغير
مع تحيات اخوكم ومحبكم /ابن عاصي الشعراء العلياني 00منا ولينا توخذ الجيره 000وحنا المغاوير 0 000وحنا الصلاطين دون الوطن ولدين وحاكم وطنا000
مانخلع الطاعه ولانخون في الدين في وقتنا الحاضر وماضي زمنا000
يفخر تاريخنا الأصيل بفرساننا المغاوير وإخلاصنا ومبايعتنا لملوكنا
المشاهير على كتاب الله وسنة رسوله للي مااحد يغار على الدين مثلنا لاتزعزعنا العواصف ولزلازل ولبراكين
ولايزيدنا ذالك إلاً صلابه تجمعنا راية التوحيد لاإله إلا الله محمد رسول الله


(نحن بني قحطان )
اهل لطيب والكرم ولجود نؤثر على أنفسنا ولو كان بنا خصاصه 00


( نحن بني قحطان ) اللي نحافظ على تقاليدنا الأبيه ماضينا هو الحاضر وحاضرنا
يبرهن لنا عن ماحققناه في الزمان الغابر حنا أمر فلًي مضى ولحاضر 0 نزل الصواعق من سمانا عابر0 فوق الأكابر كابرن عن كابر0 أهل لشيم واهل القيم ولشيمه 00
(نحن بني قحطان )0
نحترم المعلم 00قم للمعلم ووفًه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا 00
وكذالك 00الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا راقي الأعراقي 000
إذا نظر الغير 00 المرأه مخلوق ناقص ومالها راي . ماهي مسؤولة عن نفسها !!


اللي الحرمة عندنا ماتكشف حجابهاللاجنبي وحنا اللي نمنع
الحرمه في المدينة من السواقة لانها فتنة حتى ولو كانت قبيحة وغير مغرية
ولا نتركها تركب السيارة لوحدها مع السواق الاجنبي رغم ان بنات البدو
يسوقون في الصحراء من زمن من دون خوف ولا وجل ومن دون اعتراض لها 00
لنا هيبة الأسود الضواري يهاب حمانا مهما تقدمت وتطورت الحضارات 000
(نحن بني قحطان )اللي عندنا اغلى المهور في العالم ولاكن يرخص للكفؤ من شباب القبيله
(ابركهن أقلهن مهر) وبسبب هاذا لانجد كثرة لطلاق في قبائلنا!!!!
((حنا بني قحطان))
(اكثر القوات المسانده للجيش السعودي في نجد 00
ناصرنا وحاربنا وستشهد شيخ قحطان هادي بن قرمله في معركة العثمانيين والمصريين
لطمس هوية الإسلام عند ظهور الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجدد الدعوه في الجزيره العربيه
بقيادة الدوله السعوديه وتحت كلمة لاإله إلا الله محند رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
الشيخ الشهيد هادي بن قرمله
السلام عليكم
نبذه مختصره عن ماجاء في تاريخ
الامير هادي بن قرمله رحمه الله
زعيم قبائل قحطان
والقائد العام للقوات السعوديه المجاهده في
الدوله السعوديه الاولى
بداية مسيرته كما جاء في كتاب البدراني
وكذا هادي بن قرمله في جماعة من قحطان وهذه المسيرة اول معاضدته لال سعود وشهور شانه في جزيرة العرب ثم صار له صيت كبير
ص173 من اخبار القبائل في نجد للبدراني
وقعة على مطير سنة 1206
ثم غزا هادي بن قرمله بامر من الامام مع جمع كثير من الاعراب المسلمين وسارو حتى وافي قبائل مطير وهم على ماء الحنابج بعالية نجد فنازلهم وبذلوا جهدهم في قتاله حتى من الله عليه بالنصر وغنم المسلمون ثلاثة الاف بعير. ص 175
وقعه على البقوم سنة 1208
وغزا هادي بن قرمله رئيس قحطان ومعه محمد بن معيقل واهل الوشم ومطير واعراب كثيرون من الدواسر والسهول وغيرهم فاغاروا على قبائل البقوم واشتد القتال ثم انتصروا على البقوم وقتلوا عدة عقداء
و رجال اخرين وغنموا غنائم كثيرة منها ثلاثة الاف بعير.ص180
وقعة على قحطان سنة 1210
يقول ابن بشر ان شريف مكه اغار على هادي بن قرمله وبواديه من قحطان وهو على ماسل الماء المعروف في عالية نجد فتقتالوا اشد القتال وانهزم ابن قرملة.
وقعة الجمانيه بين الاشراف والقوات النجديه سنة 1210
وموجزها ان الشريف غالب بن مساعد شريف مكه جمع جنودا كثيرة من حاضرة الحجاز وبواديها لمقاتلة القبائل المواليه لال سعود وعندما علم الامام عبدالعزيز قام باعداد قوة كبيرة من حاضرة نجد وياديتها وقد اشترك مع هذه القوات بامر من الامام بعض بوادي عتيبه بقيادة حمود بن ربيعان ومطير بقيادة فيصل بن وطبان الدويش والدواسر بقيادة ربيع بن زيد واشترك بعض بوادي سبيع والعجمان والسهول وقحطان رئيسهم هادي بن قرمله وكان رئيس الجمع ( الجيش ) هادي بن قرملة.ص182
ويضيف قائلا فالتقي الجمعان على الجمانيه وهي مورد ماء قرب جبل النير في عالية نجد واقتتلو قتالا شديدا وكادت المعركه ان تنجلي بدون حسم ولكن هادي بن قرمله ومن معه من قحطان وكانوا موتورين من الشريف كما سبق حملوا على جنود الشريف فهزمومهم وقتلوا منهم نحو ثلاث مئة وغنموا غنائم كثيرة ومدفعا وانحازت القوات الحجازيه الى مكه.ص184
وقعة على البقوم سنة 1212
قال ابن بشر وفيها غزا هادي بن قرملة بامر من الامام واغار على البقوم في الحجاز فهزمهم وقتل منهم عدة رجال ثم بعد شهرين غزاهم واخذ كثيرا من الابل والغنم.ص187
قبائل عتيبه يبايعون الامام سنة 1212
قال ابن بشر وفيها سار حمود بن ربيعان ومن معه من عتيبه وعربان الحجاز الى عبدالعزيز وطلبوا منه المبايعه على دين الله ورسوله فاجابهم واخذ على كل بين عدة دراهم معدوده.
غير ان نكوص عتيبه اغضبت غالب الشريف فسار على راس حملة كبيرة ليهاجم هادي بن قرمله. ص188
وهذا دليل على ان هادي بن قرمله هو القائد للقوات السعوديه حيث غزاه الشريف
كيدا في عتيبه
وقعة القنصلية بين الاشراف وقحطان والدواسر
ملخص ما تذكره المصادر ان الشريف غالب غزا بجنود كثيرة من الحاضرة وقصد قبائل قحطان ولما بلغ الامام سعود ذلك ارسل بعض قواته لمساعدة هادي بن قرمله واتباعه من قحطان فاجتمعت قحطان بقيادة هادي بن قرملة والواسر بقيادة ربيع بن زيد وصارت الهزيمة على الشريف.
مشاركة بعض القبائل في فتح الطائف سنة 1217
عندما قام عثمان المضايفي في ثورته على غالب الشريف استنجد من يليه من المسلمين من الحاضرة والبادية وسار هادي بن قرملة ومعه جيشه من قحطان الخ.ص193
-بانتهاء العشر سنوات الاولى من هذه الفترة وبالتحديد سنة 1210 اكملت الدولة بسط نفوذها على جميع القبائل الواقعه في نجد او على اطرافه.
وهي السنة التي اكثر فيها هادي بن قرملة غزواته.
دور القبائل في صد الحملة المصريه الاولي معركة الصفرا سنة 1226
خلاصة الخبر ان الترك اجمعوا على حرب حكومة الدرعيه وانتدبوا لهذا الامر محمد على باشا صاحب مصر الذي جمع جيش كثيفا وزوده بالات الحرب والذخائر.
فلما سمع ابن سعود بمسيرهم امر على نواحي السملمين من الحاضرة والبادية من اهل نجد والجنوب والحجاز وتهامة وغيرهم فسيرهم مع ابنه عبدالله
ونزل الخيف المعروف بوادي الصفرا فوق المدينة المنورة واستعدوا لقتال العساكر المصرية الخ
ويكمل فانهزمت العساكر المصرية لا يلوي على احد وانكشفوا عن مخيمهم ومحطتهم وولو مدبرين وتركوا المدافع وهي سبعة والخيام والثقل والرجال وكثير السلاح وفيها استشهد شبخ الجحادر وقحطان
رحم الله الشهيد هادي بن قرمله الذي حمل لواء الجهاد واشتري الاخرة بدنياه وجمعنا وياه في دار الاخرة مع الشهداء والصديقين .
رحمك الله ياهادي بن قرمله شيخا وزعيما ومجاهدا و قائداوشهيدا باذن الله.


وبهذا المرجع والوثيقة التي في الكتاب ..
ومن خلال الاعداد .. يثبت ان قبيلة قحطان .. هي الاكبر عددا .. في الجيش السعودي .. وهي القوة الاولى ..


عدد مشاتها 7000 عدد فرسانها800
ولم يبدر منهم خيانه ونقض للعهد السعودي (البته)


,,,.....هاذي هي الحقيقة رغم أن الحقيقه مرًه عند الغير
نحن بني قحطان بنا أشرق الوجود وبنا يطوي الله الدنيا !!
نحن بني قحطان أشرق الوجود بنا فكنا أول سطر يختطه الله في كتاب تاريخ الخلق على وجه الأرض وأشرقت بنا الدنيا في مبتدأ الخليقة فكنا والتاريخ توأمان بنا ظهر وبنا يغيب يوم تطوى صحائف الخلق ..كما بدأ الله أول خلق يعيده ..
نحن بني قحطان منذ أن خلقنا الله كنا والحكمة والإيمان صنوان لا نذكر إلا ويذكران ولا يذكران وإلا ونذكر. شهد بذلك خير رسول ونبي مصطفى من بني الإنسان عليه صلاة الله وسلامه على مر الأزمان عمرنا أرضا طيبة حبانا الله إياها .. بما آتانا واختصنا به من حكمته فتحولت الصحارى بنا إلى قيعان ومروج خضراء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ...
نحن بني قحطان مدننا أقدم مدن الأرض .. أشدنا قصورها .. ورفعنا عروشها .. وأسسنا حرفها وصناعاتها وحفظنا ها..فنحن أصحاب إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد .. ونحن ملوك العرب وأهل .. سد مأرب .. وعرش بلقيس .. وعجائب الآيات ..
نحن بني قحطان .. حين كان الناس يلبسون المسوح و جلود الماعز وببيوت الشعر يسكنون .. كنا ننسج القطن والحرير برودا يمانيه .ونتأنق في ابتـناء القصور .. وحين كان الناس يبرون غصون الشجر سهاما وأقواسا كنا نحن نصهر الحديد .. وأنواع المعادن فتصنع منها السيوف اليمانية والدروع والأواني و شتى التحف .. المبهرات
نحن بني قحطان ..كنا نقيم أسواقنا في أرضنا فيقصدنا أهل الأرض ولا نقصدهم ويحتمون بنا ولا نحتمي بهم.. وكنا نبعث لكل بلاد الدنيا عبق روائح الطيب والبخور الطيبة تطيب معابدهم وأسواقهم ومساكنهم .فبنا طاب الوجود وبنا تعلم الناس شعائر التعظيم.ومظاهر السلوك المتميز ..
نحن بني قحطان .. حين تشوفت نفوسنا للعبادة لم تنحط هممنا كي تعبد شجرا ولا حجرا ولا وحشا ولا بشرا .. ولكنها اتجهت إلى ما اتجهت إليه همة أبي الملة الحنفية أبينا إبراهيم عليه السلام فكانت الشمس والقمر ولا غيرهما معبودين لأسلافنا .ولأنهما آيتان من آيات الله فقد قربتنا من وحدانيته بمقدار ما قربت أبانا سيدنا إبراهيم عليه السلام .
نحن بني قحطان كنا في تاريخ الوجود أول سفر مكتوب أطنبت كتب الله في ذكرنا فكنا نزين أسفار الحق فيما انزله على عباده من وحي الهي في التوراة والإنجيل والقرآن .. قص الله بها قصصنا وأعلم رسله بنا و ضرب لنا و بنا الأمثال فلا يعقلها ألا العالمون
نحن بني قحطان .لا يكتب تاريخ إلا وكنا أول سطوره ولا يعرف تاريخ إلا عرفنا وعرف بنا .. ذكرنا الأوائل والأواخر وتسمت أرضنا بخير أسماء سمعها الخلق فهي ارض الجنتين .. وهي العربية السعيدة .. وهي اليمن السعيد .. وهي أرض الممالك .. وهي ارض سبا.. نحتنا جبالها بيوتا وزخرفنا سهولها وسطرنا على صخورها مآثرنا وأمجادنا وأقمنا عليها عروش ممالكنا فكنا بها أولي قوة وأولي بأس شديد وكانت بنا مسكنا وكانت آية من آيات الخلاق العظيم ..
نحن بني قحطان.. لا يرفعنا الغنى ولا يضعنا الفقر .ونحن في الحالين الأرق قلوبا والألين أفئدة .. لم يطغنا الغنى وقد دارت بنا دوراته وتعاقبت نوباته منذ القدم ولم يغونا الفقر ولا أذلنا ونحن نتزين بالفقر ونتخذه لنا حلية أسوة بسيد الوجود محمد الرسول الكريم عليه أفضل صلاة وأفضل تسليم الذي يقول ( وجعل الفقر حليتي) .. ونحن في كل حالاتنا ندور مع الحق بقوتنا وبحكمتنا ومع الإيمان حيث دارا ..
نحن بني قحطان أهل النجدة والمروءات وأهل الفضل والكرم .. تخلقنا بها في جاهليتنا وفي إسلامنا ..وأشاد ت بها شهادات ومدائح رسول رب العالمين لنا .
نحن بني قحطان. حين أهبطنا الله من جنتينا اقتضت حكمة الله أن يتشابه هبوطنا مع هبوط أبينا آدم عليه السلام في الموجبات وفي الغايات . فكما أراد الله من أبينا آدم أن يعمر الأرض التي أهبط إليها ويكون خليفته فيها بعد أن علمه الأسماء كلها فقد اقتضت حكمة مولانا أن نعمر الأرض التي أهبطنا إليها بحكمتنا وعلومنا ومهاراتنا ونشيد عليها ممالكنا ونكون ملوكها فتشيع حكمة الله المودعة فينا في تلك الممالك بنا وليس بغيرنا ..
نحن بني قحطان من ارض اليمن تفرقنا وفي أقصى الشام حططنا رحالنا فكانت كلها أرضنا تلك التي منها هاجرنا وتلك التي إليها ارتحلنا وكانتا مباركتين بنا .. ولم تتنزل البركة على نجد جاوزناه فكأن داعي الله كان قد أشبعنا إلهاماً .
نحن بني قحطان حين تفرقت أيادي سبا ومزقهم الله كل ممزق لم يذهبوا يتسولون الخلق ولم تنحط هممهم عن علوها فيتحولون إلى أعراب يترحلون كمن حولهم بل ذهبت أفواجهم بعيدا وأنفت أن تقيم في مرابع ومضارب المترحلين من الأعراب الذين هم أشد كفرا ونفاقا .. و كانت أقرب نقطة استقررنا فيها ارض الهجرة المحمدية ( يثرب ).. حيث تشابهت حياتنا التي شيدناها بحياتنا التي غادرناها. وذهبت مواكبنا ابعد من ذلك فكونت ممالك الغساسنة والمناذرة وشادت بحكمتها حضارات العراق والشام وكنا ملوكا فيها كما كنا ملوكا في أرضنا ..
نحن بني قحطان.. ألهمنا الله بإيماننا وحكمتنا أن نكون في يثرب ناظرين ميعاد قدوم خير نبي هيأنا الله وأكرمنا لنصرته فكنا رجالا ونساء أول من يبايعه على النصرة وتبوأنا الدار والإيمان نحب من هاجر إلينا من المؤمنين نؤثرهم على نفوسنا وان كان بنا خصاصة ..
نحن بني قحطان.. حين جئنا الرسول منا شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ومنا الأكرم وفودا مؤمنين كنا نرى الناس يسألونه مسائل شتى تختص بدنياهم وأخراهم فكان اختيار سؤالنا نحن له .. ما أول هذا الأمر يا رسول الله ؟ فالتفت إلينا بكليته وكان يعلم أي قمة سامقة بلغها اليمانيون وعم يتساءلون !!.. فأجابنا وقد علم ما يراد وعلمنا ما طواه لنا من حقائق في مختصر ما أجاب حين قال .. كان الله ولم يكن شيء معه وكتب في الذكر كل شيء ..!! فكنا أكرم السائلين ..وكان هو أكرم المسئولين ..
نحن بني قحطان.. أهدينا الإسلام ورسول الإسلام طريقتنا في التحية والسلام بمصافحة الأيدي و كان الناس يسجدون لبعضهم ليعبرون عن عواطفهم وبعضهم .. وبعضهم لا يفعل شيئا.. فامتدح المصطفى عليه السلام طريقتنا هذه وأهداها وهدى بها المؤمنين وحملها المؤمنون إلى كل أبناء البشر فهي هديتنا للخلق أجمعين ..
نحن بني قحطان .. مع الحق ندور حيث دار .. شورانا مع حكامنا منذ الأزل نصغي إليهم ويصغون إلينا .. يستلهمون منا حقائق مواقف الشرف والرجولة والإيمان .. التي نرضاها لهم ويرضونها لنا ونرضاها لأنفسنا فلا يذلون لجبار إن أراد أن يذلهم ويذلنا في باطل ولا يمتنعون ولا نمتنع عن نصرة حق مخافة عقاب أحد أو شماتة أحد أو غضب أحد أو تغير ودّ أحد ..!!
يتبع



عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في السبت مارس 31, 2012 11:05 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Empty
مُساهمةموضوع: رد: قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار   قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Emptyالسبت مارس 31, 2012 4:50 am

نحن بني قحطان .. ألزمنا الله حقائق ما نفعل ونقول وامتدح ثباتنا عليها في الدنيا وفي الآخرة .. وإلا فأي معنى يكون للحكمة وما الإيمان إن خذلنا حقا أو نصرنا باطلا ؟؟.. وأي وسام سنستحقه إن لم يكن الحق أحب إلينا من كل شيء دونه ؟؟.. وأي قوة وأي بأس شديد تلك التي لم ترفع حقا مضيعا أو تضع باطلا مستأثرا ومتبعا..؟؟
نحن بني قحطان .. جعلنا الله مدار كل حق وموطن كل ثبات حين تختلط المسائل وتشيع الفتن قال لنا ولغيرنا على لسان رسوله الكريم ( إذا هاجت الفتن فعليكم باليمن ) و فهمها أولو الألباب على أنحاء شتى .. تجمعها معاني الكلم التي أو تيها خير من نطق بالضاد ومن أوتي جوامع الكلم .. فعلم العالمون أن في اليمن بلاد قحطان ولزومها بعد عن الفتن وعلم آخرون أن في وطن قحان وأهلها من يرجى لتجنب الفتن وعلم آخرون أنها رباط الإيمان فلا يفرط بها المؤمنون ويحافظون عليها على وجه التخصيص .وفي كل مدارات فهم هذه الوصية شهادة بموقف القدوة والتأسي عند كل فتنه .. فهم القدوة وموقفهم الحق .. الذي لا مراء فيه ولا ريب ..

نحن بني قحطان.. من أرضنا هبت نفحات أنفاس الرحمن فوجدها من فني في حب المصطفى والاقتداء به وبنهجه القويم كما وجدها المصطفى حين قال ( إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن )موطن ومنبع قحطان
نحن بني قحطان .. كنا سيوف الفتح وحملة الدعوة والرسالة المحمدية إلى الخلق فبنا فتحت الفتوح و الأمصار وبلغنا تخوم أوربا وبها ممالكنا تشهد لملوكنا من بني الأحمر الذين نقلوا الحكمة والحضارة والعمران لتلك الأصقاع . فكانوا كحالهم على الدوام سادة وملوكا وفاتحين ..
نحن بني قحطان .. سمعنا من رسول رب العزة مما آتاه الله من خزائن علمه أن نارا تخرج من عدن ــ و هي بعض مرابعنا ــ قبل قيام الساعة تسوق الناس إلى المحشر تقيل معهم حيث قالوا وتبيت معهم حيث يبيتون .
و منه سمعنا أن ريحا طيبة يبعثها الله من قبل اليمن تقبض روح كل مؤمن ومؤمنة على وجه الأرض فلا يبقى إلا شرار الخلق يتهارجون تهارج الحمر الوحشية وعليهم تقوم الساعة
نحن بني قحطان .. اقتضت حكمة الحق جل وعلى أن يكون مبتدأ الخلق بنا و يكون بنا انطواؤه فسبحان الله الذي اختصنا بفضله من دون سائر الخلائق وسائر المؤمنين ..
ونحن بني قحطان .. نكون أول المؤمنين الداخلين إلى الجنة بعد فقراء المهاجرين والأنصار ..
هذا نحن ولا فخر .. نحن بنو قحطان مفخرة وجود لا يتناهى عزه .. ما اكتسبنا العز ببيضاء أو صفراء أو خضراء من ثروة أو مال وإن كانت الثروة والنعم قد قضت معنا دهورا و أزمانا .. ولا نضب عزنا بفقر و عوز وفاقة وإن تكن قد تتابعت علينا بلاءات الله بها كما يبتلي أحبابه المؤمنين الصابرين المحتسبين .. ولكن عزنا بثباتنا حكاما ومحكومين على الحق ..
كرام الناس وإن خالفونا يطأطئون هاماتهم تعظيما وإحلالا لرسوخنا في الحق وثباتنا عليه رغم تبعاته الثقال علينا حكاما ومحكومين بل وعلى من يوافقنا ومن هواه هوانا من غيرنا ومن يوالينا ومن لا يعادينا ومن لأجل ثباتنا على الحق يكرمنا ويواسينا حتى لو لم يستطع حمل تبعاته مثلنا .. وغير الكرام نتراءى لهم سماء تظلهم فيرفعون رؤوسهم نحوها وحين لا يعجبهم هذا التسامي وهذا الشموخ فينا ومنا والذي تنقطع أعناقهم دون إدراكه و حين يستيئسون من دركه نراهم يرمون في وجه تلك السماء لكن ..شاهت وجوههم الكالحة .
نحن بني قحطان لا يزيدنا إنصاف الكرام رغبة في الحق والعدل ولايزيدنا التهديد إلاً صلابه كما أن لؤم اللئام لا يغرينا بالجور والظلم ..
فنحن الراسخون بقيمنا وإيماننا وبثباتنا .. تتزلزل جبال الدنيا ولا نتزلزل ..
نحن بني قحطان عميت أبصار البعض فودوا أن نكفر كما كفروا فنكون في الكفر سواء .. فلم يظفروا بما ودّوا وعميت أبصار آخرين فودوا أن نجبن في الحق فنكون في صف المنافقين فلم يظفروا ..
نحن بني قحطان .. علمنا الله أن نجعل الخلائق ثلاثة أصناف .. كافرين فلا ننصرهم ولا نواليهم ومؤمنين فلا نتركهم ولا نعاديهم ومنافقين نجتهد في تعاملنا معهم فنحفظ لهم حرمة بما أظهروا من إسلام ولا نكون معهم في شكهم وريبتهم وتذبذبهم وخشيتهم دوائر السوء .. عليهم دائرة السوء.. وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم عذابا عظيما.
نحن بني قحطان . يعرف فضلنا أولو الفضل من الناس فحيث يممنا في أنحاء أرضنا العربية وممالك الإسلام .. تلقانا أهلها بالود والإكبار وأسمعونا من آيات المحبة والتعظيم أبلغ الأسفار .. وعاملونا بما يعلمون أننا أهلا له ..
يتذكر أولو الفضل أنا أصولهم كعرب ..فيكبرونا إكبار الفروع لأصولهم والأبناء لآبائهم ويتذكرون أنا حملة عقيدتهم كمسلمين فيعترفون لنا بفضل إخراجهم من الظلمات إلى النور .وفوق هذا وذاك فنحن الأنصار .ونحن أهل الحكمة والإيمان ونحن الأرق أفئدة والألين قلوبا والأحسن أخلاقا بين الناس ..فأي خلق غيرنا يبلغ مبلغنا يا كل أولى الألباب .. ؟
نحن بني قحطان ناصرنا مجدد الدعوه الإسلاميه وناصرنا الدوله السعوديه وثبتنا في المعارك الطاحنه يوم تزوغ الأذهان
نحن بني قحطان حماية بتاعة قطاعه سعد الرفيق إليازهم ومناه
تم جمع الموضوع من كتب التاريخ ومن مواضيع متفرقه وتم صياغتها على هذا النحو باقلمي
فغض الطرف إنك لن تضاهـي=جحادر أكابر يقهرون الأعاديـا
وغض الطرف مثنى فلن تكابـر=فقحطان طوفان الخليقة حاديـا
ومن غاضه أمري فتلك مصيبـة=وقد باء جهلا من يناظرقاضيـا
ويجلب لؤما وشؤما لقومه=ويكشف سترا كان بالأمس كاسيا
حنا بني مضيم القبايل حقيقه
بني مضيم إعيال الشايب ألقاب لعموم قحطان عبر الدهوروالعصور الغابره وحتا وقتنا الحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
لم تأتي هذه الألقاب محظ الصدفه أو الإختيار جاءت بأفعال ألأسود الأشاوس بالأفعال والدلائل والبراهين المثبته قحطان بني مضيم وبني مضيم قحطان00
بني مضيم الرواسي الشامخات الشاهقات على الأرض
قال تعالى وجعلنا الجبال رواسي
وقال تعالى : (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ00
وقال تعالى : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)القمر49.
فعلا كل شي خلقه بتقدير فلم يخلق عبثا او لتسليه 00
واختم بقوله تعالى : ( هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)ابراهيم 52.
وقال تعالى ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض..”
احدى سنن الله في خلقه .. دفع الناس بعضهم ببعض .. ليظهر الحق ويمحق الباطل .. والقصد هنا .. هو مقاربة المشهد بين الشعوب والقبائل في الحروب الطاحنه لدفع الفاسدين ورموزه حتي يزهق الباطل .. كما حدث ويسرد القرآن الكريم القصص التي ترسخ لسنة الله في خلقه متمثلة في قصة داوود عليه السلام وقتله جالوت ..فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاووُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) البقرة00عن أبي الدرداء قال : إن الأنبياء كانوا أوتاد الأرض , فلما انقطعت النبوة أبدل الله مكانهم قوما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يقال لهم الأبدال , لم يفضلوا الناس بكثرة صوم ولا صلاة ولكن بحسن الخلق وصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب لجميع المسلمين والنصيحة لهم ابتغاء مرضاة الله بصبر وحلم ولب وتواضع في غير مذلة , فهم خلفاء الأنبياء قوم اصطفاهم الله لنفسه واستخلصهم بعلمه لنفسه , وهم أربعون صديقا منهم ثلاثون رجلا على مثل يقين إبراهيم خليل الرحمن , يدفع الله بهم المكاره عن أهل الأرض والبلايا عن الناس , وبهم يمطرون ويرزقون , لا يموت الرجل منهم حتى يكون الله قد أنشأ من يخلفه . وقال ابن عباس : ولولا دفع الله العدو بجنود المسلمين لغلب المشركون فقتلوا المؤمنين وخربوا البلاد والمساجد ولله في خلقه شئون
بني مضيم لقب لقحطان بين سائر القبائل وعيال الشايب لقب لعموم قحطان ولم تأتي هذه الألقاب المشرفه بمحظ الصدفه او بين ساعة وضحاها بل اتت عبر القرون الماضيه والعصور القاسيه والحروب الطاحنه فصارت لقب لقحطان في الماضي والحاضر وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بإذن الله ومنه وفضله
وكرمه0الشيخ محمد بن هادي بن قرملة القحطاني شيخ عموم ( قبيلة قحطان )
القبيلة العربية الأصيلة أميروشيح وحاكم وداهية أقرانه في زمانه شاعر علم من مشاهير الرجال لأفذاذ والأبطال الأشاوس الذين شهد لهم
تاريخ القبائل في الجزيرة العربيه ولد الشيخ حوالى سنة 1180هـ على وجه التقريب وتوفي طاعنا بالسن
قيل تجاوز المئة سنة من عمره .. حسب بعض الرويات إلا أنه توفي وهو في قوته
اشتهر ابن هادى بصلابته وقوته واعتزازه برأيه وتمسكه به وتمتعه بالشجاعة الأدبية
حتى في أحرج المواقف بالإضافة إلى حنكته وبعد نظره كقائد لقبيلة من أكبر القبائل العربية ورجالها تميزوا بصعوبة المراس ويصعب علي أي أمير غير ابن هادى السيطرة عليهم إلاأنه وبحنكته المعروفه استطاع قيادة هذه القبيلة بفترات حرجة مايقارب أكثرمن قرن 00وقد كان رحمه الله جليس ملوك وند لهم وقد كان يحكى انه إذا جلس في مجالس الأمراء والمشايخ كان اول من يسلم عليه هو أبن هادي ظنا منهم انه الأمام / فيصل بن تركي وذلك لعظم صفاته الخلقيه والذي كانت تدل على شموخ الزعامه والقوه ..شيخ الشيوخ محمد بن هادي بن قرملة اعظم شيوخ القبائل في نجد والجزيرة العربية.ومن اعظم من سطروا القصص الخالدة في الكبرياء والطموح والشجاعة .
كانت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في التاريخ النجدي.
بلغ مكانة عظيمة جعلت حتى شيوخ القبائل يتسابقون في كسب وده وتقديم الهدايا له من الخيل الاصيلة والنادرة يقول راكان بن حثلين:
اهديت لك نور السلف والجهامة
ابغيك ذخر في مقابيل الايـــــام
بالاضافة لذلك كان شاعر مجيد خلدت قصائدة افعالة وافعال قبيلته وكانت كلها في الفخر ووصف المعارك وكان له قصب سبق ومكانة عالية في هذا المجال من ذلك ماقاله متحديا الشريف .
نحدكم حد الجوازي على المــــوج
ونردكم رد البدن صوب مســــــناه
ذا قول من يلوي على الهرج بهروج
يلوي ولا يلوى على بعــض ملواه
وقوله كذلك متحديا احد شيوخ القبائل
حــريبنا لو جـظ ماهـــــــوب مليوم
واللي وراه يجـــــــــظ من جظة له
من شافنا بالحلم فركـــــز من النوم
ومن شافنا بالعلم بطنه يحــــــــله
قاد بن هادي قبيلة قحطان تلك القبيلة العريقة في السيادة والقوة والمنعة وشدة المراس .
فكان يضرب بهم نجد طولا وعرضا ويفرض الاتاوة (الجزية كما كانت تسمى في حينه) على من شاء من القبائل . فكان هو الوحيد من شيوخ القبائل في تاريخ نجد الذي استطاع أن يفرض الاتاوة .
اصطدم بن هادي مع الجيش العثماني الجرار عندما احتل وسط نجد وبسبب رفض بن هادي وقبيلته الرضوخ او تغيير موقفه المؤيد للدولة السعودية انزوي بقبيلته مؤقتا كالذئاب بجنوب نجد ساعدة في ذلك طبيعة قبيلتة البدوية القادرة على المناورة بسهولة .
وحين تهيأت الظروف عاد مرة اخرى لبسط نفوذه والانتقام من القبائل التي وقفت ضدة وزاد الاتاوة عليها .
يقول رحمة الله مؤكدا على هذه الحقيقة التي لم تتحقق بسهولة اوبين عشية وضحاها في قصيدته المشهورة الموجهة للامام عبدالله بن فيصل بن تركي عام 1282هـ يصف قوته وجبروته على القبائل المعاديه ورغم تقدمه الكبير في العمر الا ان ذلك لم يجعلة يفقد سطوته فقد كان يثير الخوف في قلوب خصومه حتى وهو شيخ طاعن في السن .
يقول الشيخ تركي بن حميد:
الشايب اللي ماتحلل عظامـه
ازرت تبيده الليالي والأيـــــام
لاشـب له نار براس العدامـــة
قمنا نربط غالي القـش بحزام
عمر الشيخ محمد بن هادي بن قرملة طويلا وتوفي في نهاية القرن الثاني عشر .
ودفن قرب الرين وسط ديار قبيلته في قلب نجد .
وقد حدث ان اتى الشيخ الفارس / تركي بن حميد ( رحمه الله ) أنه أتى الى الشيخ حاكم نجد/ محمد بن هادي بعد ان تعدى الثلاث الشدات ( دون الأذن من أبن هادي ) ..
فقال أبن هادي : ليش تعدا محلك دون الأذن ..
فقال تركي : هادين لكم بهدايا وعلم غانم ..
فقال أبن هادي : من جاء بلا داعي يجلس بدون فراش ..
( وأصبحت كلمة أبن هادي مثلا الى هذا اليوم ) ..
وقصته الثانيه عندما كان جالس في مجلس الأمام / فيصل بن تركي ( رحمه الله )
وكان في ذلك اليوم عدد كبير من مشائخ القبايل والفرسان ,, وقد كان من بين الحضور ,,,
الشيخ الفارس الامير / وطبان الدويش ( أمير قبيلة مطير )
فإذا بـ وطبان الدويش 00 يقوول :
( يا أبن هادي أنا أذبح المطيري بسيفي وأمش الدم في ثوب اخوه ولايثور أخوه علي وانت لو تذبح لك أطرف قحطاني أجتمعوا عليك ربعه وذبحوك )
فقال شيخ الشيوخ أبن هادي : ( أنا حصان وسط حصن ولا أنت حصان وسط رمك )
فغضب الدويش وخرج من المجلس وقد عتب على أبن هادي الامام / فيصل بن تركي ..
لأحراجه للشيخ / وطبان الدويش ( رحمه الله ) ..
دعي الشيخ / محمد بن هادي ( رحمه الله ) الى احد مجالس الأمام / فيصل بن تركي ..
وقد كانت العلاقة تشوبها الشوائب بينهما بسبب قطعان وجهه على يد ال سعد الجحادر ..
فدخل أبن قرمله الى المجلس وسلم وبعد جلوسه ..
فأذا برجل من اللي جالسين في المجلس يقول : ( يأبن هادي ماعاد جا عليك عيال )
فقال الشيخ أبن هادي منتشيا بربعه
: ( قحطان كلهم عيالي ) ..
من الطور للهور فذهبت مثلاإلى يومنا هذا
(إعيال الشايب00اوعيال العود)
طبعاً الطور في الجنوب والهور في العراق
ويقصد بهم قبيلة قحطان
وعزالله كانوا أطوع له من سيفه يغزي بهم في الليل الاسود
حتاً وصلت بهم العزه والقوه ألا أخذ الجزيه من القبائل غصب بلا من
إسبب تكاتفهم تحت قائدهم" سلطان نجد " الامير محمد بن هادي رحمه الله وهذا من دهائه رحمة الله عليه وذكائه وفطنته وسرعة بديهته
فلتصقت التسميه عوال الشايب إبقحطان كافه إعوال الشايب
يقصد بالشايب محمد بن هادي
وصدق شاب وضعف وهم يشيلونه حتا مات وقبروه رحمة الله عليه
ما سبب تسمية قبيلة قحطان بني مضيم ؟
كان يقال قديماً
ياويل العرب من قحطان وياويل قحطان من ربها




حنـا بنـي مضيـم التـحـدي صواعـيـق=نـزل الصواعـق فـي الشواهـق عقـوبـه
الله كتـبـنـا رادتــــه بالمـجـانـيـق=لاحظـر ابليـس القـشـر حــن شبـوبـه
بمـره أمـر وخـطـر خـطـر للمخالـيـق=رغــم الأنــوف الشامـخـه والصعـوبـه
حنـا نجـوم إرجــوم فــوق المعـاويـق=قحـطـان طـوفـان الـغـرق وغرقـوبـه
فــوق الـعـوادي ياسـنـادي مطافـيـق=كــم عزقـومـن فالـلـقـا طلـوحـوبـه
حناالجـحـادر وقـحـطـان الشـواهـيـق=الله وكــبــر فـالـلـقـا لابـتـدوبــه
الله وكـبـر فــي صـبـاح ومـشـاريـق=الله وكـبـر فــي لـنــداء وحـدوبــه
وكــل القبـايـل بالفعـايـل مشـافـيـق=كل(ن)عـلـى حــدًه يـسـوق الجلـوبـه
نـور الـهـدى يـاتـي قــدا بالتوافـيـق=ليـل الـسـرا عـبـر النـجـم وقتـدوبـه
وكذالك بني مضيم لقبايل تحدي
يـاجـحـادر يـقـحـطـان الــعــز لاح=مثـل بـرق(ن) لاشعـق خـطـف النـظـر
حـن بنـي مضـيـم التـحـدي والـنـزاح=نـنـزح الجـمـع الـمـدجـج بالـخـطـر
حـن جـنـود الـديـن وجـهـاد وكـفـاح=وبــن ثـابـت حـطــم أزلام الـكـفـر
حـن جنـود الديـن فــي صـبـح ورواح=فــي غـداتــه والعـشـيـه والـفـجـر
حـن عـذاب الصافـنـه بـنـت الـريـاح=حـن رواســي فــي الفيـافـي والـمـدر
وايــــــضـــــــا
تـرانـا بـنــي مـضـيـم الصـنـاديـد=رواســـي لـيــا مـنـهـا بـلـتـنـا
بـنـي مـضـيـم لاعـنـتـر ولا زيـــد=صـــواعـــق سمـانـاحـكـمـتـنـا
عــلا الشـايـب الـمـعـروف تـوكـيـد=جـمـيــع الـقـبـايـل مجـهـلـتـنـا
ولا قبلـنـا فـــي الـعــرب تـحـديـد=لـبـس تــاج كـسـرى مــن جهتـنـا
عــلا المنذرالنـعـمـان لـــه سـيــد=صــواريــم بـقـعــا صـيـرتـنــا
نـطـم الـبـحـور ونـطــوي الـبـيـد=وصــكــات بـقـعــا مـقـهـرتـنـا
وكـــل القـبـايـل تـكـسـب الـجـيـد=او بـنـي مضـيـم مـيــز ه ميـزتـنـا
رواصـــد شـهـابــه رجمنـايـبـيـد=او نـشـعــق جـهـنــم مشعـقـتـنـا
لـيـا فــار مــر الـعــادي ايـزيــد=مطـانـيـخ او لاهــــي مشكـلـتـنـا
نـوطــي علـيـهـم شـــر تـوطـيـد=رواســــي عـلـيـهـم مـاعـلـتـنـا
وهـبـنـا جـلـيـل الـمـلـك تـحـديـد=وحـــد الـسـمـا مـــن منـزلـتـنـا
جــنــود الــزواحــف رشـهـاريــد=عــلاأهــون وسـيـلــه لنـتـوتـنـا
انجـنـدل عـصـي الـــراس تـمـديـد=جــنــون الـبـشــر مـاكـايـدتـنـا
نـشـيـد عـلــو الـعــز تـشـيـيـد=بـراهـيــن تـثــبــت راويـتــنــا
وجمـيـع الجـنـون العـاصـيـه كـيــد=فراعـيـنـهـم قـــــد عـاهـدتـنــا
ومـــن لامـنــي ياتيـلـنـا صـيــد=ثــنــادي جـوازيـهــم حـدتــنــا
ويــــــضـــــــا
وقحـطـان طــول ازمــان لاهــل ودّان=حنـا بنـي مضـيـم التـحـدي اعـنـادي
ونحـمـد الله صــار حـكــام ويـمــان=ومـن يخـطـي ادروب السـنـع للنـفـادي
وايــــــضـــــــا
رمــــز الـتـحــدي عـبـرلأزمــان=انضـيـمـهـم مـــــا نـعـبـرهــم
رمــــز الـتـحــدي عـلاالـعــدوان=ويــــا عـبــيــده جـحــادرهــم
جـــزل الـوهـايـب عـــلا مـاكــان=عــبــره إنــوطــي فـراعـنـهــم
قـبــل الـغــرق جـالـهـم تـبـيـان=اول نــبــي مـــــن ايـذكــرهــم
الـمـعـتـرف اشــجــع الـشـجـعـان=قـحـطــان ربـــــي مـفـضـلـهـم
قـولــي دلـيـلـي مـــع الـعـربـان=والـعـلــم يـكـشــف خـسـايـرهـم
=======
وكـذالـك بـنـي مضـيـم
نضيم الضد دون الحد بمضيم الشرف تشريـف=صواعقنا تنكًس بالثـرى والشامـخ الراسـي
لك الله دون حد الجار والخـوًه مـن التعنيـف=ثلاث إسلوم بكتابـه علـى بابـه وحرًاسـي
وجميع إشيوخ قحطان وجحادر ومحلف والريف=ومنه(و)بالقرى ساكن قبايـل مانـي إبناسـي
لك الله قد وهبهم بالعطى ساق المزن نصريـف=فصايل من قبايل من شعوب العرب وجناسـي
وحنـا بنـي مضيـم القبايـل
حنـا بـنـي مضـيـم القبـايـل تـحـدي=سبـع الفواسـق تعتـرف طــرق ذلحـيـن
حـزنـا الإراده طــرق جتـنـا إتـكــدي=مـن فـوق قـب مهـار قومـن مغيـريـن
نـدعـس وطـيـس الناريلـلـي تـهــدي=حنـا رجـوم نـجـوم فــوق الشياطـيـن
يفـرح بـنـا مقـهـور سـاعـة يـضـدي=ينـزل خبرمـن فـوق سـبـع السمـاويـن
الطـيـب وهـبـه مايجـيـهـم بـــودّي=ولايشـتـرى بالـكـاش نـقـد الملايـيـن


والشاعر سعد ابو ديـه يقـول
ياعيـال مضـيـم مــا ضـيـن الفعـايـل=يـاهـل الوقـفـات مـرويـن السـقـايـل
ياذخـر سـاس العـرب واصـل العـروبـه=ياهـل التـاريـخ مــن عـهـد الاوايــل
يـاشـروق المـجـد يــاذروة سـنـامـه=ياعـمـا العـايـل عريبـيـن الـسـلايـل
انـتـو انـتـو ســادة الدنـيـا واهلـهـا=مجدكـم مـصـدر فـخـر بـيـن القبـايـل
مثـل مــا قـالـو هــل التـاريـخ الاولأ=‘قحطـان ان هــزو اســروج الاصـايـل
الـعـراق الاسـفـلـي يـهـتـز رهـبــه=وتـراجـف مـصـر والميـقـاف هـايــل
سعـد مـن يزبـن بكـم وقــت الشـدايـد=ولعـدو مــن فعلـكـم شــاف الهـوايـل
ياعـيـال الـعـود تكـفـون اسمـعـونـي=ونتـخـي فزعاتـكـم والــراس طـايــل
ياعـبـيـده ياعـريـبـيـن الـمـجـانـي=فعلـكـم مـثـل الجـبـل مـاهـو بـزايـل
سعـد رفـق الجـنـب والتـاريـخ يشـهـد=وموقـف محمـد عـلـى قـولـي دلايــل
ويابنـي بشـر الـزحـول اهــل الحمـيـا=والطنـاخـه والشـجـاعـه والصـمـايـل
وياشـريـف المـجـد يابـيـت الريـاسـه=يامقابـيـس الـوغـاء والـشـك زايـــل
ويـارفـيـده يـامـروضـة الصـعـيـبـه=يـاهـل الوقـفـات وافـيـن الخـصـايـل
والجحادرمـجـدهـم فـــوق الـثـريــا=فعلهـم فـي نجـد لـه صـيـت ودلايــل
وياحـبـاب الـعـز ياسـقـم الـمـعـادي=زربـة المشـرق وتعـمـي كــل عـايـل
ويابـنـي هـاجـر يـاخــلان الاشـــده=يـوم فرسـان الـوغـا صـايـل وجـايـل
والفـخـر والـعـز سنـحـان العـريـبـه=اجمـعـو كــل الوصـايـف والفـضـايـل
(الفهر_آل جمل_الجحادر_الحرقان_عبيدة_بنو هاجر_بنو مضيم_عاصم_ضمين_آل الشواط_سنحان_شريف جميع قبايل قحطن عموم)..
: بني مضـيم
لقب اطلق على قحطان
سبب التسميه بهاذا الاسم .. ( لانهم ينتصرون دائما فينضامون القبائل منهم فاطلقو عليهم عيال مضيم )
وقال الشيخ محمد بن هادي بن قرملة:
بني مضيم وإن تولتـك ساعـة=تشبه ليوم الحشر نفخات صورها
لا يحق لـ أي قبيلة من قحطان احتكار اللقب على نفسها ..
فــ المعروف أن عيال مضيم .. هي قبيلة قحطان كافّة ..
فــ هم يضيمون النّاس ولا ينضامون ..
فقبيلة قحطان قبيله يشتهر أبنائها بالشجاعه والقوه والفروسيه
فديارهم الواسعه من جنوب الجزيره لا شرقها مرور بنجد
ماخذوها ألا بحد السيوف وكم من قبيلة جلوها من محلها
فالتسميه تعني أيقاع الضيم _والويل والثبوروالقهر_ على عدوهم
بني مضيم مرجحين الموازين
وبني مضيم ميزه ميزت قحطان بالأفعال الماضيه المتوارثه ايام العصور والحروب الطاحنه بين القبائل في الجزيرة العربيه
وحتا وقتنا الحاضرالذي ننعم بالأمن والأمان في ظل الله ثم ظل قائدنا خادم الحرمين الشريفين وإخوانه البرره الميامين


هاكذا قحطان صفاتنا وميزاتنا
لايزيدنا التهديد إلا صلابه
هاكذا قحطان
في مجالس العرب قاطبه فنحن صناديد الرجال ونحن ابطال الصحراء
الا والله ان واحدنا يسوى مئه من الشجعان عند غيرنا
وان فقيرنا اكرم من الف تاجر وان أردانا أشجع الشجعان عند غيرنا
بفضل من الله ومشيئته إذا أنشبت الحرب اظفارها فنحن وقودها للأعداء والبادئ أظلم
وأشجعنا أصل الخطر مخطور لبا شياطين الدجر في المهمات سبع الفواسق تعترف وتخبرنا
قحطان كما قال شاعر العرب محمد بن جروان رحمه الله زحول الرجال
حماية (ن) بتاعه(ن) قطاعه سعد الرفيق إليا زهم ومناه0
والله ثم و الله
عقالنا لوطاعو جهالنا وين =الجبت والطاغوت وجنده تهنا
والله ولافرعون وجنده ورابين = نذرن فلا يذرون بذاري ضعنا
ربعي وعزوتي قحطان 00
صكات بقعاء ماهـي بكبرامصيبـه
جرع المصايب كنها كيف رسلانـي
لو يمتثل عزران مليـون ترحيبـه
نزل الصواعق من سمانا ولانهاني
لو نجتمع في راي شبان والشيبـه
حنا الزلازل والصواعق او طوفاني
قحطان طول ازمان بالعز والهيبـه
اخطر خطر مخطور بفعال برهانـي
تبع وتبع ملـوك الفـرس تدريبـه
اول ملوك العرب بالتـاج قحطانـي
قلته وانا عاصي الشعـار تزريبـه
وانا بن صالح زبون المجرم الجاني
لا صار منت بترج العـاز تمشيبـه
بعض المواقف لها مطنوخ صنياني

وفي الختام
من لامني يبلابنا من جاهل =جهالنا هيف السمين الحايل =ونابن صالح يكتعون العايل بيماناً سلم (ن) لنا توسيمه00
وكل القبايل مابها متحايد كلن على حده يذود وجايد ياعتيبة الهيلا يالاد الزايد
بيت الحرم بحدوده وتحريمه0
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بقلم/ عاصي الشعراء العلياني
عبدالله فراج العلياني القحطاني
الجمعة 8 جمادى الأولى 1433

_________________ تــوقــيـع


قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3732

قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Empty
مُساهمةموضوع: رد: قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار   قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Emptyالأحد أبريل 01, 2012 7:26 am

قحطـان طوفـان الخليقـه تحكـمـه=قحطان ماله ثان في الثالـث الـزورو


قحطان ضد الجـان ولإنـس ملجمـه=كيوم الصعق فـي نفخـة الصـورو


قحطـان الـف فـي كتابـه بقلمـه=قحطان أمر فـي النحـو مسطـورو


قحطـان آيــه لـفـك الطلسـمـه=برب الناس مـن عقـد المسحـورو


قحطـان تفسيـر الكتـاب المفحمـه=لارتـل القـارئ بسـورة الطـورو


قحطان كما التجويد في النطق مفعمـه=رفـع وجـزر وغنـة ن مكسـورو


لله در ابــن ثـابـت مااحـلـمـه=لو يرفع الصوت لبّا من في القبـورو


قحطان طول أزمان رفرف بنا إعلمـه=قحطان سيف الله ولأسُـد الجسـورو


ومن غاضه أمري على المدّ نجزمـه=لنا موعد لاحـان بقطـف الثمـورو


وأشجـع خلـق الله إقـرأ وعلّـمـه=إقـرأ بأسـم ربـك وجهـه نـورو


وصلو على المختار عد سجود الأبهمه=وعداد حج الخلـق لبيتـه المعمـورو


مـع تحيات(عـاصـي الشـعـراء)
عبدالله فـراج العليانـي القحطانـي

_________________ تــوقــيـع


قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار DpPh5Q_W4AIvV1x
رجــواي بالله مــارجيت الحاكم   =   لــوهو مــلك الــمملكه ســلماني
كيف أرتجي مخلوق حالي حاله   =   مــايــمــتكن ردالــقــدرلاحــاني
لاكــن له الطاعه قديم وحاضر   =   مــانخلع  الطاعه مثل الإخواني
رجــواي بالله مارجيت العصبه   =   الــعصبه الــلي شانهم لي شاني
رجــواي فــي للي لاأمرسبحانه   =   ســبحان  من أمره يكون وكاني
عــززني الله والــزياده عــندي   =   إســم الله الأعــظم هوالرحماني
أنت الزائر
قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
قحطان بالشيم والقيم وحسن الجوار والذود عن الديار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجوار عند قحطان يتحكم فيها نوع الجرم المرتكب فيحدد مدتها خاصه عند قبائل عبيدة
» موسوعة قحطان إخونجيه(لاتعني قحطان) إلتًخذوامسمًى قحطان مطية
» قصة شينان العاطفي وحسن العرجاني
»  الشيخ / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله
» حسن الجوار بين سلطان بن هدلان وعبيد الدوسري ( رحمهما الله ) :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المـجـــالــس التـاريخـيـه :: مجلس تاريخ وأنساب وقصص وفرسان آل لجمل والجحادر وقحطان-
انتقل الى: