شبكة حصاة قحطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لقبائل ال عليان والجحادروقحطان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
عاصي الشعراء العلياني


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3887

شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " Empty
مُساهمةموضوع: شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان "   شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " Emptyالأربعاء 22 مايو 2024 - 1:47

شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " 54587614
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " المحترم
هذالذي تسبق أفعاله كلامه
امــيــرنا  طـــاب  مــنــزاله   =   طــرقن عــلى فلان وفلاني
شــيخ الــشمل كاسب الطاله   =   عــبــدالله مــحماس جــلباني
مــحماس مــن بــعده أشباله   =   عـــزً  الــجــحادروقحطاني
بــعــده ســعد والــسعد نــاله   =   إلــيا عــطى الــوجه ماخاني
شــبل الأســد حــط مــعداله   =   صــالــح ولاحــق اوظــباني
إســـم الــقبيله عــلى جــباله   =   حــصــاتنا  يـــال لــعــلياني
كــمًن شــنب حــالته حــالته   =   يــتــبع ويــخــضع لــجلباني
طــرقن عــلى ابليس ومثاله   =   مــكــتوع مــخطوم مــنهاني
كــلًن  يــحاسب على اعماله   =   تــيجان مــن فــوق الأمتاني
حــدً الــسماء مــلكه الــحاله   =   شــيخ الــشمل يــال قطراني
بــعض العرب يطرم اشلاله   =   مــشــيــخته ورث جــدانــي
هــوشــيخنا والــســعد فــاله   =   مــحد(ن) ســبقهم ولاكــاني
ولــلــي تــغطرس يــاعزًاله   =   مــحــسور مــكــسورفقراني
مــاهــوبــمن تــقــصرحباله   =   مــن هــيبته يــزبن الــجاني
ألاد صــالــح بــهــم حــالــه   =   يــنــتابهم شــعــف وجــناني
لاحــضًــر ابــلــيس مــواله   =   في يوم عاصف على اذقاني
مــاهــوبمن يــشكي احــواله   =   يــســترفد  إفـــلان عــلاني
لــيــت بــن شــداد يــعنا لــه   =   اولاواجــه  الــشيب عتراني
مــتــبوع  تــابــع الــكرعانه   =   تــاريــخنا ضــد الإخــواني
والــراس مــحماس وعــياله   =   لاحــل  فــي الــجوً دنــداني
يــابخت  مــن كــان هوخاله   =   مــصطور مــمرورصنياني
عــاصي الــشعراء العليااني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
قصيد يتعدى قمة الهرم ساس وراس قبيلة  آل عليان أل لجمل جحادرقحطان،،
نقص بحق الشاعروقبيلته واشكركل من الشيخ سالم بن سعد  بن سالم والشيخ محمد بن فهاد ال عايض ال سفران بن وظبان آل صالح
لإخلاصهم وموالاتهم لشيخ عموم  قبيلة ال عليان تذكيرا منهم بل طلبا منهم التنويه عن شيخ شمل ال عليان عبدالله بن محماس بن جلبان
اتته المشيخه  صاغرة منقاده صفاتن متوارثه  كابر عن كابر من ابوه وجدًه دون من او اذى فلــ  ترفرف الأعلام قمة رواسي 
(حصاة آل عليان القصوى )
هاكذا صنع القرارحصاة آل لعليان القصوى فالله درك الشيخ محماس واشباله،،
هنا حصاة آل عليان القصوى لاحصاة المهادي ولاحصاة بن هادي حصاة ال عليان جحادر قحطان مالنا فيها خشير وإلى الله المصير
فــلـ تصخرالعواصي بطوعي وختياري، لأمر عاصي الشعراء ابن شويمي العلياني،،
،،ممًاه املاه عليً ضميري وباح به وجداني ونطلق  به لساني وسطره بناني في حق ،،
شيخ  شمل قبيلة ال عليان عبدالله بن محماس ال جلبان آل عليان آل لجمل جحادر قحطان ،،،
    ((شيخ القبيله ولد محماس))
شــيخ  الــقبيله ولــد محماس   =   الــصيرمي عــطب مضرابه
ماهوب معرف على قرطاس   =   هــــذ  عــبــدالله  ويــدرابــه
طــوفان جــوده بدون إقياس   =   جــلــبان مــعروف مــحرابه
راس الــقــبيله قــوي الــباس   =   يــاســعــد مــنــه تــعــزوابه
حــدًالــسماء هــامته يــاراس   =   صــالــح  ولاحــق ولاجــابه
مــادام  فــي الكف ابوترباس   =   مــخــباط  يــنــزي بــشــبابه
حــناً هــل الــغطرسه لاداس   =   حـــدً الــحــصاتين حــرًابــه
يــاشيخنا  يــاعريب الــساس   =   وصــيــة  الــعــود،، لــقرابه
صــوفــيًــنا مــاهــوإبًــرباس   =   يــســلم الــكــافر عــلى بــابه
تــنتابه الــجن صــك الطاس   =   ســكر الــسطر يرمي اسلابه
والله  لــبــرهن ولابــه بــاس   =   ســـل  الــدواســرمع عــتابه
نــومــاس يــاشيخنا نــوماس   =   كــــل  الــقــبــيله  تــقــدًابــه
نــزمرزمروالردي مــحتاس   =   والاش مــانــحسب إحــسابه
جلبان  صاب الجنون عماس   =   لارتًــــل  الــشــيخ  بــكــتابه
جــهــالــنــا تــقــهــرالخناس   =   لــــيــن الــجــنون الــتــلهًابه
قــلته  ونــا الــسابح الغطاس   =   طــوفــان شــعــري يــورًابه
عــاصي الــشعراء الــعلياني
    عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني 
 شيخ شيخ شمل قبيلة آل عليان محماس بن جلبان رحمه الله 
 وما تم من إنجازات سجلها له التاريخ 
قبل وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه 
فما كان من الشيخ محماس بن جلبان إلا أن تولى المشيخه فبايع الملك عبدالعزيز عن قبائل العليان 
الشيخ محماس بن جلبان شيخ شمل قبائل آل عليان منذو بداية حكم الملك عبدالعزيز وتوحيد المملكه  حتا وقتنا الحاضر 0
وفي الحديث الشريف أن من مات ولافي رقبته بيعه لولي أمر المسلمين مات ميتة الجاهليه والعياذ بالله 
ولولا الله ثم الشيخ محماس بن جلبان وموالاته لله والدين والملك والوطن 0ومبايعته للملك عبدالعزيز 
لكان وقع لهم مالم يكن في الحسبان 
مجيء الملك عبد العزيز للرين  يذكر كبار السن من الحاضرة أن آبائهم كانوا يذكرون لهم مجيء الملك عبدالعزيز إلى الرين ومبايعتهم له , وذلك بعد قيامه بضم الحوطة في أواخرعام 1319هـ أو بداية السنة التالية , حيث أرسل إلى أهالي الرين مندوباً ليرى ردة فعلهم , فما كان من أهالي الرين إلا أن استقبلوا مرسوله ورحبوا به , وأرسلوا معه إلى الملك عبد العزيز أربع مطايا محملة تمر وبر وبارود , وطلبوا منه أن يتناول الغداء عند أهالي الرين , ولكن الملك عبد العزيز رفض لكثرة قومه وجيشه مدركاً إمكانيات أهالي الرين البسيطة , فوافق أن يتناول الإفطار عندهم فمر عليهم وقدموا له التمر والزبد واللبن , ولم يكن الإفطار بمقدار عدد رجال الملك عبد العزيز , فقام بعض أفراد الجيش بدخول المزارع وتم تعويضهم عن ذالك  لقد كان لقبيلة آل عليان شأـن كبير بقيادة الشيخ محماس بن جلبان فالتفوا اليه قبائل آل عليان وبعد ماتم تدوين ومسمياة الديار رسميا من قبل الدوله ملحق الخرائط ملحق الوثائق ملحق الصورثبت المصادر والمراجع0
حصاة آل علــــــــــــــــيان القصوى 0
وأميرشمل قبائل العليان 
محماس بن جلبان ال صالح العليان 
واول مقطع حقوق ال صالح والجحادر 
والشيخ فالح بن محماس بن جلبان 
أول من قام ببيعة الامام والملك عبدالعزيز منذو توحيد المملكه العربيه السعوديه 1391هــ نهاية عام فتح الرياض"
21 جمادى الأولي عام 1351 هـ سنة 1373هـ بويع الملك سعود
1384هـ بويع الملك فيصل-1402هـ" بويع الملك فهد 1426هـــ "بويع خادم الملك عبدالله حفظه الله 
الشيخ محماس بن جلبان وبعد ه "ابنه الشيخ سعد بن محماس رحمهم الله وحالياً" شيخ شمل فبيلة آل عليان
عبدالله بن محماس بن جلبان وفقه الله"
بايعوا ولاة امور المسلمين نيابة عن قبائل آل عليان كافه آل لاحق وال صالح 
هم أمراء شمل آل عليان وهم أول من بايعوالملك عبدالعزيز عن قبيلتهم آل عليان 
وأول من دون في سجلات الدوله آنذاك وحتا تاريخنا اليوم 0
 = الارمض من اخذ المعامله والسجلات امام بن قويد وزبن بها عند بن حشر حتا نضر في الامرمحماس واولاده 0
مسمى حصاة ال عليان القصوى "
هوالأمير والمفوض والآمر والراعي لقبيلته وديارهم وحدوهم من حصاة بن حويل الى حدود الدواسر 
قبيلة قحطان الممتدة من اعالي تثليث الى الرين والى القويعية في وسط نجد هم اكثر القبائل موالاة لآل سعود،
قبائل الجحادروقبائل قحطان التأريخي والجغرافي والتراثي
اسماء الوفود على الملك عبدالعزيز عام 1347هـ..
بسم الله الرحمن الرحيم
احببت ان اطرح هذا الموضوع عن العوارف (مقاطع الحق) في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضر
وقد اقتصرته على الجحادر لأنه قد لايكون لدي الإلمام التام بكل عوارف ومقارع أو مقاطع الحق في جميع قبائل قحطان.
ولكن قبل ذلك اسمحوا لي باعطاء فكرة مبسطة عن العوارف (مقاطع الحق) بشكل عام ، وعن دورهم في إصلاح ذات البين.
ماهو العارف (مقطع الحق) 
العارف أو مقطع الحق: هو ذلك الرجل الملم بعادات واعراف (سلوم) القبائل والذي يمتلك القدرة على الفصل في القضايا القبلية والنزاعات والمشاكلات التي تنشأ بين فرد وفرد أو جماعة واخرى عندما تلجأ الاطراف المتخاصمة إلى القانون القبلي (السلوم) وهي الاعراف والعادات المتعارف عليها والمتبعة عند القبيلة00
وذلك عن طريق (قول عارف) يختاره احد الاطراف ويرضاه الآخر لتحكيمه فيما بينهم وانهاء مشكلتهم
وهنا يبدأ دور العارف ومهمته وهي (الاصلاح بين المتخاصمين).
فيبدأ بأخذ "المعاديل" من المتحاقين (سلاح او نحوه- يعاد لهم بعد الصلح) وهي رمز متعارف عليه يدل ويؤكد على رغبة وجدية المتحاقين في المخلاص(الصلح) ،
ثم يورد كل منهم حجته ودعواه لدى العارف00
فإذا استمع إلى دعواهم واخذ كل مالديهم من حجج وادلة وقرائن واتضح له كل شئ : حاول اصلاحهم من خلال التوصل إلى تسوية بينهم إلا ان البعض قد يرفض ذلك ويطلب من العارف ان يبين لكل منهم ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة)!..وهنا يتوجب على (مقطع الحق) ان يفرض في مشكلتهم استنادا" على معرفته وتفسيره للاحكام القبلية في مثل هذه القضية.
وتختلف الاحكام باختلاف القضايا.. فلكل شئ حكم ولكل جناية عقاب ولكل مشكلة سلوم متعارف عليها عند حلها (لكل قالة قول).
كما ان العوارف قد يختلف فرض احدهم عن الآخر في القضية نفسها...لأنهم ليسوا على قدر واحد او مستوى واحد
 من المعرفة والخبرة والقدرة"الخ
ولكن يوجد فيهم (مقاطع حق) معروفين00إذا وصلتهم القضية وفرضوا فيها غالبا" مايكتفى بفرضهم وينتهى الامر
ومثال هؤلاء من الجحادر:
بالوقت الماضي: 1- تركي بن حسون المشاعلة 2- علي بن شديد ال مخثله آل سعد
بالوقت الحاضـر: 1- محمد بن مسفر بن سفلان 2- عايض بن مانع بن كــدم آل شبوه
ولذلك نجد ان بعض العوارف عندما تصعب او تلتبس عليه القضية يحيلها إلى احد العوارف (مقاطع الحق) المعروفين أمثال المذكورين00
وقد (يناقل على فرضه) عند احدهم 00بمعنى: ان هذا العارف إذا حكم بين طرفين متخاصمين ثم اعترض احدهما على حكمه (فرضه) فإنه قد يذهب معه إلى العارف الاكبر منه (مقطع حق معروف) والذي بدوره يفرض فرضه في القضية وفي فرض هذا العارف السابق.
والعارفة او مقطع الحق قد يكون شيخ قبيلة وقد لايكون"فليس بالضرورة ان يكون العارفة شيخ قبيلة او كبير جماعة
ولكن من المعروف بديهيا" ان العوارف يمتلكون من الصفات والخبرة والمعرفة بسلوم القبائل مالم يمتلكه غيرهم من عامة الناس مما أهّلهم لأن يكونوا مقاطع للحق.
وفيما يلي اهم الصفات والشروط التي يجب ان تتوفر في كل (مقطع حق):
• ان يكون مدركا وملما الماما كاملا بعادات واعـراف (سلوم) القبائل وتقاليدها .. علما بان هذه السلوم قد تختلف من قبيلة إلى اخرى.
• ان يكون لديه خبـرة كافية ومعرفة وإلمام بما سبق من القضايا التي قضت فيها اقوال العوارف... لأنه قد يضطر إلى قياس بعض الامور في الحاضر على مايماثلها في السابق.
• ان يكون معروفا بالصدق والعدل والنزاهة وحسن النوايا وعدم التحيز او العنصرية
• ان يكون ممن لديه الحنكة والفطنة والذكاء وسرعة البديهة لأنه قد يكون أمام قضية شائكة أو غامضة أو غير مسبوقة
• ان يتمتع بالصبر والحكمة وعدم الغضب وسرعة الانفعال
اسماء العوارف ومقاطع الحق في قبائل (الجحادر) في الماضي والحاضرفي الماضي
الشيخ العارفة/ تـركـي بن حســــــــــــون المشــــاعـلة
الشيخ العارفة/ علي بن شــــديـد آل مخثلــه آل ســـعـد
الشيخ العارفة/ محمـــد بن ولـمـه آل شــريم آل عاطـف
العارفـــــــــة/ فـايـــع الصوينـــع آل حلفـــه آل ســــعـد
العارفــــــــة/ ناصر بن دليــم آل ســـلعـــان آل ســـعـد
العارفــــــــة/ مســفر بن عـدوه آل خميسه آل ســـعـد
العارفـــــــــة/ محمــد بن ســـــــــــفـــلان آل عـاطـف
العارفــــــــة/ مسفر بن غريب بن ســـفلان آل عاطف
في الماضي القريب
الشيخ العارفة/ محي بن مبارك بن مزهر المشـــاعلة
الشيخ العارفة/ مانــع بن كـــــــدم آل حمد آل شـــبوه
الشيخ العارفة/ محماس بن جـلبــــــــان آل عـليــــان
الشيخ العارفة/ علي بن محـي بن مزهر المشـــاعلة
في الحاضر (لازالوا على قيد الحياة)
الشيخ العارفة/ هـديــــان بن مـعـيـد آل غـيـث آل عاطف
الشيخ العارفة/ علي بن وازع بن شديد آل مخثله آل سعد
الشيخ العارفة/ عايض بن مانع بن كــــــــدم آل شـــــبوه
الشيخ العارفة/ فالـح بن جلبــــــــــــان آل عـلـيــــــــــان
العارفـــــــــة/ عـليــــان بن عـدوه آل خميســـه آل سعد
العارفــــــــــة/ محمد بن مسفر بن ســـــفلان آل عاطف
وجهة نظر خاصة بكاتب الموضوع
من الملاحظ ان بعض الاخوة هدانا الله وإياهم يطلقون الاحكام جزافا على مايقوم به هؤلاء العوارف الذين سخروا انفسهم ومالهم ووقتهم في سبيل الإصلاح بين الناس ، فيصفونهم بمالا يليق أو ينطبق عليهم على اعتبار انهم يحكمون بغير الكتاب والسنة "حكم طواغيت".. وحاشا لله ان يكونوا كذلك.
ويبدو لي ان هؤلاء الاخوة لديهم انطباع خاطئ عن هؤلاء العوارف ومايقومون به!!
ولذلك استميحكم عذرا" في ايضاح بعض النقاط لغرض تصحيح هذا الانطباع والمفهوم الخاطئ.
فأقول: ان العوارف لايحكمون بالمعنى الذي يقصده هؤلاء الاخوة ولايجبرون احد على قبول أي حكم..
فالعارف (مقطع الحق) حاله حال أي رجل معروف باصلاح ذات البين ومعروف عنه الصدق وصلاح النية والعدل بين الاخصام..الخ
ولكن العارف زاد على ذلك بمعرفته لعادات وتقاليد القبائل (سلومهم) ولهذا سمي (عارف)
واي رجل يتصف بهذه الصفات من الطبيعي ان يأتي إليه الاخصام لكي يحل مشكلتهم بحكم عدله ونزاهته وصدقه وحسن نواياه ومعرفته بعاداتهم وتقاليدهم وخبرته في الحياة وممارسته لحل القضايا والمشاكل وقدرته على اصلاح ذات البين ولثقتهم فيه وقناعتهم به...الخ.
• قد يقول البعض: لماذا لايعتبر ذلك حكما"؟ والعارف يطلب (المعاديل) من المتحاقين ثم يقول لهم ((انت يافلان عليك كذا..
" وانت يافلان عليك كذا) ؟
فأقول: العارف (مقطع الحق) يأتون إليه الاخصام ثم يطلبون منه ان ينظر في دعواهم ويحكم بينهم بالعدل ويصلحهم وينهي مشكلتهم..فيستمع إلى دعواهم ثم يحاول ان يتوصل إلى تسوية بينهم ، لكن بعض الاخصام قد يرفض هذه التسوية ويطلب من العارف ان يبين ماله وما عليه من حقوق تمليها عوائد واعراف القبيلة (سلوم القبيلة) ويصر على ذلك!!
ومن اجل ان يتم التوصل إلى الصلح وتنتهي المشكلة يضطر العارف ان يبين لكل طرف من الاخصام ماله وماعليه من خلال هذا المنظور فيقول (انت يافلان خطأك كذا وعليك كذا ولك كذا ، وانت يافلان خطأك كذا وعليك كذاولك كذا)
وهنا _غالبا"_ مايقتنع الاخصام ويرضون ويقبلون بهذا الصلح وتنتهي المشكلة.. وهي كذلك تعتبر تسوية ،
ثم ان لأي طرف من الاخصام حق الاستئناف ، وإذا لم يقتنعوا جميعهم ويرضوا بذلك"
 فهم احرار لن يجبرهم العارف على قبول حكمه بينهم...



_________________ تــوقــيـع


شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " DjvWDVLW0AAaB-L
لاتحسبنًي بشتكـي مـن مساويـــــــــك= مـن دون حدًي بحكمك في حدودي
ماني ونالعاصـي تضـن الرجـاء فيـك=رجــــاي بالله والـخـلايـق شـهــودي
فيني طناخه يافتى الجــــود وطغيـك = أبــــك إقحطانـن كـلهـم لـي سنـودي
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان " Counter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3leian.ahlamontada.com
 
شيخ شمل قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شيخ شمل "قبيلة آل عليان عبدالله بن محماس بن جلبان"
»  ارسل ماكتبته الى أمير شمل ال عليان الشيخ عبدالله بن محماس بن جلبان
» ‘إستجابة لدعوة " علم من أعلام قبيلة آل عليان "ناصربن حسن آل عليان جحادر قحطان
» شيخ شمل قبيلة ال عليان محماس بن جلبان وإنجازه التاريخي ومبايعته الملك عبدالعزيز
» "تاريخنا كنز "الماضي " ورسالة" الحاضر"وسفير" المستقبل"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: